د. أمير فهمى زخارى
١- إيل، إيلوه EL, ELOAH. "الله القوي"
(تكوين ٧: ١؛ إشعياء ٩: ٦)
إن الأصل اللغوي لكلمة "إيل" يعني "القدرة" كما في: "في يدي القدرة..." (تكوين ٣١: ٢٩).
٢- إيل شاداي EL SHADDAI. " الله القدير"
، "عزيز يعقوب" (تكوين ٤٩: ٢٤؛ مزمور ١٣٢: ٢، ٥) إشارة إلى سلطان الله على الكل.
٣- أدوناي ADONAI "الرب"
(تكوين ١٥: ٢؛ قضاة ٦: ١٥) – إستخدم بدل الإسم YHWH الذي رأى اليهود أنه أقدس من أن ينطقه البشر الخطاة. وقد إستخدم العهد القديم YHWH في تعاملات الله مع شعبه بينما إستخدم أدوناي أكثر في تعاملاته مع الأمم.
٤- يهوه YHWH / YAHWEH / JEHOVAH "الرب" (تثنية ٦: ٤؛ دانيال ٩: ٢٤) – الإسم الوحيد من أسماء الله الذي كتبت ترجمته بالإنجليزية بأحرف كبيرة "LORD" لتمييزه عن الإسم "أدوناي" أي "الرب" أيضاً. أعلن هذا الإسم أولاً لموسى في خروج ٣: ١٤. هذا الإسم يشير بالتحديد للتواجد والحضور. يهوه موجود ومتاح وقريب لكل الذين يدعونه طالبين الخلاص (مزمور ١٠٧: ١٣) والغفران (مزمور ٢٥: ١١) والإرشاد (مزمور ٣١: ٣).
٥- يهوه يرأهYAHWEH-JIREH الله يدبر" (تكوين ٢٢: ١٤) – الإسم الذي دعا الله به إبراهيم عندما دبر كبشاً ليفدي به إسحق.
٦-يهوه رفا YAHWEH-RAPHA "الرب الشافي" (خروج ١٥: ٢٦) – "أنا يهوه شافيك" .
٧- يهوه نسي YAHWEH-NISSI "الرب رايتنا او تذكارنا " (خروج ١٧: ١٥) حيث الراية من اجل التذكار وهو مكان للتجمع. هذا الإسم تذكار للنصرة في البرية على العماليق في خروج 17.
٨-يهوه مقادش YAHWEH-MKADDESH"الرب الذي يقدس" (لاويين ٢٠: ٨؛ حزقيال ٣٧: ٢٨) – الرب يوضح أنه هو وحده الذي يستطيع أن يطهر شعبه ويقدسهم وليس الناموس.
٩-يهوه شالوم YAHWEH-SHALOM"الرب سلامنا" (قضاة ٦: ٢٤) – الإسم الذي أعطاه جدعون للمذبح الذي بناه بعد أن أكد له ملاك الرب أنه لن يموت بعد أن رأى الرب كما كان يعتقد.
١٠- يهوه إيلوهيم YAHWEH-ELOHIM"الرب الإله" (تكوين ٢: ٤؛ مزمور ٥٩: ٥) – أي رب الأرباب.
١١- يهوه صدقينو YAHWEH-TSIDKENU "الرب برنا" (إرميا ٣٣: ١٦) الله وحده هو الذي يقدم البر للإنسان في شخص إبنه يسوع المسيح الذي صار خطية لأجلنا "لنصير نحن بر الله فيه" (كورنثوس الثانية ٥: ٢١).
١٢- يهوه روءي YAHWEH-ROHI "الرب راعيَّ (مزمور ٢٣: ١)
١٣- يهوه شمه YAHWEH-SHAMMAH "الرب هناك" (حزقيال ٤٨: ٣٥) – الإسم الذي أطلق على أورشليم والهيكل هناك في إشارة إلى أن مجد الرب الذي كان قد فارقها (حزقيال ٨-١١) قد عاد (حزقيال ٤٤: ١-٤).
١٤- يهوه صباؤوت YAHWEH-SABAOTH "رب الجنود" (إشعياء ١: ٢٤؛ مزمور٤٦: ٧) – كلمة "جنود" تعني "جمهور" من الملائكة والبشر. هو رب جنود السماء وسكان الأرض، اليهود والأمم، الأغنياء والفقراء، السادة والعبيد. يعبر هذا الإسم عن عظمة وقوة وسلطان الله ويبين أنه قادر على إتمام ما يريده.
١٥- إيل إيليونEL ELYON "العالي" (تثنية ٢٦: ١٩) – مشتقة من الأصل العبري لكلمة "يتجه لأعلى" أو "يصعد" لهذا فهي تشير إلى ما هو في أعلى مكانة. إنها تحمل معنى التمجيد والحق المطلق في الربوبية.
١٦- إيل رئي EL ROI "الرب يرى " (تكوين ١٦: ١٣) – الإسم الذي أطلقته هاجر على الله وهي وحيدة ويائسة في البرية بعد أن طردتها سارة (تكوين 16: 1-14). عندما تقابلت هاجر مع ملاك الرب أدركت أنها قد رأت الرب نفسه في رؤية. أدركت أن "إيل رئي" رآها في ضيقتها وشهدت أنه إله حي يرى كل شيء.
١٧- إيل عولام EL-OLAM "الإله الأزلي" (مزمور ٩٠: ١٠٣) – طبيعة الله لا بداية لها ولا نهاية، غير محدودة بزمان، وهو يحمل في نفسه كل أسباب الزمان. "من الأزل إلى الأبد، أنت الله".
١٨- إيل جيبور EL-GIBHOR "الله القدير" (إشعياء٩: ٦) – هذا الإسم يشير إلى المسيا، يسوع المسيح في هذا المقطع النبوي من سفر إشعياء. المسيح، الإله القدير، المحارب القوي الجبار، سيدمر أعداء الله ويقضي عليهم ويحكم بقضيب من حديد (رؤيا 19: 15).
١٩- إيلوهيم ELOHIM الله "الخالق، القوي" (تكوين ١٧: ٧؛ إرميا ٣١: ٣٣) – وهو صيغة الجمع من الإسم "إيلوه". فمن أول أية في الكتاب المقدس نرى الله بأقانيمه الثلاثة في عملية الخلق.
والى اللقاء في مقال جديد ...تحياتى.