( 1875- 1955 )
George Graf
إعداد/ ماجد كامل
يعتبر العالم الالماني الكبير جورج جراف ( 1875- 1955 ) وبحق هو رائد دراسات التراث العربي المسيحي ، فهو أول من فكر في جمع التراث العربي المسيحي بطريقة علمية منهجية كما سوف نري في هذا المقال . أما عن جورج جراف نفسه ، فلقد ولد في 15 مارس 1875 في أحدى المدن الالمانية ، وتدرج في مراحل التعليم المختلفة حيث درس اليونانية واللاتينية والعبرية والسريانية والعربية . وخلال المدة من ( 1902- 1903 ) أكمل دراسته في ميونيخ Munich حيث درس المصرية القديمة Ancient Egyptian والقبطية Coptic واليونانية الحديثة Modern Greek . وفي عام 1903 حصل علي درجة الدكتوراة في فقه اللغة Philology وكانت حول الأدب العربي المسيحي حتي القرن الحادي عشر Arabic –Christian literature up to the 11 century . وخلال الفترة من (1910- 1911 ) قام جراف بدراسة الآداب العربية المسيحية في الأديرة في أورشليم Jerusalem ؛وبيروت Beirut
. وفي عام 1918 حصل علي درجة الدكتوراة في اللاهوت doctorate of theology من جامعة فريبورج University of Freiburg ، وكانت حول مرقس ابن قنبر . ولقد قام بعدها بزيارة مصر ؛سوريا ، وفلسطين . وفي خلال عام 1930 أصبح أستاذا شرفيا للآداب الشرقية المسيحية Honorary Professor for Christian Oriental literature at the theology faculty of the university of Munich . ولقد رسم جراف قسا عام 1930 ، وعمل أستاذا للداسات المسيحية الشرقية في جامعة ميونيخ . ويذكر لنا توفيق اسكاروس أنه من شدة عشقه للتراث العربي المسيحي ؛ كان يسجل لقبه الرسمي في بطاقات التعريف به "الخوري جرجس جراف الالماني ".
ولقد أستمر جراف في العمل والكتابة والانتاج حتي توفي في 18 سبتمبر 1955 عن عمر يناهز 80 عاما قضاها كلها في خدمة التراث العربي المسيحي .
ولقد أثري جورج جراف المكتبة العربية بالعديد من الكتابات، ويذكر لنا الدكتور يوحنا نسيم في مقالة هامة له بعنوان " جورج جراف :عميد الأدب العربي المسيحي ؛ نشرت في مجلة راكوتي سبتمبر2010 " أنه نشر حوالي 270 كتابا ومقالة علمية وعروض للكتب ؛ ولقد ذكر الدكتور نجيب العقيقي في موسوعة "المستشرقون " البعض منها وتشمل :-
1- الآداب المسيحية العربية إلي عهد الصليبة ( ستراسبورج 1905 ).
2- لغة الآداب المسيحية العربية القديمة ( 1905 ) .
3- الآداب السريانية والعربية والأسماء القبطية ( 1909 ) .
4- النصرانية في نصوص إسلامية (الدراسات الشرقية 1918 ؛ حولية جامعة برلين 1923 ) .
5- المفردات العربية ( الدراسات السامية 1929 ؛1932 ؛1933 ؛ والمجلة الشرقية الألمانية 1954 ) .
6- وصف بعض المخطوطات المسيحية في القاهرة في 311 صفحة (مجموعة دروس ونصوص ؛الفاتيكان 1934 ) .
7- المفردات في اللغة العربية المسيحبة (لوفان 1954 ) .
( لمزيد من التفصيل :- راجع كتاب "المستشرقون " لنجيب العقيقي – دار المعارف ؛صفحة 779 ) .
أما الكتاب العمدة الذي يعتبر درة أعماله ؛فهو كتاب "تاريخ الأدب العربي المسيحي " حيث قضي حوالي 40 سنة من العمل الشاق المضني في كتابته ومراجعته . ويقع هذا الكتاب في خمسة أجزاء ، ويحتوي علي حوالي 2400 صفحة ( يذكر الدكتور نجيب العقيقي أن الجزء الأول منه يقع في 612 صفحة ؛ والثاني في 512 صفحة ؛والثالث في 525 صفحة ؛ والرابع في 388 صفحة ) . ولقد نشر في الفاتيكان بين أعوام ( 1944 – 1953 ) . ولقد كان الهدف الرئيسي من كتابة جراف لهذه الموسوعة هو إستكمال كتابة تاريخ الأدب العربي الذي بدأه مواطنه العالم الألماني كارل بروكلمان Carl Brockelman ( 1868- 1956 ) في كتابة موسوعة تاريخ الأدب العربي التي ظهرت بين أعوام ( 1908- 1912 ) . أما عن تقسيم الموسوعة نفسها فهي علي النحو التالي :-
1- المجلد الأول :- الترجمات العربية وتشمل الكتاب المقدس . Translation into Arabic including the Bible
2- المجلد الثاني :- الكتاب والمؤلفون حتي منتصف القرن الخامس عشر Authors (up to the mid -15 century).
3- المجلد الثالث :- الكتاب والمؤلفون من منتصف القرن الخامس عشر حتي أواخر القرن التاسع عشر وتشمل الملكانيين والموارنة Authors (mid -15 century –late 19 century ) includes the Melchites and Maronites
4- المجلد الرابع : وتشمل الكتاب الأقباط ؛اليعاقبة ؛ النساطرة ؛ الأرمن Authors ,include Copts ,Jacobite ,Nestorian ,and Armenian authors
5- الفهرس Index
ويذكر الدكتور مراد كامل ( 1907- 1975 ) في مقالة هامة له عن جورج جراف نشرت في مجلة جمعية الآثار القبطية عام 1960 ، أن الكاردينال تيسران Eugenne Tisserant (1884- 1972 ) مدير مكتبة الفاتيكان ، قد قام بتكليف العالم الكبير جورج جراف بوضع فهرس للمخطوطات العربية المسيحية المحفوظة بمكتبة الفاتيكان ؛ ولقد ظل جراف يعمل في هذا الفهرس حتي عام 1939 .
ولقد قام جراف بزيارة مصر في خلال عام 1927 ، وكتب لنا هو بنفسه عن هذه الزيارة في مقالة هامة له نشرت في مجلة الكرمة عام 1927 ، ولقد ذكر لنا في هذه المقالة أنه قام بزيارة مكتبة المتحف القبطي ، وتقابل مع أمينها الأستاذ يسي عبد المسيح (1898- 1959 ) ومكتبة الدار البطريركية ؛ كما زار أيضا دار الكتب الخديوية ، وتقابل مع الأستاذ توفيق اسكاروس ( 1871- 1942 ) خلال هذه الزيارة . ولقد سجل لنا تفاصيل هذه الزيارة ونتائجها في مقالة له نشرت بتاريخ 14 مارس 1927 ؛نشرت في مجلة الكرمة لصاحبها الأرشيدياكون القديس حبيب جرجس ( 1876- 1951 ) .
ويذكر الأستاذ توفيق اسكاروس عن تفاصيل هذه الزيارة ؛ أن العالم الكبير كان يقضي اليوم كله سواء في مكتبة المتحف القبطي ، أو مكتبة الدار البطريركية ، أو دار الكتب الخديوية من الصباح إلي المساء ، ثم يرجع إلي مقر كنيسته بمحطة باب اللوق في فرز وفهرسة وتصنيف ما جمعه اليوم كله ، وكان يستمر حتي ساعة متأخرة من الليل في ذلك العمل .
ويذكر توفيق اسكاروس في تعقيبه الهام علي المقالة ، أن من ضمن الكنوز التي قام بتصويرها من مكتبة المتحف القبطي ، والمكتبة البطريركية :- كتب المزامير ونظامه وتفصيل أقسامه والمقدمة التي تكتب والتسابيح الواردة في نهايته ، كذلك أيضا قام بكتابة بحث عن الكتاب المقدس المستخدم في الكنيسة القبطية كما ورد في كتاب "مصباح الظلمة لابي البركات " وقام بمقارنته بخمس نسخ مخطوطة من الكتاب . ويختتم الأستاذ توفيق اسكاروس تعقيبه بهذه العبارة الهامة والدالة " لذلك فاننا نحبذ عمل الرجل المجتهد ونود من صميم افئدتنا أن يقتدي به الكثيرون وحبذا منا نحن الأقباط وانا لاولي الناس من الغير والله الهادي الي سواء السبيل " . .
ويبقي السؤال :- ما الذي كتبه جراف عن الأقباط في هذه الموسوعة الضخمة ؟؟؟ ؛ ويجيب عن هذا السؤال الدكتور يوحنا نسيم في مقالة له نشرت في مجلة راكوتي ؛ عدد سبتمبر 2010 ؛ أن جراف قد بدأ بتقديم المؤلفين الأقباط ( ساويرس أسقف الأشمونين- عبد المسيح الإسرائيلي – الأنبا خريسطوذولوس وقوانينه – كتاب إعتراف الآباء – قوانين كيرلس الثاني – غبريال بن تريك- مرقس بن قنبر وغريمه الأنبا ميخائيل أسقف دمياط – سمعان بن كليل – بن المكين- بطرس السدمنتي – بولس البوشي- كيرلس بن لقلق – يوساب أسقف فوة ) كما قدم الآباء الذين درسوا اللغة القبطية ووضعوا لها المقدمات والسلالم مثل ( بوحنا السمنودي- الوجيه يوحنا القليوبي - الثقة ابن الدهيري – ابن كاتب قيصر- أولاد العسال- أبو شاكر ابن الراهب – أثناسيوس أسقف قوص – شمس الرياسة أبو البركات بن كبر ) . كذلك أستعرض أيضا أحوال الأقباط في القرون من الخامس عشر حتي التاسع عشرمثل ( يوساب بن الأبح أسقف جرجا وأخميم- والمنشورات الرعوية للبابا مرقس الثامن – الراهب البراموسي ( الأسقف ايسيذوروس ) وجرجس فيلوثاوس عوض – والشعراء جرجس وجبران نعمة الله . ( لمزيد من التفصيل :- راجع المقالة المذكورة ؛صفحة 29 ) .
والجدير بالذكرأن الأب الدكتور كامل وليم ( الانبا كيرلس وليم مطران أسيوط للأقباط الكاثوليك حاليا ) قد قام بترجمة كتاب جراف الخاص بالأقباط في نسخة مكتوبة بخط اليد ؛ وقام الأب الراهب القس أثناسيوس المقاري بطباعتها ( بعد التنقيح والأضافات لما ظهر بعد كتاب جراف ) في كتاب هام ظهر بعنوان " فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية ؛ الكتابات العربية في جزءين" ؛ ولقد صدرا معا في يناير 2012 .
أهم مصادر ومراجع المقالة :-
1- Martin Krause ;- Graf , George (1875- 1955) Claremont Coptic Encyclopedia – Claremont Colleges Digital Library
2- يوحنا نسيم يوسف :- جورج جراف (1875- 1955 ) عميد الأدب المسيحي ؛ مجلة راكوتي ؛ سبتمبر 2110 ؛ السنة السابعة ؛العدد الثالث ؛ الصفحات من (28- 30 ) .
3- شكر خاص للمهندسة ايرين ناشد أمينة مكتبة معهد الدراسات القبطية لتفضلها بتصوير مقالة جورج جراف "آداب القبط باللغة العربية " وتعقيب الأستاذ توفيق إسكاروس عليها ؛ والمنشورة في مجلة الكرمة ؛ عام 1927 ؛ الصفحات من (217- 220 ) . كذلك أيضا مقالة الدكتور مراد كامل والمنشورة في مجلة جمعية الآثار القبطية ؛المجلد الخامس عشر ؛1960 ؛ الصفحات من (11- 13 ) . وإرسالها لي علي الماسنجر .
4- جورج جراف :- ويكبيديا .
5- الأب جورج جراف :- مستشرقون – المركز الاسلامي للدراسات الاستراتجية ؛ موقع علي شبكة الأنترنت .
6-- George Graf – Wikipedia
7- Graf ,George 1875- 1955 {world Cat Identities }
8- كامل وليم :- تاريخ الأدب العربي المسيحي – الأقباط – جورج جراف .
9 – الراهب القس أثناسيوس المقاري :- فهرس كتابات كنيسة الإسكندرية ؛ الكتابات العربية ؛ الجزءين الأول والثاني ؛ يناير 2012 .