(1935- 2000 )
إعداد/ ماجد كامل
من بين رواد الموسيقي الكلاسيكية الكبار الذين لعبوا دورا كبيرا ومؤثرا في الموسيقي الكلاسيكيية المصرية يأتي أسم المايسترو يوسف السيسي ( 1935- 2000 ) من بين هؤلاء . أما عن يوسف السيسسي نفسه ؛ فهو من مواليد 19 مارس 1935 بمدينة شبين الكوم من أسرة تحب الثقافة وتشجع علي تعلم الموسيقي؛ ثم نزح الي القاهرة لظروف عمل الوالد ؛ ولقد تدرج في مراحل التعليم المختلفة حيث درس في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية ؛ نظرا لأن الوالد رفض له أن يحترف الموسيقي ؛ وبالفعل التحق بكلية الآداب بالإضافة لدراسة الموسيقي ؛ وفي خلال عام 1961 ؛جاءته منحة دراسية للسفر إلي النمسا ودراسة الموسيقي دراسة علمية أكاديمية في أكاديمية فيينا للموسيقي ؛تحت إشراف الموسيقار النمساوي Hans Swarosky ( 1899- 1975 ) وتخرج من الأكاديمية عام 1965 . وبعد عودته من البعثة ؛ أصبح قائد الفرقة الموسيقية والمدير الفني الدائم لأروركسترا القاهرة السيمفوني ؛ ولقد قام بتقديم معظم الأعمال الأوبرالية والسيمفونية التي قدمت في تلك الفترة ؛ كما ساهم في نشر الثقافة الموسيقية الكلاسيكية من خلال تقديم حفلات موسيقية في الإسكندرية وبقية محافظات الجمهورية ؛وكان أول قائد يقود حفلات موسيقية في الهواء الطلق في مواسم الصيف في القاهرة ؛ وأستطاع أن يصل بالموسيقي الكلاسيكية إلي نطاق كبير من نطاقات المحافظات المصرية في كافة أنحاء الجمهورية .
وبعد الحريق المؤسف الذي تعرضت له دار الاوبرا عام 1971 ؛ نقل نشاطه إلي قاعة أيوارت بالجامعة الأمريكية ؛ أما فرق الأوبرا المصرية ؛فلقد انتقل نشاطها إلي أكاديمية الفنون . وبعد ذلك جاءته فرصة للسفر إلي الكويت ؛ حيث عين رئيسا لقسم التأليف الموسيقي بالمعهد العالي للفنون الموسيقية ؛ وقام بتكوين فرق للأوركسترا والكورال . ثم عاد إلي مصر عام 1979 لتولي منصب رئيس قطاع الموسيقي والأوبرا . ولقد قام بإلقاء محاضرات كأستاذ زائر في معظم الهيئات الثقافية المهتمة بالموسيقي في مصر ؛ وفي عام 1990 جاءته منحة من فولبريت للتدريس في مدرسة إيستمان للموسيقي في الولايات المتحدة الأمريكية ؛ كما قام بالتدريس في العديد من الجامعات في الكويت وكوريا الجنوبية واليابان . وكان من بين طلابه مجموعة كبيرة من الموسيقين المعروفين مثل عادل كامل ( 1942- 2003 ) الموسيقار والمشرف علي صفحة الموسيقي بجريدة وطني فترة من الزمان . وعازف البيانو العالمي عمر خيرت ( 1948- ما زال حيا ) . ولقد حصل المايسترو الكبير يوسف السيسي خلال رحلة حياته علي العديد من الجوائز والأوسمة والنياشين نذكر منها :-
1-وسام الفنون والآداب Ordre des Arts et des Lettres من الحكومة الفرنسية ؛ وكان ذلك خلال عام 1983 .
2-لوحة ليزت التذكارية من الحكومة المجرية عام 1986 .
3-وسام الدولة المصرية في الفنون عام 1989 .
4-منحة فولبريت عامي 1989 – 1990 .
ولقد توفي المايسترو الكبير يوسف السيسي يوم 9 نوفمبر 2000 عن عمر يناهز 65 عاما تقريبا متأثرا بأزمة قلبية .
وحول الفكر الموسيقي ليوسف السيسي ؛ يذكر الأستاذ الدكتور إيهاب صبري في كتابه " الموسيقي بين الفن والفكر " أن يوسف السيسي قد نهل من كل منابع العلوم الموسيقية المتاحة في عصره ؛ فلقد درس البيانو علي يد الفنانين أحمد عز الدين رضوان ؛ والمايسترو كامبيزي ؛ والبروفيسر باريتذي ؛ ثم شرلتس وأخيرا البروفيسر جوليو لاباتي ؛ كما سافر السيسي في بعثة إلي النمسا وفيها تتلمذ علي يد المايسترو (هانز سوارفسكي ) في علم قيادة الاوركسترا مما اكسبه المميزات الكبيرة لمدرسة فيينا بكل ما يعرف عنها من تقاليد ذات قيمة بالغة ؛ كما قام بتدريس علوم التأليف الموسيقي بمعاهد مصر والجامعة الأمريكية ؛كما قام بتدريس القيادة الموسيقية بمعهد ايستمان . ومن هنا فأن يوسف السيسي ليس مجرد شخص دارس للموسيقي ؛ لكنه كان صاحب فكر وفلسفة مزودة بثقافة موسوعية أستطاع أن يستفيد منها في كل أعماله الموسيقية ؛ ولقد ظهرت هذه الثقافة الواسعة في كتابه الهام "دعوة إلي الموسيقي " ( لنا عودة لهذا الكتاب في نهاية المقالة ) .
و الجدير بالذكر أن المايسترو يوسف السيسي قد شارك في الحفل الذي أقيم بقاعة سيد درويش بالهرم مساء يوم الأربعاء الموافق 26 يونية 1968 ؛ حيث تضمن الحفل ترانيم دينية باللغة القبطية لفرقة معهد الدراسات القبطية المكونة من 20 منشدا ؛ وعزف علي الأرغن لبعض الألحان القبطية للموسيقار بوزيف كن ؛ ولحن ديني لفيوليت مقار وسمير فوزي ؛ وترانيم وألحان دينية متنوعة لفرقة كورال قاعة إبراهيم لوقا ؛ وصاحبت سونيا يسي الفرقة بالعزف علي الأورغن . وقام بالتوزيع الموسيقي يوسف السيسي ( نيافة الأنبا غريغورووس :- موسوعة مصر وأحداث كنسية ؛ المجلد رقم 24 ؛ صفحة 438 ) .
أما عن كتابه "دعوة إلي الموسيقي " ؛ فقلد صدر عن سلسلة "عالم المعرفة " في يناير 1978 ؛ وهو يتكون من مقدمة وستة فصول هي :-
1-الفصل الأول :- التذوق الموسيقي .
2-الفصل الثاني :- عبقريات موسيقية .
3-الفصل الثالث :- قوالب موسيقية .
4-الفصل الرابع :- عصور موسيقية .
5-الفصل الخامس :- الموسيقي المعاصرة .
6-الفصل السادس :- الأداء والجماليات .
ففي الفصل الخاص بالعبقريات الموسيقية ؛ تحدث علي سبيل المثال علي كل من (بتهوفن – برامز –تشايكوفسكي – فرانز ليست – شوبان – فاجنر ..... الخ ) .
أما الفصل الخاص بالعصور الموسيقية ؛ فلقد تحدث عن (العصر الاغريقي الروماني – عصر الرومانسية - عصر النهضة – عصر الباروك – عصر الكلاسيكية –عصر الرومانسية – عصر التأثيرية ..... الخ ) .
بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1-زين نصار :- موسوعة الموسيقي والغناء في مصر في القرن العشرين ؛الجزء الثاني "المؤلفون " ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ صفحة 198 – 200 .
2-إيهاب صبري :- الموسيقي بين الفن والفكر ؛ تقديم ناجي فوزي ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ الصفحات من ( 205- 219 ) .
3-الأنبا غريغيوروس :- مصر وأحداث كنسية ؛ المجلد رقم 24 ؛ صفحة 438 .
4-سامية عثمان :- المايسترو يوسف السيسي : مشواري مع الموسيقي في 25 عاما ؛ مجلة آخر ساعة ؛ 1 اغسطس 1990 .
5-قراءة في كتاب "دعوة إلي الموسيقي " .