عاطف بشاي
مما لا شك فيه أن الأحوال الاجتماعية والاقتصادية تلعب دورًا خطيرًا في تطور أشكال الفنون'> الفنون وأساليبها من حيث إنها تستطيع أن تهيئ للفن موضوعاته وتحدد اتجاهاته العامة وتطلق العنان لقوى الخلق والإبداع وتدفعها عبر التاريخ.. تلهمها وتغذيها أو تحط منها وتقضى عليها.. ولكن من الغريب حقًا أنه بالرغم من وجود مثل هذا الترابط الوثيق بين الأحوال الاجتماعية وتطور الفنون'> الفنون نجد أنه كلما صاحب تطور المجتمعات وتغيرها عبر التاريخ تطور وتغير في أشكال الفنون'> الفنون واتجاهاتها، اتسعت الهوة بين المتلقى والفن، فبينما اتجه الفن الحديث نحو الغرابة والصعوبة والتعقيد كنتيجة مباشرة لتعقد وتشابك أساليب الحياة والثقافة بقى الناس عند تصوراتهم ومقاييسهم القديمة للفن والفنانين مولين ظهورهم للفنون المعاصرة ناعتين أصحابها بالجنون والتخريف أو- في أحسن الظروف- بالجدب وتواضع الموهبة.

ولعل هذا الموقف المتعسف من قبل المتلقى يرجع في المرتبة الأولى إلى طبيعة تكوينه العقلى والنفسى التي تختلف بالضرورة عن طبيعة الفنان النفسية والعقلية.. فالإنسان العادى يبقى في دائرة التعامل النفعى مع الواقع.. ولا يرى في هذا الواقع إلا ما يجعله دائمًا على استعداد للمواجهة أو الاستجابة لما يتعرض له من مواقف حياتية محاولًا بسلوك (براجماتى) أن يحقق بطريقة شعورية أو لا شعورية إشباعًا في حياته العملية.. ومن هنا فهو يصنف الأشياء من حوله تبعًا لفائدتها ومنفعتها فقط غير مدرك لأشكالها أو ألوانها بينما يبقى الفنان في الطرف المقابل أقل التصاقًا بالواقع النفعى أقدر على فهمه وتصويره.. ومن ثم تجاوزه.. أي أنه يستوعب العالم المفروض علينا ويحيله إلى عالم آخر يصنعه هو باستخدام أدواته الفنية.

وهكذا تبدو أزمة المتلقى في عدم قدرته على تذوق الفن الأشد تعقيدًا لأنه يضع أمامه صعوبات ومشاكل عديدة لا يمكن حلها إلا بالبعد عن دائرة النفعية حيث لا يتضمن الفن الحديث المباشرة والمحاكاة واستثارة الحواس ومغازلة العواطف بقدر ما يهدف إلى التلاعب بالحقيقة والزمن والبعد عن التشخيص والتجسيد والتخلص من العقدة والحبكة والسرد المنطقى.

لذلك فإن نجاح العمل الفنى عند الجماهير العريضة منفصل تمامًا عن المعايير المتعلقة بالمستوى، فالجماهير لا تستجيب لما هو جيد أو ردىء فنيًا بقدر ما تستجيب للانطباعات (السفلى) التي تشعرها بالانزعاج أو الاطمئنان في مجال حياتها الخاصة وهى في أفضل الحالات تستجيب للقيمة الفنية على شرط أن يقدم الموضوع في إطار من الجاذبية والإثارة والمتعة.

أي أن طبيعة الفن عند المتلقى تقوم على إدخال السرور دون ألم أو الإثارة دون إرهاق بينما تظل قيمة الفن عند الفنان المبدع بمثابة الحركة التمردية التي يقوم بها الإنسان حيث يعمد إلى مواجهة الواقع من أجل خلق العالم الجديد منشدًا ما يحلم به من وحدة وتماسك واتساق.

ومن هنا يمكننا أن نتساءل: كيف يتسنى للمتلقى في البلاد النامية والتى ليس للكتاب أو اللوحة أو الفيلم أو المسرحية فيها أهمية رغيف الخبز أن يدرك أولًا ما هو الفن الحقيقى ثم كيف تتطور الفنون'> الفنون، محددًا موقفه تجاه هذا التطور خاصة إذا ما تعددت المستويات الاجتماعية واختلفت شرائحها وطبقاتها كما يحدث في مصر بحيث تصبح الأغلبية الحائرة لا هي تتمتع برفاهية الثقافة ولا هي تستكين إلى جهل مطبق محاولة على كثرتها الخروج من مأزقها الاقتصادى، فلا يبقى لها بعد المجهود اليومى المضنى في البحث عن أتوبيس والبحث عن شقة والبحث عن دخل إضافى سوى الاستغراق السلبى في الوسائل المساعدة على التفريغ الانفعالى (المقاهى والأفلام التجارية الهابطة والإسترخاء بلا وعى أمام التليفزيون).

ومن ثم يمكننا تفسير سلبية المتلقى للأعمال الجديدة التي من شأنها أن تقلب معاييره وقيمه والأشكال المألوفة لديه رأسًا على عقب، فالتواكل والتصلب والتشبث بالماضى بالإضافة إلى انتشار الأمية كل هذه العوامل ساعدت على توجيه ميول الجماهير عندنا إلى الاستمتاع بالحكايات والأهازيج الشعبية والأمثال والمسلمات وهو استمتاع غير جمالى لا ينطوى إلا على الترفيه والترويح عن النفس وتجميد الأمور.

المشكلة إذًا حلها في مدى قدرتنا على توسيع أفق الجماهير العريضة من أجل التذوق الأصيل للفن الحقيقى ولن يتأتى ذلك إلا عن طريق التعليم أي تدريب القدرة على الحكم الجمالى وليس استثارة حواس المتلقى ومغازلة غرائزه.. وقد يبدو هذا صعبًا ولكننا لا يمكننا بالطبع أن نقف مكتوفى الأيدى في انتظار حكم الزمن واحتمالات المستقبل.

Atef.beshay@windowslive.com
نقلا عن المصرى اليوم