القس رويس الجاولي
من تك ٣٣: تك ٤١
++++++++++++
١+ بيت في سكوت - اول شخص يبني بيتا في هذه العائلة هو يعقوب - فجميعهم سكان خيام.
وسكوت هنا هي المحطة الثانية ليعقوب ( اسرائيل ) في كنعان كما كانت سكوت هي المحطة الثانية أيضاً لإسرائيل حين خرج من مصر ( من رعمسيس إلى سكوت ) خر ١٢: ٣٧ مع الفارق التاريخي والجغرافي الكبير طبعا.
تك ٣٣: ١٧
+ اول مذبح ليعقوب في ارض كنعان بعد رجوعه إليها كان في شكيم
تك ٣٣: ٢٠
٢+ ( بنات الأرض) تعبير عن السالكين حسب الجسد المترفين المتنعمين
تك ٣٤: ١
+ شكيم بن حمور الحوي. نسبة إلى الحوي بن كنعان بن حام بن نوح تك ١٠: ١٧
+ تخلى يعقوب عن الخيمة وتعلق بالأرض فأصابه ما أصابه. فقد أبنته الوحيدة دينة تك ٣٤: ٢- ٣
+ دينة خربت المدينة. فقد قام شمعون ولاوي بقتل ذكور المدينة المختتنين ونهبوا ثروتها وسبوا نساءها وأطفالها.
تك ٣٤: ٢٥
+ غير ان هذا الفعل ضايق يعقوب. وجعله يغادر المكان، وحفظ يعقوب الأمر لبنيه ( شمعون ولاوي)
تك ٣٤: ٣٠
٣+ تذكير يعقوب بالنذر القديم مرة أخرى.
اعزلوا الآلهة الغريبة، تلك التي جاءوا بها من فدان آرام والتي سلبوها من شكيم.
تك ٣٥: ١- ٣
+ موت دبورة مرضعة رفقة ام يعقوب في بيت ايل ودفنت هناك تك ٣٥: ٨
+ حجر آخر في حياة يعقوب وتدشينه ربما كان الحجر الاول قد فقد. تك ٣٥: ١٤
+ اول ذكر لبيت لحم في الكتاب المقدس. هذا المكان الذي ماتت فيه راحيل ودفنت هناك. وهو مسقط رأس داود الملك والسيد المسيح أيضاً.
تك ٣٥: ١٩- ٢٠
+ رأوبين يفقد البكورية بسبب اضطجاعه مع بلهة سرية أبيه.
تك ٣٥: ٢٢
+ اسحق لايزال حيا بعد.
مات إسحق عن عمر ١٨٠ سنة ودفنه يعقوب وعيسو اللذان كانا قد بلغا ال ١٢٠ سنة.
تك ٣٥: ٢٧- ٢٩
٤+ ارض ادوم تسمى ارض الحكماء وفيها تيمان ابن اليفاز الذي ينحد منه اليفاز التيماني احد أصدقاء ايوب أي ٢: ١١
تك ٣٦: ١٢
+ اول ذكر لعماليق في الكتاب المقدس في تك ٣٦: ١٢ فهو إبن اليفاز ابن عيسو ( ادوم) .
+ جبل سعير: سكنه سعير الحوري وحكمت هذه المنطقة حوالي سنة ١٧٠٠ ق. م. إلى أن استولى عليها عيسو وفعل بهم كما فعل إسرائيل بالكنعانيين، فصارت سعير تنسب إلى عيسو.
تك ٣٦: ٢٠
+ اول مياه كبريتية حارة هي : الحمائم ( ينابيع مياه حارة ) وجدها احد احفاد سعير الحوري
تك ٣٦: ٢٤
+ عوص: احد اولاد ديشان بن سعير الحوري.
تك ٣٦: ٢٨
وهي الأرض التي ينحدر منها أيوب. أي ١: ١
+ كل الشواهد تدل على ان أيوب هو من ارض عوص في سعير .
الملك الثاني على ادوم هو يوباب بن زارح من بصرة. وقد اجمع علماء الكتاب المقدس على ان يوباب هذا هو أيوب.
تك ٣٦: ٣٣
٥+ يوسف بن ١٧ سنة فقط وقد دخل في متاعب ومضايقات من إخوته بسبب:
- نقله نميمتهم لابيه
- تمييز أبيه له بقميص ملون
- أحلامه
تك ٣٧: ٢-١١.
+ يوسف رمز للسيد المسيح في معظم مناحي حياته. نذكر منها ان الذي باعه هو يهوذا ب ٢٠ من الفضة.
وان آلام يوسف شارك فيها اخوته والاسماعيليين ( نسبة إلى إسماعيل بن إبراهيم من هاجر ) والمديانيين ( نسبة الى مديان بن ابراهيم من قطورة )
فقد جرح في بيت احباءه.
تك ٣٧: ٢٣، ٢٥، ٢٧.
٦+ في الوقت الذي كان فيه يوسف ذليلا عفيفا، كان الاحرار ( بني إسرائيل وخاصة يهوذا ) يتمرغون في وحل الخطية.
تك ٣٨.
٧+ يوسف في المعتقل السياسي - اصعب أنواع السجون المصرية - بسبب طهارته. وكان الرب معه في كل شئ وكان ناجحاً وبارك الرب بيت رئيس الشرطة بسببه
تك ٣٩.
٨+ السقا والخباز يرمزان الى اللصين اليمين والشمال بجوار صليب المسيح. تك ٤٠
+ يوسف يحلم وابيه يفسر ويحفظ الامر
تك ٣٧: ١١.
السقا والخباز يحلمان ويفسر يوسف حلميهما
تك ٤٠: ٥- ١٣.
كان يوسف ودانيال من اعظم مفسري الأحلام في الكتاب المقدس. والفرق بينهما ان يوسف يفسر فقط اما دانيال فانه يقص الحلم ويفسره.
دا ٢، ٤، ٥
٩+ نسي يوسف بعد حلم السقا والخباز سنتين اخريين
تك ٤١: ١
+ ارتباط البقرات السبعة السمان وأيضا السبعة الهزال بالنهر. لأن المجاعة سببها النهر. اذا فاض اعطت الارض ثمرها وعم الرخاء واذا جف النهر حدثت المجاعة.
تك ٤١: ٣
+ حلما فرعون ( بقرات وسنابل ) الحيوان والنبات وهما مصدر حياة الانسان في بلاد مصر.
+ في حياة يوسف ٦ أحلام
حلمان له وحلمان واحد للسقا والآخر للخباز وحلمان لفرعون.
وفي قصة ميلاد السيد المسيح ٦ أحلام
اربعة ليوسف النجار واثنان للمجوس
مت ١ ، ٢
+ تكلم السقا مع فرعون على ان يوسف هو العامل فيه وفي الخباز وليس فرعون
تك ٤١: ١٣
+ في تغيير منظر يوسف من السجن إلى القصر انما يرمز الى جسد القيامة.
تك ٤١: ١٤
+ بلغ الرخاء والشبع في السنوات السبع مقداراً عظيماً حتى ان خمس محصول الارض خلالها عال المصريين ومن حولهم لسبع سنوات الجوع.
تك ٤١: ٣٤
+ صفنات فعنيح اسم أطلقه فرعون على يوسف ومعناه مخلص العالم او خبز الحياة.
وهو بذلك رمز جليل للسيد المسيح.
تك ٤١: ٤٥
وكان يوسف ابن ٣٠ سنة حين تولى امر مصر وهو السن القانوني للخدمة.
تك ٤١: ٤٦
بدأ يوسف مهامه بالخدمة بان اجتاز في كل أرض مصر كراع لهذا الشعب
تك ٤١: ٤٦
ولد يوسف افرايم ومنسى في سنين الشبع
تك ٤١: ٥٠
+ لقد اعطى الحكم كله ليوسف. وكانت كرامته من كرامة فرعون
وهو أيضاً في هذه رمز قوي للسيد المسيح.
ومن لا يكرم الابن فلا يكرم الآب الذي أرسله. يو ٥: ٢٣