دراسة في درب الألحان القبطية (4)

من طقس التسبيح في الكنيسة
بقلم/ أرنستو جيفارا المصري
أولاً - طقس تسبحة عشية
تبدأ بالبسملة، ثم الصلاة الربانية، ثم صلاة الشكر، ثم ارحمني يا الله، ثم تصلى صلوات السواعي التي لم تـُصلى صباحاً في القداس، يصلى لحن "يا كل الأمم... ني اثنوس تيرو" مز 16 – ثم يرتل الهوس الرابع وهو عبارة عن مز 148، 149، 150، ثم تصلى إبصالية اليوم، ثم ثيؤطوكية اليوم.
في عشية الأحد مثلا تقال: إبصالية وثيؤطوكية يوم السبت، ثم تقال الشيرات الأولى والثانية، ثم "السلام لك... ونعظمك يا أم النور الحقيقي" ثم يقرأ الدفنار في السنوي، والطرح في الأعياد السيدية وكيهك وآحاد الصوم الكبير والخمسين المقدسة، ثم تصلى ختام الثيؤطوكيات:
أيام الآدام (الأحد والاثنين والثلاثاء): "مراحمك يا إلهي... نيك ناي أو بانوتي"، أيام الواطس (الأربعاء والخميس والجمعة والسبت): "يا ربنا يسوع المسيح... أو بينشويس إيسوس بخريستوس"، ثم نختم بالصلاة الربانية، ثم يبدأ الكاهن بالبدء بصلاة رفع بخور عشية.
ثانياً - طقس تسبحة نصف الليل:
تبدأ بالبسملة، ثم الصلاة الربانية، ثم صلاة الشكر، ثم ارحمني يا الله، ثم تصلى صلاة نصف الليل بخدماتها الثلاث "الثلاثة هجعات"، تبدأ تسبحة نصف الليل بلحن "تين ثينو... قوموا يا بني النور لنسبح رب القوات".
ثم "الهوس الأول"، مأخوذ من (خر 15: 1- 27). وهو تسبحة النصرة التي سبح بها موسى النبي وبنو إسرائيل بعد خروجهم من أرض مصر (أرض العبودية)، وعبورهم البحر الأحمر ونجاتهم من فرعون (رمز للشيطان وكل أعوانه).
ويليه "الهوس الثاني"، وهو مز 135. وهو تسبحة شكر لله الذي أعطى النصرة والغلبة لبني إسرائيل على يد موسى النبي.
وبعدهما "الهوس الثالث"، جاءت في تتمة دانيال(3: 52- 90)، وهي تسبحة الثلاثة فتية القديسين وهم في آتون النار، وتنشدها الكنيسة معبرة عن فرحها بعريسها الإلهي الكائن معها في وسط آتون العالم، مُنادية للخليقة كلها أن تشاركها تسبيحها بإلهها.
إبصالية الثلاثة فتية، وهي إبصالية واطس يونانية قبطية مرتبة على الحروف الأبجدية اليونانية، وهي تسير على نمط الهوس الثالث، إذ تهيب بجميع المخلوقات أن تسبح الرب وتزيده علواً.
ثم يتلى مجمع القديسين، وتذكر فيه الكنيسة القديسين الذين سبقوا فرقدوا، الآباء والأنبياء والرسل والشهداء والقديسين والملائكة وعلى رأسهم القديسة الطاهرة مريم العذراء، وذلك لكي نطوبهم ونقتدي بهم ونطلب شفاعتهم ومعونتهم.
الذكصولوجيات، وهي عبارة عن تمجيد ومدح لصاحبها مع ذكر القليل من حياته وتنتهي بطلب شفاعته. كما توجد ذكصولوجيات خاصة بالأعياد والمناسبات الكنسية الأخرى.
ثم "الهوس الرابع"، وهو عبارة عن المزامير(148، 149، 150). وهي مزامير تسبيح.
فالإبصالية، ولكل يوم إبصالية خاصة به، ونغمتها متغيرة: آدام أو واطس أو حسب المناسبة: كيهكي، فرايحي.
فالثيئوطوكية، ولكل يوم ثيئوطوكية خاصة به، وكل واحدة من ثيئوطوكيات الأسبوع تبرز جانب من جوانب أمنا العذراء مريم والرب يسوع وسر التجسد الإلهي، فتتضمن الرموز والإشارات والنبوات الخاصة بالتجسد الإلهي من العهد القديم.
ثم يقرأ الدفنار، وتصلى بعد ذلك ختام الثيئوطوكيات (آدام أو واطس حسب اليوم)، ثم ختام التسبحة "إفنوتي ناي نان".
ملحوظة: في ليالي الآحاد يقال الهوس الثاني بعد لبش الهوس الأول مباشرة، أما في باقي أيام الأسبوع فيقال قبل الهوس الثاني: هذا الجزء من الإنجيل "الآن يا سيدي تطلق عبدك بسلام.." (لو2: 29- 32)، ثم شيرى نى ماريا – سيموتي – شاشف إلى آخر آفموتي من تذاكية "تداكية" يوم الأحد.
ثالثاً - طقس تسبحة باكر:
تبدأ بالبسملة، ثم الصلاة الربانية، ثم مزامير باكر، وتصلى ذكصولوجية باكر آدام، وهي تقال دائماً آدام، لأن باكر يشير إلى قيامة السيد المسيح فجر الأحد، "نسجد للآب والابن والروح القدس... تين أووشت إم إفيوت نيم ابشيري"، "السلام للكنيسة، للعذراء، للقديسين".
ثم تصلى ختام الثيؤطوكيات الآدام "مراحمك يا إلهي... نيك ناي أو بانوتي".
ثم "نعظمك يا أم النور الحقيقي، "ثم قانون الإيمان" بالحقيقة نؤمن"، ثم نختم التسبحة بالطلبة "إفنوتي ناي نان، يا الله ارحمنا"
ثم يبدأ الكاهن بالبدء بصلاة رفع بخور باكر...
رابعاً - من المصطلحات الكنسية
إبصلمودية: هو الكتاب الذي يحوي مجموعة صلوات التسبحة، ومنه نوعان: إبصلمودية سنوي، إبصلمودية كيهكي.
هوس: كلمة قبطية معناها تسبيح.
إبصالية: كلمة يونانية معناها ترتيل.
ثيئوطوكية: كلمة يونانية معناها لوالدة الإله، ومأخوذة من كلمة ثيئوطوكوس أي والدة الإله.
لبش: كلمة قبطية معناها تفسـير.
ذكصولوجية: كلمة يونانية معناها تمجيد.
دفنار: كلمة يونانية معناها مختصر تاريخ.
آدام: طريقة تميز الألحان الخاصة بأيام الأحد والاثنين والثلاثاء.
واطس: طريقة تميز الألحان التي تختص بباقي أيام الأسـبوع.
____________________________________
المراجع
* خواطر روحية في التسبحة اليومية للأنبا متاؤس (7)
* لغة السمائيين كنيسة العذراء مريم ببيجام
* روحانية التسبحة للأنبا متاؤس (8)
* كنيستي الأرثوذكسية ما أجملك!! د. سامح حلمي
* الألحان القبطية روحانيتها وموسيقاها م. جورج كيرلس
* التسبحة اليومية ومزامير السواعي للأب متى المسكين
* العذراء القديسة مريم "ثيئوتوكس" للأب متى المسكين
* الدرة الطقسية للكنيسة القبطية جزء 5/2 الكنيسة مبناها ومعناها.

جميع الحقوق محفوظة لـ دراسات مصرية، موقع تابع للأقباط متحدون

© 2006 Copts United  http://www.copts-united.com/, all rights reserved .
Best view : IE6 ,IE7  Screen resolution 800 by 600 pixels