رشدي عوض دميان
 أولاً أرجو أن أوضح أن اسم الصفة "قبطي" 
لا يعني الديانة بالضرورة، وإنما يعني العِرْق 
أو الجذر أو الأصل أو الجنس البشري.
*** وكلمة "قبطي" تعني "مصري"، 
وهي النُطْق العربي لكلمة "كِيمت" 
باللغة المصرية القديمة والتي تعني: 
"الارض ذات التربة الخصبة السوداء"،
وتحول نُطْقُهَا فيما بعد إلى "ايجيبتوس" 
باللغة اليونانية القديمة وهي Αίγυπτος 
ومنها جاء الاسم الإنجليزي Egypt.
 
   وعندما جاء الإسلام إلى مصر
   في سنة ٦٤١ ميلادية، كان السكان 
   الأصليين من الأقباط، أي المصريين، 
   وكانت غالبيتهم تدين بالديانة المسيحية.
   والمقتدرون منهم أبقوا على ديانتهم 
   بعد أن قاموا بدفع الجزية المفروضة،
   والذين لم تتوفر لهم الإمكانيات المادية 
   لدفع الجزية، تحولوا إلى الإسلام.
 
   وعلى ذلك يكون جميع السكان في مصر
   ينتمون إلى الأصل العِرْقِي القبطي، بما فيهم       
   جميع الذين يدينون بالديانات المختلفة إذن المسيحي والمسلم هما من الأقباط الأصليين 
   أي أ نهم من المصريين عًِرٍقَاً وجنساً.
 
 تمسكت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 
   بالتقويم القبطي وهو تقويم الشهداء
   وهو التقويم القائم أساسا على التقويم
   المصري القديم، وهو تقويم شمسي 
   وضعه قدماء المصريين لتقسيم السنة 
   إلى ١٣ شهراً، وهذه الشهور هى لأسماء   
        
   مصرية قديمة، وهي:
١. توت (١٢/١١ سبتمبر) نسبة إلى الاله  توت 
أو تحوت (إله الحكمة والعلم والكتابة) .
٢. بابة (١١/١٠ أكتوبر) أي " آبة " وهو الاسم الأصلي للأقصر ، وكذلك نسبة إلى عيد أوبت : وهو عيد انتقال الإله آمون من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر  
٣. هاتور(١١/١٠ نوفمبر) نسبة إلى حاتحور (هاتور في القبطية) وهى إلهة العطاء 
والحب والموسيقا .
٤. كيهك (١١/١٠ ديسمبر) من التعبير (كا-هر-كا) 
أي قرين مع قرين . ومعناه عيد إجتماع الأرواح عند الفراعنة .
٥. طوبة(١٠/٩ يناير) من الكلمة المصرية القديمة (تاعبت) .
٦. أمشير(٩/٨ فبراير) من إسم (مخير) وهو الإله المسئول عن الزوابع .
٧. برمهات (١١/١٠ مارس) ربما نسبة إلى عيد يتعلق بالملك أمنحتب .
٨. برمودة(٩ أبريل) نسبة إلى إله الحصاد الفرعونى (رنودة) .
٩. بشنس(٩ مايو) نسبة إلى الإله خونسو (خنس في القبطية) وهو إله القمر عند الفراعنة ، 
والإبن في ثالوث طيبة.
١٠. بؤونة(٨ يونيو) نسبة إلى عيد الوادى وهو العيد الذي ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى الغرب ، وكانت الذبائح تقدم تكريماً للراقدين .
١١. أبيب(٨ يوليو) وهو عيد الإلهة (أبيبى) عند الفراعنة .
١٢. مسرى (٧ أغسطس) نسبة إلى (مسو-رع) أي ولادة رَع  ، وجدير بالذكر أن معنى كلمة ولادة باللغة القبطية هو (ميسي) ⲘⲒⲤⲒ  
١٣. النسئ أو الشهر الصغير أو المنسي (١٠/٦ سبتمبر) وقد تمت إضافته لإحتساب العدد المتبقي من الأيام وعادة تكون خمسة أو ستة أيام لتوافق التقويم المعمول به سواء اليولياني أو الغريغوري.
*** آلصورة من صفحة آلصديق
Maged Wadie