بقلم الراهب القمص يسطس الأورشليمى
كتاب وباحث في التاريخ المسيحى والتراث المصرى
وعضو إتحاد كتاب مصر
حين اخذ داود مدينة أورشليم، جعلها عاصمة لنسله التي وعدهم الرب بملك أبدي (2صم 7:8-16). هكذا كانوا يتصوّرون المدينةَ في زمن الخلاص الآتي (مز 2:6-9؛ 101 :1 ي). أورشليم هي عاصمة الملك الذي يحميه الرب ليُخضع كل الشعوب المجتمعة في مملكة شاملة (مز 132 :17 ي). (2) بحضور تابوت العهد صارت أورشليم مركز اسرائيل الديني (2 صم 6؛ 1 أخ 15-16؛ مز 24:7-10؛ 132) مسكن يهوه (خر 15:13، 17). يشير تث 33:12 الى هذا الأمر. وصارت نخبة الشعب أكثر وعيا لأهمية هذا الامتياز الذي حصلت عليه أورشليم بعد أن رذل الله شيلوه بسبب خيانة افرايم (مز 78:60-69).
يرى كل من العلامة أوريجينوس والقديس جيروم أن أورشليم هي مركز الأرض، بكونها مدينة الله التي أُقيم فيها الهيكل ليبارك البشرية المتعبدة لله. ويرى بعض الربيين (الحاخامات) بابليون أنها هي أيضًا في وسط الأرض بكونها على نفس الخط. لكن من الجانب الروحي إن كانت أورشليم تمثل القصر الملوكي السماوي، فإن بابل تمثل القصر الملوكي لضد المسيح وكل مملكته. إن كان نبوخذ نصَّر يمثل شجرة مغروسة في بابل أم الزواني المتعجرفة، فإن المؤمن الحقيقي يمثل شجرة مغروسة في أورشليم، في بيت الرب.
وُصفت اورشليم انها «كمال الحُسن» و«مدينة الملك العظيم».( مزمور ٤٨:٢؛ ٥٠:٢؛ المراثي ٢:١٥) وكانت عاصمة شعب الله (مزمور ٧٦:٢) وبعد ان استولى داود على المدينة من اليبّوسيين وجعلها عاصمته، دُعيت ايضا «مدينة داود»، او «صهيون». (٢ صموئيل ٥:٧(. مع ان موقع اورشليم لم يكن استراتيجيا جدا، فقد تمتعت بالشهرة لأن الله جعل اسمه عليها. )تثنية ٢٦:٢).
تقع اورشليم على ارتفاع 825 مترا في الجبال الوسطى لمنطقة اليهودية. ويشير الكتاب المقدس الى ‹شموخها› وإلى ‹صعود› العباد اليها. (مزمور ٤٨:٢؛ ١٢٢:٣، ٤) احاط وادِيان بالمدينة القديمة: وادي هنّوم الى الغرب والجنوب، ووادي قدرون الى الشرق. )٢ ملوك ٢٣:١٠؛ ارميا ٣١:٤٠( وكانت عين جيحون في وادي قدرون وعين روجل الى الجنوب مصدر المياه العذبة، التي كانت مهمة جدا خلال هجمات الاعداء. —) ٢ صموئيل ١٧:١٧.)
تَظهر مدينة داود خلال عهدَي داود وسليمان امتدت المدينة شمالا لتشمل عوفل وجبل المريا 2 صموئيل ٥:٧-٩؛ ٢٤:١٦-٢٥ ) وبنى سليمان هيكلا مهيبا على جبل المريا. تخيَّل العباد يتقاطرون الى «جبل يهوه» في الاعياد السنوية! (زكريا ٨:٣) وقد سهّلت شبكة الطرقات مجيء العباد الى اورشليم في تلك المناسبات. كان هيكل سليمان المزدان بالذهب والحجارة الكريمة احد اكثر الابنية كلفة على الاطلاق. ومن الجدير بالذكر ان يهوه زوَّد تصميمه الهندسي. بالهيكل داران فسيحتان، بالاضافة الى ابنية ادارية. )1ملوك ٦:١–٧:٥١؛ ١ أخبار الايام ٢٨:١١-١٩؛ عبرانيين ٩:٢٣، ٢٤.) أما وادي المظال (وادي سكوت) فيُقال عن أورشليم وسائر أرض فلسطين، وقد دُعيت وادي المظال لأن أهل بابل خرّبوها، ولم يكن لها أسوار تحصنها، فوعد الله أن يردهم إليها ويكثرهم، ويقوموا بتقسيمها بمقادير القياس.
اورشليم في ميراث سبط بنيامين
إن كانت أورشليم قد صارت في ميراث سبط بنيامين (18: 27) لكنها على حدود السبطين خاصة أنهما كونا مملكة مستقلة فيما بعد (مملكة يهوذا)، وقد تمتع يهوذا بالسكنى في أورشليم، هذه التي يقول عنها القديس أغسطينوس: [أورشليم الأرضية هذه إنما هي ظل أورشليم السماوية. فقد اختار الله أورشليم بكونها الموضع الذي يسكن فيه اسمه (1 مل 11: 13، 2 مل 21، 4)، المدينة المقدسة التي يقطن فيها عرش الله (إر 3: 16 إلخ)، وعلامة لحلوله وسط شعبه، لذلك حينما يؤدب شعبه يهدد بتدميرها وخرابها (إر 9: 11، 13: 9، 27؛ خر 4، 5، ميخا 3: 12). تحدث عنها الأنبياء كمركز للعمل المسياني، إليها يعود كل الأمم (إش 2: 2 إلخ، 60: 1 إلخ، 66: 18- 20، ميخا 4: 1-3، حج 2: 7 إلخ). وفي العهد الجديد أعلن السيد المسيح اشتياقه لخلاص المدينة، وقد صارت في الكنيسة الأولى بعد حلول الروح القدس مركزًا للمسيحية فيها يلتقي الرسل والتلاميذ... لكن أنظار المؤمنين كانت بالأكثر تلتقي نحو أورشليم العليا (غلا 4: 26، عب 12: 22، رؤ 14: 1، رؤ 21) كغاية عبادتهم.