جورج المصري


  16 يوليو 2005

صفحة كُتاب الأقباط متحدون

george_elmasri@yahoo.com

نقطه نظام عربيه خبيثة كالمعتاد

بقلم : جورج المصرى

لان ديموقراطية الاقباط تعني حرية التعبير وحرية الانتقاد الموضوعي أود ان اعلق علي الحديث التلفزيوني التى اجرته العربية مع المهندس عدلي أبادير يوسف كما علقت علي الحديث الذي اجرتة نفس المحطة مع مرشح الحزب الجمهوري القبطي في ولاية فرجينيا الامريكية.

النواحي الايجابية في الحديث
1- تفادي المهندس عدلي ابادير بحكمة المطبات الكلامية المحاكه من مقدم البرنامج .
2- ادار المهندس عدلى الحديث في معظم الوقت وبصوره لاأستطيع ان اقول انها اقل من رائعة بل ملفتة للانتباه ودرس يتعلم منه من ستقوم تلك القناة العربية وغيرها من مقابلات معهم من الاقباط .
3- من النواحى الايجابية ايضا التي تحسب لقناة عربية اهتمامها بقضية الاقباط حتى ولو كان بطريقة سأعلق عليها فيما بعد تحت عنوان السلبيات .
4- شرح المهندس عدلي القضية القبطية بكل سلاسة وبتدقيق سريع حسب المتاح من الوقت.
5- التصميم و التركيز من جانب الباشمهندس عدلى على عدم الخروج عن الموضوع والاصرار علي تصحيح ما يوضع علي افواه اقباط المهجر .
6- بساطة الملبس للمهندس عدلى تدل علي الاهتمام بالقضية اكثر من اي شئ اخر.
7- اجابه المهندس عدلى على سؤالين الجيش المصري و الجامعة العربية بدون شك لطمة علي وجه النظام المصري بل كافة الانظمة العربية ولن ابالغ واقول ان المهندس عدلي ضرب اول ضربة بمعوال التصحيح اما هدمها او اصلاحها وعلي اي حال اثبت بحكمة رجل الاعمال كيف تصلح من شئ عفن وخرب وان كان شر لابد منه. على الرغم من اننى لاأحبذ ان نعطى الافكار الجيده لمن لايستحقها لانهم سيتخدمونها في الشر وليس في الخير كما يرى كبير اقباط المهجر سنا.

النواحى السلبيه
1- الضغط العصبى الملاحظ علي المهندس عدلى من مضيف البرنامج ادى الي ان يفهم ان المهندس عدلى شخص سهل الانفعال، علي الرغم من ان من يعرفه جيدا يعرف انه انسان غاية في الاتزان فهو مدير ناجح لاعمال تقدر بالملايين ان لم تكن بالمليارات . وحين انقضت عليه الحكومة المصرية في أوئل عهد السيد مبارك انتهت عندما غادر المهندس عدلى مصر بعد ان قرر تصفية اعماله التي ادارها بنفسه مع نخبة من المهندسين المصريين لاكثر من 50 عام من قبل ثورة الحرامية الي مذبحة الديموقراطية علي يد التعصب الاسلامى وهذا ماكنت اود ان يشرحه المهندس عدلى للمشاهد العربى لماذا ترك مصر منذ 18 عام. كنت اود ان يشرح المهندس عدلى كيف انقض البوليس المصرى عليه في منزله امام اسرته وهو برئ .
2- قناة العربية حسبت لها اهتمامها بالاقباط ولكن يحسب ضدها التعصب و احاكة الاسئلة لكى تثبت الصورة التي يحاول النظام المصري والانظمة الفاشية الاسلامية السعودية تثبيتها بالعنوة, ان الاقباط اكثر تعصبا من المسلمين وتناسوا ان كثر الحزن يعلم البكى .
3- الاسئلة الموجهة للمهندس عدلى كانت اسئلة مدروسة ملغومة بكثير من المطبات السياسية فلو لم يتبع المنهدس عدلى اسلوبه في الادارة الحكيمة لتحول هذه البرنامج الي اداة ادانة للشعب القبطي قبل ان يكون محاولة ادانة للمهندس عدلى ابادير كشخص. وفشل البرنامج في محاولاته ونجح المهندس عدلى وبتقدير امتياز مع مرتبه الشرف في صد الهجوم.
4- لماذا هذا العداء الاصفر من قناة عربية علي الرغم من انهم لبسوا لباس ومسوح المهتمين بقضية الاقباط الا ان هذا الحديث الذي تلى الحديث مع مايكل منير اكد لي ان قناة عربية ومن أسمها تحمل كل صفات العرب البدو ماعدا صفة واحدة يحكى عنها في قصص العرب الوهمية الاسطورية وهي صفة الكـــــــرم !!
5- مقدمة البرنامج وجدتها مقدمة استفزازية علي الرغم من انها تحمل الناحية التشويقية الصحفية ولكن ايضا رتبت بسوء نيه؟ هل الاقباط هم الكنيسة وهل الكنيسة هي الاقباط وايضا نجح المهندس عدلى فى وضع النقاط على الحروف لادين في الدولة ولادولة في الدين .
6- محاوله الصاق الدين بالسياسة و السياسة بالدين لكى تبررون الدين السياسى والسياسة الدينية فى العقيدة الاسلامية وبالتالي تنفون مطالب الاقباط بعزل الدين عن الدولة و الدولة عن الدين.
7- محاوله افساد العلاقة بين الاقباط ومسلمى مصر بسؤال المنهدس عدلى عن الشريعة الاسلامية وكيف انه يتوقع ان يسانده المسلمين حين انه يطالب بألغاء ان الشريعة الاسلامية كمصدر للتشريع، فهذا السؤال سؤال قذر وللغايه ولم اجد تعبير أخر ادق لوصفه . في هذا السؤال رساله الي كل المسلمين في جميع انحاء العالم ان المسلم الذي لاينادي بتطبيق الشريعه فهو شريك للكفار وان اي مسلم لاينادي بتطبيق الشريعه لايعد مسلم بل مرتد . وايضا يؤكد هذا السؤال للمهندس عدلى ابادير ان الدولة اسلامية كما في الدستور فأذن الشريعة لابد وان تكون مصدر للتشريع و بالتالي لن يصح او يجوز ان يكون رئيس الدوله من غير المسلمين ؟ فلذا السؤال الاول المغرض هو ربط العلاقة بين العراق ومصر وحكم الاكراد للعراق عن طريق مسانده امريكا ففي هذا السؤال تأكيد صريح دفين في ان المملكة العربية السعودية على خلاف كامل مع حليفاتها الاولى امريكا فلذلك تمول السعودية الارهاب الوهابي في العراق و العالم اجمع ونتج عنه قتل الاطفال في العراق لكى تصحح ما تعتقد ان الامريكان فعلوه وهو وضع كردي في حكم العراق . وهذا هو احد المطبات الخطيرة التي تطابق المثل جيت تصيده صادك عندما وجه المهندس عدلى الضربة القاضية الي مقدم البرنامج مجددا ان لاعلاقة له بقضية غير القضية المصرية ولايهمه مايدور خارج حدود مصر . مصر اولا واخيرا ولايوجد من يدعمه من قوي خارجية كما زعم مقدم البرنامج وقال بكل صوت عالي نحن مصريون اقباط لايدعمنا احد لا امريكان ولا انجليز ولا فرنسيين .
8- سؤال خبيث اخر عندما سئله مقدم البرنامج عن الادعاء الكاذب بـأن الاقباط مضطهدون في مصر عندما قال بطرس بطرس غالى وصل الي اعلي الدرجات هذا سؤال خبيث يرمي منه تخريب العلاقه بين الاقباط انفسهم ولكن رد المهندس عدلى لم يكن كافى لكى يشرح ماذا قصد باقباط النظام وماذا قصد بأقباط يهادنون الحكومة على حساب مصلحة الاقباط واعتقد ان المهندس عدلى يستطيع ان يوضح لنا هذه النقطة بأسهاب علي صفحات موقع الاقباط متحدون. وانني اتفهم مدى انفعال المنهدس عدلى عندما قال لمقدم البرنامج في شرح من هم اقباط النظام هاتهم لي هنا وانا ............. كنت اعتقد ان الرد كان قد يكون كالتالي "هذا موضوع شرحه يطول ويحتاج الي حلقه خاصه منفصلة قد تستدعى ساعات في الحديث عن واحد منهم فقط واعتقد انه ليس من الاهمية ان اعطيه او اعطيهم اي اعتبار حتي للحديث عنه او عنهم فالتاريخ مملوء بهم قديما وامس و اليوم وغدا" . المثل العربى بيقول الهم قينى شر اصدقائى اما اعدائى فانا كفيل بهم .
 



E-Mail: info@copts-united.com

Copts United

لأقباط متحدون