جورج المصري


14 أغسطس 2005

صفحة كُتاب الأقباط متحدون

george_elmasri@yahoo.com

أحترس عندما ينسحب الاقوياء
جورج المصري

علي الرغم من ان الصراع الاسرائيلي الفلسطيني صراع سياسي بحت الا ان التدخل الديني في الموضوع احالته الي صراع مستحيل الحل. نعم صراع مستحيل حله و الي اجيال قادمة. هذا لايعني انه ليس من المحتمل ان يكون هناك فترات قصيرة من السلام الزائف.

لاتعتقد عزيزي القارئ انني اوجه هذه المقالة الي الفلسطينين و الاسرائليين فحسب انني اوجها لكل من يرغب في معرفة السبب الحقيقي وراء حتمية الدولة العلمانية في كل دول المنطقة بل كل دول العالم.

السياسة تعني تسيس الامور اي ايجاد حلول سلمية الي مشاكل اجتماعية داخلية بين افراد الشعب الواحد وهي نظام تمثيل كلمة الشعب ايضا في ادراة شئون وطنه وبما أن الشعوب واوطانهم يعدون مواطنين في العالم فالسياسة هي ايضا اسلوب حل المنازعات بين المواطنين العالميين.

من هذا المنطلق نجد ان السياسه تبني علي معاهدات واتفاقات سياسية في اوجه وشئون مختلفة وعندما نقول اتفاقات اي موافقة طرفين او اكثر علي شئ واحد لحل مشكلة او عدة مشاكل. يستطيع السياسيين من خلال الاجتماعات بين الاطراف  ان يبتكروا حلول للخروج من مواقف صعبة تواجه شعوبهم .

ولكن عندما يأتي الدين الي مائدة الاجتماعات يجلب معه التعصب و التشدد والرجعية ويذاد الامر سوءً عندما يكون الطرف الاخر معتقدا انه منتصر مهما حدث و في النهايه سينتصر لانه الله وعده بالنصرة علي القوم الكافريين ولذلك يترك مائدة الاجتماعات وهو متفق علي شئ ولكن ضميره به شئ اخر . لانه هناك وعد الهي بانه سينتصر حتي ولو راح نام في بيتهم .

 

نري اعزائي القراء ان حل المشلكة الفلسطنية الاسرائيلية مشكلة لاحل لها لان الدين مسيطر علي عقول الطرفين.  وقد يظن القارئ ان هناك طرف افضل من طرف او انني افضل طرف فوق طرف اخر في الواقع قد يكون هذا حقيقي انني افضل طرف من الاطراف المتصارعه ولكن علي اي أساس الافضلية يجب ان تكون وتكمن.

 

كمسيحي ان نظرت الي الطرفين من الناحيه الدينية فانني احب الاثنان  وان نظرت اليهم من الناحيه السياسية فليس لي دخل في هذا الصراع غير انني احد الجيران المتأثيرين تأثر مباشر لان العرب المسلمون يضعون المسيحين في الشرق في نفس المكانة التي يضعون فيها اليهود فكلانا كفره في نظرهم.

 

ولكن فلننظر الي الصراع السياسي الذي ظهر الان علي حقيقتة كصراع ديني الذي ادي الي كارثة عالمية قد يقول البعض كارثة عالميه؟!! نعم العالم يمر الان بأزمة اقتصادية غير منظورة اي بمعني انها من نوع جديد لم يعهدة العالم من قبل ولم يفطن اليه العديد من المحلليين الاقتصاديين الي الان، تقدم العالم التكنولوجي تأخر تأخير غير منظور, أشبه بقطار سريع يسير بسرعه 350 كيلومتر في الساعة مكون من عربات كثيرة تلك العربات تمثل دول العالم اجمعها هناك شعوب في عربات في اول القطار وهناك دول في عربات في الوسط واخرين في نهايه القطار قد يظن البعض ان العربات الاولي تتميز عن العربات الاخيرة من المحتمل ولكن دعونا ننظر الي تلك النظرة الفلسفية التي قد تعطيك عزيزي القارئ فكرة عن الكارثه التي يمر بها العالم الان.

جميع القطارات تسير بسرعه واحده منذ ان بدأ القطار في الحركة واثناء حركة القطار يقوم بعض الركاب بصيانة العربة التي تحتويهم ويجددونها ويقونها ولكي يستمر القطار في المسير لابد من ان يمد ركاب القطار العربة التي تليهم بكل ما تمدهم به العربة السابقة لهم فمثلا الكهرباء التي تسير في القطار تأتي من الرأس المحركة و لاننسي ان الرأس المحركة هي ايضا التي تسحب ورائها جميع عربات القطار فلابد من تماسك عربات القطار معا لكي ينقلوا الحركه الي بعضهم البعض.

 وهنا ايضا  تكمن الخطوره فالقطار يسير بسرعه 350 كيلومترفي الساعه وبعض العربات تجدد بسرعه لكي تحتمل السير بتلك السرعة و الركاب دائبون علي صيانتها . و الشئ الغير منظور ان هذا القطار ليس له بداية او نهاية عرباتة متصلة بعضها البعض لاتوجد عربة امامية او عربة خلفية . القطار يدور في حلقة مفرغة لايتوقف ابدا ، لم يتوقف الي الان علي الاقل.

لذلك تجد بعض الدول تساعد بناء الدول الاخري من معونات واموال وخبرات لماذا ياتري ؟ لان العالم يرغب في الاستمرار ويرغب في التقدم وان فلتت عربه من هذا القطار توقف القطار بأكملة عن السير . لم تكن مشكلة  عندما كان القطار يسير بسرعة كيلو متر في السنة في بداية العالم  وكان يتوقف كثيرا دون ان يهدم العالم. كان العالم  شبة متوقف بسبب كثره الحروب و الاوبئة و غيره و عدم خبرة الانسان في الحركه السريعة و عربات القطار كانت فسيحة جدا و متباعدة جدا لايدري احد من في القطار لان البشر كان محدود واكتشاف العربة ذاتها التي يعيش فيها كان اكتشاف صعب في حد ذاته. و الانسان لم يكن بهذا الفضول .

القطار بسرعه 350 كيلومتر في الساعة التقدم التكنولوجي في بعض عربات القطار ادت الي دوران القطار بسرعة غير عاديه . المشكله تكمن في العربات التي تواكب السرعة شكليا وفي الحقيقه مهلهلة داخليا ممكن ان تنفجر  في اي لحظه من اللحظات.  لديكتاتوريه الحكام وتسلط افاقين الدين علي طريقة ادارة شؤن تلك الدول.

فهل ياتري لماذا تنسحب أسرائيل؟ فلسطين مهلهلة داخليا وخارجيا اهلها يدعون ان أسرائيل هي السبب في تخلفهم عن الركب العالمي في الواقع  يسيرون بنفس السرعه ولكن تخلفوا في تحديث عربتهم من الداخل فباتت تهدد القطار بأكمله. هنا وقفت أسرائيل تتسائل ان كنت في القطار معهم عند حدوث الكارثة متي  توقف  القطار فجاءة وسكان فلسطين  ليس في أذهانهم احتمال حدوث شئ من هذا القبيل ليس لاي سبب غير انهم عميان لايرون اين هم وماذا هم فاعلون ولايوجد لديهم رغبه  حقيقة في التعلم و التغلب علي مشاكلهم الداخلية وكل ماينظرون اليه هو الاستيلاء علي العربة الاسرائليلة لانها انظف واجمل ومريحه اكثر وتناسو ان الاسرائليين هم من حول تلك البقعة الي مانراه اليوم؟ ماتمتلكه أسرائيل لايمتلكه سكان فلسطين ما تمتلكه أسرائيل لاتمتلكه مصر او الاردن او سوريا او لبنان او العراق او السعودية و الكويت او باكستان. الواقع يقول ان أسرائيل دولة صغيرة جدا ومصادرها الطبيعية محدودة ايضا ولكن قوتها غير محدودة لماذا؟ هذا هو السؤال الذي يجب ان يسئله العرب لانفسهم او المسلمين علي حد تعبير ادق .  ماهو الشئ المشترك بين الدول العربية و الاسلامية؟ ولماذا كل الدول العربيه و الاسلاميه بدون اي أستثناء بعض الدويلات متخلفه عن الركب الحضاري . ماهو العامل المشترك غير العقيده الاسلاميه؟ قد يظن البعض ان الحضارة هي التليفونات المحمولة والسيارات الفارهة او الفيلات او القصور والارضية السيراميك لاياساده الحضاره هي تحضر الانسان في تفكيره ونظرته للاخرين الحضاره هي ان الانسان يتعايش مع اخيه الانسان دون اي اعتبار لعقيدته او خلفيته الدينية . ياساده انني لاأستطيع ان اصدق اننا وفي هذا القرن وبعد هذا التطور العالمي الغير عادي مازال يعتقد المسلمون ان من شروط الاقامه في الدول الغير أسلاميه ان يضمر الانسان العداوه و الضغينه لمواطنين تلك الدوله ؟ نعم يعلم المسلمون ابنائهم كمقرر اي لابد وان يقرأه كل طالب كي ينجح في نهايه العام .

لااتخيل ان يقوم الجنرال الامريكي امام قواته قبل سفرهم الي الكويت لطرد صدام ان يقول لهم عندما تذهبون الي تلك البقعه من الارض اضمراو العداوه و الضغينه لاهل الكويت و السعوديه وبدون شك  للعراقيين قد يقول البعض  هذا محتمل لان هذه حرب ؟ علي الرغم من انه من المستحيل ان يتكلم عاقل ويقول مايعلمه المسلمون لابنائهم .

عزيزي القارئ  لماذا يسافر السعودي او المسلم الي الدول الغير اسلاميه؟

 قد يكون بحثا عن لقمة العيش او العلم او حياة افضل حياه ديموقراطيه تتيح لهم حرية لم يعهدوها في دولهم الاسلامية اما في دولة الستار الديني الحديدي السعوديه يذهبون وراء المتع المحرمون منها في بلادهم مثل  الحرية الشخصية و النظر الي جمال الطبيعة السكر و النكاح ولاننسي التعلم من الكفره الطب و الهندسة و العلوم وبدون مبالغة كل شئ فكيف يذهب الانسان الي دولة ما غير مرغم اي لم يطلب منه الامريكان او الانجليز او الفرنسيين ان يأتي اليهم او حتي يفرضوا عليه الجزيه او يعاملونه معامله سئيه  فلماذا الحقد و الضغينه ؟

نعود مره اخري الي مربط الفرس القطار العالمي اصبح مهدد تهديد عظيم بسبب تخلف بعض الركاب فهل سيقبل العالم من ركاب العربات الاخري ان يتسبب المسلمون في خراب القطار؟ اعتقد ان انسحاب أسرائيل علامه جيده جدا لها وسيئه جدا  للفلسطنيين العرب المسلمون. وللعالم الاسلامي برمته!!!!

كمصري كنت اتمني ان لا اكون طرف في هذا الصراع الديني السياسي وكم كنت اتمني ان يتعلم الجميع الحياه في سلام واحترام لحقوق الاخريين فمنطقه الشرق الاوسط من اغني مناطق العالم بالثروات الطبيعه وللاسف الدين حولها لاكبر مستنقع مملؤ بقاذورات التاريخ وباتت رائحته تخنق العالم.

 

 

E-Mail: info@copts-united.com

Copts United

لأقباط متحدون