طارق الشناوى

اعتذر شريف منير عن مشاركة مى عمر بطولة المسلسل الجديد (إش إش)، واضح من العنوان أن مى، الشخصية المحورية، تردد أن انسحاب شريف له علاقة بكتابة اسمه على (التترات) بعد مى، نفى شريف الحكاية المتداولة، وأكد أن الأمر متعلق بخلافات مادية مع شركة الإنتاح وفنية مع المخرج محمد سامى، متمنيا النجاح للجميع.

 

تاريخ شريف يضعه فى المقدمة، من البديهى أن الفنان حتى يواصل المشوار ينبغى أن يجيد قراءة تفاصيل الخريطة الفنية.

 

شريف مثلا قبل نحو ربع قرن رشح لمشاركة محمد هنيدى بطولة فيلم (صعيدى فى الجامعة الأمريكية)، اعتذر وأسند المخرج سعيد حامد دوره إلى طارق لطفى، كان شريف يحلم بأن يتصدر اسمه (الأفيشات) و(التترات)، ووجد أن دور صديق البطل لا يليق به، بعد ذلك تعامل مع الحياة الفنية بقدر أكبر من الاحترافية، ولهذا لايزال له مكانه ومكانته.

 

فى عام 1983، كان عادل إمام هو صاحب الرقم الأعلى فى شباك التذاكر، وتأتى بعده مباشرة نادية الجندى، أرادت نادية التأكيد عمليا أنها تتساوى مع عادل، وهكذا تصدر (تترات) فيلم (خمسة باب) لقب (نجمى الجماهير)، مرة يسبق اسم نادية عادل والأخرى يسبقها عادل.

 

اشترط عادل حتى يقبل بتلك المقايضة مضاعفة أجره، ووافق المنتج محمد مختار زوج نادية الجندى وقتها على الصفقة.

 

يوما سألت عمر الشريف لماذا لم يعترض أنه يسبقه اسم عادل إمام فى فيلم (حسن ومرقص).

 

قال لى عادل لم يطلب ذلك، أنا قلت للمنتج عماد أديب اكتب اسم عادل أولا؟

وأضاف: أنا لن تفرق معى، شعرت أنها تفرق مع عادل، ثم إن جمهور السينما هو جمهور عادل، وسيقطع له التذكرة، عادل أجره أكبر منى، وبديهى أن يسبقنى.

 

كان المخرج هنرى بركات صاحب نصيب الأسد على خريطة فاتن حمامة، نحو 18 فيلما من واقع 95، بينهما تفاهم بالنظرة، يدرك بركات ماذا تريد بالضبط فاتن، روى لى الفنان حسن مصطفى، وكان يشارك بدور صغير فى فيلم (الحرام)، فى أحد المشاهد التى تجمع فاتن مع زكى رستم، أعيد التصوير أكثر من مرة، بحجة أخطاء تقنية، أدرك زكى أن الأمر ليست له علاقة بـ(التقنيات)، فاتن استشعرت أنه استحوذ على الإحساس وسيطر على الشاشة، قال لها زكى رستم محتجا: (هتعيدى المشهد ألف مرة، برضه مفيش فايدة).

 

فى فيلم (الخيط الرفيع)، لم يكن بركات متحمسا للحوار الجرىء بين فاتن ومحمود ياسين (مقدرش أكون نبى، ردت عليه ومين قالك إنى أقدر أكون إله). وأمام إصرار فاتن وافق، وعندما سألته قال لى (فاتن كان عندها حق).

 

مرونة بركات أتصورها ليست مقصورة فقط على فاتن، كان لفاتن النصيب الأكبر، التعايش مع وجهة النظر المختلفة، منح بركات القدرة أن يستمر فى الملعب السينمائى حتى اللحظات الأخيرة، قدم قرابة 100 فيلم.

 

على النقيض يقف حسين كمال، مثلا فى فيلم (إمبراطورية ميم)، دخلت فاتن حمامة غرفة (المونتاج)، أوقف حسين كمال آلة (الموفيولا) التى كانت تستخدم قبل (الديجيتال)، كانت فاتن تريد الاطمئنان بأن كل شىء على ما يرام، نادى حسين كمال على عم شعبان عامل البوفيه قائلا: (شوف مدام فاتن تحب تشرب إيه قبل أن تغادرنا مشكورة).

 

 

برغم نجاح الفيلم فنيا وتجاريا، كان هو فيلم حسين كمال الأول والأخير مع (سيدة الشاشة). روى لى الأستاذ بركات أنه فى مرحلة من عمره بعد فيلمه الأثير (دعاء الكروان)، توقف عن الإخراج لأنه لم يعثر على سيناريو يستفزه لمغادرة منزله. نصحه الكاتب الكبير بديع خيرى، قائلا: (لو جالك سيناريو زى «دعاء الكروان» إلبس «الاسموكنج» وروح الاستوديو، لو جالك سيناريو ردىء لا تتوقف إلبس «العفريتة» وروح الاستوديو)!!.

نقلا عن المصرى اليوم