كتب - محرر الاقباط متحدون
افتتح نيافة الحبر الجليل الأنبا صليب ميت غمر'> أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية وكفر شكر، الكتاب المقدس'> مدرسة الكتاب المقدس “بي استافروس” بكفر عبد الملك،
بحضور آباء الكنيسة وجمع من الخدام والمخدومين.
وألقى نيافته محاضرة روحية بعنوان “الكتاب المقدس”، أكد خلالها أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي كنيسة كتابية تعيش كلمة الله في صلواتها وطقوسها وحياتها اليومية.
وجاءت أبرز نقاط المحاضرة:
🔹 ما هو الكتاب المقدس؟
* يتكون من ٧٣ سفرًا في العهدين القديم والجديد.
* هو كلمة الله الحية وقوة الله للخلاص العاملة في حياة الإنسان.
* ليس مجرد كتاب تاريخ أو تعليم، بل حياة نعيشها واختبار يومي مع الله.
* هو رسالة حب إلهية لا تتوقف، تقود الإنسان إلى السماء.
* دعا نيافته الجميع أن يكونوا “إنجيلًا معاشًا” يقرأه الناس في حياتهم.
🔹 صفات الكتاب المقدس:
* قوة خلاصية قادرة أن تغير الإنسان وتجدد حياته.
* كتاب رعوي يهتم بخلاص النفس وبنيانها.
* وصفه الآباء بأنه “فن المسيح” و”فردوس الثمار ومنجم الكنوز”.
* وحدة متكاملة يفسر فيها العهد الجديد العهد القديم ويكمله.
* صالح لكل زمان ومكان، ويحمل رسالة أبدية تقود الإنسان إلى الملكوت.
🔹 أهمية الكتاب المقدس:
* هو المصدر الأساسي لكل الصلوات والليتورجيات الكنسية.
* التسبحة والأجبية والقداس الإلهي مشبعة بنصوصه وتعاليمه.
* يمنح الإنسان معرفة حقيقية بشخص ربنا يسوع المسيح.
* عدم معرفة الكتاب المقدس هو بداية لكثير من الضعفات الروحية.
* من خلاله يكلم الله الإنسان بصورة شخصية ومباشرة.
🔹 كيف نتمتع بالكتاب المقدس؟
* بوضع نظام روحي واضح تحت إرشاد أب الاعتراف.
* بالالتزام والاستمرار وعدم التراخي.
* بتخصيص وقت يومي مناسب للقراءة والتأمل، خاصة في الصباح الباكر.
* بقراءة الكلمة بروح الصلاة والعمل بها في الحياة اليومية.
مصلّين أن يجعل الرب كلمته الحية ساكنة في قلوبنا بغنى،وأن ينير أذهاننا لفهم الكتب المقدسة،
فنحيا بحسب الإنجيل ونشهد للمسيح في حياتنا،
لمجد اسمه القدوس وبنيان كنيسته المقدسة.





