نادر شكري
استقبل فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.
ورافق قداسة البطريرك وفد كنسي ضم أصحاب الميافة مطارنة الأبرشيات السريانية الأرثوذكسية في تركيا، إلى جانب رؤساء المجالس الملية، حيث تناول اللقاء أوضاع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وأبنائها في تركيا والمنطقة، وسبل تعزيز التعاون بما يخدم حضورها ورسالتها الروحية.
وخلال الاجتماع، أعرب قداسة البطريرك أفرام الثاني عن شكره وتقديره للرئيس أردوغان على اهتمامه ودعمه لشؤون الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، مشيدًا بالجهود التي أسهمت في استعادة أراضي دير مار كبرئيل التاريخية التابعة للكنيسة، وكذلك بالدعم المقدم لمشروع بناء إسطنبول'> كنيسة مار أفرام في إسطنبول، بدءًا من وضع حجر الأساس وصولًا إلى تدشينها.
وأكد الجانبان أهمية الحفاظ على التراث الديني والثقافي الغني الذي تمثله الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، والعمل على تعزيز قيم التعايش والتفاهم والتعاون بين مختلف مكونات المجتمع.
كما شهد اللقاء تأكيدًا مشتركًا على مواصلة التواصل والتنسيق في القضايا التي تهم الكنيسة ومؤسساتها وأبناءها، بما يسهم في دعم دورها الروحي والاجتماعي والثقافي في تركيا.
وتأتي هذه الزيارة في إطار العلاقات المتواصلة بين الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والجهات الرسمية في تركيا، وحرص الجانبين على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.




