إعداد/ ماجد كامل 
 تحتفل الكنيسة القبطية الآرثوذكسية يوم 22 توت من الشهر القبطي الموافق 2 اكتوبر من الشهر الميلادي بتذذكار استشهاد القديس العظيم يوليوس الاقفهصي  والملقب  بكاتب سير الشهداء  ( حسب سنكسار الكنيسة القبطية ) ؛ أما عن يوليوس الاقفهصي نفسه؛ فهو   من بلدة  أقفهص التابعة  لمركز الفشن محافظة بني سويف ؛ ولد  من أسرة غنية  وعندما كبر قليلا سافر الي الاسكندرية وسكن فيها ؛ وكان ذلك خلال فترة الاضطهاد الذي أثاره الإمبراطور دقلديانوس ( 244- 305 م )  ولقد أهتم القديس يوليوس بالعناية بأجساد الشهداء وإرسال رفاتهم  إلي بلادهم الأصلية بكرامة شديدة ؛ كما قام بعمل آخر عظيم  هو تسجيل  سيرتهم المقدسة ؛ فقام بتكليف 300 شاب بالسفر والتجوال حول  البلاد لجمع وكتابة سيرتهم بعد تكفينهم . ولقد دعا له ذات مرة أحد أسر الشهداء ذات مرة قائلا له ( لا بد لك من سفك دمك علي أسم السيد المسيح لتحسب أنت أيضا في عداد الشهداء ) . وذات ليلة ظهر له السيد المسيح في  رؤيا وقال له وأمره أن يذهب إلي أركاديوس  والي سمنود  ويعترف أمامه بالسيد المسيح ؛  ولكن الأرض أنفتحت وابتلعت 70 وثن و140 كاهن من كهنة الأوثان ؛  فلمارأي الوالي هلاك الكهنة أمامه  آمن بالسيد المسيح ؛ ومضي بصحبة القديس الي أتريب فقام الوالي هناك بتعذيبهما عذابا شديدا 
 
افانطلق الي هناك كأمر الرب ؛ فقام الوالي بتعذيبه عذابا شديدا بكل أنواع العذابات المتاحة في وقته ؛ ولكن الرب كان يقويه ؛  ولقد ارسل  الرب ملاكه الي معبد الأوثان  فنزع رؤسهم وسودها بالرماد ؛ فآمن والي أتريب  بالسيد المسيح ؛ وذهب ثلاثتهم ( القديس ووالي سمنود ووالي أتريب ) الي الكسندروس والي طوة ( مدينة تقع بالقرب من طنطا محافظة الغربية وحلت محلها محلة مرحوم )  وهناك نالوا جميعا  اكليل الشهادة ؛ واشتسهد معه نحو  1500 شخص ؛ أستشهدوا جميعا ونالوا اكليل الشهادة ( لمزيد من التفصيل راجع السنكسار القبطي تحت يوم 23 توت ) .
 
ولقد نقل المؤمنون  جسد القديس الي الاسكندرية ؛ ولما أنتهي الاضطهاد  وجاء الملك قسطنطين ( 272- 337 م تقريبا )  فلما سمع بسيرة القديس ؛ أعجب به كثيرا ؛  وارسل  أموالا إلي مصر وأمر أن  تبني كنيسة  باسمه في مدينة الاسكندرية  ونقل جسده الطاهر اليها ؛ وقام البابا الكسندروس ( 313- 326 م تقريبا )  بابا الكنيسة القبطية الارثوذكسية رقم 19 ؛ ببناء كنيسة ضخمة علي  أسمه ؛ وتحتفل الكنيسة القبطية بتذكار تكريسها في 25 يابة الموافق 4 نوفمبر  ( نفس المرجع السابق ) .
 
ولقد  كتب عنه نيافة الحبر الجليل نيافة الانبا  متاؤس رئيس دير السريان العامر حاليا ؛ وسجل سيرة حياته كما وردت في السنكسار ( لمزيد من التفصيل راجع كتاب :- شهداء   وقديسون وعلماء من ايبارشية بني سويف والبهنسا ؛ صفحتي 27 و 28 ) .
 
ويذكر عنه القمص تادرس يعقوب ملطي أن السيد المسيح له المجد ظهر له في حلم وقال له " افرح يا خادم  القديسين ؛ فالاكاليل معدة لك . قم أمض إلي سمنود وأشهد لأسمي ؛فسيؤمن كثيرون بسببك . وبعد سنة نصف سيبطل قسطنطين عبادة الأوثان وتفتح الكنائس . هوذا رئيس الملائكة ميخائيل معينا لك ؛ حتي تتمم جهادك الحسن وتلبس ثلاثة أكاليل : واحد من أجل صداقاتك وصلواتك وأصوامك النقية ؛ والثاني من أجل خدمة القديسين ؛ والثالث من أجل أسمي " . ( قاموس آباء الكنيسة وقديسيها ؛ صفحة 362 ) . 
 
ثم أستدعي يوليوس ابنيه أوخاريطوس وتادرس وقال لهما : لقد رأيتما كيف أكتب سير القديسين ؛ وأكفن أجسادهم ؛ وإرسالها إلي بلادهم ؛ فأخذت بركة  الكثيرين . والان احفظا نفسيكما في مخافة الرب يسوع .( نفس المرجع السابق ؛ صفحة 362 ) . 
 
أما عن كتاب سير الشهداء ؛ فلقد ذكر لي الدكتور يوحنا نسيم يوسف استاذ الدراسات المسيحية في أحدي جامعات السويد ؛ أن السير مقسمة إلي مجموعات بها شيء مشترك ؛ فهناك مجموعة قديسين مصر الوسطي وهي الاقدم  وتضمن ( القديس ابيما باللهجة البحيري والصعيدي – هيراكلوس يوبسامون وديديموس باللهجة البحيري ) ثم قديسن مجموعة مصر السفلي فرع دمياط وتتضمن ابانوب واري وغيرهم ؛ وهناك مجموعات من المتنوعات ؛ واخيرا توجد مجموعة لم يكتبها هو وهي سيرة استشهاد يوحنا وسمعان ابن عمه ؛ وهذه السير كتبت علي فترات متباعدة ) . ( لسيادته جزيل الشكر لتفضله بإمدادي بهذه المعلومات القيمة ؛ وإرسالها لي علي الماسنجر ) .  
 
ويذكر أحدي المواقع الألكترونية  أن القديس يوليوس الاقفهصي قد قام بتجميع سير الشهداء الآتي أسمائهم  حسب ما جاء في السنكسار القبطي :- 
1-الشهيد أبانوب النهيسي ( سنكسار 24 أبيب ) .
2- الشهيد مكراوي أسقف نقيوس ( سنكسار 2 برمهات ) . 
3-الشهيد بيمانون من بنكلاوي ( سنكسار 8 ابيب ) . 
4-الشهيد بسادة القس البهنساوي ( سنكسار 24 طوبة ) . 
5-الشهيد سرجيوس الاتريبي ( سنكسار 13 أمشير ) .
5-الشهيد يحنسس  السنهوتي ( سنكسار 8 بشنش ) . 
6-الشهيد أبامون الطوخي ( سنكسار 13 أبيب ) . 
7-الشهيد أوري الشطانوفي ( سنكسار 9 يوليو ) . 
ولقد جاء ذكر أسماء الشهداء وسيرهم في العديد من المخطوطات المحفوظة في الاديرة القبطية منها " مخطوط حياة واستشهاد وعجائب القديس  يوليوس الأقفهصي ( مخطوط رقم 622 ) ومحفوظ في دير السريان العامر بوادي النطرون ؛ ومخطوط آخر بعنوان " سيرة وعجائب القديس يوليوس الأقفهصي  بدير مارمينا العجايبي  والمحفوظ تحت رقم ( 196 ) . 
وتبقي في النهاية تعريف سريع ببلدة " أقفهصت " التي ينتمي إليها القديس ؛  فلقد  كتب عنها ياقوت الحموي في كتابه " معجم البلدان " حيث قال عنها " الأقفاص  :- كذا يتلفظ بها العوام وينسبون إليه الأقفاصي ؛ وصوابه بلدد بالصعيد من كورة البهنسا فيما أحسب (  معجم البلدان ؛ دار صادر ؛ بيروت ؛ الجزء الأول ؛ صفحة 237 ) . ( خالص الشكر للأخ الحبيب الدكتور حسام عبد الظاهر لتفضله بتصوير هذا المعلومة وإرسالها لي علي الماسنجر ؛ كذلك لمساعدتي في جمع كل المواد المتعلقة ببلدة أقفهص ) . 
كما كتب عنها ابن مماتي في كتابه "قوانين الدواووين " حيث قال عنها "  اقفهنس حيث جاء ذكرها في ابن الجيعان 160 س 5 ؛ وابن دقماق ج 5  21 ( ابن مماتي ؛ قوانين الدواووين :- صفحة  104 ) 
وكتب عنها العالم الفرنسي الكبير اميلينو Emile Clement Amelineau  ( 1850- 115 ) انظر مقالتي عنه علي صفحة الاقباط متحدون بتاريخ 12 يناير 2019 ) . حيث قال عنها تحت أسم اقفهص أو اقففهس Aqfahs ( هذا الاسم مشهور جدا ؛ لان منه شخصية هامة هي " يوليوس الإقفهصي الشهيد .وكان قائدا مسيحيا وكان يدفن الشهداء وكان يأمر بكتابة سيرهم . وقد درست سيرته . ولم أجد أي تفاصيل عن مدينته  . ... ويقول عنها شامبلبون لما ذكره بطليموس الجغرافي أن مدينة Cabass وقراها كانت توجد بين فرعي النيل ؛ وفرع النيل الكنوبي في منطقة شطانوف بالمنوفية . وفي الواقع كانت علي مقربة من فرع رشيد ........ وفي وثائق الفاتيكان ثلاث مؤلفا ت تنسب ليوليوس الاقفهصي ؛ وتشمل سيرة ابانوب النهيسي ؛ وسيرة ديديموس وإببما . كما توجد في المكتبة الوطنية بباريس مخطوطات كثيرة عنه ؛ وقد لخصها السنكسار القبطي . كما ورد عنها في مخطوطة عربية رقم 89 بالمكتبة الوطنية بباريس ؛ وتقع في منطقة الفشن بمديرية المنيا ( وحاليا مركز الواسطي محافظة بني سويف ) .( راجع الفقرة بالكامل مع بعض التفاصيل الأخري في جغرافية مصر في العصر القبطي ؛ ترجمة وتعليق أرشيداكون ميخائبل مكسي إسكندر ؛          صفحتي 34 و35   ) . 
كما كتب عنها محمد رمزي ( 1871- 1945 ) ( أنظر مقالتي عنه علي صفحة الأقباط متحدون بتاريخ 22 فيراير 2021 ) حيث قال عنها تحت أسم " إقفهص " ( هي من القري القديم   ؛ وردت في قوانين ابن مماتي وفي تحفة الإرشاد ؛ وفي التحفة إقفهس من  أعمال البهنساوية ؛ وفي مباهج الفكر وتسمي في غير الديوان إقفاص ؛ وهذا هو أسمها الذي ورت به كذلك في الخطط التوفيقية ؛ وعلي لسان العامة ؛ وفي تاريخ سنة 1230 هجرية بإسمها الحالي . وذكرها اميلينو فقال  أن أسمها القبطي Khbes ؛ والعربي إقفهس ( لمزيد من التفصيل راجع :- محمد رمزي :- القاموس الجغرافي للبلاد المصرية  ؛ القسم الثاني ؛ البلاد الحالية ؛ الجزء الثالث ؛ مديريات الجيزة وبني سويف والفيوم والمنيا ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ 1994 ؛    صفحة 186  ) .
بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- السنكسار القبطي تحت يوم 23 توت ؛ و25 بابة . 
2- نبيه كامل داود :- تاريخ إيبارشية محافظة بني سويف ؛ لجنة التحرير والنشر بمطرانية بني سويف والهنسا ؛ 1989 ؛ الصفحات 31 ؛ 113 . 
3- نيافة الانبا متاؤس :- شهداء وقديسون وعلماء كنسيون من محافظة  ايبارشية بني سويف والبهنسا ؛ لجنة التحرير والنشر بمطرانية بني سويف والبهنسا ؛صفحتي 27 و 28 . 
4- القمص تادرس يعقوب ملطي :- قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض الشخصيات الكنسية ( ن – ي )  ؛ كنيسة الشهيد بالعظيم مارجرجس سبورتنج ؛ 2000 ؛ صفحة 361 ؛ 362 .
5- ياقوت الحموي :- معجم البلدان ؛ دار صادرب ؛ بيروت ؛ الجزء الاول ؛ بيروت ؛ صفحة 237 . 
6- الأسعد ابن مماتي :- كتاب قوانين الدواوين ؛ جمع وتحقيق عزيز سوريال عطية ؛طبع علي نفقة الجمعية الزراعية باشارة حضرة صاحب السمو الامير عمر طوسون ؛ مكتبة مدبولي ؛ الطبعة الأولي 1999 ؛ صفحة 104 . 
7- اميلينو :- جغرافية مصر في العصر القبطي ؛ ترجمة وتعليق الأرشيدلكون ميخائيل مكسي إسكندر ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ الطبعة الاولي ؛ 2013 ؛  صفحتي 34 و35 . 
8- محمد رمزي ؛:- القاموس الجغرافي للبلاد المصرية قة   من عهد قدماء المصريين  إلي سنة 1945 ؛ القسم الثاني ؛ البلاد الحالية ؛ الجزء الثالث ؛ مديريات الجيزة وبني سويف والفيوم والمنيا ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ 19994 ؛  صفحة  186 .
9- شكر خاص للأخ الحبيب الدكتور يوحنا نسيم يوسف أستاذ الدراسات المسيحية بجامعات السويد لتفضله بإمدادي ببعض المعلومات القيمة عن  القديس وإرسالها لي علي الماسنجر . 
  10-شكر خاص جدا للأخ الحبيب الدكتور حسام عبد الظاهر الباحث بمركز تحقيق التراث بالهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية لتفضله بإرسال كل المعلومات الخاصة بمدينة أقفهص وإرسالها لي علي الماسنجر . 
11-بعض المواقع المتفرقة علي شبكة الأنترنت .