د. أمير فهمى زخارى المنيا
1. إنت عبيط
ولفظة "عبيط" هى لفظة مصرية قديمة مركبة من (عا + بيط) فإذا عرفنا أن لفظة "عا" تعنى حمار فى الهيروغليفية، وأن لفظة "بيت" تعنى شخصية ، فيكون معنى الكلمتان معاً هو حمار الشخصية, وتعضدنا فى ذلك اللغة الإنجليزية حيت تُتَرجم القواميس اللفظة donkey بمعنى حمار ، شخص غبى
ومن النص السابق أرى أنهم ربما كانوا يكتبوا لفظة "عبيط" هكذا "عا – بيت" بمعنى حمار الشخصية أو غبي، ويرادف لفظة عبيط فى اللغة العربية "ساذج" وهى أصلها فارسي "ساده" بمعنى بسيط فنقول "شاي ساده" بمعنى شاي بسيط أي بدون إضافات مثل اللبن أو غيره.
2. يا واد إمشى وبلاش لكاعة
واللكاعة هى التباطؤ أثناء السير، وأصل كلمة "يتلكع" هو قبطى من etlaka و"إتلاكا" تعنى الذي يضع كثيراً، أي يبطئ ومنها "لُكعى" بمعنى بطئ وأيضاً "لكاعة" بمعنى تباطؤ.
والكلمة مركبة من "إت" بمعنى الذي و"لا" بمعنى كثيراً و "كا" بمعنى يضع، وهناك اللفظة "إلِك" وتعنى يبطئ، وقد صارت سب فيما بعد.
3. الواد ده ولد تالف وفسدان
وأصل كلمة "تالف" هى الكلمة القبطية talef و"تالف" تعنى فسدان , خسران وترادفها أيضاَ الكلمة القبطية yolem و "تلم" ولها نفس المعنى فنقول "الموس تلم" بمعنى الموس فاسد أو "السكين متلم" بمعنى السكين مفسود و تحورت منها " تلامة" بمعنى فساد.
4. ها أسكعك بالقلم أخليك تتول
ويقول البعض "هلزقك بالقلم" فهى ترادف المعنى الأول تماماً. وأصل كلمة "سكع" هو الكلمة المصرية القديمة "سقاح" بمعنى يلصق، وأصلها "قاح" بمعنى أرض، إلتصاق, وعندما نضع حرف "س" تصبح "سقاح" بمعنى يلصق
وقد تترجم إلتصق بالأرض, لأن فى وجه قبلى كان يقال "فلان سكع" بمعنى نام بعد تعب أو إرهاق.
5. ما تعتمدش علية أحسن ده أتول
وكلمة "أتول" هى كلمة قبطية "أتول" وتعنى مغفل أو جاهل, والكلمة مركبة من "أت" بمعنى عديم وتستخدم للنفى ومن "وال" وتعنى عين أو نظر , فيكون المعنى عديم النظر ومجازاَ جاهل, وإشتقت من الكلمة "يتتوِل" وتعنى يتعمى عن , أو يتغفل
وأيضاَ كلمة "متوُول" وتعنى مغفل أو أعمى , بمعنى عديم التركيز, ونقول أيضاَ "لما سمع الخبر إتول" وتعنى مجازاَ أغشى عليه أو ذُهل, وإشتقت من الكلمة أيضاَ "تولة" فنقول "أيه التولة اللى أنت فيها دى" وهى هنا تعنى تغفل وعدم تركيز.
6. لو ما سمعتش الكلام هسويك
إذا سألت أى شخص ما معنى "هسوِّيك" فيقول لك "زى ما بنسوى الأكل" فإذا سألت نفسك إذاً لماذا لانقول هحرقك ، فهى تكون أنسب فتعرف أن لفظة "هسويك" ليس المقصود بها "أسويك" مثل الأكل ، لأن أصل كلمة "يسوى" من "سوى" هو الكلمة المصرية القديمة "سوا" وتعنى يقطع أوصال, فيكون معنى العبارة إن لم تصمت سأقطع أوصالك.
7. شوطة لما تشيلك يا بعيد
وهذه العبارة تقال على سبيل السب، وأصل كلمة "شوطة" هو الكلمة القبطية "شووت" وتعنى كوليرا، وباء، الهواء الأصفر.
وعادة تقال الشوطة عن الفراخ ، ويقابلها "الفرة" للفراخ أيضاً.
8. الست دى شلق
يقولون فى المناطق الشعبية عن المرأة كثيرة العراك ذات الصوت العالى والألفاظ البذيئة الممطوطة أنها "شلق" ، والكلمة أصلها قبطي "شلاك" وتعنى إمتداد أو مط , وتعنى أيضاً توتر وأنفعال .. وفعل الكلمة هو "شولك" وتعنى يمتد، يتصلب ، يقوى.
فعندما نقول هذه المرأة "شلق" نقصد أن ألفاظها بذيئة وممطوطة .
ومنها "تِشلَّق" بمعنى تقول ألفاظ نابية, ويرادفها أيضاً باللفظة "تردح" وتعنى نفس الشئ تماماً ومنها "الردح" و المرأة الرداحة.
9. دول شوية أوباش
هل فكرت مرة أن تأتى بمفرد كلمة "أوباش"؟
بالطبع لن تجد لها مفرد لأن الكلمة فيما أظن هى جمع ومفرد فى آن واحد ، فهى مأخوذة من الكلمة القبطية "أوباش" وتعنى عريان ، صعلوك.
10. ده واد طايش
نسمع كثيراً أب ينصح إبنه قائلاً له "يا بنى متبقاش طايش" وأصل كلمة "طايش" مصرى قديم من "تش" وتعنى يُفقَد ، يَضِل, فيكون معنى "طايش" أى ضال
وقد إستخدمت فيما بعد لتدل على المعنى (متهور).
وما زلنا نقول إلى الآن"عيار طايش" بمعنى عيار ضال.
وللحديث بقيه والفاظ زمان ...
د. أمير فهمى زخارى المنيا