بقلم أمجد سمير شفيق حنا
ان عمر الإنسان يقاس بمقدار ما صنع وما خدم على الأرض فيوحنا المعمدان على الرغم إن خدمته لم تتجاوز الستة أشهر ولكن كان مستحقاً أن يهيىء الطريق أمام المخلص وهو يسمى نبى ما بين العهدين فهيا عزيزى القارىء نبحر فى بحر هذه السيرة العطرة لإزالة ما بها من غموض ونعطيها التكريم اللازم :
1- ميلاده ونشأته :
يوحنا (يهوه حنان) (الله يتحنن) هو ابن زكريا الكاهن (ومعنى اسم زكريا يهوه يذكر –الله يذكر) وكان زكريا من فرقة أبيا الذى كان ابناً لايثامار ابن هارون وكانت فرقة أبيا هى الفرقة الثامنة فى ترتيب الفرق الأربع والعشرين المخصصة للخدمة الكهنوتية فى القدس فى الهيكل وكانت كل فرقة تخدم كل عام أسبوعين وبأعتبار فصل كل أسبوع على حدة بترتيب متوالى حسب النظام الموضوع كانت كل فرقة تخدم مرتين فى العام وكانت الفرقة فى عهد زكريا مكونة من حوالى 350 كاهناً (ويذكر البعض حوالى 1000 كاهن) وكانت الفرقة يخدم منهم خمسون
فى كل يوم على مدى سبعة أيام وأصابته (زكريا) القرعة يوماً أن يدخل هيكل الرب وبشرة الملاك (جبرائيل) بميلاد يوحنا فلم يصدق وبقى صامتاً بأمر الملاك وكان عمره فى ذلك الوقت قد تجاوز الستين (لو1 :6) . أما أم القديس يوحنا المعمدان فهى أليصابات (وهى الصيغة اليونانية للإسم العبرى "اليشابع" الذى معناه "الله قد أقسم") واسم أبيها متثات من سبط لاوى من بيت هارون واسم أمها صوفيه (فيذكر البعض أن صوفيه- وحنه- وسالومى أخوات) فبذلك تصبح السيدة العذراء واليصابات بنات خالات – وبعض الكتب تذكر أن حنة أم السيدة العذراء أخت أليصابات فتصبح أليصابات خالة السيدة العذراء ولكن الكتاب المقدس قال " هوذا أليصابات نسيبتك (قريبتك) " (لو1 :36).
وقد شهد الكتاب المقدس عن زكريا وأليصابات (انهما بارين) (لو1 :6) وحبلت أليصابات وأخفت نفسها خمسة أشهر (لو1 :20) وعند بشارة الملاك للسيدة العذراء كانت فى الشهر السادس (لو1 :36) وقد زارتها السيدة العذراء وسجد القديس يوحنا للسيد المسيح وهو فى بطن أمه وامتلأ من الروح القدس وهنا نال الكهنوت من يد الرب يسوع نفسه وقد رتلت أليصابات والسيدة العذراء تسبحتها الجميلة (لو1 :41- 45) ومكثت السيدة العذراء تخدمها ثلاث شهور .(لو1 :65)
ولد القديس يوحنا المعمدان سنة 5 ق.م وتقول التقاليد أنه ولد فى قرية عين كارم المتصلة بأورشليم من الجنوب (لو1 :39) وولادته كانت قبل ولادة الرب يسوع بالجسد بستة أشهر وقد عينت الكنيسة القبطية يوم ميلاده فى 30 بؤونة أى عندما يأخذ النهار فى النقصان وعيد ميلاد الرب يسوع فى 29 كيهك أى عندما يأخذ النهار فى الزيادة إستناداً إلى قول يوحنا "ينبغى أن ذلك يزيد وأنى أنا أنقص" (يو3 :30)
2- مذبحة أطفال بيت لحم ونجاة الطفل يوحنا
يذكر التقليد أن زكريا الكاهن أخذ أبنه ليسلمه للمذبح الذى أخذه منه- وذلك لأن جنود هيرودس أرادوا قتل الطفل – فأتى الملاك وخطفه إلى البرارى وتوجد أيقونة بالمتحف القبطى تبين استشهاده زكريا الكاهن وهناك رواية أخرى تذكر أن أليصابات أمه هربت إلى البرارى ومكثت معه 6 سنوات وسواء الرواية الأولى أو الثانية صحيحة فإن القديس يوحنا عاش صباه وشبابه فى البرارى (لو1 :80) – وهناك اعتقاد سائد أن يوحنا المعمدان عاش وسط طائفة "الأسينيون" ( وهم جماعة دينية ذهبوا إلى البرية لشعورهم بأنهم الجماعة المخلصة فهم يرفضون الفرق الموجودة بين اليهود وأطلقوا على أنفسهم "أبناء النور" ويعيشون فى انتظار المخلص وقد أهتموا بتربية الأطفال الصغار ويصلون ناحية الشرق فى انتظار المخلص) وهناك من يرفض ذلك إستناداً على أن الأسينيين يرفضون الكهنوت فكيف يعيش الكاهن ابن الكاهن وسط هؤلاء ؟ ولكن المؤكد أن الله عال يوحنا المعمدان بطريقة معجزية أكثر من 27 سنة حتى ظهوره لإسرائيل وبداية خدمته فى سن الثلاثين .
3- خدمته وتوبيخه لطبقات اليهود والرومان :
ظل يوحنا يعيش فى الكهوف الصخرية الجبلية فى البرية القاحلة غرب البحر الميت وظهر إسرائيل بنظام جديد وهو معمودية التوبة وكان يوحنا يلبس وبر الإبل ومنطقة من الجلد على حقوية ويأكل جراداً وعسل برياً (مز1 :6) ويقول التقليد إن مكان معمودية يوحنا كان بالقرب من أريحا حيث يقل عمق المياه . ويقول البعض إنه بالقرب من الطرف الجنوبى لبحر الجليل الذى لا يبعد عن الناصرة أكثر من سفر سبت . وبخ يوحنا الفريسيين والصدوقيين على ريائهم (مت 3 :7-13) (لو3 :7-14) ولقبهم بأولاد الأفاعى وهو نوع من الثعابين عندما تحين وقت ولادتها تأكل أحشاء أمها لكى تظهر للنور فتموت الأم ليحيا الصغار وهكذا الفريسيين والصدوقيين عوجوا المستقيم وأساءوا لله .
وبخ يوحنا العشارين (جباة الضرائب) قال لهم لا تستوفوا أكثر مما فرض لكم.
وبخ الجنديين (وهم من الرومان وكانوا رجال الأمن والجيش والقواد) "لاتظلموا أحداً ولا تشوا بأحد واكتفوا بعلائقكم" (لو3 :4) .
4- إعترافات يوحنا المعمدان عن نفسه:
رأي مجمع السنهدريم ( المجلس اليهودي الأعلي ) أن يتحقق من شخصية يوحنا لعله يكون المسيح المنتظر فأرسلوا له كهنة ولاويين ليسألوه من انت؟ فأقروا أنه ليس المسيح ولا أيليا ولا النبي الذي تحدث عنه موسي ( تث 18 : 15 ) وأعلن لهم أنه الصوت المبوق أمام العريس ( يو 1 : 19 – 23 ) وكانوا متضايقين من معمودية التوبة ( يو 1 : 24 – 26 ).
5- شهادة يوحنا المعمدان لشخص السيد المسيح :
" انا أعمدكم بماء للتوبة ولكن الذي يأتي بعدي هو أقوي مني الذي لست أهلا أن أحل حذائه وهو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه ( المدراه ) في يده وسينقي بيدره ( الجرن ) ويجمع قمحه إلي المخزن وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ " ( مت 3 : 11 – 12 ) ( مز 1 : 7 – 8 ) ( لو 3 : 15 – 16 ) ( يو 1 : 27).
" هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم " ( يو 1 : 29 ) ( يو 1 : 30 – 31 ) ( يو 1 : 36 ) ( يو 3 : 30 ) .
6- الإعلان السماوى ليوحنا المعمدان عن تجسد الكلمة الأزلى :
تعد الكنيسة القبطية بعيد الغطاس أو الظهور الإلهي " ثاؤفانيا " فى 11 طوبة وذكر الأربعة البشيريين (مت3 :13-17) (مر1: 9-11) (لو3: 21-22) (يو1: 29-34) وكذلك لأن اﻻبن كان فى الماء والروح نزل فى شبه حمامة والأب نادى من السماء معلناً أنه ابنه ويوحنا أعلن أنه حمل الله (يو1:29-31) ويعلق القديس الأنبا ساويرس فى كتابه للكهنوت ( ق10) عن لماذا أتى المسيح إلى يوحنا ليعتمد منه ؟ وذلك ليجذب الناس إلى معرفة الحق وارشادهم ويتحقق للعالم كله أنه ابن الله – لكى يعلم الناس التواضع ولكى يخفى لاهوته عن الشيطان ويثبت كهنوت يوحنا.
7- التلاميذ الغاضبون :
كان يوحنا يعمد فى عين نون بقرب ساليم (يو3:23) وكان له تلاميذ ومن ضمنهم يوحنا البشير أخو يعقوب الكبير (يو1:35-41) واندراوس وبطرس وفيلبس. وبعد معمودية السيد المسيح من يوحنا بدأ تلاميذ المسيح يعمدون ولكن الرب يسوع لم يكن يعمد نفسه (يو4:2) (يو3:26) مما جعل تلاميذ يوحنا يغضبون فأقر لهم يوحنا أنه صديق العريس ويفرح لذلك.
8- علاقة يوحنا المعمدان بهيرودس أنتيباس (4ق.م-39م) :
لقد سمع هيرودس يوحنا وأرسل ليجلس معه ويسمع تعليمه وكان هيرودس يخافه ويهابه (مر6 :20) ولقد أثار يوحنا العلاقة الأثمة بين هيروديا زوجة فيلبس أخو هيرودس وذلك لأن فيلبس كان حياً وكان هيرودس متزوجاً أيضاً من ابنة أريتاس ملك بلاد العرب وقد عارض يوحنا هيرودس فى ذلك فأمر بسجنه (لو3 :19-20) وكان سجن يوحنا فى قلعة ماكيرا "البرج الأسود" وقد خدم يوحنا المعمدان 6 شهور ومكث فى السجن حوالى 12 شهراً وربما أراد هيرودس أغراؤه ليسمع منه الحل ولكن يوحنا رفض فدبرت هيروديا خدعة لقتله وكان تلاميذ يوحنا يزورونه فى السجن (مت11 :2) وينقلون له أخبارالعالم الخارجى ويذكر التقليد أن هذين التلميذين هما يوحنا الحبيب واندراوس أخو بطرس (لو7 :8-20) وارسلهما يوحنا لكى يسلمها للمسيح ويسمعان شهادة الرب يسوع عن يوحنا (مت11 :2-5) وانه أعظم من نبى (يوحنا) والأصغر فى ملكوت السماوات أعظم منه ويذكر بعض المفسرين الأصغر فى التجسد ( السيد المسيح ) أعظم منه ويقول البعض أن المولد فى عهد النعمة وقد مدحه الرب يسوع على نسكه وتجرده وصلابته فى الدفاع عن الحق .
9- رقصة الموت :
لقد دبرت هيروديا مكيدة للتخلص من يوحنا فعمل هيرودس وليمة بمناسبة عيد ميلاده فرقصت "سالومة" ابنة هيروديا (مر6 :17-29) وأعجب بها هيرودس فقال لها أطلبى فأعطيك حتى نصف المملكة فسألت أمها وطلبت رأس يوحنا على طبق فحزن الملك جداً لأجل القسم المتكأين وأرسل سيافاً إلى قلعة ماكيرا حيث يوحنا فقطعوا رأسه وألقوا بجسده من على أسوار القلعة فأتوا تلاميذه ورفعوا الجثة ووضعوها فى القبر ويذكر التقليد أن الرأس كانت تطير فى الهواء قائلة "لا يحل لك أن تأخذ امرأة أخيك زوجة لك" ويذكر البعض أن هيروديا قطعت لسانه حتى لا يسمعها صدى الضمير الحى ولكن إن مات يتكلم بعد إلى الأبد .
10- مكان الرأس والرفات (العظام) :
* توجد رأس يوحنا فى حمص ببلاد الشام وأكتشف فى زمان القديس كيرلس أسقف أورشليم وبقى حتى زمان البابا البطريرك أثناسيوس الرسولى (20) .
* أما عظام القديس يوحنا المعمدان مع إليشع النبى فقد أكتشفت فى الصوم المقدس 1976م بدير القديس الأنبا مقار بوادى النطرون وذلك أتت إلى مصر منذ البابا البطريرك أثناسيوس الرسولى (20) لكى يبنى كنيسة على أسميهما حتى أكملها تلميذه البابا ثاؤفيلس (23) .
11- ما بين يوحنا المعمدان وإيليا النبى :
د إن الرب يسوع قال عن يوحنا أنه إيليا المزمع أن يأتى (لو1 :17) (مت11 :14) أى انه أتى بأسلوب إيليا وطريقته ومنهجه وروحه فى العمل .
( إيليا النبى )
1- كان بتولاً
2- كان رجلاً ناسكاً أشعر يلبس منطقة من جلد على حقويه (2مل1 :8)
3- كان إيليا يسكن فى الجبال والقفار مثل جبل الكرمل (1مل 18 :19-42) ومغارة (1مل17 :19) وعليه (1مل17 :19) ونهر كريت (1مل17 :3) .
4- كان إيليا نبى نارى حازماً شجاعاً فى الحق قتل انبياء البعل (1مل17 :40) ينزل نار من السماء فتأكل الخمسين (2مل1 :10) .
5- وبخ آخاب الملك وإيزابل الشريرة (1مل18 :18.21 :20-36) وناله ضيق بسبب ذلك .
6- كان إيليا ناسكاً فى طعامه .
7- شعور إيليا بحضور الله الدائم" حى هو الرب إله اسرائيل الذى وقفت أمامه" .
8- حول إيليا الشعب إلى الله ليصرخوا إلى الله قائلين "الرب هو الله" .
9- جاء بعد إيليا إليشع (الله مخلص) (يهوه يخلص) الذى اهتم بالمعوزين وحمل البركة الدائمة للشعب .
( يوحنا المعمدان )
1- كان بتولاً.
2- كان يوحنا لباسه من وبر الإبل وعلى حقوية منطقة من جلد (مت3 :4) .
3- يوحنا كان فى البرية (مت3 :1) (لو3 :2) وإلى جوار نهر الأردن.
4- كان يوحنا يوبخ الخطاة وطبقات اليهود .
5- وبخ هيرودس على انه عاش مع زوجة أخيه فيلبس (الذى سجنه) (مر6 :20) ودفع حياته ثمناً لذلك .
6- كان طعامه عسلاً وجراداً برياً .
7- شعور يوحنا بحضور الله وفى اتضاع عجيب يقول "فى وسطكم قائم الذى لستم تعرفونه الذى لست أهلاً أن أحل سيور حذائه" (يو1 :26-27).
8- يوحنا حول كل الأرض إلى التوبة والبر .
9- جاء بعد يوحنا الرب يسوع فقد فتح يوحنا الباب لراعى الخراف الذى كان يجول لصنع خيراً .
12- ما بين معمودية يوحنا والمعمودية المسيحية :
( معمودية يوحنا )
1- قام بها يوحنا المعمدان .
2- كان المعتمدون يعترفون بخطاياهم وينتظرون المسيا .
3- كانت تجرى للإعداد والتجهيز للخدمة .
4- بالماء .
5- تتم بالتغطيس .
6- يعتبر المعمد عضواً فى جماعة بنى إسرائيل .
7- لبنى إسرائيل فقط .
8- الختان أحد شروطها .
9- لا توجد إشارة لمعمودية الأطفال .
10- تشير إلى التوبة .
( المعمودية المسيحية )
1- قام بها تلاميذ السيد المسيح (يو4 :2) .
2- تعطى غفران الخطايا واتحاد المؤمنين بالله .
3- تتم بأسم اﻵب و الابن والروح القدس (مت28 :19) .
4- بالروح القدس والنار (مت3 :11 ، لو3 :16) .
5- بالتغطيس مثلما أعتمد الرب يسوع (مت3 :16) .
6- يعلن المعمد قبوله لسيادة المسيح وسلطانه على حياته .
7- للعالم كله . 8- الختان غير لازم .
9- معمودية الأطفال على إيمان والديهم (أع2 :39) .
10- تشير إلى التوبة وغفران الخطايا وقبول الروح القدس (أع2 :28).
13- ألقاب ونبؤات عن يوحنا المعمدان :
1- يوحنا الملاك الشاهد إن هذا هو الذى كتب عنه ها أنا أرسل أمام وجهك ملاكى الذى يهيىء طريقك قدامك (لو7 :27) (مر1 :2) .
2- صديق العريس " من له العروس فهو العريس وأما صديق العريس الذى يقف ويسمعه فيفرح فرحاً من أجل صوت العريس إذاً فرحى هذا قد أكمل" (يو3 :29) .
3- نبى العلى : تنبأ عنه زكريا أبيه قائلاً "وأنت أيها الصبى نبى العلى ترعى لأنك تتقدم أمام وجه الرب لتعد طرقه" (لو1 :76) .
4- السابق "يؤانس بى ابرودروموس- mosa prodro فى اليونانى تعنى أكثر من مجرد التقدم فى الزمن بل هى تعنى التمهيد والإشارة إلى ما يأتى بعدها .. وذلك لأنه ولد قيل المسيح بالجسد بستة أشهر (لو1 :36) .
5- الصوت الصارخ: "كما هو مكتوب فى سفر أقوال أشعياء النبى القائل صوت صارخ فى البرية..." (لو3 :4-5) (مت 3 :3) (يو1 :23).
6- إيليا الجديد (لو1 :17) "ويتقدم أمامه بروح إيليا "
7- الكاهن بن الكاهن : لأنه ابن زكريا الكاهن وأخذ الكهنوت من الرب يسوع (لو1 :5) .
8- المعمدان : لأنه بدأ يعمد اليهود بمعمودية التوبة (لو3 :3) (مر1 :4) (مت3 :1) .
9- الصابغ : وهى من الكلمة اليونانية لإسم معمودية "فابتزما" والانجيليزية Baptisma والفرنسية Le baptemea من الفعل Baptiser تعنى يعمد وأتى منها لقبه Jean baptiste يوحنا المعمدان (الصابغ) كما تسميه الكنيسة فى المجمع .
10- الشهيد : لأنه استشهد فى الدفاع عن الحق (مر6 :27) (يقال فى المجمع) .
11- الناسك : وذلك لأكله وتقشفه فى الملبس (مت3 :4) (مر1 :6) .
12- قريب الرب يسوع "نسيب المسيح" لقرابة أليصابات للسيدة العذراء (لو1 :36) .
13- أعظم مواليد النساء بشهادة الرب يسوع (مت11 :2-15) .
14- قصبة لا تحركها الريح : بشهادة المسيح عنه "مت11" لأنه صلب لاتؤثر عليه الأهواء البشرية ولا سلطان الملوك والحكام .
15- المبشر والكاروز والمحارب والمبكت : لأنه بشر بالمسيح وكرز بمعمودية التوبة وحارب الفساد وبكت اليهود على أفعالهم ودعى الناس إلى التوبة .
16- الديك الذى يصيح وقت شروق النور : يذكر فى الدفنار فى يوم 2 توت مديح واطس "أنت هو الديك الذى يصيح وقت شروق النور أطلب من المسيح عنا ليغفر لنا خطايانا" .
* ونجد اسم يوحنا فى بعض اللغات "العبرى : الله حنان- فى القبطى يؤانس- وفى اليونانية يحنس- وفى الانجليزية جون- وفى الفرنسية جان والألمانية يوهانس .
14- القديس يوحنا المعمدان فى طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية:
1- لقد أحتل يوحنا المعمدان مكانة عظيمة فى طقوس الكنيسة الأرثوذكسية فيأتى قبل الشهداء والرسل والمبشرين والعباد والنساك والسواح والرهبان والبطاركة ففى مجمع القداس الإلهي يأتى بعد السيدة العذراء.
2- فى مجمع التسبحة "يذكر يوحنا الكاهن بن الكاهن فى ذكصولوجية باكر" السلام ليوحنا السابق والشهيد" .
3- فى كتاب الدفنار "مختصر تاريخ" يحتوى طروحات بطريقتى الواطس واﻵدام وتفسيرها فى أعياد القديس يوحنا المعمدان" .
4- فى صلاة القداس وفى ترحيم الآباء البطاركة القديسيين وصلاة القسمة فى عيد الغطاس تختص بيوحنا المعمدان" .
5- فى ألحان الكنيسة الخاصة بأيام (2 توت- 30 أمشير- 3 بؤونة) تقول بشفاعات نسيب عمانوئيل يوحنا بن زكريا يارب.." .
6- فى مراد الأبركسيس اعيد الغطاس وأعياد يوحنا المعمدان " السلام ليوحنا السابق العظيم السلام للكاهن نسيب عمانوئيل" ولحن بعد الأبركسيس وفى مرد الإنجيل وهيتين "شفاعة" خاصة به وفى أرباع الناقوس وله ثلاث ذكصولوجيات ويذكر فى ذكصولوجية الغطاس وبرمون الغطاس ويذكر فى شهر كيهك والخماسين .
15- يوحنا المعمدان والأعياد الكنسية الخاصة به :
1- عيد بشارة الملاك لزكريا الكاهن بولادة يوحنا المعمدان 26 توت .
2- عيد ميلاد القديس يوحنا المعمدان 30 بؤونة .
3- أخذ رأس القديس يوحنا المعمدان "استشهاده" 2 توت .
4- وجود رأس القديس يوحنا المعمدان 30 أمشير .
5- ظهور جسدى القديس يوحنا المعمدان وإليشع النبى 2 بؤونة .
وإلى جانب الأعياد الخاصة بأبيه وأمه :
1- نياحة القديسة إليصابات أم يوحنا المعمدان 16 أمشير .
2- استشهاد القديس زكريا الكاهن أبو يوحنا المعمدان 8 توت .
16- يوحنا المعمدان فى الفن القبطى والعالمى :
1- يصور القديس يوحنا المعمدان كملاك ذو أجنحة على اعتباره ملاك وهو لابس وبر الإبل ومنطقة من جلد على حقوية ويحمل رأسه على طبق وبالأسفل شجرة وموضوع على جزعها فأس رمز للأمة اليهودية.
2- تصور بعض الأيقونات يوحنا والمسيح فى الماء والروح القدس على هيئة حمامة والملاك ميخائيل وجبرائيل وسوريال .
3- هناك أيقونة أثرية للسيدة العذراء تحمل الرب يسوع وعلى ركبتيها يوحنا المعمدان منحنى واضعاً رأسه عليها .
4- وهناك أيقونة ليوحنا المعمدان يعمد المسيح وبجانبه ملاك. وتوضع أيقونة يوحنا المعمدان وهو يعمد الرب يسوع على يسار أيقونة الرب يسوع على اعتباره السابق وذلك على حامل الأيقونات . هكذا قدمنا لكم حياة يوحنا ابن زكريا من منظور المسيحية كما أن هذه الشخصية العظيمة ذكرت في القرآن الكريم مخاطبا الله عز وجل يا يحي بن زكريا خذ الكتاب بقوة
أهم المراجع
1- الكتاب المقدس بعهديه .
2- الخولاجى المقدس .
3- الأبصلمودية المقدسة .
4- الدفنار.
5- السنكسار.
6- الأبصلمودية الكيهكية .
7- حياة يوحنا المعمدان ف- ب ماير .
8- يوحنا المعمدان كامل صالح نخلة .
9- تاريخ إسرائيل الأب متى المسكين .
10- التفسير التطبيقى للكتاب المقدس .
11- مقدمات العهد د. وهيب جورجى .
12- الأيقونات والصور فى المتحف القبطى د. فيكتور .
13- انجيل متى "تفسير" للأنبا اثناسيوس المتنيح مطران بنى سويف .
14- تفسير انجيل يوحنا للأنبا اثناسيوس مطران بنى سويف "المتنيح" .
15- مقدمات العهد الجديد ص1 د. موريس تاوضروس .
16- روحانية التسبحة حسب طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأنبا متاؤس. رئيس دير السريان
17- الكهنوت لساويرس بن المقفع .