George Wilhelm Friderich Hegel
( 1770- 1831 )

إعداد / ماجد كامل
يمثل الفيلسوف الألماني الكبير جورج فيلهلم فريدرك هيجل ( 1770- 1831 ) أهمية كبيرة في تاريخ الفكر الإنساني عموما والفلسفي خصوصا . أما عن جورج هيجل نفسه ؛ فلقد ولد في 27 أغسطس 1770 في أحدي المدن الألمانية ؛ثم تدرج في مراحل التعليم المختلفة ؛ وبعد أن أنهي دراسته الثانوية ؛ أنتقل إلي مدينة تونببنتجن حيث درس اللاهوت هناك ؛ ولقد تخصص هناك في دراسة التاريخ وفقه اللغة الألمانية والرياضيات ؛وكان صديقه في الدراسة الشاعر الألماني الكببر "هولدرين " Holderlin ( 1770- 1843 ) الذي نشأت بينهما صداقة قوية وعميقة ؛ والفيلسوف الألماني " شيلنج "Schelling ( 1775- 1845 ) ) حيث كانوا يتشاركون الغرفة نفسها . وبعد التخرج عمل مدرسا خصوصيا مدة ثلاث سنوات عند أحد الأسر الأرستقراطية . وعندما توترت علاقته بالأسرة ؛عمل مدرسا في أحدي الجامعات متطوعا لمدة عام ؛ ؛ وشارك مع صديقه شيلنج في إصدار دورية بأسم " مجلة النقد الفلسفي " . ثم ساءت أحواله المادية كثيرا ؛ فاضطر الي الإسراع بإنجاز كتابه " ظاهرية الروح " ؛ ولقد عمل بعد ذلك رئيسا لقسم الفلسفة بجامعة هيدلبرج ؛ فقام بنشر موسوعة العلوم الفلسفية Encyclopedia of the Philosophical Séances التي ما لبثت أن لاقت استحسانا كبيرا ؛فاصبح رئيسا رئيسا لجامعة برلين ؛ ولقد تفشي وباء الكوليرا في المانيا خلال عام 1831 مما أدي إلي أصابته ووفاته في يوم 14 نوفمبر 1830 عن عمر يناهز 61 عاما تقريبا .


أما عن قائمة كتبه ومؤلفاته ؛ فهي في حدود ما تمكنت من التوصل إليه :_
1- ظاهرية الروح The Phenomenology of Spirit 1807 .
2- علم المنطق Science of Logic 1812 .
3- موسوعة العلوم الفلسفية Encyclopedia of the Philosophical Sciences 1817
4- عناصر من فلسفة العدل Elements of the Philosophy of Right 1820
5- محاضرات فلسفة الدين Lectures of Philosophy of Religion 1832
6- محاضرات في الجماليات Lectures of Aesthetics 1835
7- مقدمة في فلسفة التاريخ Introduction of the Philosophy of History 1837
8- فلسفة الطبيعة Philosophy of Nature 1842

ولعل الانجاز الكبير الذي قدمه الفيلسوف جورج هيجل ؛ هو فلسفته الكبري في دراسة التاريخ ؛ وهو ما عرف بالديالكتيك الهيجلي ؛ والمقصود به أن حركة التاريخ تكمن في الصراع الذي يقوم بين القوي المضادة ؛ وحل هذا الصراع عند هيجل يقوم علي ثلاث قوي :-

1- القوة الأولي هي القضية Thesis .
2- القوة الثانية هي تقيض القضية Antithesis .
3- القوة الثالثة هي تركيب أو توليف القضية Synthesis .

وهذاالتركيب أو التوليف لن يأتي الا بالترفع عن الذات ؛ والحب ؛وهو ما أسماه بالتسامي ( الترانسندنتالي ) . ( ممكن أن نصيغها بلغة سهلة ومبسطة هي سيادة روح التفاهم والاستعداد للتنازل وقبول الحوار ؛ وهذا يتطلب نوع من المرونة العقلية وهذا هو ما طالب به هيجل ) .


ولقد قدم هيجل تصورا للحرية التي يراها أنها صنو للعقل ؛والحرية عند هيجل ثلاث مراحل هي :-
1- الحرية في المجتمعات الشرقية ؛ حيث االواحد الحر هو الحاكم .
2- الحرية في العالم الأغريقي الروماني ؛ حيث البض هم الأحرار ( الذين يتمتعون بحق المواطنة ).

3- الحرية في العالم الحديث ؛ وبالأخص في بلده ألمانيا ؛ حيث الكل أحرار . ( لمزيد من التفصيل راجع :- الدكتور اسحق عبيد :- معرفة التاريخ من هيرودوت إلي توينبي ؛ دار المعارف ؛ الطبعة الأولي ؛ 1981 ؛ الصفحات من 76- 84 ) .

والتاريخ عند هيجل هو تاريخ الفكر ؛والقوة التي التي تحرك الفكر هي العقل ؛ ومن ثم حركة التاريخ عنده محكومة بما أسماه " الحتمية " ؛ وبناء عليه دعا هيجل المؤرخين الي القبام بمهمة علمية هي جمع المادة التاريخية من الوثائق ؛ وأن يشتسفوا من وراء هذه الوثائق من أفكار .

ومن نقاط النقد التي وجهت الي هيجل ؛ هو نظرته عنصريته وتعصبه لأوربا بشكل عام ؛ولألمانيا بشكل خاص ؛ولقد بالغ في هذا التعصب حتي أنه ذكر صراحة "أن القدر المحتوم للإمبراطوريات الأسيوية أن تخضع للأوربية ؛وسوف تضطر الصين في يوم من الأيام أن تستلم لهذا المصير " (راجع :- سلمان علاء الشافعي :- فلسفة التاريخ عند الفيلسوف الألماني هيجل ؛الألوكة الثقافية ؛25 ديسمبر 2014 ) .


ويبقي في نهاية المقالة وقفة قصيرة عن أهم الكتب التي ترجمت لهيجل باللغة العربية ؛نذكر منها في حدود ما تمكنت من التوصل اليه :-
1- فريدريك هيجل :- الأعمال الكاملة محاضرات في فلسفة الدين ؛ أدلة وجود الله ؛ ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos
2- مدخل الي فلسفة الدين ؛ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos
3- فلسفة الدين :- ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
4- ديانة الطبيعة وديانة الحرية ؛ ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
5- ديانة الجمال والدين المطلق ؛ ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
6- الديانة الروحية ؛ترجمة مجاهدعبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
7- أدلة أخري علي وجود الله ؛ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
8- علم الجمال وفلسفة الفن ؛ ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛مكتبة دار الكلمة Locos .
9- جماليات العمل الفني ؛ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ؛ مكتبة دار الكلمة Locos .

10- العالم الشرقي ؛ المجلد الثاني من محاضرات في فلسفة التاريخ ؛ترجمة وتقديم إمام عبد الفتاح إمام ؛ دار التنوير .
11- أصول فلسفة الحق ؛ ترجمة وتعليق إمام عبد الفتاح إمام ؛ دار التنوير .
12- موسوعة العلوم الفلسفية ؛الجزء الثاني ؛ترجمة وتعليق إمام عبد الفتاح إمام ؛دار التنوير .
13- العقل في التاريخ ؛ المجلد الأول من محاضرات في فلسفة التاريخ ؛دار التنوير .
14- علم ظهور العقل ؛ترجمة مصطفي صفوان ؛ دار الطليعة ؛بيروت .
15- حياة يسوع :- ترجمة جرجي يعقول ؛ المكتبة الهيجلية ؛ دار التنوير .
16- فن الشعر :- ترجمة جورج طرابيشي ؛ دار الطليعة ؛ بيروت .
17- فينمنولوجيا الروح :- ترجمة وتقديم د . ناجي العونلي ؛المنظمة العربية للترجمة .
18- جدل الطبيعة :- المجلد الثاني ؛ ترجمة علي مولا ؛ المكتبة الهيجلية ؛ دار التنوير .
19- جدلية الدين والتنوير :- من دروس فلسفة الدين لهيجل ؛ ترجمة أبي يعرب المرزوقي ؛ غير واضحة دار النشر لي .

أخيرا :- بعض الملاحظات والقواعد العامة :_
1- أعترف – وبصراحة ووضوح – أنني لم أقرأ من هذه الكتب الا العناوين فقط ؛ فأنا قاريء عن عن هيجل وليس لهيجل نفسه ؛ وبالتالي فمن قرأها ووجد بها بعض الآراء التي لا تروق له أو للقاريء المصري عموما فلا يلومني أنا .

2- بصفة عامة قراءة الفلسفة عموما لا تروق لكل الناس نظرا لصعوبة ومصطلحاتها . فمن يقرأ الفلسفة قاريء له صفات ووذوق خاص قد لا تروق للكل .

3- إذا كانت الفلسفة بصفة عامة صعبة ؛ فالفسلفة الالمانية وحدها تعتبر أكثر صعوبة من الفلسفة الانجليزية أو الفرنسية مثلا ؛ وإذا كانت الفلسفة الألمانية أكثر صعوبة ؛ فهيجل وسط الفلاسفة الألمان يعتبر الأكثر صعوبة ؛ ويكفي أن الأستاذ الدكتور امام عبد الفتاح أمام (1934 – 2019 ) الحاصل علي دكتوراة في فلسفة هيجل ؛ قد ترجم قاموسا بعنوان"معجم مصطلحات هيجل " تاليف ميخائيل أنوود ؛ وقد صدر عن المركز القومي للترجمة تحت رقم ( 186 ) . والمعجم وحده يقع في 620 صفحة من القطع الكبير .

4- من يريد كتابا مفيدا يشرح ويحلل له فلسفة هيجل ببساطة ؛ أرشح له كتاب "هيجل أو المثالية المطلقة " سلسلة "عبقريات فلسفية " للدكتور زكريا إبراهيم الصادر عن مكتبة مصر ؛ كذلك كتاب "تجربتي مع هيجل للدكتور إمام عبد الفتاح إمام الصادر عن المجلس الأعلي للثقافة ؛ وطبعا أي كتاب في تاريخ الفلسفة الحديثة قطعا لا بد أن بضم فصلا كاملا عن هيجل .

5- بصفة عامة عندما نقرأ لأي مفكر أو فيلسوف أو حتي رجل دين ؛ من حقنا بل من واجبنا - أن نقبل ما يناسبنا ونرفض ما لايناسبنا - . فلا يوجد أطلاقا ما يلزمنا بقبول كل ما نقرأه . وأحب أن أذكركم أن هذا مبدأ كتابي وآبائي راسخ ؛ وهذا ما يؤكد عليه كل آباء الكنيسة العظام ( القديس يوستينوس الفيلسوف والشهيد – القديس كليمندس السكندري – العلامة أوريجانوس – القديس ديونسيوس السكندري – القديس أثناسيوس – القديس باسيليوس الكبير – القديس غريغوريوس الناطق بالإلهيات – القديس أوغسطينوس ....... الخ ) ( لمزيد من التفصيل راجع مقالنا :_ أهمية دراسة الفلسفة عند آباء الكنيسة الأولين ) .

بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- اسحق عبيد :- معرفة التاريخ من هيرودوت الي توينبي ؛دار المعارف ؛ الطبعة الأولي ؛ 1981 ؛ الصفحات من 76 -84 .
2- مصطفي النشار :- فلاسفة أيقظوا العالم ؛ الهيئة العامة لقصور الثقافة ؛ سلسلة الفلسفة ؛ الطبعة الأولي ؛ 2015 ؛ الصفحات من ( 417-437 ) .
3- جورج فيلهلم فريريش هيجل – ويكبيديا .

4- ما لا تعرفه عن جورج هيجل .... من هو ؟ سيرته الذاتية ؛ إنجازاته وأقواله - موقع علي شبكة الانترنت .
5- جورج ويلهلم فريدريرك هيجل : سلسلة أعلام ومفكرون ؛ الباحثون السوريون ؛ موقع علي شبكة الانترنت .
6- سليمان علاء الشافعي :- فلسفة التاريخ عند الفيلسوف الألماني هيجل ( 1770- 1831 م ) .

7- سلمان علاء الشافعي :- فلسفة التاريخ عند الفيلسوف الألماني هيجل ( 1770- 1831 ) الألوكة الثقافية ؛ 25 ديسمبر 2014 .
8- ميخائيل أنوود :- معجم مصطلحات هيجل ؛ ترجمه وقدم له وعلق عليه إمام عبد الفتاح إمام ؛ المركز القومي للترجمة ؛ الكتاب رقم ( 186 ) .
9- أي كتاب مفيد عن هيجل وفلسفته .

10 – هيجل والمثالية المطلقة لزكريا إبراهيم ؛ وتجربتي مع هيجل لإمام عبد الفتاح إمام ؛ وأخيرا أي كتاب مفيد في تاريخ الفلسفة الحديثة يضم فصلا عن هيجل .