د. أمير فهمي زخارى المنيا
هل المسيح يشجع على الاخصاء؟ متي 19: 11-12
 (11فَقَالَ لَهُمْ: «لَيْسَ الْجَمِيعُ يَقْبَلُونَ هَذَا الْكَلاَمَ بَلِ الَّذِينَ أُعْطِيَ لَهُم 12لأَنَّهُ يُوجَدُ خِصْيَانٌ وُلِدُوا هَكَذَا مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِهِمْ وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَاهُمُ النَّاسُ وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَوْا أَنْفُسَهُمْ لأَجْلِ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَقْبَلَ فَلْيَقْبَلْ»).

من المؤمنين بقدسية هذا الكتاب أناس أخذوا هذا الكلام حرفيًا، منهم من خصى نفسه مثل اوريجانس وغيره. فهل لم يجد المسيح له المجد تعبيرًا أفضل من هذا، لا يمكن أن يُفهم إلا بطريقة واحدة غير هذا، يأمن به على رعيته من الغباء العلمي فى الفهم؟

تعالوا معى نرجع لأصل ترجمه الكلمه "خصى" فى اللغه اليونانيه التى ترجم منها الكتاب المقدس , لأنها مختلفة عند ترجمتها الى  العربيه....

الكلمة خصى باليونانيه وهى ايونوخوس G2135
هي أتت من كلمة ايون أي سرير وايخو التي تعني ممسك او يبقي ولهذا تعني شخص لوحده في الفراش بمعنى غير متزوج. وأيضا بمعنى مخصي.... ويلقب بها هؤلاء الذين عاشوا اختياريا مثل الخصيان (بتوليين) .....

فمن تطبيقات الكلمة بمعنى بتول "غير متزوج"
تعالوا دلوقتى نقرأ الأيه ونعرف المعنى المقصود...

أصبح المعنى واضح ... انه الكلام عن الامتناع عن الزواج إذا الخصيان هم الممتنعين عن الزواج
خصيان خصوا أنفسهم= أي البتولية وهذا واضح من سياق الكلام كما شرحت

خصيان ولدوا هكذا = بسبب عيب خَلْقي. وهؤلاء لا يقال عنهم بتوليون.
خصيان خصاهم الناس = كما كانوا يفعلون مع العبيد ليخدموا في بيوت النساء.
اذن الكلام رمزي وواضح من سياق الكلام.
 واكتفي بهذا القدر...تحياتي.
د. أمير فهمي زخارى المنيا
--------------------------------------------------------------------------
المصدر:
الكلمة ايونوخوس G2135
εὐνοῦχος
eunoúchos; gen. eunoúchou, from eunḗ (n.f.), a bed, and échō (G2192), to have, keep. It indicates that one is alone in bed. A keeper of the bed or bed chamber, a chamberlain, one who has been emasculated, such persons being employed as the keepers of oriental harems or dwellings of females. A eunuch (Mat_19:12), those impotent from birth and those who live like eunuchs in voluntary abstinence (Sept.: Est_2:14-15; Isa_56:3-4). By implication, a minister of court (Act_8:27, Act_8:34, Act_8:36, Act_8:38-39). Eunuchs often rose to stations of great power and trust in eastern courts so that the term apparently came to be applied to any high officer of court even though not emasculated (see Sept.: Gen_37:36; Gen_39:1).
Deriv.: eunouchízō (G2134), to make a eunuch.