القس رويس الجاولي
لا ٩ - ١٧
+++++++++++
١+ اول نار مقدسة سمائية تأكل أول ذبيحة تقدم على مذبح المحرقة
لا ٩: ٢٤

٢+ أول من قدم نارا غريبة بمجامرهم ( غير التي هي على مذبح المحرقة)
هما ابني هارون ناداب وأبيهو. فاكلتهم نيارانهم
لا١٠: ١- ٢

+ كان للكهنة جزء من خبز التقدمة يأكلونه بجانب مذبح المحرقة.
وكان لهم نصيب من ذبيحة المحرقة وذبيحة السلامة فكانوا يأكلونه في مكان طاهر.
لا ١٠: ١٢- ١٤.

٣+ وضع الرب صفات للحيوانات الطاهرة وغير الطاهرة لا ١١: ١- ٨
وللاسماك ( المائيات ) الطاهرة وغير الطاهرة لا١١: ٩- ١٢
وللطيور الطاهرة وغير الطاهرة لا ١١: ١٣- ١٩
وللحشرات الطاهرة وغير الطاهرة لا ١١: ٢٠- ٢٢
+ شئ واحد فقط لم يأمر الرب بالحكم عليه انه نجس وان يمتنع عنه بسبب نجاسته وهو عين الماء الجاري
لا ١١: ٣٦.

٤+ حدد الرب انواع البرص
- برص الانسان نتيجة الناتئ والقوباء واللمعة والدمل وكي النار والقرع او الصلع... كان الحكم في هذه هو الكاهن فقط وليس له سلطان الشفاء ... ومصير المحكوم عليه بالبرص : يشق ثيابه- يكشف رأسه- يغطي شاربه- يصيح في الشارع نجس نجس - يعزل خارج المحلة. لا ١٣: ١- ٤٦
- برص الثياب، يحكم به الكاهن واذا ثبت ذلك مصيره الحرق لا ١٣: ١٧- ٥٩.
- برص البيوت ( شريعة مؤجلة التنفيذ لحين دخول أرض كنعان) يحكم به الكاهن فقط، ومصير البيت ان يهدم جدرانه ويلقي خارج المدينة في مكان نجس لا ١٤: ٣٣- ٤٨  

٥+ شريعة ما يفرزه الجسم افرازا طبيعيا او مرضياً مثل سيل الدم للرجل او المرأة والطمث الطبيعي او المرضى وافرازات الجسد نتيجة العلاقة الجنسية
لا ١٥

٦+ يوم الكفارة العظيم عيد به يتذلل الشعب ويعامل معاملة السبوت .. تخلى خيمة الاجتماع من الناس تماما عدا رئيس الكهنة فقط.. تقدم فيه ذبائح خطية ومحرقة أولا عن رئيس الكهنة نفسه ثم عن الشعب .. يعترف رئيس الكهنة بخطاياه وخطايا شعبه على رأس تيس عزازيل
لا ١٦

٧+ تحريم وعقوبة مشددة لأكلي الدم. لان نفس الحيوان في دمه ولا ينبغي ان نتحد مع الحيوانات في طبيعة واحدة. بل يسفك الدم على المذبح للتكفير عن الإنسان.
لا ١٧: ١٠- ١٢.