|
دراسة
في درب الآلحان القبطية 3 | | |
طقـس الآلحان الكنسية
بقلم/ أرنستو جيفارا المصري
إن أداء الآلحان القبطية يحتاج إلى فهم روحي للمعاني
التي تشير إليها كل كلمة ليكون أداؤها مناسباً
لمعناها، فمثلاً
لاحظ دقة المناسبة وترابط المعنى في القداس الإلهي
فيما يلي، على سبيل المثال:
* في ختام لحن البركة، يقال "برلكس Perlax" "معناها
لحن مكرر بالتبادل" "السلام لمريم الملكة... إبن
الله بالحقيقة تجسد من العذراء... ولدته وخلصنا وغفر
لنا خطايانا"، ويقال قبل إختيار الحمل بإعتبار أن
العذراء هي أم الحمل المتجسد لخلاصنا.
* بعد إختيار الحمل، يقف الكاهن بباب الهيكل ويصلي
"مجداً وإكراماً إكراماً ومجداً... سلاماً وبنياناً
لكنيسة الله"، فيصلي الشعب لحن "هلليلويا هذا هو
اليوم الذي صنعه الرب فلنفرح ونبتهج فيه) "أيام
السبوت والآحاد والفطر والأعياد) إبتهاجاً بمجيء
المسيح المخلص لبنيان عهداً جديداً لكنيسة الله.
*
بعد صلاة الصلح يقال "أسبسمس Asbazmos" "معناه تحية
حارة أو سلام العناق" "آدام Adam" "إفرحي يامريم"،
ففرحنا بالصلح الذي تم بفداء إبن الله لنا، هو فرح
لأمنا مريم العذراء أم المخلص وكوالدة الإله، وكأم
لكافة أولاد الله.
* يبدأ الكاهن يصلي مُذكّراً إيانا بقصة الخلاص
"مستحق وعادل.. أيها الكائن.. الذي خلق السماء
والأرض والبحر وكل مافيها" "أنت هو الذي يقف حولك
الشاروبيم... يسبحون دائما،... يشارك الشعب
الشاروبيم التسبيح قائلين الأسبسمس: "الشاروبيم
يسجدون لك... قائلين قدوس قدوس قدوس رب الصاباؤوت"أو
الأسبسمس الواطس Batos" أيها الرب إله القوات إرجع
وأنظر من السماء وتعهد هذه الكرمة أصلحها وثبتها"
طالبين أن لا يترك الرب جبلته، لذلك بعدها يذكرنا
الكاهن "عندما خالفنا وصيتك بغواية الحية سقطنا من
الحياة الأبدية... فلم تتركنا... وفي آخر الأيام
ظهرت لنا... بإبنك الوحيد الجنس".
* وفي القداس الغريغوري لاحظ ترابط لحن "فول إيفول...،
حل وأغفر وأصفح لنا يالله عن زلاتنا التي صنعناها
بإرادتنا والتي صنعناها بغير إرادتنا"، بما قبل
اللحن وبما بعده، فقبله المجمع ويصلي الكاهن من أجل
المؤمنين "الذين ذكرناهم والذين لم نذكرهم" وبعد
اللحن يصلي الكاهن "لأنك أنت هو الله الرحوم الذي لا
يشاء موت الخاطىء مثل ما يرجع ويحيا".
* وأثناء التناول من الجسد والدم الكريمين، يصلي
الشعب بالمزمور 150 "سبحوا الله" شاكرين نعم الله
لنا، وبعد "إك إسمارؤوت Ekesmarot" يقال لحن "بي
أويك Pioeik"... خبز الحياة الذي نزل لنا من السماء
وهب الحياة للعالم... يقوم حولك الشاروبيم
والسيرافيم ولا يستطيعون أن ينظروك، ونحن ننظرك على
المذبح ونتناول من جسدك المقدس ودمك الكريم". ما
أعمق مناسبته.
2- لاحظ دقة العبارات اللاهوتية العميقة وترابطها في
مناسبة الحدث فيما يلي، على سبيل المثال:
* لاحظ العبارات اللاهوتية الدقيقة في مرد إنجيل
باكر عيد الميلاد" لأن غير المتجسد تجسد، والكلمة
تجسم، غير المبتدىء إبتدأ، وغير الزمني صار تحت
الزمن (زمنيا)". لاحظ مدى إرتباطه بالمناسبة، ولاحظ
كلمات "اى بارثينوس Eeh Parqinoc" الذي يقال بعد
قراءة إبركسيس عيد الميلاد "اليوم الـبـــتول تلد
الفائق الجوهر، والأرض تقرب المغارة لغير المقترب
إليه. الملائكة مع الرعاة يمجدون. والمجوس مع الكوكب
في الطريق سائرون. لأن من أجلنا ولد صبياً جديداً
الإله الذي قبل الدهور".
* يقال لحن "إثفتي آناستاسيس 'ybetiAnactacic "، في
صلاة التجنيز بعد قداس أحد الشعانين، وفي الساعة
التاسعة من يوم الجمعة العظيمة، وفي قداس سبت الفرح.
لماذا في هذه المناسبات الثلاث؟... هلم نرجع لكلمات
اللحن وما هو الترابط اللاهوتي لهذه المناسبات
الثلاث؟، يقول اللحن "من أجل قيامة الأموات الذين
رقدوا وتنيحوا في الإيمان بالمسيح، يارب نيح نفوسهم
أجمعين". فما الترابط في المناسبات الثلاث: التجنيز
"موت من؟" الساعة التاسعة في يوم الجمعة العظيمة
"موت من، ولمن؟" سبت الفرح من أجل الذين رقدوا على
الإيمان، مع المسيح في القبر!!.
* من آلحان دورة عيد القيامة، لحن "تون سينا نارخون
Twn Sinanarkho" أي "ينهض الموتى بقيامته المقدسة"،
وفي ختام الدورة يقال لحن "باشويس Pashois" أي ياربي
يسوع.. أقمنا بقوتك". فما هو المفهوم الذي تـُصَلى
به هذه الآلحان؟ أن يقيمنا الرب معه من الموت.
* لاحظ أن الآلحان القبطية تتميز بأنها آلحان
تعـبيرية، تشرح معاني الكلمات الروحية بالتصوير
النغمي، فمثلا ًلحن "غولغوثا GolGoqa" الذي يقال في
يوم جمعة الآلام هو لحن جنائزي حزين من الدرجة
الأولى، هادىء يعبر عن أحداث دفن السيد المسيح، لذلك
فله أداء بطيئ بطبيعته وطبقة خفيضة، أما لحن "إبؤرو
Epwro" الفرايحى المُبهج الممتلىء بقوة الفرح التي
تؤكدها السرعة النشطة والطبقة الصوتية المرتفعة.
المراجع
* خواطر روحية في التسبحة اليومية للأنبا متاؤس 7
* لغة السمائيين كنيسة العذراء مريم ببيجام
* روحانية التسبحة للأنبا متاؤس 8
* كنيستي الأرثوذكسية ما أجملك !! د. سامح حلمي
* الألحان القبطية روحانيتها وموسيقاها م. جورج
كيرلس
* التسبحة اليومية ومزامير السواعي للأب متى المسكين
* العذراء القديسة مريم "ثيئوتوكس" للأب متى المسكين
* الدرة الطقسية للكنيسة القبطية جزء 5/2 الكنيسة
مبناها ومعناها. | | |
جميع الحقوق محفوظة لـ دراسات مصرية، موقع تابع
للأقباط متحدون |
© 2006 Copts United
http://www.copts-united.com/,
all rights reserved . Best view : IE6 ,IE7 Screen
resolution 800 by 600 pixels |
|
|
|