(1905- 1993 )

إعداد/ ماجد كامل
يعتبر الفيلسوف والمفكر الكبير الدكتور زكي نجيب محمود ( 1905- 1993 ) واحدا من أهم المفكرين المعاصرين الذين أثروا الحياة الثقافية في مصر ؛ أما عن زكي نجيب محمود نفسه ؛ فلقد ولد في قرية ميت الخولي عبد الله  في يوم 5 فبراير 1905 ؛ ودخل الكتاب ليحفظ  القرآن الكريم  في البداية ؛ ثم التحق بمدرسة السلطان مصطفي الأولية بميدان السيدة زينب ؛ ثم ولأسباب عائلية أنتقلت الأسرة إلي السودان  ؛وهناك اكمل تعليمه بكلية غوردون في الخرطوم ؛ وأنهي تعليمه الثانوي  هناك ؛ ثم عاد إلي القاهرة  ليلتحق بمدرسة  المعلمين العليا ؛وبعد التخرج عمل  فترة بالتدريس حتي عام 1943 ؛ ثم سافر إلي انجلترا لنيل درجة  الدكتوراة  في الفلسفة ؛حيث حصل عليها خلال عام 1947 ؛وكانت بعنوان "الجبر الذاتي " .  وعاد بعدها الي مصر حيث عمل بهيئة التدريس بكلية الآداب جامعة القاهرة ؛وأستمر في العمل بعدها حتي أحيل الي التقاعد عام 1965  ؛ وسافر بعدها الي الكويت حتي عام 1968 حيث عمل أستاذا بجامعاتها لمدة خمس سنوات  متواصلة ؛  ولقد عمل أيضا خلال فترة خدمته بالجامعة المصرية مستشارا ثقافيا في وزارة الإرشاد القومي ( ما يقابل الثقافة حاليا )  . وبعد نهاية  عمله بالكويت سافر إلي الولايات المتحدة  الأمريكية حيث عمل أستاذا زائرا بأحدي جامعاتها ؛كما عمل ملحقا ثقافيا بالولايات المتحدة  . ولقد اتصل زكي نجيب  بالصحافة منذ وقت مبكر ؛فكان يكتب بانتظام في مجلة الرسالة  ؛ وعن طريق كتابته في مجلة الرسالة ؛تعرف بالكاتب الكبير الاستاذ  أحمد أمين الذي ضمه معه عضوا في لجنة التاليف والترجمة والنشر ؛ولقد أستمر التعاون بينهما حيث شاركا في تاليف ثلاثة كتب هامة هي ( قصة الفلسفة اليونانية – قصة الفلسفة الحديثة – قصة الأدب في العالم ) . كما شارك في الكتابة في مجلة الثقافة . وفي عام 1965 ؛طلبت منه وزارة الثقافة  إنشاء مجلة ثقافية رصينة عرفت بأسم " الفكر المعاصر " حيث شارك فيها بمقال شهري ثابت  بعنوان " تيارات فلسفية " وظل يرأس تحريرها حتي سافر الي الكويت  للعمل  في جامعاتها  ؛ وبعد عودته من هناك ؛ انضم إلي أسرة التحرير بجريدة " الأهرام "  حيث ظل يواليها بمقال أسبوعي ثابت كل يوم  ثلاثاء . ولقد أستمر في الكتابة والنشر والتأليف حتي توفي في 8 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 88 عاما تقريبا .


ولقد أثري الفيلسوف الكبير المكتبة العربية بالعديد والعديد من الكتب والمؤلفات القيمة نذكر بعض منها علي سبيل العينة :-
1- أسس التفكير العلمي.
2- أيام في أمريكا .
3- الشرق الفنان .
4- الكوميديا الأرضية .
5- المعقول واللامعقول في تراثنا العربي .
6- تجديد الفكر العربي .
7- جنة العبيط .
8- في حياتنا العقلية .
9- قصة  الفسفة الحديثة ( بالأشتراك مع أحمد أمين )
10- قصة الفلسفة اليونانية ( بالأشتراك مع أحمد أمين ) .
11- قصة عقل .
12- قصة نفس .
13- موقف من الميتافزيقا .
14- من زاية فلسفية .
15- هذا العصر وثقافته .
16- تجديد  الفكر العربي .
17- عن الحرية أتحدث .
18- برتراند رسل .
19- ديفيد هيوم .
20- جابر بن  حيان .
21- قشور ولباب .
22- ثقافتنا في مواجهة العصر .
23- مجتمع جديد أو الكارثة .
24- الكوميديا الأرضية .
25- أرض الأحلام .
26- الجبر الذاتي ( وهي رسالة الدكتوراة الخاصة به ).
27- ترجمة كتاب " محاورات أفلاطون .
28- ترجم كتاب " تاريخ الفلسفة الغربية " لبرتراند رسل .
29- حصاد السنين ؛ وهو آخر كتبه ؛ ولقد صدر عام 1991 .

ولقد حصل  المفكر الكبير علي العديد والعديد من الجوائز والأوسمة ؛ نذكر منها في حدود ما تمكنت  من التوصل اليه :-
1- جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية عن كتابه "نحو فلسفة  علمية  " عام 1960 .
2- جائزة الدولة التقديرية  في الآداب عام 1975 .
3- جائزة الثقافة العربية عن جامعة الدول العربية  عام 1985 .
4- منحته الجامعة الأمريكية درجة الدكتوراة الفخرية عام 1985 .
5- حصل علي جائزة سلطان العويس من دولة الأمارات العربية المتحدة عام 1991 .
(لمزيد من التفصيل راجع :- سمير أبو زيد :- زكي نجيب محمد – فلاسفة العرب ؛ موقع علي شبكة الأنترنت ) .

ويذكر لنا سمير ابو زيد في مقالة له عن زكي نجيب محمود نشرت علي موقع "فلاسفة العرب " أن حياة وفكر المفكر والفيلسوف الكبير قد مرت  بثلاث مراحل رئيسية هي :-

1- المرحلة الأولي بدأت منذ بداية تكوينه العقلي حتي  سفره إلي أنجلترا ؛ حيث أنشغل بنقد الحياة الإجتماعية في مصر  وتقديم نماذج  من الفلسفة الحديثة والآداب التي تعبر عن الجانب التنويري ؛ ويمثل هذه المرحلة الكتب الثلاثة التي أشترك في تأليفها مع أحمد أمين .

2- المرحلة الثانية :- وتبدأ بعد رجوعه من أنجلترا حتي نهاية الستينات تقريبا ؛ حيث دعا الي سيادة النمط الأوربي في فكرنا وثقافتنا ؛ مع الدعوة إلي احترام العلم ح وسيادة منطق العقل .

3- المرحلة الثالثة والأخيرة شهدت عودته الي التراث مرة  أخري ؛ والبحث عن الجذور .( لمزيد من التفصيل راجع :- سمير أبو زيد – نفس المرجع السابق  ) .

وسوف نحاول في المساحة المتبقية من المقالة قراءة بعض ما تيسر من فكره وكتاباته .
ففي كتابه الرائد  " تجديد الفكر العربي " كتب يقول " لا بد لنا من تركيبة عقلية يمتزج فيها تراثنا مع عناصر العصر الراهن الذي نعيش فيه لتكون بهذه التركيبة عربا ومعاصرين في آن ؛ ولكن ما الذي نأخذه وما الذي نتركه من تراث الأقدمين ؛ ومن الثقافة الجديدة التي تهب علينا ريحها من أوربا وأمريكا كأنها الأعاصير العاتية ؟ الجواب عندي نـأخذ من تراث الأقدمين ؛ ما نستطيع تطبيقه اليوم تطبيقا عمليا ؛ علي أنه ليس كل ما يأخذه  ابن اليوم من إنسان الأمس جائز القبول  " (  راجع الفقرة بالكامل في :- لمعي المطيعي ؛موسوعة نساء ورجال من مصر ؛ دار الشروق ؛ صفحة 347 ) .

بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- لمعي المطيعي :- موسوعة نساء ورجال من مصر ؛ دار الشروق  ؛ الطبعة  الأولي ؛ 2013 ؛ الصفحات من ( 341- 348 ) .
2- زكي نجيب محمود – ويكبيديا .
3- سمير أبو زيد – فلاسفة العرب ؛ موقع علي شبكة الانترنت .
4- الجهاز القومي للتنسيق الحضاري :- د . زكي نجيب محمود ؛ بتاريخ 31 يولية 2018 .
5- بعض نماذج من كتبه ومقالاته .