الأقباط متحدون | مثقفون: التسامح لم يعد واجباً أخلاقياً فقط، بل فريضة سياسية وقانونية
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ٢٢:٣٢ | الأحد ١٤ نوفمبر ٢٠١٠ | ٥ هاتور ١٧٢٧ ش | العدد ٢٢٠٦ السنة السادسة
الأرشيف
شريط الأخبار

مثقفون: التسامح لم يعد واجباً أخلاقياً فقط، بل فريضة سياسية وقانونية

الأحد ١٤ نوفمبر ٢٠١٠ - ٠٠: ١٢ ص +02:00 EET
حجم الخط : - +
 

ق.رفعت فكرى: يجب سن قانون يجرم التمييز الديني والنوعى.
د.منير مجاهد: السماحية تشكل الدعامة الأساسية للديمقراطية وحقوق الإنسان.
د.عصام عبد الله: أراهن على المخزون الثقافي للشعب المصري القائم على التأخى والتكافؤ
أ.حسنى دانيال : نعم للتسامح ولا للتعصب وبنحب بعض وسماح
 

مثقفون: التسامح لم يعد واجباً أخلاقياً فقط، بل فريضة سياسية وقانونيةكتب: عماد توماس
أكد القس رفعت فكرى، أن التسامح لا يعنى  الغفران ولا يعنى العفو عن الإساءة,  ولكن المقصود بالتسامح هو أن يجود الإنسان بما عنده , وأن يقبل في نفس الوقت ما يجود به الآخرون. والتسامح يعنى تقدير التنوع والاختلاف الثقافي، و احترام حقوق الآخرين وحرياتهم.
 وأضاف فكرى، خلال الندوة التي  نظمتها الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف بشبرا، مساء يوم الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي للتسامح الذي يوافق 26 نوفمبر من كل عام، ، تحت عنوان: "نعم للتسامح ...... لا للتعصب"  إن التسامح لم يعد واجباً أخلاقياً فحسب، بل هو فريضة سياسية وقانونية في الوقت نفسه، وقد أصبح حاجة ماسّة وليس ترفاً فكريا، والتسامح يعني اتخاذ موقف إيجابي فيه إقرار بحق الآخر في التمتع بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية, وبهذا المعنى فهو مسؤولية قيمية وواقعية للإقرار بالحقوق والتعددية والديمقراطية وحكم القانون.

واعتبر راعى الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف، أن التسامح واللا تسامح ليس لصيقاً بتراث أو مجتمع، إنما يمتد عبر العصور فلا هو غربي ولا هو شرقي. ورغم أن الأديان جميعها تعلن تمسكها بالتسامح، فإن الحروب والإبادات استمرت عبر التاريخ وتمت في الكثير من الأحيان باسمها وتحت لوائها.مشيرًا الى أن الفرق بين مجتمع وآخر هو في مدى اعتبار التسامح قيمة أخلاقية وقانونية ينبغي إقرارها والالتزام بها حتى وإن كان البعض لا يحبّها، والفرق بين المجتمعات المفتوحة التي توافق على التسامح وبين المجتمعات المغلقة التي ما تزال تتمسك باللاتسامح وبتهميش أو إلغاء الآخر، فإن بعض المجتمعات تستطيع إدارة التنوّع والتعددية الثقافية والدينية واللغوية والاجتماعية وغيرها، في حين تخفق أو تعجز فيها مجتمعات أخرى، ويوجد في العالم اليوم تعدديات وتنوعات دينية وثقافية واجتماعية.....الخ، الأمر الذي يستوجب أن تكون الدولة هي الحاضن الأكبر للتسامح، وهو يتطلب إعادة صياغة العلاقة بين الأنا والآخر على أساس المواطنة والمساواة الكاملة، ومن خلال التربية والاستفادة من المخزون القيمي للأديان وللفطرة الإنسانية، وهو ما ينبغي أن ينعكس على الصعيد الدولي أيضاً.

وشدد فكرى، فى نهاية كلمته على ضرورة سن قانون يجرم التمييز الديني والنوعي، مؤكدا على أن المجتمعات الإنسانية تزدهر بقدر حرصها على مبدأ التنوع والتعدد وقبول الخلاف والاختلاف ,  وأن أحوالها تتدهور عندما تقاوم هذه الشروط الأساسية وتقلل من شأن التنوع والتعدد وقبول الاختلاف.
السماحية بدلا من التسامح

من جانبه، فضّل الدكتور محمد منير مجاهد-منسق مجموعة "مصريون ضد التمييز الديني، استخدام، كلمة السماحية بدلا من التسامح، باعتبار أن "التسامح"  يكون مصحوباً بحالة توتر دائم، يسببه شعور الطرف "المتسامح" بالتفضل على الآخر بتسامحه، خاصة وأنه لابد وأن يعتبر "المخطئ" هنا مستمراً في خطأه، بالإصرار على الانتماء إلى المنظومة الاعتيادية المضادة لما يؤمن به الطرف المتسامح.

مضيفًا أن السماحية فضيلة معنوية لأنها  تجسد  القدرة على: تقدير التنوع وعلى العيش والسماح للآخرين بالعيش، وعلى التمسك بالقناعات الشخصية مع قبول تمسك الآخرين بقناعاتهم ، وعلى التمتع بالحقوق والحريات الشخصية دون التعدي على حقوق الآخرين وحرياتهم ، كما أن السماحية تشكل الدعامة الأساسية للديمقراطية وحقوق الإنسان فإن التعصب في المجتمعات المتعددة الإثنيات أو الديانات أو الثقافات يؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان ونشوب العنف بل والصراعات المسلحة في بعض الأحيان مستشهدا ببعض النماذج مثل (البوسنة – جنوب السودان – العراق)

كيف لنا أن نحقق السماحية؟
تساءل الدكتور مجاهد، عن كيفيه تحقيق السماحية، مجيبا بجملة قالها أحد زعماء البروتستانت أبان الثورة الفرنسية في الجمعية الوطنية التأسيسية (البرلمان الفرنسي) موجها كلامه إلى الأغلبية الكاثوليكية "نحن لا نريد منكم تسامحا معنا، إنما نريد الحرية". معتبرا أن السماحية لا تكون إلا في مناخ حر، وكفالة الحريات وصيانة حقوق الإنسان هما أساس مكافحة التعصب بما يجلبه من عنف وتطرف وإرهاب، لذا فمكافحة التعصب والعنف تستدعي بالضرورة قانونا.
وأكد مجاهد، على أن  نصوص الدستور والقوانين المكملة له تصون الحقوق والحريات الأساسية المواطنين في مصر، لكنه استطرد قائلا : كل هذه النصوص ليس لها وجود فعلي في واقع حياة المصريين حيث تتفشي ظواهر انتهاك حقوق الإنسان في مصر وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بمدى التزام الدولة بتنفيذ القانون وبالإجراءات القانونية، كما أن حالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ أكثر من ثلاثين عاما تجعل كل النصوص التي تكفل حقوق وحريات المصريين وتضمن سيادة القانون  في الدستور والقوانين المكملة له معطلة ولا وجود حقيقي لها وبنص تشريعي تفرضه السلطة الحاكمة هو قانون الطوارئ.

 هل يستمر التعصب وعدم السماحية؟
نفى الدكتور مجاهد، إمكانية التخلص بشكل نهائي من التمييز الديني والتعصب وما يفرزاه من عنف طائفي إلا بتغيير جذري في النظام السياسي، مشيرًا الى أن الشعب المصري بدا في التململ والتحرك وشهد المجتمع المصري في السنوات الأخيرة تحركات جماهيرية من فئات وقطاعات عديدة، مؤكدا أن  روافد الثورة بدأت تتجمع وتتوحد لتحفر نهر التغيير الذي نتطلع إليه معتقدا  أن في الأفق لمح من هذا الحلم الذي طال انتظار تحققه فكلما حلك الظلام كلما اقترب نور الفجر.

الرهان على المخزون الثقافي للمصريين
اتفق الدكتور عصام عبد الله، مع القس رفعت فكرى، فى كون التسامح واجباً أخلاقياً وفريضة سياسية وقانونية في الوقت نفسه، مراهنا على المخزون الثقافي للشعب المصري الذي يتجاوز كل الأديان،  القائم على التأخى والتكافؤ منذ أيام فيضان النيل، برغم كل التيارات التي اخترقت مصر من كافة بلاد العالم.
وأشار عبد الله الى أن الديمقراطية، تقوم على ثلاثة مبادئ هي:  التسامح ، الفصل بين السلطات، العدالة والمساواة.

قصيدة شعرية
وقدم الأستاذ حسنى دانيال المحامى، قصيدة شعرية مناسبة لموضوع الندوة تقول كلماتها:
التسامح يعنى سماح
وفى التسامح شفا للجراح
وبركة فى الموجود وتعويض إلى راح
إن كنت فيك غلطان قوللى سماح
وأنا قلت فبلك على غلطك فىَ سماح
ونتسامح يعنى نقول لبعض سماح
إنت أخويا وأنا أخوك والوطن براح
عيش حر وقول رأيك بكل إرتياح
ولا تمنعنى أنا كمان أعبر وأكون مرتاح
الوطن الحر فيه الرأى حر والنَفَس مباح
فيه العالِم والعامل والصانع والفلاح
كلهم أحرار وفى قلوبهم الخير والصلاح
مجتهدين فى عملهم مُصِرين على النجاح
فى الشدة تلاقيهم يد واحدة واتحادهم هو السلاح
حب الإنسانية يجمعهم من قلب صاح
وإن غابت شمس مجدهم، لكن بعزمهم تلقى الفجر لاح
وإن ضرب الوجع أرضهم أو حتى أعلن النواح
يتجدد تانى عزهم ويرجع الخير والأفراح
أصل مجدهم من فجر الحضارة أول ما ديك المجد صاح
والنيل بيجرى فى دمهم شريان الحياة والفلاح
وفى أرضهم طمع الغريب واستعمرها من الأربع رياح
هكسوس ورومان وتتار وترك وإنجليز رفعوا الجناح
نهبوا خيراتها ألاف السنين، ولسه خيرها باق ما راح
وولادها رجعوا يحكموها للخير قاصدين بالجهد والكفاح
وإللى بيحبوها قالوا إنها أمهم وعلشان حبها دمهم ساح
واولادها نسيج متين سَدَى ولِحمة شاهدين للسواح
مسلمين، ومسيحيين عايشين متسامحين شعارهم سماح
بيقولوا للتعصب لأ وألف لأ ، مكانك من هنا راح
وليه أتعصب وأقفل عينيا وأقول أنا كده مرتاح؟!!
ده الزهور مخلوقة ألوان ولكل لون عطر فواح
والحياة مخلوقة باختلاف والتنوع فيها جمالها الوضاح
والموسيقى نغمات مختلفة تصنع للنفس لحن المراح
والنغمة الواحدة نشاز واللون الواحد عَمَى والجهل فضاح
وعلشان مصر لازم نقبل بعضنا، وننسى الجراح
وإحنا من هنا بنقول لعدونا إحنا بنحبك و سماح
وأوعى تفتكر إنك هددتنا وإن قتلنا صار مباح
وهى رسالة بنرسهالك إحنا بنحبك والحب سلاح
مالى كل بيوتنا ومالى الأديرة وقلبنا بيه مرتاح
وبنرد على واحد .. إحنا فى مصر ومصر قلبها براح
يساع الكل ، وطن واحد والله واحد بكل إيضاح
فنعم للتسامح ولا للتعصب وبنحب بعض وسماح 

مشاهد من الندوة
• حضور أمنى غير مسبوق شارك فى تامين الندوة، وعربة مطافي وعدد من الضباط ورجال الأمن المركزي.
• قام كورال "الكنيسة" بتقديم بعض الاغانى الروحية مثل : مبارك شعيى مصر، تعال يارب بروحك المس أراضينا.
• لم تحظى الندوة بحضور جماهيري كبير، ربما بسبب انشغال البعض بعيد الأضحى، أو تخوف البعض من حضور الكنيسة والتواجد الأمني المكثف.
•    تم توزيع كتاب "لا للتعصب" على الحضور، الكتاب من إعداد الدكتور مجمد جمال ابو زيد، والأستاذ عابد اسكندر.
•    الندوة تم نقلها على الانترنت فى بث مباشر على موقع "حوارات اونلاين".




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
تقييم الموضوع :