جورج المصري


  3 يوليو  2005

صفحة كُتاب الأقباط متحدون

george_elmasri@yahoo.com

الي مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية

من جورج المصري

ملاحظاتي علي الاعلان الختامي لمؤتمر الاصلاح السياسي والديني فى العالم العربي

29-30 يونيو 2005

  اولا :احب ان ابدئ بشكر الاستاذ شريف منصور مراجع اللغه العربيه  بمركز بن خالدون لأرساله الاعلان الختامي لي عن طريق البريد الاليكتروني

ثانيا: احب ان ارفق نسخه من خطاب ارسلته الي الاستاذ شريف منصور باللغه الانجليزيه مع ترجمته للقارئ .

ثالثا: بعض الردود علي بنود الاعلان الختامي للمركز من وجه نظري كقبطي طالما انني لم استطيع ان اكون من ضمن المجتمعين.  فليكن لكم ماردتم وليكن لكم ما تستحقون من جزاء علي عملكم ان كان عمل صالح ام عمل سئ  وليكن هذا الرد هو مفتاح جديد لباب مغلق منذ الــ 1400 عام منذ غزو العرب لمصر . فهو بمثايه تذكره ان مصرنا تخصنا قبل ان تخصكم وان كانت هي بمثابه وطنكم لانكم ولدتم فيه فانتم مواطنون زرعتم بالميلاد فقط ونحن مواطتون بالدم و الروح ، نعم كما قال لي وعلمني  الاستاذ صلاح الدين محسن مشكورا  في رسالته الاليكترونيه جاء فيها

 

عزيزي الأستاذ جورج

تحياتي وتمنياتي الطيبة

 لي تعقيب بسيط  علي تعبيرك " العرب المتمصرون " .  وهو ليس تعبيرك وحدك ،  أود القول بأن ال 85% من شعب مصر المنكوبين بعقيدة خير من وطأ الحصي (!)  ليسوا عربا متمصرين وانما  غالبيتهم الساحقة  مصريون معربون بوسائل قديمة ومتوسطة العمر وشبه حديثة  بوسائل عدة تتراوح بين الاجبار والاضطرار والانخداع والجهل . فأصبح هؤلاء ضحايا  وبعضهم ضحايا وجناه أيضا في حق أشقائهم 

 من غير العقيدة .. أما العرب الأصل  - المتمصرون فهؤلاء نسبة ضئيلة للغاية .. واذا كان شعب مصر كله بمختلف نسبه العقائدية لا يعرف سوي لغة البدو الدون- العرب - .. لا لغة الأهرامات وأبي الهول ونهر النيل .. فأين  هم المصريون  ؟!! وأين هي مصر ؟؟

 صلاح الدين محسن

 Dear Sherif,

I haven’t see once in your activities you people mentioned the Copts the aboriginals Egyptians as part of your activities or concern.

You people another example of how you got it all wrong. I am truly ashamed of you (not you personally) but as the Ibn Khaldoun Center. Very well then we will lead our own way without you, do not comeback and wonder why Copts do not participate? Would you attend a party you are not invited to it? This is shame shame and shame.

George El Masri

عزيزي شريف

لم اري مره واحده في نشاطكم اي اشاره للاقباط سكان مصر الاصليين او اري اي اهتمام بهم .

انتم مثال اخر في عدم الفهم وكيف انكم مخظئون انا خجلان منكم ( ليس منك شخصيا) ولكن من مركز بن خالدون .

فليكن ما تريدون  سوف نستمر في مسيرتنا دون التعاون معكم. حسنا جدا لاتعودوا وتتهموا الاقباط بعدم المشاركه.

هل تستطيع ان تحضر حفل زفاف دون دعوه ؟ هذه اهانه واهانه واهانه .

جورج المصري

 

اليك تعليقي مباشره علي بعض نقاط الاعلان الختامي

 عند مناقشه اي تصحيح سياسي او ديني دون حضور ممثلين عن ال 15 مليون قبطي فأعتقد ان اجتماعكم خالي من :

الناحيه السياسيه :

ابسط قواعد الديموقراطيه  ان تشترك  الاقليات في حورارات الاصلاح السياسيه

عدم الشرعيه مستمر لعدم اشراك اصحاب الشان من جميع الاطراف و اولهم الاقباط .

عدم تسميه القوي السياسيه المصريه يعد تغييب متعمد وهو استمرار في اسلوب الحكومات الغير ديموقراطيه المتعاقبه علي مصرنا الحبيبه منذ الغزو الاسلامي.

لانري اي اصلاح يكون اصلاح حقيقي طالما كان هذا الاصلاح السياسي اصلاح مبني علي العنصريه الدينيه و تعمد المشتركين و الداعيين علي تجاهل الاقباط سياسيا متعمدين علي العنصريه الدينيه وان كنت اخطئت فهمكم فأرجو التوضيح.

 من الناحيه الدينيه:

اري في اعلانكم هو الاستمرار في استخدام اسلوب الطقيه في محاوره الغرب فقط لانكم لاتملكون الحق في اعطاء العقيده الاسلاميه ملايوجد بها وكل هدفكم هو الحصول علي اموال الغرب لدعم مركزكم علي أمل ان تؤثرون في اصلاح الافكار الاسلاميه التي نعتموها بالتطرف و الارهاب في حين معرفتكم معرفه تامه بأن هذه الاعمال مبنيه علي السنه المحمديه و القرآن وكونكم تخففون حده كلمه (كافرون او كفار بأستخدام كلمه الاخر ) فهذا لايغير ولايصلح من الوضع الراهن ولا المستقبل في شئ لانكم علي يقين تام ان السلطه الدينيه في الدوله الوهابيه واعوانهم في الازهر لن تسمح لكم بأدعاء ان ماهو في ايديكم من احكام في العقيده هو اعتقادات خربه ومحرفه وتخرج عن نطاق العقيده الصحيحه .

فقبل ان تتحدثوا عن العقيده الصحيحه و عن الاسلام كعقيده سلام واحترام للاخر ( الكفار) وكما طلبت مسبقا من فضيلة  الشيخ الدكتور أحمد صبحي منصور ان يحدد لنا ماهو الاسلام الصحيح قبل القول بأن الاسلام الحالي هو اسلام غير صحيح

 اليك ياعزيزي القارئ نص الاعلان الختامي انتقصت منه ومع احترامي للناشر من البيان الحشو التفسيري في الجزء الخاص بالاصلاح السياسي اما الاصلاح الديني تركته كما هو لان الفساد السياسي مع احترامي لكم نابع من الفساد الديني ولاادري ان كنتم تستطيعون ان تصلحوا شئ من اساسه.

سؤال اخير هل يفضل  المسلمون ان نطلق عليهم لفظ( الاخر) في حديثنا عنهم وكأنهم نكره ام نطلق عليهم لفظ مسلمون ؟

علي الرغم من انكم لم تستأذنوننا  فيما يتعلق بتسميتنا فنحن نفضل اطلاق لفظ اقباط علينا عندما تذكروننا فنحن لسنا كفار ولسنا اخرين ولن نكون اي شئ اخري غير أقباط وان كره الاخرون .

 

الاعلان الختامي (مختصر الجزء السياسي  وليس معدل)

 

فى اطار احتفاله بالذكرى الثانية لاعادة افتتاحه ، عقد مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية أعمال مؤتمره السنوى الثاني عن الاصلاح السياسي والديني فى العالم العربي بمشاركة اكثر من مائة مثقف وناشط سياسي مصرى وعربي ودولى بمقر المركز بالقاهرة.

 

وفى تناولهم لقضية الاصلاح السياسي فقد أشاد المجتمعون بالنمو المتزايد والمطرد للحركات المطالبة بالاصلاح والتغيير فى العالم العربي و خاصة فى مصر ، إلا أنهم يناشدون كافة القوى السياسية المصرية والعربية بتوحيد مجهوداتها من أجل الدفع فى اتجاه التحول الديمقراطي  بصورة سلمية ويؤكدون على  الدور المهم الذى يجب أن تلعبه كافة الأطراف والمؤسسات السياسية والأمنية والاعلامية الحكومية وغير الحكومية لكى تتحمل مسئولياتها الوطنية فى تهيئة أجواء سياسية مؤسسية مستقرة قادرة على استيعاب كافة أجهزة الدولة أثناء عملية التحول الديمقراطي.

  ومن هذا المنطلق فإن الحضور يطالبون الحكومات العربية ، و المصرية خصوصا ، بالآتي :

 1-  الالغاء الفورى لجميع قوانين الطوارئ والقوانين المقيدة للحريات والافراج عن جميع المعتقلين السياسيين،

2-  الاستجابة لمطالب القضاة المصريين فى المطالبة بالاستقلال عن السلطتين التنفيذية والتشريعية

3-  رفع كافة القيود المفروضة على الأحزاب والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني المصرية فى التحرك و التنظيم والاحتجاج .

4-  تطبيق كافة المعايير الدولية المتفق عليها من أجل ضمان انتخابات حرة نزيهة وعادلة

5-  ادانة التدخل السافر للأجهزة الأمنية فى الحياة العامة ،

6-  التأكيد على أهمية الدعم الدولى و الاقليمي للمجهودات المحلية فى قضايا حقوق الانسان و التحول

7-  التأكيد على ضمان شفافية و محاسبة الآداء الحكومي بصورة عامة

 وفى تناولهم لقضية الاصلاح الديني فقد أكد  المجتمعون على ضرورة تشجيع الاجتهاد لمواكبة المتغيرات التي طرأت على الحياة الاجتماعية للمسلمين طوال إحدى عشر قرنا وحتى يتسنى لنا مواجهة الاتهامات الخارجية للإسلام بالتعصب والارهاب و الجمود من جهة ، ومواجهة وتفنيد المقولات والرؤى والأفكار الدينية المتطرفة الدخيلة على قيم الاسلام السمحة من جهة أخرى .

ولذلك توجه الحضور بمجموعة من التوصيات ، كان أهمها :

8-  استكمال العمل على تنفيذ توصيات مؤتمر "الاسلام والاصلاح" الذى عقده مركز ابن خلدون فى اكتوبر 2004 من ضرورة طرح مشاريع نسقية معرفية جديدة تجرى مناقشتها فى ورش عمل متخصصة.

9-  ضرورة مساعدة المفكرين المجتهدين المستقلين فى سعيهم نحو خلق مدرسة اجتهاد جديدة تحمل مشاعل تجديد الفكر الديني بعيدا عن المؤسسات الدينية التي تحتكر الحديث بإسم الدين.

10- شجع المشاركون على اعتماد النص القرآني مرجعية حاكمة لمختلف مصادر التراث الإسلامي الأخرى.

11-أكد المشاركون على ايمانهم بأن الدين الاسلامي الحنيف يعلى من قيم الحرية والعدل والتسامح والحوار العقلاني البناء مع الآخر ولهذا فقد دعى المشاركون إلى ضرورة إجراء حوار عام موسع مع القوى الدولية المهتمة و تيارات الإسلام السياسي السلمي فى الداخل والخارج بغرض توحيد الروؤى والمواقف فى قضية الاصلاح الديني.

12-أكد المشاركون على أهمية إدماج الحركات الإسلامية في عملية الاصلاح السياسي ، وتمكين الحركات المعتدلة منها من المشاركة السياسية بشرط قبولها بالديمقراطية كخيار استراتيجي وأقرارها المبادئ الأساسية التي يقوم عليها المجتمع المدني والدولة المدنية الحديثة.

13-العمل على تعديل المناهج الدينية بحيث تنقى من النصوص التى( قد؟)تدفع الى كراهية الآخر على أساس ديني أو عرقى أو ثقافي وفى المقابل يجرى تشجيع هذه المناهج للدعوة الى روح التسامح وقبول الآخر.

14-اعداد ونشر وتوزيع أعمال و توصيات هذا المؤتمر على أكبر نطاق ممكن فى وسائل الاعلام المرئية والمسموعة و المقروءة

 

Sherif Mansour

Editor of Arabic Publications
Ibn Khaldoun Center

17, 12 street, Mokattam, Cairo, Egypt. P.O. 13 Mokattam
phone : +20 2 5081010 +20 2 5081617

Mobile :+20 12 1076174
Fax : +20 2 6670973

www.eicds.org



E-Mail: info@copts-united.com

Copts United

لأقباط متحدون