القس رويس الجاولى
سفر عزرا 
١+ يبدأ السفر بنفس نهاية سفر الاخبار الثاني لان الكاتب واحد، وهو عزرا الكاهن الكاتب.
عز ١: ١- ٣
+ العائدون من يهوذا وبنيامين ولاوي فقط عز ١: ٥
+ جرد آنية بيت الرب وتسليمها إلى مثردات الخازن عز ١: ٧- ١١
٢+ قائمة بالعائدين من السبي في الفوج الاول بقيادة زربابل بن شألتيئيل، وقد بلغ عددهم حوالي ٥٠ ألفا عز ٢: ١- ٦٧
+ الدرهم كعملة يدخل في تعاملات العائدين من السبي لأول مرة ، والمدعوين ( بني السبي )  عز ٢: ٦٩
٣+ إعادة بناء المذبح اولا ، في الشهر السابع وقت الاحتفال بعيد المظال عز ٣: ١- ٧
+ البدء في إعادة بناء الهيكل في السنة الثانية من رجوع الفوج الأول من السبي  عز ٣: ٨- ١٣
٤+ مقاومة إعادة اليهود بسبب بناء الهيكل في أيام كورش المادي وحتى تملك داريوس الفارسي عز ٤: ١- ٥
+ المقاومة كانت أيضاً في عهد احشويرش وارتحشستا الملكين الفارسيين، وتزعمها السامريين بقيادة رحوم صاحب القضاء عز ٤
٥+ ظهور النبيان ( حجي وزكريا بن عدو ) ليتنبأوا لليهود الذين في يهوذا واورشليم.  ورسالة تتناي والي عبر النهر ( سوريا وكيليكية وصحراء العرب والسامرة ) عز ٥: ١- ٧
+ ملخص الرسالة التي أرسلها تتناي والي عبر النهر إلى داريوس الملك الفارسي هي: التحري عن مدى صحة ما قاله شيوخ إسرائيل ورؤساءهم عن تصريح البناء الصادر من كورش الملك المادي عز ٥: ٨- ١٧
٦+ مرسوم الملك داريوس يتضمن: 
- صحة المرسوم الصادر من كورش الملك.
- مواصفات الهيكل الذي سيبنيه اليهود ( وهو ضعف حجم الهيكل القديم تقريبا )
- من المتكفل بعملية البناء كلها 
- الامر بالابتعاد عن القائمين على عملية البناء 
- الانفاق مجددا على البناء من خزانة المملكة وجزية عبر النهر 
- من يعترض البناء يصلب 
- طلب من شيوخ إسرائيل الصلاة من أجله ومن أجل مملكته
عز ٦: ١- ١٢
+ صنع إسرائيل الفصح الاول لهم بعد العودة من السبي في موعده عز ٦: ١٩- ٢٢
+ ملاحظة هامة : الفرق بين نهاية الاصحاح السادس وبداية الاصحاح السابع ٨٠ سنة تقريبا. وخلال هذه الفترة وقعت أحداث قصة سفر استير .
٧+ عزرا الكاهن الكاتب ( المنحدر نسبه من هارون الكاهن الاول لإسرائيل) يقود الفوج الثاني من بابل إلى أورشليم خلال رحلة استغرقت حوالى ٥ أشهر عز ٧: ١- ١٠
+ رسالة ارتحشستا الملك الى عزرا أثناء عودته لاورشليم تتضمن: الإنفاق على ما يقدم  في الهيكل من تقدمات وذبائح من خزينة الملك . وطلب الملك الصلاة من أجله ومن أجل مملكته خوفاً من عقاب إله إسرائيل. واعفاء الكهنة واللاويين والمغنيين والبوابين والنثينيم وخدام بيت الله من الجزية والخراج. عز ٧: ١١- ٢٦
+ تعقيب عزرا على الرسالة دليل قاطع على أن كاتب السفر هو عزرا الكاهن الكاتب نفسه. عز ٧: ٢٧- ٢٨
٨+ العائدون في الفوج الثاني مع عزرا عدد ليس بكثير عز ٨: ١- ١٤
+ عزرا يبدأ خدمته بالدعوة للصوم الجماعي  والتذلل أمام الرب عز ٨
٩+ صلاة عزرا بخصوص تطهير الشعب العائد من السبي من الزواج الغريب عز ٩
١٠+ اعتراف جماعي للشعب بخطاياه وتوبة ونهضة جماعية عامة عز ١٠: ١- ٨
+ اول المستجيبين لنداء عزرا بالتخلص من الزيجات الغريبة هم رجال يهوذا وبنيامين رغم الأمطار وتم انفصالهم عن زيجاتهم الغريبة خلال ٣ شهور عز ١٠: ٩- ١٧
+ ثم جاء الكهنة  واللاويين والبوابين ومن بقية اسرائيل ليتخلصوا من الزيجات الغريبة عز ١٠: ١٨- ٤٤