أورشليميات
بقلم الراهب القمص يسطس الأورشليمى
كتاب وباحث في التاريخ المسيحى والتراث المصرى
وعضو إتحاد كتاب مصر
(من امن واعتمد خلص)(مرقس16:16) و(ان كان احد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله)(يو3: 5) و (لان كلكم الذين اعتمدتم بالمسيح لاقد لبستم المسيح )(غلا 3: 27)
معمودية : يعنى صبغة او غسل (اغتسال بالكامل او كامل الجسد) هذا لا يحدث بالرشم و الرش. حيث يقول المتنيح الانبا غريغوريوس : الاصل فى التعميد ان يكون بالتغطيس لان كلمة العماد نفسها لفظة سريانية الاصل مولدة مأخذة من العمد اى البلل وهو الغسل بالماء(قاموس المنجد فى اللغة والاعلام) وفى لغات الكتاب المقدس القديمة معنها الدفن ، التغطيس ، الصبغ، فى اللغة اليونانية تعنى الصبغة و الغمر. وكذلك فى اللغة القبطية تعنى غطس او اغرق او ادفن
ويقول القديس اوغسطينوس (اننا بميلادنا من ىالماء والروح القدس نتطهر من كل خطية سواء كانت من ادم الذى به اخطا الجميع ، او بفعلنا وقولنا ، لاننا نغسل منها بالمعمودية)
اسماء السر
يدعوها القديس يستينوس الفلسوف والشهيد (100-165م) ماء الحياة وايضا استنارة فيقول (هذا الحميم يسمى استنارة ، لان عقول الذين تعلموا هذه الاشياء استنارت)
يدعوها العلامة كليمندس الاسكندرى (150-215م) حميما والنعمة و الاستناره وكمالا فيقول ( فهى حميم لاننا بها نغسل خطايانا ونعمة اذ بها تترك عقوبات خطايانا واستنارة اذ بها يرى النور المقدس الخلاصي .... وكمال لانها لا تحتاج الى شئ) ويدعوها القديس غريغوريوس (220-290) يوم الانوار لان المعمد قد اضحى مستنيرا - والعطية لانها تعطى لنا دون ان ندفع ثمنا - والخلاص هى نفس التسمية التى اطلقها القديس باسيليوس الكبير داعيا اياها معمودية الخلاص
الختم ولقد استخدام العهد الجديد تعبير ختم فى ثلاثة مواضع اشارة الى المعمودية
أ- ختم الرب اشارة اليه هرماس فى كتابه الراعى
ب- ختم العهد الجديد فهى عند يوسابيوس القيصرى
ت- ختم الروح القدس عند القديس يوحنا ذهبى الفم (نختم بالروح القدس نحن المؤمنين. وكما كان الختان هو سمة اليهود .. هكذا نحن ايضا فان عربون الروح القدس سمتنا)
ث- ويدعوها القديس كيرلس الاورشليمى فداء الاسرى ومغفرة الذنوب وموت الخطايا
ج- الميلاد الجديد للنفس و ثوب النور و الختم المقدس الذى لا يمحى و الولادة الجديدة و العلامة الملكية و اللباس غير الفاسد
رموز السر
الروح الذى كان يرف على وجه المياه - الطوفان وفلك نوح - عبور البحر الاحمر - عبور الاردن - نزول نعمان السريانى فى مياه الاردن - ذبيحة ايليا – الختان - بركة بيت حسدا – شفاء المولود اعمى
رموز المعمودية :
1-الفلك :
كثمرة عهد. الفلك كرمز للمعمودية واضح بأن البحر إشارة للعالم والفلك الكنيسة المعمودية اللى بتخرج الإنسان من العالم تمنحه الخلاص مثلما نجا الفلك نوح وأسرته من الموت.فالفلك كان وسيلة النجاة من هلاك محقق للعالم كل الناس ماتوا ماعدا الذين فى الفلك.ولذلك فى أول صفحة فى المذكرة الله يقول لنوح "ولكن أقيم عهدى معك فتدخل الفلك أنت وبنوك وإمرأتك ونساء بنيك معك".
معلمنا بطرس الرسول يقول بصراحة أن الفلك رمز المعمودية يقول "حين كانت أناة الله تنتظر مرة فى أيام نوح إذ كان الفلك يبنى الذى فيه خلص قليلون أى ثمانى أنفس بالماء الذى مثاله يخلصنا نحن أيضاً أى المعمودية" (بطرس الأولى 3 : 5 )
2- الختان:
نلاحظ أن كل الأمثلة التى ترمز للمعمودية فيها العهد.الدخول فى عهد مع الله وكلمة عهد أى إتفاق بين طرفين.الختان أيضاً عهد. هذا هو عهدى الذى تحفظونه بينى وبينكم وبين نسلك من بعدك يختن منكم كل ذكر.هذا هو كلام ربنا لإبراهيم أبو الأباء. (تكوين 17 : 10 ) دخل إبراهيم فى عهد وأول من طبق عليه الختان فى اليوم الثامن هو إسحق. رمز للسيد المسيح ولذلك إسحق رمز للمسيح كذبيحة وقدم نفسه كطاعة.
الختان رمز للمعمودية.الختان فيه موت جزئى وهو ما يسموه لحم الغرلة وموت الجزء فيه إشارة إلى موت الكل.وبالختان وبالموت الجزئى كانوا يأخذوا البنوة لله.كل مختتن كان إبن لله وفى المعمودية الآن نأخذ البنوة لله لأننا نموت عن العالم لحظة التغطيس الكامل يكون الطفل منفصل عن العالم تماماً ميت عن العالم فموت الجزء إشارة إلى موت الكل.فالختان رمز للمعمودية من حيث البنوة ومن حيث الموت.العبور عبور بنى إسرائيل فى البحر الأحمر (خروج 14 : 22 ).
س) كيف أن العبور كان رمز للمعمودية ؟
ج) الماء واقف أى أحد يريد أن يعبر يقول ممكن الماء ينهار على كيف أدخل فيها فهى مياه محيطة بالإنسان ممكن تميته ولذلك العبور رمز للمعمودية لأنه قبول للموت لكنه موت محيى لأنه إذ لم يعبروا كانوا سوف يموتون بسيف فرعون.فهناك موت منتظرهم وإذا عبروا فى وسط المياه هناك موت لكنه يوصل للحياه لكنه يريد إيمان ولذلك عبور بنى إسرائيل فى البحر الأحمر يشير للمعمودية فى شيئين مهمين
الشيئ الأول :
تصديق الوعد.المياه واقفة كيف أعبر ستعبر وفعلاً عبروا وأمنوا الرب يقاتل عنكم وأنتم تصمتون فكان هناك عنصر الإيمان والتصديق لوعد الله .
الشيئ الثانى :
غرق فرعون، وفرعون يشير للشيطان لذلك المعمودية بتخرج فرعون بمعنى أنها تنهى سلطانه وتنهى حياته وكأنه إنتهى.الشيطان لايموت لأنه روح فرعون لأنه مات جسدياً لكن الشيطان لايموت لكنه مات بمعنى فقد وجوده فقد سلطانه ولذلك فى المعمودية الإنسان يعبر من خلالها للحياة.وفيها الإغتسال الذى يعطى الإنسان تنقية من الخطية.وهذه الفكرة من غسل الأيدى أن الإنسان يتنقى يقول أغسل يدى بالنقاوة.فالإغتسال مرتبط بالنقاوة.
هل هناك وجه شبه بين معمودية السيد المسيح ومعموديتنا الحالية ؟
الماء والروح القدس حالل والسيد المسيح داخل الماء لكى حين يخرج السيد المسيح كل من ينزل فى الماء يصير إبن لله.ولذلك هو أسس الروح نازل والماء موجود وفى الماء موجود إبن الله هذه هى الأيقونة الدائمة للمعمودية.