حنان فكرى 

حينما‏ ‏كنا‏ ‏صغارا‏ ‏علمونا‏ ‏أننا‏ ‏بناة‏ ‏الوطن‏, ‏لقنونا‏ ‏الدرس‏ ‏ممزوجا‏ ‏بالعبر‏, ‏علمونا‏ ‏أن‏ ‏صناعة‏ ‏الضمير‏ ‏استثمار‏ ‏طويل‏ ‏الأجل‏, ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏للضمير‏ ‏أن‏ ‏يتشكل‏ ‏في‏ ‏بيئة‏ ‏ضبابية‏, ‏تختلط‏ ‏فيها‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏الحفظ‏ ‏مع‏ ‏الفهم‏ ‏والإيمان‏, ‏فتكون‏ ‏مكافأة‏ ‏الحفظ‏ ‏هي‏ ‏التفوق‏ ‏بالدرجات‏, ‏وعقوبة‏ ‏الفهم‏ ‏بالروح‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الصم‏ ‏هي‏ ‏الرسوب‏, ‏ذلك‏ ‏الضباب‏ ‏خلقه‏ ‏القرار‏ ‏المفاجئ‏ ‏لوزير‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏بإضافة‏ ‏مادة‏ ‏الدين‏ ‏للمجموع‏ ‏لتصل‏ ‏إلي‏ 100 ‏درجة‏ ‏من‏ ‏أصل‏ 700, ‏فتمثل‏ ‏حوالي‏ 15% ‏من‏ ‏درجات‏ ‏الطالب‏, ‏تحت‏ ‏دعوي‏ ‏مواجهة‏ ‏التحديات‏ ‏الأخلاقية‏, ‏مثل‏ ‏الإلحاد‏ ‏والمثلية‏! ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏التاريخ‏ ‏يخبرنا‏ ‏بمؤمنين‏ ‏ألحدوا‏ ‏ورجال‏ ‏دين‏ ‏وقعوا‏ ‏في‏ ‏المثلية‏, ‏فليقل‏ ‏أحدهم‏ ‏للوزير‏ ‏إن‏ ‏استخدام‏ ‏سلاح‏ ‏النجاح‏ ‏والرسوب‏ ‏وتديين‏ ‏التعليم‏ ‏لا‏ ‏يصنع‏ ‏الضمائر‏.‏

لا‏ ‏أعرف‏ ‏لماذا‏ ‏كلما‏ ‏تقدمنا‏ ‏خطوة‏ ‏نحو‏ ‏الدولة‏ ‏المدنية‏ ‏نعود‏ ‏إلي‏ ‏الخلف‏ ‏عشرات‏ ‏الخطوات‏, ‏بسبب‏ ‏فكرة‏ ‏خطرت‏ ‏لمسئول‏ ‏يبررها‏ ‏بتبريرات‏ ‏غير‏ ‏منطقية‏, ‏إن‏ ‏مبرر‏ ‏وزير‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏بإضافة‏ ‏مادة‏ ‏الدين‏ ‏للمجموع‏ ‏بدعوي‏ ‏مكافحة‏ ‏الإلحاد‏ ‏والمثلية‏ ‏يحمل‏ ‏في‏ ‏طياته‏ ‏اختزالا‏ ‏فجا‏ ‏للقيم‏ ‏الإنسانية‏ ‏في‏ ‏معادلات‏ ‏عقابية‏ ‏ترسخ‏ ‏الخوف‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الوعي‏, ‏والإكراه‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الإقناع‏. ‏فهل‏ ‏تصبح‏ ‏المنظومة‏ ‏التعليمية‏ ‏ساحة‏ ‏لمعركة‏ ‏أفكار‏ ‏تدار‏ ‏بالدرجات؟‏ ‏وهل‏ ‏يقاس‏ ‏الإيمان‏ ‏وأخلاقيات‏ ‏الفرد‏ ‏بورقة‏ ‏امتحان؟إن‏ ‏هذا‏ ‏التبرير‏ ‏لا‏ ‏يواجه‏ ‏الظواهر‏, ‏بل‏ ‏يهرب‏ ‏منها‏ ‏إلي‏ ‏حلول‏ ‏سطحية‏ ‏تتجاهل‏ ‏جذور‏ ‏القضايا‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والنفسية‏ ‏العميقة‏, ‏كيف‏ ‏نكافح‏ ‏الإلحاد‏ ‏ونحن‏ ‏نصنف‏ ‏الطلاب‏ ‏في‏ ‏خانات‏ ‏ضيقة‏ ‏ترسخ‏ ‏الانقسام‏ ‏؟‏ ‏وكيف‏ ‏نواجه‏ ‏المثلية‏ ‏ونحن‏ ‏نخفق‏ ‏في‏ ‏غرس‏ ‏قيم‏ ‏التفاهم‏ ‏وقبول‏ ‏الآخر‏ ‏؟‏ ‏إن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏القرارات‏,‏إذا‏ ‏ما‏ ‏ألبست‏ ‏ثوب‏ ‏الدين‏, ‏لا‏ ‏تصنع‏ ‏مجتمعا‏ ‏أكثر‏ ‏إيمانا‏, ‏بل‏ ‏قد‏ ‏تنسج‏ ‏أجيالا‏ ‏تحمل‏ ‏التطرف‏ ‏كعباءة‏ ‏أخلاقية‏ ‏تنبذ‏ ‏المختلف‏ ‏وتستنزف‏ ‏الإنسانية‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏وهم‏ ‏الطهرانية‏.‏

وفي‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏نطالب‏ ‏فيه‏ ‏بوضع‏ ‏مادة‏ ‏مشتركة‏ ‏للأخلاق‏ ‏والمبادئ‏ ‏والقيم‏, ‏يفاجئنا‏ ‏القرار‏ ‏بتدين‏ ‏العملية‏ ‏التعليمية‏, ‏فماذا‏ ‏تنتظر‏ ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الوزير‏ ‏من‏ ‏إضافة‏ ‏الدين‏ ‏للمجموع؟‏ ‏هناك‏ ‏عدة‏ ‏أمور‏ ‏نطرحها‏ ‏لعلك‏ ‏تستطيع‏ ‏الإجابة‏ ‏عنها‏, ‏أولا‏: ‏ماذا‏ ‏ستفعل‏ ‏ولديك‏ ‏قطاع‏ ‏عريض‏ ‏من‏ ‏الطلاب‏-‏المسيحيين‏- ‏ليس‏ ‏لهم‏ ‏مكان‏ ‏ولا‏ ‏مدرس‏ ‏متخصص‏ ‏لتدريسهم؟‏ ‏يبحثون‏ ‏خلال‏ ‏حصة‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏فصل‏ ‏شاغر‏ ‏أو‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏فناء‏ ‏المدرسة‏.‏

ثانيا‏: ‏ماذا‏ ‏تنتظر‏ ‏من‏ ‏آلاف‏ ‏المدرسين‏ ‏غير‏ ‏المتخصصين‏ ‏الدين‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏توجهاتهم‏ ‏أو‏ ‏أفكارهم‏, ‏أو‏ ‏انتماءاتهم‏ ‏الأيديولوجية‏, ‏وتعهد‏ ‏لهم‏ ‏بتدريس‏ ‏الطلاب‏- ‏المسلمين‏- ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏المناهج‏ ‏منضبطة؟‏ ‏كيف‏ ‏يمكنك‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏ضمان‏ ‏بنزاهة‏ ‏توجهات‏ ‏أولئك‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏الكفور‏ ‏والنجوع‏ ‏والمناطق‏ ‏النائية؟‏ ‏فالقائم‏ ‏بالتعليم‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏يملك‏ ‏الخطاب‏ ‏والتفسير‏ ‏داخل‏ ‏الفصول‏, ‏ولأن‏ ‏التعليم‏ ‏هو‏ ‏الأب‏ ‏الشرعي‏ ‏للخطاب‏ ‏الديني‏, ‏فهو‏ ‏القادر‏ ‏علي‏ ‏إنتاج‏ ‏خطاب‏ ‏معتدل‏ ‏يقبل‏ ‏الآخر‏, ‏أو‏ ‏إنتاج‏ ‏خطاب‏ ‏تحريضي‏ ‏ينفي‏ ‏المختلف‏ ‏دينيا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يظهر‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏ورقة‏ ‏إجابة‏ ‏الامتحان‏.‏

ثالثا‏: ‏كيف‏ ‏سيتم‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏مسألة‏ ‏المساواة‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالطوائف‏ ‏المختلفة‏, ‏هل‏ ‏سيتم‏ ‏إثقال‏ ‏الطلاب‏ ‏بمحتوي‏ ‏ديني‏ ‏غير‏ ‏متوازن‏ ‏مع‏ ‏عقيدته‏ ‏الراسخة‏ ‏في‏ ‏قلبه؟‏ ‏فيتم‏ ‏تدريسه‏ ‏معتقدات‏ ‏طائفة‏ ‏تخالف‏ ‏عقيدته‏ ‏لمجرد‏ ‏أنهما‏ ‏شركاء‏ ‏في‏ ‏ملة‏ ‏واحدة؟‏ ‏وإذا‏ ‏تمت‏ ‏مراعاة‏ ‏الفروق‏ ‏العقائدية‏, ‏وركزت‏ ‏المناهج‏ ‏علي‏ ‏مسائل‏ ‏عقائدية‏ ‏أو‏ ‏فقهية‏, ‏ما‏ ‏المكسب‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يتم‏ ‏التركيز‏ ‏علي‏ ‏القيم‏ ‏الإنسانية‏ ‏المشتركة‏ , ‏كالتسامح‏ ‏والتعايش‏ ‏والسلام‏, ‏فقد‏ ‏يؤدي‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏تنمية‏ ‏فكر‏ ‏إقصائي‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏التعايشي‏, ‏وأين‏ ‏ومتي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏ضوء‏ ‏تخصيص‏ ‏حصتين‏ ‏أسبوعيا‏, ‏أي‏ ‏ساعة‏ ‏ونصف‏ ‏الساعة‏ ‏كل‏ ‏أسبوع؟‏ ‏فهل‏ ‏ما‏ ‏ستزرعه‏ ‏المدرسة‏ ‏خلال‏ ‏حصتين‏ ‏سيواجهالإلحاد‏ ‏والمثلية؟‏!. ‏إن‏ ‏الاهتمام‏ ‏المفاجئ‏ ‏بمادة‏ ‏الدين‏ ‏قد‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏تصاعد‏ ‏الحس‏ ‏الطائفي‏, ‏وإشعال‏ ‏الفتن‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏مواجهة‏ ‏الإلحاد‏, ‏فعند‏ ‏إعطاء‏ ‏مادة‏ ‏الدين‏ ‏وزنا‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏النظام‏ ‏التعليمي‏, ‏قد‏ ‏يتحول‏ ‏التطبيق‏ ‏من‏ ‏التركيز‏ ‏علي‏ ‏القيم‏ ‏الإنسانية‏ ‏المشتركة‏ ‏إلي‏ ‏تعزيز‏ ‏الهوية‏ ‏الدينية‏ ‏الضيقة‏. ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏نظرة‏ ‏طائفية‏ ‏تفضل‏ ‏طلاب‏ ‏دين‏ ‏معين‏ ‏علي‏ ‏الآخرين‏, ‏ما‏ ‏يعزز‏ ‏الشعور‏ ‏بالفوقية‏ ‏أو‏ ‏الاضطهاد‏ ‏المتبادل‏.‏

كما‏ ‏أن‏ ‏غياب‏ ‏الفكر‏ ‏النقدي‏ ‏في‏ ‏دراسة‏ ‏الدين‏, ‏قد‏ ‏يصنع‏ ‏متطرفين‏, ‏فالعلم‏ ‏مبني‏ ‏علي‏ ‏التفكير‏ ‏النقدي‏, ‏والدين‏ ‏مبني‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏, ‏وإذا‏ ‏لم‏ ‏تقدم‏ ‏المناهج‏ ‏بأسلوب‏ ‏يعزز‏ ‏التفكير‏ ‏النقدي‏, ‏فقد‏ ‏يتم‏ ‏تلقين‏ ‏الطلاب‏ ‏رؤي‏ ‏جامدة‏, ‏مما‏ ‏يحد‏ ‏من‏ ‏قدرتهم‏ ‏علي‏ ‏التفاعل‏ ‏بمرونة‏ ‏مع‏ ‏التنوع‏ ‏الفكري‏ ‏والديني‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏التعليم‏ ‏القائم‏ ‏علي‏ ‏الحفظ‏ ‏والتلقين‏ ‏قد‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏تطرف‏ ‏فكري‏ ‏يتمثل‏ ‏في‏ ‏رفض‏ ‏الآخر‏ ‏المختلف‏. ‏وهكذا‏ ‏يتم‏ ‏خلق‏ ‏بؤر‏ ‏جديدة‏ ‏لحساسيات‏ ‏ذات‏ ‏طابع‏ ‏طائفي‏, ‏فنصل‏ ‏إلي‏ ‏محطة‏ ‏لا‏ ‏رجوع‏ ‏منها‏ ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏التركيز‏ ‏علي‏ ‏القيم‏ ‏والأخلاقيات‏, ‏نكون‏ ‏قد‏ ‏أسسنا‏ ‏مصانع‏ ‏لإنتاج‏ ‏المتطرفين‏.‏

‏ ‏إدخال‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏المجموع‏ ‏يخلق‏ ‏بيئة‏ ‏تنافسية‏ ‏تعتمد‏ ‏علي‏ ‏التفوق‏ ‏في‏ ‏الدين‏, ‏ما‏ ‏يعزز‏ ‏الإحساس‏ ‏بالتفوق‏ ‏أو‏ ‏الدونية‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏ديني‏, ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏فروق‏ ‏شديدة‏ ‏في‏ ‏الطبيعة‏ ‏اللغوية‏ ‏للكتب‏ ‏السماوية‏, ‏ما‏ ‏قد‏ ‏يمنح‏ ‏بعض‏ ‏الطلاب‏ ‏فرصا‏ ‏أوسع‏ ‏من‏ ‏غيرهم‏ ‏بسبب‏ ‏الفروق‏ ‏اللغوية‏ ‏والمحفوظات‏.‏

نقلا عن الوطن