طارق الشناوي
كان أحمد فؤاد نجم يستطيع تحمل الصيام عن الشرب والأكل، ما عدا شىء واحد وهو أنفاس السيجارة، لم يكن وحده في المكتب، معه اثنان من الموظفين، يدينان بالمسيحية، لم يكن اسماهما الأوليان يوضحان الديانة، وهما في نفس الوقت احترما صيامه ولم يشعلا سيجارة ولم يشربا رشفة ماء، بين الحين والآخر كان (الفاجومى) يذهب إلى دورة المياه ليمارس عشقه مع سجائره، وتكرر الأمر عدة مرات، حتى اكتشفا تلك الحيلة، وصرخا في وجهه (أنت فاطر يا عكروت؟).
من بعدها تعلم فؤاد نجم الصدق، حتى في أبسط الأمور، فهو من القلائل الذين يجهرون بالحقيقة، أول قضية حوكم بسببها كانت تزويرا في أوراق رسمية، ولم تكن سياسية ولا حتى بسبب تعاطى الحشيش، الرجل قالها ببساطة، أكد أنه أخذ عقابا مستحقا، ولم يكررها، كان زميلا لعبدالحليم في الملجأ، بينما لو عدت لعبدالحليم وهو يروى مذكراته ستكتشف أنه لم يشر أبدا إلى تلك السنوات، وربما لهذا السبب، وبرغم محاولات الموسيقار كمال الطويل الذي كان شديد الاقتناع بموهبة نجم وقدمه بالفعل لعبدالحليم، إلا أنه لم يرحب أبدا بغناء كلماته، تحسبا من لسان نجم الذي لا يعرف الفارق بين ما يسمح بتداوله، وما لا ينبغى الإشارة إليه، حتى من بعيد لبعيد.
على الجانب الآخر، تكتشف أن كاتبا كبيرا مثل بديع خيرى، أكثر واقعية في هذا الشأن، احتفظت الذاكرة المرئية لبديع بحوار واحد مع الإعلامية سلوى حجازى، في بدايات التليفزيون المصرى، كما أنه شارك نجيب الريحانى التمثيل، مرة واحدة، في فيلم (ياقوت) أول شريط سينمائى ناطق لعب بطولته الريحانى، ولا يعرض إلا نادرا.
بين بديع ونجيب موقفان كان يقترب منهما بقدر كبير من الاحتراز، الأول أنه كتب من الباطن، وهو ما يعرف بـ(كاتب الظل)، أي يتقاضى أجرا ولكن العمل الفنى ينسب لآخر، كان بديع كاتبا ناشئا ولهذا لم يجرؤ أن يتقدم بأعماله مباشرة للريحانى، بينما كان الريحانى يبحث عن مؤلف بعد خلافه مع أمين صدقى، كاتبه الملاكى، بسبب مطالبة الأخير بزيادة أجره، فكان ينبغى البحث عن كاتب جديد، وتقدم له فعلا أحد الممثلين في المسرح برواية- كما كانوا يطلقون في ذلك الزمن على النص المسرحى- وأعجبته فتعاقد عليها، وتكرر الأمر أكثر من مرة، حتى همس أحدهم في أذن الريحانى باسم بديع كاتب (الظل)، فاتفق مباشرة الريحانى مع بديع، لم يعد بديع يذكر أنه كتب من الباطن، لأنها صارت حيلة مستهجنة، بينما في الماضى وقبل إقرار حقوق الملكية الفكرية لم يجد حرجا في ذكر تلك الحقيقة.
لدينا واقعة أخرى ذكرها بديع في مذكراته، بينما صار الأصدقاء والورثة يتعمدون تغييرها، وهى كيف تغلب بديع على خجله، عندما التقى الريحانى لأول مرة؟، الواقعة كما ذكرها في مذكراته أنه ذهب إلى خمارة في شارع (عماد الدين) بالقرب من مسرح الريحانى، واحتسى كأس أو اثنين، حتى يمتلك الشجاعة اللازمة، ومع تراجع المجتمع في التسامح مع مثل هذه الأمور، صار البعض يكتب الواقعة على النحو التالى أنه ذهب للجامع وصلى ركعتين، داعيا الله أن يقويه ويمنحه الشجاعة.
من غير الكأس إلى الصلاة؟، هي تفصيلة صغيرة كما ترى، ولكنها تكشف كيف أصبحنا نتحسس ونتحسب لكل كلمة، هل الحقيقة، كل الحقيقة، تعلن كما ذكرها (الفاجومى)، أم نصفها كما ذكر (بديع)، أم أن علينا من الآن (ورايح) أن نضع عليها غطاء دينيا كما فعل أحفاد بديع؟!!.
نقلا عن المصرى اليوم