الاب جون جبرائيل
حاضرنا هو تراث المستقبل. فالتراث نفسه ليس أمرًا ثابتًا. مَن يدّعون التقليدو لا يعرفون على أيّ فترة زمنية يرتكزون. فما كان شكل القدّاس مثلًا في عصر الرسل؟ وكيف أصبح في القرن الثاني وفي الرابع والعصور الوسطى؟ هل هذا هو المقصود بالتقليد؟
التقليد هو تاريخ طويل غير منقطع، يتجسّد ويتطوّر وفق الزمان والمكان. الادّعاء بالتمسك بالتقليد التام هو في الواقع ضد لاهوت التجسّد، فالمسيحية تؤمن بأنّ أقنوم الابن اتّخذ جسدًا في لحظة حاسمة ومكانٍ محدّد وشعب محدّد ولغة معيّنة. ومن ثمّ، المسيحيّة تستقي من ماضيها لتتجسّد وفق حاضرها في النقطة المتحدّدة لأنّها تعرف أنها في لحظة تاريخية لا تتكرر.