د. أمير فهمى زخاري 

بعض الأباء والكتاب الكنسيين في القرن الرابع (إبيفانيوس- يرونيموس- يوسابيوس) يأخذون بالرأي القائل إن المجوس أتوا في السنة الثانية لميلاد السيد المسيح، أما القديس ذهبي الفم فيقول إن النجم ظهر للمجوس قبل الميلاد بسنتين وإنهم وصلوا أورشليم وقت الميلاد.
·والرأي الأول يرتب الحوادث هكذا:
1-أن الطفل ولد في بيت لحم.
2-وفي نفس الوقت ظهر نجمه في المشرق للمجوس.
3-وأن الطفل خُتن بعد ميلاده بأسبوع.
4-ثم قُدم إلي الهيكل بأورشليم بعد أربعين يوماً من ولادته.
5-ثم ذهبت الأسرة إلي الناصرة.
6-وإن أفراد الأسرة ربما كانوا يزورون بيت لحم لكونها مسقط رأسهم من وقت لأخر.
7-والمجوس أتوا إلي أورشليم بعد الميلاد بسنتين حيث كانت الأسرة في ذلك الوقت في أحد بيوت بيت لحم وكان الطفل يسوع ابن سنتين. ولذا قال الإنجيلي متي إن المجوس أتوا إلي "البيت" ولم يقل "المذود" وأنهم رأوا "الصبي" ولم يقل "الطفل" وأن هيرودس قتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم من ابن سنتين فما دون.
8-ثم أن الأسرة بعد هذه الزيارة مباشرة، هربت إلي مصر.
·أما الرأي الثاني فيري صاحبه– ذهبي الفم- أن التسميات: البيت، المذود، الصبي، الطفل هي مجرد استبدالات لفظية ويفترض الآتي:
1-أن النجم قد ظهر للمجوس قبل ميلاد المسيح بزمن طويل (سنتان علي الأقل) لأنه كان ينبغي أن يقضي المجوس وقتاً طويلاً في رحلتهم. فلو ظهر لهم النجم في المشرق عند ولادة المسيح في فلسطين لما استطاعوا أن يروه في المهد إذ المسافة التي يلزم أن يقطعوها هي بعيدة جداً. كما أن الطاغية هيرودس قتل الأطفال من ابن سنتين فما دون بحسب زمان ظهور النجم الذي تحققه من المجوس وليس حسب زمن الميلاد، كما أن غضب هيرودس ورعبه جعلاه يضيف الكثير علي الزمان المحسوب من أجل أن يضمن عدم نجاه أحد.
2-أن المجوس جاءوا إلي بيت لحم وقت الميلاد وزاروا الطفل وهو رضيع.
3-أن العائلة توجهت فوراً إلي مصر.
4-ثم إلي الناصرة بعد موت هيرودس. أما قول إنجيل لوقا أنهم ذهبوا إلي مدينتهم الناصرة بعدما أكملوا كل شيء حسب ناموس الرب، فلا يعني حتماً أنهم ذهبوا إليها بعد الأربعين، بل بعد رجوعهم من مصر.
وغالباً أن المجوس جاءوا في موكب عظيم يتقدمهم ثلاثة من كبارهم يحملون الهدايا للملك العجيب ولذلك أحداث دخولهم أورشليم حركة غير عادية في المدينة. وهذا وإن كان بعض المفسرين يقدر عددهم بقدر هداياهم الثلاث (الذهب واللبان والُمر) ويذكرونهم بالأسم: ملخيور و بلتاصار وكاسبار.
اى الرأيان أصح.. وأى الصورتين الموجودتين مع البوست اصح؟؟؟
سؤال للمناقشه...
الى اللقاء فى الجزء الثانى وهو " زيارة المجوس للمذود.. بين صورهم الرمزية والحقيقة"