Oliver كتبها
بدأ الرب النوراني عظته على الجبل قائلا أن السراج يوضع علي المنارة و أن المدينة الكائنة علي جبل لا تختف و كأنه يشير إلى تجليه فيما بعد حين يتلألأ السراج و تلمع المدينة السماوية التي هي إلهنا يسوع المسيح وحده.حين يأخذ تلاميذه و يصعد ليس فقط على الجبل بل يصعد حتي إلى مجده السماوى المختفي في شخصه المتجسد.

مسيحنا القدوس تجلى علي جبل تابور و أيضاً تجلي علي جبل الجلجثة. هو نفسه الإله إبن الإله أمساً و اليوم و إلى الأبد.

ضع عينيك على الجبلين فإن تشككت أنه إله فأنظر كيف تغيرت هيئته على جبل تابور و إن تشككت أنه أيضاً إنسان فأنظر كيف تغيرت هيئته على جبل الجلجثة .بين الجبلين يكمن كل إيماننا.فتعالوا ليطوف بنا الروح و نفهم.

قبل التجلى كان الصليب حديثه مع تلاميذه مت16: 21 و قبل الجلجثة كان الصليب أيضاً حديثه قدام تلاميذه مت 26: 1.فالصليب  للمجد في الجبلين.

المسيح مخلصنا أخذ ثلاثة ليشهدوا تجليه فوق تابور و عند الجلجثة كان ثلاثة من تلاميذه أيضاً .ثلاثة يشهدون مجده عند كل جبل.واحد تبعه واقفاً مع المريمات و آخر خرج خارجاً يبكي بمرارة و ثالث راح يائساً ليشنق نفسه .

فيما هو صاعد تابور ليتجلي ساد الصمت مت17: 1و فيما هو صاعد الجلجثة ليتخلى ساد نفس الصمت .

تثقل تلاميذه بالنوم عند جبل تابور لو9 هكذا غلبهم النوم فى بستان الجلجثة مت 26 : 40 و تمجد المسيح وحده في الجبلين.

فوق تابور تغيرت هيئة المسيح صار العريس الأبيض كساؤه نور.ثيابه ألمع من الشمس.ما جدوى الشمس هنا.كان البياض معجزياً لم يستطع التلاميذ أن ينظروا إليه .فوق الجلجثة أيضاً تغيرت هيئته. صار العريس الأحمر و أيضا غابت الشمس خجلاً مما صنعه البشر في إلههم.الأبرع جمالاً صار لا جمال له و لا منظر فننظر إليه إش53. و لم يستطع أحد أن ينظر إليه إلا من بعيد .صار كساؤه الدم.أحمر قانى صار كل جسد مخلصنا و عذراء النشيد تلوح من بعيد هاتفة حبيبي أبيض و أحمر.إنه فوق الجبلين معاً ينير بدمه كل الوجود.

فوق تابور سقط التلاميذ على وجوههم من الخوف لما دخلوا في السحابة إذ ظنوا أنهم سيموتون لو9: 34 .و فوق الجلجثة إذ بدأت الزلزلة خاف قائد المئة و جنوده مت 27: 54 .خاف القائد و مجد الله لو 23: 47.و رجع الناس قارعين صدورهم معترفين أنه إبن الله.تمجيد الله يبدأ بالمخافة في الجبلين.

عند الجبلين أرواح تحلق. موسى بروجه و إيليا بجسده و المسيح بلاهوته و ناسوته.فوق تابور كان موسى بروحه يذكرنا بالفصح العظيم.و إيليا بجسده شاهداً أن للأجساد مجد كالأرواح و جسد مخلصنا المتحد بلاهوته له نفس مجد لاهوته .

على صليب الجلجثة سمعنا إسم إيليا حين ظن الناس أنه ينادى إيليا لما قال إبن الإنسان إلهي إلهي لماذا تركتني و وقفوا متسمرين ينتظرون هل يأتي إيليا و يخلص المسيح؟؟؟ كان إيليا في رأيهم مخلصاً و كان المسيح في رأيهم مستحق الموت ,إستدلوا بناموس موسى ليصلبوا إله موسي؟ .كان موسى حاضرا بناموسه الذى إستخدمه القتلة لموت المسيح. لهذا نعرف أن الحديث فوق الجبلين كان واحداً هو أمر خلاصنا للذى تمجد و خلصنا.

على جبل تابور تجلى إلهنا بين شاهدين موسي و إيليا و عند الجلجثة تمجد بين لصين يو19: 18.علي تابور مارس سلطانه فأطلق روح موسى من الجحيم و أنزل إيليا من سماءه وأيضاً عند الجلجلة مارس سلطانه مخاطباً بيلاطس ليفهم أن ليس له أو لغيره سلطان على المسيح وأنه بسلطانه سوف يضع نفسه في يد الآب وقتما يشاء هو.لأنه المسيح صاحب السلطان الذى مات بإرادته.يو19: 11 بسلطانه أخذ معه اللص إلى الفردوس لأنه معه مفاتيح الموت و الهاوية.

نؤمن أنه الأعظم  و نؤمن أن مجده مجد الذى له سلطان على الجميع.مات بسلطانه بين لصين و كلنا صرنا لصوص الملكوت و شهدنا مجده.

كما خاطبه الآب و هو متجلي علي جبل تابور قائلاً هذا هو إبني الحبيب الذى به سررت له إسمعوا مت17: 7 خاطبه الآب ثانية قبل الصلب بستة ايام قدام الجمع قائلاً - مجدت و أمجد أيضاً يو12: 28 .لكى نؤمن أن المجد الذى على جبل التجلى هو المجد ذاته على جبل الجمجمة.

حين إستفاق التلاميذ على جبل تابور شهدوا المسيح و موسى و إيليا و أذهلتهم الرؤية فتكلموا من غير تدقيق و سأل بطرس أن يصنعوا ثلاث مظال للمسيح واحدة و لموسى واحدة و لإيليا واحدة و ما كانوا يعلمون ماذا يقولون.و على الجلجثة غفر المسيح للهاتفين اصلبه لأنهم لا يعلمون ماذا يقولون أيضاً و لا ماذا يفعلون لو 23 : 34 . مسيحنا في مجده يرفق بضعفنا.

فيما التلاميذ يتكلمون على تابور جاءت سحابة و ظللتهم وأطلق الرب موسى و إيليا فعادا. موسي عاد مؤقتاً إلى الجحيم و إيليا عاد مؤقتاً إلى الفردوس بقى المسيح وحده  و عند الجلجثة حرر المسيح لصين باراباس و اللص التائب فعادا.باراباس عاش مؤقتاً في الأرض و اللص التائب راح إلى الفردوس كذلك. و بقي المجد كله للمسيح وحده.مجد الناس على الأرض مؤقت و مجد المسيح على الأرض و في السماء دائم.