رشدى عوض دميان
**** منذ أن أصبح مقهى الـ facebook
هو الملاذ الوحيد الذي يلجأ إليه الجميع
بدون إستثناء، رجال وسيدات، كهول
وشباب، فتية وفتيات، علماء وبسطاء،
مؤمنين وملاحدة، وغيرهم الكثير من
مختلف التوجهات السياسية والاجتماعية
والثقافية والأدبية، بين أولئك وهؤلاء
لم يعد الكتاب هو خير جليس ولا صديق
ولا حتى من المعارف أو الأقرباء؟!
———————-
**** بعض من أقوال الأدباء
والمفكرين عن الكتاب:
—————————————
** الجاحظ:
"الكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال
إمتاعك، وشحن طباعك، وبسط لسانك
ويطيعك بالليل كطاعته لك بالنهار".
** عباس محمود العقاد:
"القراءة وحدها هي التي تُعطي الإنسان
الواحد أكثر من حياة واحدة؛
فقط لأنها تزيد هذه الحياة عمقًا".
** فرانسيس بيكون:
"الكتب هي السُّفن التي تمر عبر
بحار الوقت العظمى".
** أوليفر وندل هولمز:
"عندما أقرأ كتاباً للمرة الأولى،
فذلك بالنسبة لي كسب صديق جديد،
وعندما أقرأ مجدداً كتاباً سبق لي قراءته،
فذلك يشبه لقاء صديق قديم.
———————-
**** الكتاب هو المعلم الذي يعلمك
بدون كلام أو غضب، وهو أرخص
وسيلة للسفر عبر الخيال.





