الأقباط متحدون | جبرائيل يرد على الابراشى هل هذه هى اخلاق المهنة
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ٠٢:١٨ | الاثنين ٩ مايو ٢٠١٦ | ١بشنس ١٧٣٢ش | العدد ٣٩٢٣ السنة التاسعة
الأرشيف
شريط الأخبار
حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
طباعة الصفحة
فهرس مساحة رأي
Email This Share to Facebook Share to Twitter Delicious
Digg MySpace Google More...

تقييم الموضوع : .....
٠ أصوات مشاركة فى التقييم
جديد الموقع

جبرائيل يرد على الابراشى هل هذه هى اخلاق المهنة

الاثنين ٩ مايو ٢٠١٦ - ٤٥: ٠٢ م +02:00 EET
حجم الخط : - +
 

المستشار / نجيب جبرائيل
الى الاستاذ/ الابراشى هل هذه فى اخلاقيات الشرف الاعلامى انك تسب الاشخاص ولا تعطيهم حق الرد

هل من حقك ان تتدخل فى الشأن الكنسى

حاولت ان تمتص غضب المسيحيون فزدتهم غضبا وسخطا

اعتقد ان حلقة الحشمة وعدم الحشمة لدى البنات المسيحيات هى قصدت بها احداث توازن بين ما تناولته فى حلقات سابقة عن الحجاب والنقاب

اذ كنت تقذف الناس بانهم مشعلوا الفتنة وحاملوا الحطب فاعلم ايضا انك توصف من الكثيرين بانك (وائل حريقة) تؤجج من غضب الناس على اجهزة الدولة وخاصة جهاز الشرطة

الموضوع يا ساده باختصار شديد ان الاستاذوائل الابراشى كان قد تناول فى حلقتة الاسبوع الماضى فى برنامجه العاشرة مساءا على قناة دريم الفضائية موضوعا اثار غضب ملايين  المسيحين من اقباط مصر فى الداخل والخارج اذ تناولت الحلقة مناقشة قرار صادر من احد ايبارشيات الصعيد تحذر بعدم عقد الاكليل على من تدخل الكنيسة بلباس غير محتشم وقد ذكر مقدم الحلقة ان هذا الموضوع سوف يتناول قضية اجتماعية ولكن هنا ليس لنا اى اعتراض ولكن يبدو ان الظاهر والعنوان شى ومانوقش فى الحلقة شى اخر اذ ان الحلقة تركت لباس الحشمة كقضية اجتماعية و تطرق الضيوف الذين تم اختييارهم بعناية لوصف البنات المسيحيات فا استضافة مقدم الحلقة كاهنا قبطيا اعتقد مقدم الحلقة انه يمثل الكنيسة وجهة نظرها فى هذا الموضوع وضيوف اخرين فريق منه انهال امتهانا للبنات المسيحيات فأمطرت البنات المسيحيات وصفا بالابتزال والعرى حتى لو استطال وقت الحلقة لاعتقد الكثيرون من المشاهدين ان المسيحيات المتبرجات داخل الكنيسة لا يقلون شيئا عن بنات الليل واكثر من ذلك المتداخلين الذين سمح لهم بالمداخلة هناك من قال انه يصور البنات بسيقان عاريه وهن يجلسن اول الصفوف فى الكنيسة  وهناك من الاخوة المسلمين الذى عمل مداخلة قائلا الشباب المسلم ينتظر فرحا مسيحيا حتى يرى البنات شبة عرايا وهن يخرجن من الكنائس ويتمتع باشباع نظراته ولعل وجود الكاهن فى الحلقة كما اعتقد مقدمها انه يعطى مصداقية لهذا الكلام .

وفور انتهاء الحلقة التى اغضبت ملايين  الاقباط من داخل مصر وخارجها لما تناولته هذه الحلقة من ابتزال وامتهان لكرامة المسيحيات قرر الكثير من المسيحيات  بأنهن سوف يتركن الكنيسة القبطية الارذوكسية وينضموا الى الكنيسة الانجلية وهذا ما اكدته احد المتداخلات اثناء الحلقة مباشرا اذ اعلنت انفصالها عن الكنيسة القبطية لتنضم الى الكنيسة الانجلية بسبب هذه الحلقة التى بطريقة مباشرة او غير مباشرة مست بنات الكنيسة .

ثم قمنا كمنظمة حقوقية معنية بالدفاع عن حقوق الانسان وعن الكرامة الانسانية باصدار بيان انتقدن فيه هذه الحلقة وما جاء بها وخروجها عما اعلن فى مقدمتها من ان هذا الموضوع سوف لا يخرج عن كونة قضية اجتماعية وان هذا البرنامج ايضا دأب على الدخول فى قضايا حساسة للاقباط ممكن ان تصل نتائج المناقشة الى احداث فتن طائفية واستعداء جماعات متشددة على الاقباط  مثلماكاد يحدث حينما تناوله منذ عدة اشهر احداث ملف دير وادى الريان وما تناولت المناقشة من ان الرهبان يغتصبون ألاف الافدانة من الدولة وما ذكره احد الضيوف فى تلك الحلقة بان هؤلاء الرهبان لا يقلون شيئا  عن ما يفعلة الاخوان . ثم بعد ساعة تقريبا اصدر المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية الارذثوكسية القمص بولس حليم تصريحات تضمنت استياء الكنيسة مما نوقش فى هذه الحلقة ومما مس البنات القبطيات وصفهن بعدم الحشمة واضاف المتحدث الرسمى بان ضيوف الحلقة لا يمثلون الكنيسة ولا يتحدثون باسمها ولا يعبرون عن رأيها .ثم بعد ساعات قليلة وفى اليوم التالى مباشرا اصدر قداسة البابا تاوضرواس الثانى القرار البابوى رقم6 لسنة 2016بوقف القس شنودة منصور عن جميع الاعمال الكهنوتية لحين التحقيق معه فى المجلس الاكليريكى .

وفوجئنا امس بالاستاذ الابراشى رغم جسامة يوم امس وحزن الشعب المصرى على فقدان ثمانية ابطال من الشرطة اغتيالهتم يد الارهاب الاسود وانشغال الاعلام المصرى بهذا الحدث الاليم الا ان الابراشى يخصص جزءا من حلقتة امس لا يقل عن خمس عشر دقيقة غاضبا من حق الاقباط من غضبهم على برنامجة وايضا مندهشا من قرار قداسة البابا بوقف القس شنودة منصور الذى كان ضيفا فى تلك الحلقة التى سببت الم كثيرا للاقباط فبدلامن ان يقوم الابراشى بالاعتذار للشعب القبطى والبنات المسيحيات راح يهاجم غضب الاقباط وقرار وقف الكاهن قائلا بدلا ان تحاسبوا هذا الكاهن حاسبوا القساوسة الذين اصدروا قرار لباس الحشمة وايضا استشاط الابراشى غاضبا وخرج عن القواعد المهنية موجها الاتهامات للمستشار/ نجيب جبرائيل بالغمز واللمز بانة فتنوى اى صانع الفتنة وحمال الحطب و الابراشى  اغضب الناس اكثر مما كان يعتقد انه سوف يبين الحقيقة .وسوف نتولى الرد على ما قالة بالحجة والمنطق على النحو التالى ..

اولا: ذكر الابراشى ان قضية الحشمة هى قضية اجتماعية وسوف نتناولها من منظور اجتماعى وليس طائفى او دينى
الرد على ذلك: نعم الحشمة هى قضية اجتماعية  لكن ما تم من مناقشات فى هذه الحلقة خرج تماما عن كونة قضية اجتماعية واخذت اتجاهات طائفية ودينية بدليل استخدام الطرف المويد لقرار الاحتشام كثيرا من الايات الدينية وربطوا اللباس بالدين  وجعلوا من البنت المحتشمة هى البنت المتدينة وغير ذالك ليست من بنات المسيح وخارةا عن تعاليم الكنيسة (طريقة برهامى  بالضبط - الحلال والحرام والشرعى وغير الشرعى والمومن والكافر )ومما يؤكد هذا النظر استضافة البرنامج للكاهن حتى يعطى المشروعية لهذا النقاش فاذا كانت هذه الحلقة تتناول قضية اجتماعية مثلما زعم الابراشى فلماذا استضافة كاهنا بطبيعة الحال الاستاذ الابراشى  كان يقصد راى الكنيسة فى البنات المحتشمات والغير محتشمات .ثم اذا كانت حجتك انها قضية اجتماعية اى ان هناك عادات وتقاليد مشتركة بين المسلمات والمسيحيات لماذا لم تكن هذه الحلقة شاملة على الطرفين مسلمين ومسيحين ولماذا خخصصتها للبنات المسيحيات فقط

والرد على قضية  النقاب والحجاب ناقشتها من قبل:
 قضية النقاب والحجاب هى قضية اسلامية متعلقة بصميم الدين الاسلامى من حيث ما يوكده الدين من ان الحجاب فريضة ويختلف البعض على مسالة النقاب فالفارق كبير بين البنات اللاتى يدخلن الكنيسة متبرجات فالفرق فى هذه القضية الاجتماعية بين المسيحيات والمسلمات

ثانيا:اما اتهامك للمستشار/ نجيب جبرائيل بقذفة وسبه بانه يشعل الفتن الطائفية وحامل الحطب لمجرد اصدارة بيان حقوقيا يدافع فيه عن كرامة البنت المصرية مسيحية او مسلمة بيانا يرأب فيه صدع ما خلفتة حلقتك من غضب والم شديد لدى الاقباط وبصفة خاصة المسيحيات اللاتى وصفوا بالابتزال والامتهان فاننى اكد لك برغم ان ردك يحمل جرائم سب وقذف للمستشار/ نجيب الا ان الاخير يترفع بنفسه الى اللجوء الى القضاء طالبا فقط الشجاعة لمواجهته واعطاءه الفرصة للرد كحق قانونى مملوك له بموجب الدستور

رابعا: اما زعمك باننى غضبت واشعلت الفتنة لانك لم تستضفنى فى تلك الحلقة الاخيرة فا ارد علية بالاتى :
1-انك تعلم قبل اى شخصا اخر اننى لست محتاجا الى اى ظهور اعلامى فانى يتم استضافتى يكاد اكثر من مرتين اسبوعيا بال كنت تستضفنى مرات عديدة منذ برنامج الحقيقة الذى كنت تقدمة وايضا العاشرة مساءا واننى اكثر من مرة عزفت ورفضت قبول اكثر من حلقة على برنامجك  فتذكر الحلقة التى كنت تناقش فيها موضوع فيديو الانتخابات للاستاذة / مارجريت عازر ومعدوك ورئيس تحريرك اتصل بى منذ الثالثة ظهرا وحتى الثامنة مساءا ورفضت تماما لاننى كنت اعلم مقصد هذه الحلقة والنتائج المترتبة عليها واذكرك ايضا انه منذ شهر تقريبا حينما كنت تريد  اعادة مناقشة قضية دير وادى الريان والراهب المحبوس وطلب منى معدوك حضور الحلقة ورفضت لانى كنت اعلم ان هناك نية لصدام مع الكنيسة وحاول معدوك خداعى وتشجيعى بانة سوف يظهر معى الدكتور / ايهاب رمزى وفوجئت بان نفس الكلام قيل لدكتور / ايهاب رمزى وايضا عندما اكتشف الخدعة للصدام مع الكنيسة رفض مثلى الحضور لهذه الحلقة

خامسا: ان وصفكم غمزا ولمزا باننى مشعل الفتنة الطائفية وحمال الحطب لمجرد دفاعى عن كرامة البنت المصرية مسيحية او مسلمة فاننى على الاقل لا املك برنامج يوصف مقدمة (بانة وائل حريقة او ولعة ) فا اقول لك قبل ان           " تخرج القذى التى فى عين اخيك اخرج اولا الخشبة التى فى عينك " فاذا كنت فتنوى او حمال الحطب كما تقول فما بالك من وائل حريقة او وائل ولعة فمصر تتحدث كلها عن دماء الشهداء الابرار شهداء الشرطة وانت لا تقف برامجك عن حلقات تصور فيها الشرطة بانه تقتل المصريين وتنتهك كرامتهم وتعذبهم بمجرد تجاوزات فردية فى وقت نحتاجة جميعا للوقوف لدعم الشرطة فهل من اللياقة ان تخصص وقت طويلا امس تتكلم فية عن غضبك حينما استعمل الاقباط حقهم وغضبك لقرار البابا لوقف قس يرى قداسته ان ذالك حقا له وان الشعب المصرى جميعا مهموما بسقوط شهداء الشرطة امس من العملية الارهابية وانت تروح غاضبا ا من الاقباط والكنيسة بدلا ان تخصص كل دقيقية فى الحلقة لادانة الارهاب والوقوف مع اسر الشهداء . لقد شكا الكثيرون من ان تناولك بانتقاد غير بناء لمؤسسات الدولة سواء الشرطة وغيرها بانك تبث بطريقة مقصودة اوغير مقصودة روح انهزامية واحباط شديد لدى الشعب من مؤسسات الدولة يخلق نوع من فقدان الثقة بين المواطن والدولة .

اتق الله فى نفسك ووطنك وانظر الى ما قاله السيد الرئيس ومقولتة الماثورة (ان هذا الشعب لم يجد من يحنو علية او يترفق بية)وليس من يحبطة او يفقدة مصداقية فى مؤسسات الدولة

واخيرا ورغم كل ما حملته لى من اتهامات اننى احمل لك كل الود والحب ووفقنا الله جميعا لخير مصرنا الحبيبة .

اود حكم القانون ان تتلى هذه الرسالة فى حلقتكم اليوم وهذا من حقى قانونيا ودستوريا واذا عقبت فعليكم ان تناقشونى .




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع
تقييم الموضوع :