إعداد  /ماجد كامل
 لقد كان يوم 25 مايو 1980 علامة فارقة في تاريخ الكنيسة القبطية ؛ ففيه تمت رسامة نيافة الحبر الجليل الأنبا موسي – أطال الله حياته ومتعه بالصحة والعافية – أسقفا عاما لخدمة الشباب ؛ لتشهد خدمة الشباب نقلة حضارية كبري  في تاريخ خدمة الشباب .  والحق أن  خدمة الشباب في المسيحية عموما والكنيسة القبطية خصوصا قديمة جدا منذ عصر الآباء الرسل   ؛  وهو تعليم  كتابي وآبائي أصيل  .
 
وفي هذا المقال سوف نرصد بعض المحطات الهامة التي مرت بها الأسقفية منذ تأسيسها :_ 
+في يوم الأحد الموافق 25 /5 /1980 قام قداسة البابا شنودة الثالث –نيح الله نفسه في فردوس النعيم  – بسيامة نيافة الأنبا موسى أسقفا عاما للشباب لتشهد خدمة الشباب نهضة كبري في كنيستنا ما زلنا نعيش ثمارها حتى الآن . 
 
+في يناير 1984 صدر العدد الأول من رسالة الشباب الكنسي الذي استقطب عددا كبيرا من خدام الشباب للكتابة فيها نذكر منهم "نيافة الأنبا موسى – د/مجدي عطية "حاليا جناب الأب الورع القس ميخائيل عطية –  نبيل منير -  المهندس سمير مرقس –د عادل حليم – د مجدي اسحق –  المرحوم المهندس ممدوح  شفيق – مجدي مكرم ( الراهب تيمون السرياني حاليا)  – المرحوم أكرم بطرس  ..... الخ ) . ولقد اهتمت المجلة بقضايا الشباب ومشاكلهم كما خصصت المجلة أعدادا كاملة لمناقشة بعض القضايا والمشكلات الشبابية مثل البطالة – الزواج والأسرة – الشباب والتكنولوجيا – الشباب وقضايا العصر ....  الخ  ؛كذلك أصدرت الأسقفية في عام 1985 مجلة أخرى خاصة بخدام الشباب بعنوان "الكلمة" وهي موجهة أساسا إلى الخدام  وحرصت الكلمة علي بحث ودراسة مشكلات الخدمة المتنوعة فضمت في داخلها مجموعة من المتخصصين في خدمة الشباب كما حرصت الكلمة علي الدراسات والمتابعات الميدانية لمجالات الخدمة المختلفة . ولقد بدأت المجلة تحت عنوان " رسالة الخدام " وكانت بالمراسلة ؛وكان كل عدد يحتوي علي موضوع واحد مثل الافتقاد – العمل الفردي .... الخ ) .
 
وحرصا من الأسقفية علي خدمة مرحلتي إعدادي وثانوي" وهي المرحلة الحرجة التي عرفت في  الكتب النفسية بمرحلة المراهقة " بمشاكلها النوعية أصدرت دورية خاصة بهذه المرحلة  ومخصصة لمعالجة مشاكلها بعنوان "أغصان "في "يناير 1999 ؛ ولم تتخلف الأسقفية يوما عن العصر وتطوراته فتابعت سياسة النشر الإلكتروني وأصدرت أول دورية إلكترونية بعنوان "انجليوس" في يناير 2000 .
 
+ حرصا من أسقفية الشباب علي نجاح الخدمة  فلقد حرصت  علي تأسيس مركز متخصص في خدمة الشباب عرف باسم "مركز تدريب الخدام" كان الهدف الرئيسي منه هو إعداد خادم متخصص لخدمة الشباب حتى تكون الخدمة قائمة علي أساس علمي وروحي متكامل وضم المركز ضمن مواده علوم "كتاب مقدس وعقيدة – تربية وعلم نفس – قيادة وادارة – تاريخ كنيسة – ابائيات – تنمية ثقافية   ..... الخ " .  ومع ازدياد نشاط المركز ونشاطه حرص علي تخصيص كورسات متخصصة في بعض موضوعات الخدمة مثل (برنامج إعداد متكلمين – تربية وعلم نفس – كتاب مقدس" . 
 
+في عام 1986  أسس نيافة الأنبا موسى ما عرف باسم "المجموعا ت المتخصصة" وكانت البداية مع مجموعة التنمية الثقافية التي استضافت المستشارين طارق البشري والمرحوم الدكتور وليم سليمان قلادة وذلك في شهر مايو 1989 في ندوة حول موضوع (المسلمون .. الأقباط والمستقبل) وكانت هذه المجموعة نواة أساسية لتفعيل منهج أسقفية الشباب في الانفتاح الواعي علي الثقافة والمجتمع مع محاربة العزلة والتقوقع فتوالت الندوات الثقافية من هذا النوع فاستضافت المجموعة الكاتب الراحل الأستاذ أبو سيف يوسف والمفكر المعروف  المرحوم الأستاذ السيد ياسين و المرحوم الدكتور أنور عبد الملك والكاتب الكبير المرحوم الأستاذ محمد سيد احمد والأستاذ نبيل عبد الفتاح  والمرحوم والدكتور احمد عبد الله والدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة  . وعالم المعلومات الكبير  المرحوم الأستاذ الدكتور نبيل علي وعالم الوراثة الأستاذ الدكتور احمد شوقي  و المرحوم الأستاذ الدكتور إسماعيل صبري عبد الله  ..... الخ .  و نجحت الفكرة جدا فظهرت بعدها مجموعة المشاركة الوطنية وفي ذلك في نهاية عام 1992 التي سارت علي نفس الخط فاستضافت مجموعة كبيرة من رموز الوحدة الوطنية والعمل السياسي في مصر .
 
ثم مجموعة التنمية الاقتصادية – مجموعة العمل المسكوني .
 
+مع نجاح فكرة المجموعات المتخصصة من خلال مجموعتي التنمية الثقافية والمشاركة الوطنية توالي ظهور نوعيات أخرى من المجموعات المتخصصة مثل (مجموعة القيادة والإدارة – مجموعة التربية الأسرية – مجموعة التربية وعلم النفس – مجموعة الدراسات الميدانية – مجموعة الحياة الكنسية – مجموعة الآباء – مجموعة تاريخ الكنيسة –مجموعة الألحان واللغة القبطية – مجموعة مكافحة الإدمان والإيدز – مجموعة التنمية الالقتصادية -  مجموعة المكتبات ....  الخ ) وكان من بركات هذه النوعيات من المجموعات المتخصصة والنوعية إشباع طاقات وميول الشباب ما بين روحية "الحياة الكنسية – الألحان واللغة القبطية – الآباء والعقيدة " وثقافية "مجموعة التنمية الثقافية – المشاركة الوطنية – القيادة والإدارة  ونفسية "تربية وعلم نفس – مكافحة إدمان وايدز" واجتماعية "تربية مجتمعية – دراسات ميدانية – تنمية اقتصادية  "وانتظمت هذه المجموعات المتخصصة في كورسات صيفية اعتبارا من عام 1998 وتماشيا مع لغة العصر وهو الكمبيوتر تم إضافة مادة جديدة إلى هذه الكورسات هي "استخدام التكنولوجيا في الخدمة"  ؛ حتي يستوعب الشاب احدث أساليب التكنولوجيا ويحرص علي تطبيقها في مجالات الخدمة المختلفة  وكان من ثمار هذه الكورسات الكتيبات التالية :-
1-كيف ندرس نصوص الكتاب المقدس                       
2-مدخل إلى تاريخ الكنيسة 
3مدخل إلى التربية الأسرية 
مدخل إلى الدراسات الأبائية   4
5-مدخل إلى خدمة المكتبات
مدخل إلى مكافحة الإدما   6-
7-مدخل إلى الطقس الكنسي           
 8-  مدخل إلى التربية وعلم النفس 
9-مدخل إلى القيادة والإدارة   
10 –مدخل إلى التنمية الثقافية
11-مدخل إلى العقيدة                          
 12 –استخدام التكنولوجيا في الخدمة            
13 –مدخل إلى العهد القديم . 
 
+مع نمو واتساع نشاط أسقفية الشباب ؛  أرسل الرب ألينا بركة كبري متمثلة في رسامة نيافة الأنبا رافائيل أسقفا عاما معاونا لنيافة الأنبا موسى وذلك في 15 /6 /1996 واكتملت البركة في اليوبيل الفضي لقداسة البابا شنودة الثالث -في 14 /11 /1996   حبث قام  برسامة كل من :-
1-د/ مجدي عطية الذي صار جناب الأب الورع القس ميخائيل عطية 
2-د/ عزت باسيليوس الذي صار جناب الأب الورع القس لوقا باسيليوس ( يخدم في الولايات المتحدة حاليا ) .
3-الأستاذ عاطف فخري الذي صار جناب الأب الورع القس انطونيوس فخري ( خدمة المغتربين ) . 
ولن ننسي بالطبع جناب الأب الورع القس مرقس البراموسي الذي كان ملازما لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى منذ البدايات الأولى لتاسيس الأسقفية . ثم
 
توالت رسامات الآباء الكهنة وحاليا يخدم في الأسقفية بالاضافة للأباء المذكورين أسمهم كل من :- 
1- القس متي بديع ( كورس مكافحة الإلحاد ) . 
2- القس شنودة عزيز  .
3- القس يوحنا وفقي ( يخدم في اليونان حاليا ) .
 
+ مع طول مدة الإجازة الصيفية ومع حرص أسقفية الشباب علي استثمار أوقات الفراغ عند الشباب فكرت الأسقفية في عمل مهرجان صيفيا للشباب وكانت البداية مع مهرجان شباب الذي بدا اعتبارا من يونية 1987 ثم  انقسم بعدها الي مهرجان  جامعة ثاني اعتبارا من عام 1988 ومهرجان خريجين اعتبارا من صيف عام 1990 واخيرا مهرجان إعدادي اعتبارا من صيف عام 1996  واكتملت الفكرة بمسابقة الكاس لمين ؟ اعتبارا من عام 1993 الأمر الذي ساعد ولاشك في حسن استغلال أوقات الفراغ عند الشباب فيما ينفع ويفيد روحيا ونفسيا وعقليا وجسديا واجتماعيا  . 
 
+في إطار الحرص والاهتمام من أسقفية الشباب بخدام الشباب والعمل علي تطوير خدمتهم باستمرار حرصت الأسقفية علي تنظيم مؤتمرات لخدام الشباب ببيت مارمرقس بالعجمي وكان أول مؤتمر عقد لخدام الخريجين عام 1987 عن الخريج ؛ وفي نفس العام "1987 "عقد مؤتمر لخدام ثانوي ؛أما أول مؤتمر لخدام جامعة فكان عام 1985 بعنوان "الخدمة "؛ أما خدام إعدادي فكان أول مؤتمر لهم عام 1996 ؛ ولم تقتصر المؤتمرات علي الخدام فقط بل امتدت إلى الشباب أنفسهم "فكان أول مؤتمر لشباب جامعة عام 1993 بعنوان "الشباب والوعي" وتبعه أول مؤتمر لشباب وشابات ثانوي عام 1987 .
 
+ بالطبع لم تنسي الأسقفية ولا يمكن أن تنسي الطلبة المحتاجين ؛ فتأسست ما يعرف ب"خدمة الطلبة المحتاجين خلال عام 2003 . ومن بين أهدافها تقديم المساعدات المادية والعينية ؛ مع ربطهم بأخوتهم في الكنيسة من خلال الافتقاد الفردي ؛ والأيام الروحية ولقد تأسست أولا خدمة القاهرة ؛ ثم توالي ظهور فروع أخري مثل ( فرع الاسرة بسوهاج- فرع الأسرة بأسيوط – فرع الاسرة بقنا ) . 
 
+ لم تنسي الأسقفية مرحلة الحضانة  أو الطفولة المبكرة باعتبارها المرحلة التي تسبق  الطفولة المتأخرة والشباب وتمهد لها . فتأسست في عام 1988 "الحضانة " أو "حضانة الملائكة " وذلك بهدف توفيير مكان آمن للأطفال ؛وتحفييزهم من خلال الألعاب والأنشطة المناسبة لأعمارهم . وتعليمهم بعض المهارات البسيطة ؛وتوجد لجنة استشارية للحضانة تضم مجموعة من المتخصصين في علم نفس الطفولة والتربية . ويقام لهم قداسا أسبوعيا  مناسبا لسنهم واستيعابهم . 
 
+ مشغل الشماسة فيبي وهو مخصص لتدريب الفتيات علي أعمال التطريز والأشغال اليدوية وملابس الشامسة ؛ وذلك بعد خضوعهن لتدريب شامل علي أيدي مجموعة من المتخصصين . 
 
 + من أجل مزيد من نمو الخدمة وازدهارها ؛ قامت الأسقفية بتقسم خدمة المراحل العمرية إلي ست مراحل أساسية هي :- 
1- مرحلة  إعدادي .
2- مرحلة ثانوي .
3- مرحلة جامعة .
4- مرحلة الأسر الجامعية . 
5- مرحلة الخريجين . 
6- مرحلة الكشافة . 
+ كما قامت أيضا بتقسيم لجان الأحياء إلي عشر  لجان هي :- 
1- حي المعادي .
2- حي مصر القديمة .
3- حي وسط القاهرة .
4- حي الظاهر والفجالة .
5- حي شبرا الشرقية . 
6- حي شبرا الغربية .
7- حي شرق السكة الحديد .
8- حي العباسية ودير الملاك .
9- حي عين شمس والمطرية .
10- حي مصر الجديدة ومدينة  نصر .
+ اهتمت الأسقفية بنشر الكتب التي تخاطب الشباب في أسلوب سهل ومبسط ؛ كما راعت الأسقفية حاجات الشباب المتنوعة فأصدرت سلسلة بعنوان "الإيمان – الثقافة – المجتمع" صدر منها حتى ألان حوالي 7 كتب  وذلك لتفعيل رسالة الأسقفية في الانفتاح الواعي علي العالم  ؛كما أصدرت الأسقفية مجموعة كبيرة من الكتب للدكتور عادل حليم في الثقافة الأسرية ؛وما زالت توالي الأسقفية سلسلة إصدارتها الناجحة  التي تغطي احتياجات الخدمة المتنوعة .  ولقد تعذر علي حصر عدد الكتب التي صدرت منذ تأسيس الاسقفية حتي الآن ؛ وحرصا مني علي الدقة بقدر الإمكان ؛ أعتذر عن عدم قدرتي علي الوصول لعدد صحيح . 
 
 +لم تقتصر الخدمة في أسقفية الشباب علي القاهرة فقط ؛ بل حرص نيافة الأنبا موسى علي القيام برحلة سنوية إلى الصعيد خلال إجازة نصف العام  ؛كما اهتمت الأسقفية بشباب المهجر فهم لحم من لحمنا وعظم من عظامنا فحرص نيافة الأنبا موسى علي القيام برحلة سنوية إلى أمريكا وكندا وأوربا خلال شهور يوليو وأغسطس من كل عام ؛كما حرص نيافته علي القيام برحلة سنوية إلى  استراليا خلال شهر ديسمبر فتحققت في رسالة أسقفية الشباب قول المزمور "لا قول ولا كلام .الذين لا يسمع صوتهم . في كل الأرض خرج منطقهم والي أقصى المسكونة كلماتهم " "مز 19 :3 ؛4 " . 
+  مع تطور أساليب التكنولوجيا في  مصر والعالم ؛ لم تقف الأسقفية مكتوفة الأيدي إزاء هذا التطور ؛ بل قامت بتطوير أساليب خدمتها عبر المواقع
 
الالكترونية ON LINE . فظهرت المواقع التالية تباعا :_ 
1- موقع مهرجان الكرازة المرقسية ( سوف يكون لنا وقفة خاصة معه بعد الانتهاء من عرض المواقع ) .
2- موفع العقيدة الأرثوذكسية . 
3-موقع مركز تدريب خدام الشباب .
4- موقع بيت الشماسة فيبي للمكرسات .
5- موقع الكورسات المتخصصة .
6- موقع الألحان واللغة القبطية . 
7- موقع ميديا الشباب القبطي الأرثوذكسي .
8- مصر امنا – أسقفية الشباب .
9- لجنة ثانوي أسقفية الشباب .
10- شباب متميز لجنة جامعة أسقفية الشباب . 
11- الجروب الرسمي للجنة الطفولة أسقفية الشباب . 
12- مركز القديس تيموثاوس الرسول لدراسة الكتاب المقدس . 
13- لجنة الألحان أسقفية الشباب . 
14- مكتبة أسقفية الشباب .
15- سان أرساني للكورسات . 
16- فريق قيتارة للفن الشامل . 
17- أسرة اللغة القبطية أسقفية الشباب . 
18- خدام ذوي القدرات الخاصة .
19- خدمة الرسوم المتحركة  .
أما عن مهرجان الكرازة المرقسية ؛ فلقد بدأ لأول مرة  2004 تحت رعاية قداسة البابا شنودة الثالث ، وإشراف نيافة الحبر الجليل الأنبا موسي . ومنذ بداية المهرجان وحتي الآن تأسست المواقع التالية :_ 
1- الصفحة الرسمية لمهرجان الكرزة . 
2- دورات الفنون والإبداع المكثفة . 
3- مسابقة الألحان والتسبحة .
4- مسابقة البحوث .
5- مسابقة الموسيقي والكورال . 
6- المسابقة الثقافية .
7- مسابقة الكمبيوتر .
8- لجنة الأبتكارات الهندسية والعلمية بمهرجان الكرازة المرقسية – مدرسة المبدعين . 
9- لجنة ذو القدرات الخاصة .
10- الجروب الرسمي للجنة الطفولة  أسقفية الشباب . 
11- خدام وخادمات إعدادي .
12- كاريزما لشباب ثانوي بأسقفية الشباب .
ومن المواقع الحديثة أيضا "أسقفية الشباب online " ويضم ( اشبع بانجيلك – اشبع بالمعرفة – ها تعمل ايه النهاردة – أسال ) وذلك في سطور قليلة تعطي للشباب لمحة سريعة ومختصرة عن المعلومة . 
كما  ظهر  موقع بث مباشر بمناسبة مرور 40 سنة علي نشأة أسقفية الشباب بأسم  بث مباشر علي راديو أسقفية الشباب Live . 
وبعد هذه لمحة سريعة عن تاريخ أسقفية الشباب نهديها لأبينا الحبيب نيافة الحبر الجليل الأنبا موسي في ذكري تأسيس أسقفية الشباب  ؛ والراعي الرسمي والدينامو المحرك لكل هذا النشاط  ؛  داعين لنيافته  بدوام الصحة وطول العمر من أجل ملايين الشباب في مصر والمهجر .
 
بعض مصادر ومراجع المقالة :-
1- التقرير السنوي لكتاب أنشطة الأسقفية .
2- أسقفية الشباب Youth Bishopric  - الصفحة الرئيسة / فيسبوك .
3-شكر خاص للأخ الحبيب المتنيح  الأستاذ أيمن كرم  من كبار مؤسسي  خدام الأسقفية ؛ لتفضله بتصحيح وأيضا إضافة الكثير من المعلومات التاريخية الموثقة ؛ فله مني خالص الشكر ؛ والذي رحل عن عالمنا فجأة متأثرا بوباء كورونا . 
4-الذكريات والخبرات والمشاركات الشخصية لكاتب هذه السطور .