د. أمير فهمى زخارى

الكاف والنون حرفان واجتماعهما تكون كلمه كن 
اشتهر بين العوام أنهم يقولون فى دعاء لهم : ( يا من أمره بين الكاف والنون ) لأن الله قال : ( كُنْ فَيَكُونُ ) البقرة/117.
هل هذه العبارة صحيحه أم خطأ... 
وماذا عن لغتنا الدارجة "أنجزت العمل اليوم بالكاف والنون"؟؟؟
ده ما سنعرفه في مقالي اليوم...
نشوف الأول :أين الخطأ المكنون في دعاء: "يا مَنْ أمرُهُ بينَ الكافِ والنّون".
أوّلاً: المعنى اللّغويّ لهذا الدّعاء هو: "يا مَنْ أمرُهُ مستقرٌّ بين حرف الكاف وحرف النّون"؛ أي: أدعو اللهَ الّذي أمره مستقرٌّ بين حرف الكاف وحرف النون، وهذا يعني على المستوى الحقيقيّ للعبارة أنّ لأمر الله تعالى مكاناً محدّداً، هو بعد حرف الكاف وقبل حرف النون، وهذا بيِّنُ الفسادِ؛ لأنّ الله جلّ وعلا بذلك يكون قد وضع أمره وقضاءه بعد حرف الكاف، ولم يبقَ أمام تحقيقه إلاّ حرف النّون، وهذا محالٌ عقلاً وديناً وعرفاً ولغةً؛ لقوله تعالى: "فإذا قضى أمراً فإنّما يقولُ: له كُنْ فيكونُ" غافر/68.
ثانيا: والأخطر من ذلك كلّه: عندما نرى بعض العبارات في الكُتيِّبات الصغيرة، وضع فيها أصحابها قضاء الله تعالى وأمره وكلّ مرادِهِ بين حرفَي الكاف والنّون في قولهم: "سبحانَ مَنْ جعلَ خزائنَهُ بين الكاف والنّون"، وكأنّ القضاء بعد ذلك لا حاجةَ إليه، بعد أن استقرّ بعد الكاف، وكذلك لا حاجةَ إلى قوله تعالى: "كُنْ"، بل يكفي أن يقول "نون"؛ لأنّه قد قال "الكاف" وانتهى.
 
ثالثا: والصواب: (يا من أمره بعد الكاف والنون) لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً، فالأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون لأن الكاف المضمومة ليست أمراً والنون كذلك، لكن باجتماعهما تكون أمراً".
 
والرأي الآخر بيقول العبارة صح ودى الاسباب:
أولا: أما عن أصل هذه العبارة فأغلب الظن أنها مقتبسة من أبيات شعر منسوبة إلى الإمام علي رضي الله عنه يقول فيها:
لا تخضعن لمخلوق علي طمع *** فإن ذلك وهن منك في الدين
واسترزق الله مما في خزائنه *** فإنما الأمر بين الكاف والنون
ثانيا: كلمة "كن" كلمة مكونة من حرفين لا ثالث لهما، فهي أقل الكلمات حروفا، وهي على عكس الكلمات التي تزيد عن حرفين لا تحتوي حروفا بين حرفيها الأول والأخير، أي ليس هناك شيء بين الكاف والنون، وبالتالي فإن انعدام ما بين الكاف والنون يعتبر كناية أخرى عن انعدام الزمن اللازم لتحقيق أمره سبحانه وتعالى، ولذلك يبدو لي أن عبارة "إن أمره بين الكاف والنون" عبارة صحيحة، وأنها ربما تكون التفسير الأمثل والأقصر والأفضل لقوله تعالى: إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ.
اخير نشوف بقه لغتنا الدارجة بتقول ايه:
فى لغتنا الدارجة نقول انجزت العمل اليوم بالكاف والنون , بمعنى انجزته على احسن وجه وبسرعه فائقة ( ك + ن = كن تعنى كُنْ فَيَكُونُ بمعنى سرعه فائقة).
أنا كتبت هذا المقال استجابة لرساله على الماسنجر من صديق لا داعى لذكر اسمه منعا من الاحراج يقول  " سلام يا دكتور.. لو تتعب تجيبلنا اصل تعبير(بالكاف والنون)" واتمنى أن أكون وفقت فى هذا المقال في الإجابة ... تحياتي للجميع.