القس رويس الجاولى
اس ١- ٨
+++++++++++
+ هذا السفر له تتمة في النسخة اليونانية ( السبعينية ) لذا سنلتزم بهذه الترجمة التي تعترف بها كنيستنا القبطية في محطاتنا

+ تبدأ قصة استير في النسخة اليونانية بحلم مردخاي الذي حلمه في السنة الثانية من ملك احشويرش ( ارتحشستا في اليوناني) في اليوم الاول من شهر نيسان. هذا الحلم يخبر عن ما سيحدث لليهود من مؤامرة شريرة وكيف سينجيهم الرب منها. ولم يفهم مردخاي الحلم فحفظه لأوانه. ثم يتحدث النص اليوناني أيضاً عن كشف مؤامرة خصيي الملك للملك مع تغير اسميهما عن ما ورد في اس ٢: ٢١- ٢٣
( عبري )

+ وقعت احداث قصة استير في الفترة ما بين الفوجين الأول والثاني العائدين من السبي.
١+ أطول وليمة في الكتاب المقدس تلك التي اقامها احشويرش الملك لمدة ١٨٠ يوم اعقبها بوليمة اخري للخاصة مدتها ٧ أيام. توازيها وليمة أقامتها الملكة وشتي للنساء. اس ١: ١- ٩

+ الملك يطلب وشتي الملكة ليعرض جمالها على الحاشية فترفض الملك... والنتيجة عزل الملكة ، الامر بتسلط الرجال على بيوتهم ، سن شريعة بهذا الامر  اس ١: ١٠- ٢٢

٢+ اختبار استير وفوزها بالملك مع احشويرش الملك. وهي من سبط بنيامين وابنة عم مردخاي العامل في شوشن القصر. اس ٢: ١- ١٧
+ الملك يقيم وليمة لاستير الملكة ويعطي راحة للبلاد بهذه المناسبة اس ٢: ١٨

+ صلب بغثان وترش المتأمران على الملك اس ٢: ٢١- ٢٣

٣+ مؤامرة هامان الأجاجي ( قد ينتسب الى اجاج ملك عماليق الذي عفي عنه شاول الملك وقتله صموئيل النبي) . " عد ٢٤: ٧ ، ١ صم ١٥" وهي التي تقضي

على اليهود وابادتهم بسبب غيظه من مردخاي الذي رفض السجود له. وطلب من الملك ابادة كل اليهود اذ لم يكتفي هامان بقتل مردخاي فقط لارضاء غروره.  اس ٣: ١- ١٣

+ بعد الاية ١٣ من الإصحاح الثالث هناك اضافة في النسخة اليونانية تذكر الرسالة التي ارسلها الملك الي البلاد ال ١٢٧ تحمل قرارا بابادة اليهود . اس ٣ ب: ١- ٧ يوناني.

٤+ مردخاي يصوم وينوح ويلبس المسوح حين علم بالمؤامرة وقرار الإبادة ويراسل استير الملكة ويغلظ في القول معها حتى تتحرك للانقاذ واستير تطلب من مردخاي الصوم والصلاة من اجلها كما تفرض على نفسها وجواريها معها صوما بتذلل ومسح. اس ٤

+ مابين الاصحاح الرابع والخامس هناك صلاة لكل من مردخاي واستير . يكشف فيها مردخاي ما في قلبه لله ويذكر سبب امتناعه للسجود لهامان. كما تصلي استير أيضاً مستعينه بملك الملوك الرب الاله وتذكر لقب جديد للرب وهو ( ملك الالهة وسيد السلاطين )

ومردخاي يذكر استير بطفولتها ورعايته لها ويطلب منها ان تصلي للرب وتكلم الملك عن ضيقة اليهود. اس ه ج: ١- ٣٢ يوناني.

٥+ بعد الصلاة التذلل أمام الرب استير تطلب من الملك ان تقيم وليمة يحضرها معهما هامان. أس ٥: ١- ٥
+ استير تخاطر وتدخل إلى الملك. وهنا يذكر الموقف في النص اليوناني باكثر تقصيلا. اس ٥: ٦ - ٨
(اس ٥ د : ١- ١٦ يوناني)

+ غضب هامان على مردخاي وزرش زوجته تأمر بصلب مردخاي على خشبة طولها ٥٠ ذراع ( ايزابل الجديدة) أس ٥: ٩- ١٤

٦+ في الليلة التي بين الوليمتين تظهر حقيقة مردخاي وما فعله لنجاة الملك واكتشاف انه لم يكرم مردخاي . أس ٦: ١- ٦
+ هامان يجزل الاكرام ظانا انه له. اس ٦: ٧- ٩

+ اسقط الأمر كله في يد هامان وقام بتنفيذ الامر الملكي وتم تكريم مردخاي أيما تكريم و
 بيد هامان نفسه. اس ٦: ١٠- ١١

+ هامان يرجع إلى بيته نائحا مغطى الرأس. والملك يستدعيه لوليمة استير. ولم يكن الملك يعرف بعد ما دبره هامان لمردخاي ( الصليب ) أس ٦: ١٢- ١٤

٧+ هامان ثالث المصلوبين في هذا السفر وعلى نفس الخشبة التي أعدها لمردخاي أس ٧
٨+ المرسوم الملكي لحماية اليهود. بكتابة جديدة لتحريرهم صدر يوم ٢٣ من الشهر الثالث. وتم إرسال هذا المرسوم الملكي عن طريق البريد ( لأول مرة نسمع على هذه المهنة ) أس ٨: ١- ١٢

+ نص المرسوم الملكي سجله لنا النص اليوناني فيه يقدم الملك وصفا دقيقا لهامان وخيثه واستغلاله لكرم الملك وحبه له وجعله له أبا. ويلقبه ( بالمكدوني) كون الفرس في عداء مع المكدونيين ( اليونان ). ثم يأمر الملك الشعب بالاحتفال بهذا اليوم.
أس ٨ ه‍: ١- ٢٤