د. أمير فهمى زخارى المنيا
هذا المقال الرابع عشر للمثل الشعبي " مسمار جحا" من سلسله مقالات سأتولى نشرها تباعا... نحكى المثل الشعبي وقصته وما يقابله في الكتاب المقدس من آيات وتأمل بسيط حوله للاستفادة منه في حياتنا ... وسبقه أحد عشر مثل يمكن الرجوع إليهم على صفحتي وهم " 1- من حفر حفرة لأخيه وقع فيها" و " 2- القرعة تتباهى بشعر بنت أختها" و "3- اللي تكسب به إلعب به" و " 4- جاك كسر حُقك" و "5- احفر نفق بمسمار ولا تجادل واحد من بره هالله هالله ومن جوه يعلم الله" و " 9- الجواب ينقرى من عنوانه" و " 10- مسمار جحا " و “11- القانون لا يحمي المغفلين"و " 12- ضربني وبكي وسبقني واشتكي "و 13- " مايتبلش فى بقك فوله" ..

تعرف على قصة المثل الشعبي
وتعود قصة هذا المثل الشعبى للعديد من الروايات ... إخترت لكم ثلاثه منهم على سبيل الثقافه كالتالى:
 الروايه الأولى:
 كانت هناك ملكة بريطانيا كاثرين، والتى كانت تشك في كل من حولها، وعاداتها كانت غريبة حيث تبنى قصور وتضع فيها أدوات تصنت لتسمع ما يدور في القصر. ومن حرص ملكة بريطانيا الشديد على سماع كل شئ كانت تضع أدوات التصنت في المطابخ والقاعات التي يتجمع فيها الوزراء والشغالات حتى تسمع ما يقوله الخدم والوزراء...  ويندهشون بأنها تعرف كل شئ حتى قال الوزير أنيدبلايتون الوزير فى حكومتها مثل أن " الحيطان لها ودان "، حتى صار هذا مثلا تتوارثه الأجيال".

الروايه الثانيه:
  اصل المثل يعود لايام الدوله الفاطميه ٩٦٩_١١٧١م في عصر الحاكم لما ابطل التحدث باللغه القبطيه واصدر عقوبه  قطع اللسان لمن يتحدثها وكانت اللغه القبطيه مازالت تصارع من اجل البقاء وارسل عساكره  اللي كانوا اسمهم العسس في كل مكان ليتصنتوا علي الاقباط بوضع اذانهم علي الحيطان ليسمعوا هل الاقباط بيصلوا بالقبطي او بيرنموا فكان من داخل البيت يقولوا لبعضهم وطي صوتك الحيطان لها ودان حتي ان الكنايس كانت تضع الستور الثقيله علي المذابح لتخفي صوت الكهنه الذين كانوا متمسكين بشجاعه علي الصلوات داخل الهيكل بالقبطي،،، ايريس قصه الكنيسه ج٣،،،،

 الروايه الثالثه:
 لكن الحقيقة  للمقولة الشهيرة و التي انتشرت وعرفت حتى في العالم العربي حادثة أو قصة تاريخية ذكرها المؤرخين كالمقريزي و ابن حجر العسقلاني و تعود إلى مئات السنين ، حيث جاء في كتاب (إنباء الغمر بأبناء العمر) لإبن حجر العسقلاني أنه حدثت واقعة غريبة ، فقد شاع بين الناس أن شخصًا يتكلم من وراء حائط (من داخله) فافتتن الناس به و اعتقدوا أن المتكلم من الجن أو الملائكة و قال قائلهم : يا رب سلم ! الحيطة تتكلم ، و قال ابن العطار في ذلك : "يا نَاطِقًا مِنْ جِدَارٍ وَ هْوَ لَيْسَ يُرَى اظْهَرْ و إِلاَّ فَهَذَا الْفِعْـلُ فَتَّـانُ .. لَمْ تَسْمَعِ النَّاسُ لِلْـحِيطَانِ أَلْسِنَةً  وَ إِنَّمَـا قِيـلَ لِلْـحِيطَانِ آذَانُ" ثم تتبع جمال الدين المحتسب القصة ، و بحث عن القضية إلى أن وقف على حقيقتها ، فتوجَّه أولاً إلى البيت ، فسمع الكلام من الجدار ، فأمر بتخريب الدار فخُربت ، ثم عاد بعد ذلك و سمع الكلام مرة أخرى ، فقال : هذا الذي تفعله فتنة للناس فإلى متى ؟   و قوي الظن أن القصة مفتعلة فلم يزل يبحث حتى عرف باطن الأمر ، و هو أنه وجد شخصًا يقال له الشيخ ركن الدين عمر ، مع آخر يقال له أحمد الفيشي قد إتفقا على ذلك ، و صارا يلقنان زوجة أحمد الفيشي ما تتكلم به من وراء الحائط من فتحة تصير الصوت مُستغربًا لا يُشْبه صوت الآدميين .. و هكذا انتشرت بين الناس مقولة (الحيطان لها ودان) و مقولة (يا سلام سلم هي الحيطة بتتكلم ) ...

وأما ما يقابله هذا المثل في الكتاب المقدس من آيات وتأمل بسيط حوله للاستفادة منه في حياتنا فأقول:
هذا المثل ينطبق على قصه الثلاث رجال الذين قابلهم ابراهيم عند خيمته وقالوا له ان ساره ستحمل وتلد ابن , وسمعت ساره الكلام من وراء الخيمه "الحيطه" واليك النص الكتابى:

(تك 18 : 10) فَقَالَ: «إِنِّي أَرْجعُ إِلَيْكَ نَحْوَ زَمَانِ الْحَيَاةِ وَيَكُونُ لِسَارَةَ امْرَأَتِكَ ابْنٌ». وَكَانَتْ سَارَةُ سَامِعَةً فِي بَابِ الْخَيْمَةِ وَهُوَ وَرَاءَهُ.

وهذاالمثل ينطبق أيضا على قصه رفقه عند سماعها لزوجها اسحق من وراء الخيمه "الحيطه" عندما قال له اذهب واصطاد وقدم لى طعامك وسوف امنحك البكوريه واليك النص الكتابى:

(تك27 : 6-7 ) "  وَأَمَّا رِفْقَةُ فَكَلمتْ يَعْقُوبَ ابْنِهَا قَائِلةً: «إِنِّي قَدْ سَمِعْتُ أَبَاكَ يُكَلِّمُ عِيسُوَ أَخَاكَ قَائِلًا: ائْتِنِي بِصَيْدٍ وَاصْنَعْ لِي أَطْعِمَةً لآكُلَ وَأُبَارِكَكَ أَمَامَ الرَّبِّ قَبْلَ وَفَاتِي."

اصبح ذلك المثل يستخدم للتعبير عن أن الإنسان يجب أن يكون حريصا في كلامه وخاصة حينما يتحدث فى امور هامة حتى لا يسمعه الآخرون.

تعرفوا توطوا صوتكم لأن الخيمه قصدى الحيطه لها ودان...

والى اللقاء في الجزء الخامس عشر... نحكى المثل الشعبي وقصته وما يقابله في الكتاب المقدس من آيات وتأمل بسيط حوله للاستفادة منه في حياتنا ...
.... تحياتى.
د. أمير فهمى زخارى المنيا
-----------------------------------------------------------------------------------------
المصادر:
- ايريس المصرى قصه الكنيسه ج٣،،،،
- حادثة أو قصة تاريخية ذكرها المؤرخين كالمقريزي و ابن حجر العسقلاني و تعود إلى مئات السنين ، حيث جاء في كتاب (إنباء الغمر بأبناء العمر) لإبن حجر العسقلاني.
- الكتاب المقدس سفر التكوين (تك 18 : 10) و (تك27 : 6-7 ).