( 1908 – 1980 )
إعداد/ ماجد كامل
يعتبر الدكتور زاهر رياض ( 1908- 1980 ) واحدا من أهم رواد الدراسات الأفريقية في مصر ؛ وبالرغم من ذلك فأن المادة عنه قليلة جدا ؛باستثناء مقال وحيد للدكتور مينا بديع عبد الملك نشر في كتاب " أقباط في تاريخ مصر " ؛ الجزء الأول , ومن واقع ما جاء في الكتاب أنه ولد في 12 أغسطس 1908 ؛ وتدرج في مراحل التعليم المختلفة حتي حصل علي ليسانس الآداب قسم التاريخ عام 1932 ؛ وفي عام 1950 حصل علي درجة الماجستير من نفس الكلية ؛وكان موضوع رسالة الماجستير "العلاقات بين المسلمين والمسيحين في الحبشة " ثم حصل بعدها علي درجة الدكتوراة من نفس القسم ؛وكان موضوع رسالة الدكتوراة " الدور الأول من الأسرة السلمانية في الحبشة وأشهر ملوكها " . ولقد سافر إلي أثيوبيا فور تخرجه حيث عمل مدرسا في العديد من مدارسها منها مدرسة منليك الثاني بأديس أبابا ؛ مدرسة كفري ماكوين ؛ مدرسة المعلمين العليا ؛ مدرسة التجارة ؛ وبعد عودته إلي القاهرة وأثناء دراسته لدرجتي الماجستير والدكتوراة ؛ عمل مدرسا للمواد الاجتماعية بمدرسة ليسيه الحرية بمصر الجديدة خلال الفترة من ( 1945- 1948 ) ؛ومدرسة المعهد العلمي بلاظوغلي خلال الفترة من ( 1948- 1956 ) . وبعد حصوله علي الدكتوراة ؛عمل مدرسا للتاريخ بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة ؛ كما عمل محاضرا بجامعة توبنجن بألمانيا .
وبعد تأسيس معهد الدراسات القبطية بالقاهرة عام 1954 ؛ تم اختياره من ضمن أعضاء مجلس إدارة المعهد ؛ كما كان عضوا في جمعية الآثار القبطية بالقاهرة ؛ الجمعية التاريخية المصرية ؛ الجمعية الجغرافية بالقاهرة . ولقد نشر العديد من المقالات في العديد من الدوريات العلمية المتخصصة مثل ( المجلة – نهضة أفريقيا – مجلة معهد الدراسات القبطية – مجلة كلية الآداب جامعة القاهرة ) كما نشر عدد من المقالات في المجلات الدينية مثل ( مجلة التوفيق – مجلة اليقظة – مجلة مدارس الأحد ) . ومن المجلات الثقافية ( الأهرام الأقتصادي ) .وأخيرا له العديد من المقالات المتناثرة في بعض الجرائد مثل ( وطني – المساء ) .
كما أثري العالم الكبير المكتبة التاريخية الأفريقية بالعديد من الكتب نذكر منها :-
1-بقظة العرب في العصر الحديث ( 1957 )
2-أوربا في قرن ونصف ( 1957 ) .
3-الشرق الأوسط في العصر الحديث ( 1958 ) .
4-بحث في الدستور الأثيوبي ونظام الحكم ( 1958 ).
5-الأستعمار الأوربي لأفريقيا في العصر الحديث ( 1960 ) .
6-قصة ملكة سبأ بين الأسطورة والتاريخ ( سلسلة كتاب أقرأ – العدد 215 – دار المعارف – 1960 ) .
7-جنوب أفريقيا دراسة سياسية وأقتصادية ( 1961 ) .
8-تاريخ غانا الحديث ( 1961 )
8-كنيسة الإسكندرية في أفريقيا( 1965 ) .
9-العرب في العصر الحديث ( 1964) .
10-شمال أفريقيا في العصر الحديث ( 1967 ) .
11-كشف القارة الأفريقية منذ أقدم العصور ( 1968 ) .
12-المسيحيون و القومية المصرية في العصر الحديث ( سوف نعرض له تفصيليا بعد الانتهاء من عرض قائمة مؤلفاته ) .
كما شارك بالكتابة في بعض الكتب الأخري مثل " التطور الاقتصادي لجمهوريات وسط أفريقيا ( 1967 ) وترجم كتاب "بلاط ملك أفريقي " ضمن سلسلة الألف كتاب ؛ وقد صدر في يناير 1967 .
كما دعي لإلقاء محاضرة في رابطة الأقباط بالإسكندرية موضوعها " أثر الكرسي المرقسي في العالم المسيحي " وكان تاريخ المحاضرة يوم 27 يوليو 1959 .
كما وجه خطابا مفتوحا لقداسة البابا كيرلس السادس نشر في مجلة التوفيق عدد شهري أكتوبر ونوفمبر 1960 يطلب فيه من قداسة البابا كيرلس السادس الاهتمام بأثيوبيا ؛ والتحذير من محاولات الأرساليات الأجنبية السيطرة علي الشعب الأثيوبي هناك .
ولقد توفي زاهر رياض في عام 1980 عن عمر يناهز 72 عاما .
( لمزيد من الشرح والتفصيل راجع مينا بديع عبد الملك :-أقباط في تاريخ مصر ( الجزء الأول ) ؛ نوفمبر 2017 ؛ جمعية مارمينا العجايبي بالاسكندرية ؛ الطبعة الأولي 2017 ؛ الصفحات من 139- 143 . وأيضا : مينا بديع عبد الملك ؛ الدكتور زاهر رياض ؛جريدة وطني ؛4 مارس 2001 ) .
ويبقي لنا في نهاية المقالة قراءة سريعة في بعض كتبه ومقالاته ؛ ففي كتاب " المسيحيون والقومية المصرية في العصر الحديث " يعرض لحكم مصر في عدة عصور مختلفة ؛ بدءا من الحكم العثماني ؛ ثم الحملة الفرنسية ثم عصر محمد علي ثم عصر إسماعيل والاحتلال البريطاني وأخيرا الحركة الوطنية منذ ثورة 1919 . وحول الهدف من كتابة هذا الكتاب ذكر المؤلف في المقدمة هدفين الهدف الأول هو تدعيم الوحدة الوطنية ؛ أما الهدف الثاني هو الوقوف أمام سييء النية والحاقدين والدساسين الذين يسيئون إلي هذا الوطن بترديد دعوي دائما أن المسيحين كانوا عونا للإستعمار الأجنبي ؛ وإذا ظهرت بعض الفترات التي عاني فيها الاقباط من سؤ معاملة فأني أرمي بذلك إلي هدفين ؛ الهدف الأول هو التأكيد علي أن هذا لم يكن في يوم من الأيام سياسة عامة تتنعبها الدولة ؛ بل سياسة بعض الولاة أو الخلفاء أو السلاطين من أجل دوافع شخصية أو استجابة لدعوات أجنبية لظروف خاصة . أما الهدف الآخر فهو من أجل أن يقرأها المسيحيون فيشكرون الله علي ما يعيشون فيه من أمن وطمأنينية .
ووطنية الاقباط وقوميتهم كانت سببا من الأسباب التي دفعت بهم إلي إعتناق المسيحية كمظهر من مظاهر الثورة علي الامبراطورية الرومانية التي سعت إلي أهدار قوميتهم ؛ فلقد وجد الاقباط في معتقدات الديانة الجديدة وفلسفتها التي تؤمن بوجود مدبر خفي ذو قوة مجهولة قادر علي كل شيء . ووطنية الاقباط وقوميتهم كانت سببا من الأسباب التي دقعتهم إلي أن يجهروا بمعتقداتهم دون رهبة ولا خوف أمام قوة الدولة الحاكمة ممثلة في شخص دقلديانوس ؛ وأخيرا انتصر المصريون ممثلون في ديانتهم الجديدة علي الحكم الأجنبي حينما أعترفت الدولة الرومانية بديانتهم ديانة رسمية للدولة .
ولقد كان الرهبان المصريون خير مثال للروح الوطنية ؛ مثل دعوة الانبا شنودة رئيس المتوحدين حين حرم علي الاجانب الالتحاق بالدير الابيض ؛ ووطنية الاقباط هي التي دفعت القديس كيرلس الكبير لدفع هجمات نسطور ليعلن الروح المصرية ممثلة في اتحاد الطبيعتين في السيد المسيح .وفي تحدي ديسقوروس للامبراطور عندما قال له " إن صلتي ببلادي أقوي من صلة الامبراطور بها " ولم يكن يتردد أبدا في معارضة كل أمر يتعارض مع صالح البلاد الديني والسياسي . ولقد حفظ لنا التاريخ خلال القرن السادس أنواعا شتي من مقاومة الشعب تنصيب أسقف غريب للاقباط .
كما كان الدكتور زاهر رياض مداوما علي الكتابة باستمرار في جريدة وطني الأسبوعية ؛ وفي مجلة مدارس الأحد . فلقد كتب في مجلة مدارس الأحد عدد شهري فبراير ومارس 1960 مقالين :- المقال الاول بعنوان "أثر الكرسي المرقسي علي العالم المسيحي " أوضح في دور الكنيسة المصرية علي العالم ؛ فمصر من أوائل البلاد التي آمنت بالمسيح ؛ وظهر هذا الدور في مدرسة الاسكندرية اللاهوتية ممثلة في فلاسفتها العظام مثل ديديموس الضرير الذي جاء إليه علماء الغرب ليتعلموا منه ؛ وأوريجانوس الذي أقام علم اللاهوت علي أسس علمية صحيحة . كما ظهر اثرها في مقاومة الاضطهادات ؛ وفي ميدان الرهبنة ظهر رهبان أتقيياء مثل القديس العظيم الأنبا انطونيوس والانبا بولا والانبا باخومويس . كما ظهر أثر الكرسي المرقسي من ناحية الدفاع عن العقيدة في المجامع المسكونية الثلاث . كما ظهرت جهود الكنيسة المصرية في نشر المسيحية في بلاد أثيوبيا والنوبة . ولقد تميزت كنيسة الإسكندرية أخيرا انها لا تستند إلي سلطة الملوك ؛ ولا تتطلع إلي أن تكون لها سلطة زمنية .
المقال الثاني بعنوان " مصر مركز إشعاع في أثيوبيا منذ القدم " أوضح فيها دور الكنيسة المصرية في بناء الكنائس ؛ والعادات الشعبية المرتبطة بعيد الغطاس وعيد الصليب . كما كان للكنيسة المصرية دور كبير في ترجمة الكتب المقدسة وكتب القوانين لابن العسال و الميامر وسير الشهداء والقديسين . وفي العصر الحديث ساهمت الكنيسة المصرية في التعليم والتجارة والنواحي المالية ؛ فعندما افتتح بنك اثيوبيا عام 1944 ؛أشترك بعض المصريين في مساعدتهم .
وفي عدد شهر فبراير 1961 ؛ كتب مقالا عن "قداسة البابا كيرلس الرابع " ؛ اظهر فيه اهتمام البابا كيرلس الرابع بالمرأة والكتب والعلاقات مع أثيوبيا ومحاولة التقرب بين الكنائس واللغة القبطية والرهبنة ... الخ .
وفي عدد شهر اكتوبر 1961 ؛ كتب مقالا بعنوان " تطور المسيحية في افريقيا " شرح فيه مراحل دخول المسيحية في اثيوبيا والنوبة وشرق وغرب أقريقيا . وفي نهاية المقالة طالب الكلية الإكليركية بتطوير برامجها بحيث تتلائم مع هذه المهمة الجديدة ؛ فتنشيء قسما للإرساليات تدرس فيه اللغات الافريقية ؛ وان تفتح الأديرة أبوابها لقبول من يريد أن يترهبن في أديرتها .
وعلي الحكومة ان تطور من مناهجها في معهد الدراسات الأفريقية ؛ وأن توفر للبعثات التبشيرية القبطية العمل ما دام هذا العمل يجري في حدود قوانين تلك البلاد .
ومن بين المقالات الأخري التي تم رصدها في مجلة مدارس الأحد :-
1-اللغة القبطية دين في أعناقنا :- مايو 1960 .
1-قدوم المسيح إلي مصر – عدد شهر أغسطس 1962 .
2-الكنيسة المصرية والاستعمار الأوربي :- عدد شهر سبتمبر 1962 .
3-الكنيسة المصرية والاستعمار الأوربي :- عدد شهر أكتوبر ونوفمبر 1962 .
4-شهداء المسيحية في أفريقيا :- عدد شهر يناير 1964 .
5-شهداء المسيحية في أفريقيا ( نيجريا ) :- عدد شهر اغسطس 1964 .
6- شهداء المسيحية في افريقيا :- عدد شهر أكتوبر 1964 .
7-مشاكل أفريقية :- عدد شهر يناير 1965 .
8-التفرقة العنصرية :- عدد شهر فبراير 1965 .
9-مشاكل أفريقية – القبلية :- عدد شهر مارس 1865 .
10- مشاكل أفريقية – التخلف الثقافي :- عدد شهر مايو 1965 .
11-مشاكل افريقية – انهيار المستوي الأخلاقي :- عدد شهر يونيو 1965 .
12- مشاكل افريقية – التخلف الاقتصادي :- عدد شهري سبتمبر واكتوبر 1965 .
13- مشاكل أفريقية – هدف الدراسة :- عدد شهر نوفمبر 1965 .
14-بطاركة مصر أمثلة من الوطنية الصحيحة :- عدد شهر مايو 1966 .
15- ماذا فعلت الكنيسة من أجل تحرير العبيد ؟ :- عدد شهر سبتمبر و أكتوبر 1966 .
16- أ سقفية الخمس مدن الغربية :- عدد شهر نوفمبر 1966 .
17-أسقفية الخمس مدن الغربية ( 2 ) :- عدد شهر ديسمبر 1966 .
18-الكنيسة القبطية في السودان :- عدد شهر يناير 1967 .
19-صفحة من التاريخ – ثيؤدورا :- عدد شهر فبراير ومارس 1967 .
20-هيلانة :- عدد شهر أبريل 1967 .
21- صفحة من التاريخ – الأبا كيرلس :- عدد شهر مايو ويونيو 1967 .
22- ماذا فعل المستعمرون بالبلاد العربية :- عدد شهر أكتوبر ونوفمبر 1967 .
23-كالب الملك الذي انتقم لشهداء نجران :- عدد شهر ديسمبر 1967 .
24-الله عند بعض القبائل الافريقية :- عدد شهر يناير 1968 .
24-الاسكندرية كما وجدها مارمرقس :- عدد شهر فبراير 1968 .
25- أضواء علي حياة مارمرقس :- عدد شهر أبريل 1968 .
26-أضواء علي استشهاد مارمرقس :- عدد مايو ويونيو 1968 .
27-الله عند قبائل الأبالويا :- عدد شهري يناير وفبراير1969 .
( مجلة مدارس الأحد – الصفحة الرسمية علي الفيس بوك ) .
كما يوجد في أرشيف وطني تحب باب " وطني من زمن فات " أربع مقالات هم :-
1-ثقافة الله عند القبائل الأفريقية :- 3 أبريل 2020 .
2-الحزن في أغانينا :-29 يونيو 2021 .
3-كيف أستعمر الفرنسيون الشمال الافريقي :- 21 سبتمبر 2021 .
4-ثورة المليون شهيد :- وطني 2 نوفمبر 2021 .
( ارشيف وطني - باب وطني من زمن فات ) .
بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1-مينا بديع عبد الملك :- أقباط في تاريخ مصر ( الجزء الأول ) ؛ ؛ جمعية مارمينا العجايبي للدراسات القبطية ؛نوفمبر 2017 ؛ الصفحات من ( 139- 143 ) .
2-قاموس التراجم القبطية :- جمعية مارمينا العجايبي بالإسكندرية ؛ الطبعة الأولي ؛ 1995 ؛ صفحة ؛ 107 .
3-ملاك لوقا :- أقباط القرن العشرين :- مطبوعات آنجيلوس ؛ صفحة 459 .
4-زاهر رياض :- المسيحيون والقومية المصرية في العصر الحديث – مكتبة نور .
5- أرشيف مجلة مدارس الاحد .
6-أرشيف وطني .