صموئيل بولس


  07  ابريل 2005

صفحة كُتاب الأقباط متحدون

 Samuel_Boulus@deaconsamuel.net

( كل شنب وله مقص) !!!

تكملة مقال : حكاية أستاذ الجامعة المتطرف الذي أراد أسلمة أحد طلابه ، فخسر زوجته !

16 - تعريف سريع بالنظرية الشنبيية  الثلاثية !!!

يخبرنا التاريخ الإنساني العالمي بأن كل شنب مهما "برمه" صاحبه ، وأطال فيه ، وتباهى بكثافته ،إلا أنه حتماً سوف  يجد له مقص يقصه ويلقيه في مزبله التاريخ ، والذي يقلّب صفحات هذا التاريخ – بتمعن - يجد العجب العجاب فيما يتعلق بقص الأشناب !!!

فمن منا ينسى الخراب الذي حل بأورشليم ، والدمار الذي ألحقه الرومان بالهيكل ؟ والمذابح الوحشيه التي تعرض لها الكهنة والكتبة والفر يسيين ، الذين برموا شنباتهم على المسيح ، وعلى أتباعه من بعده ، فأرسل لهم الله من يقص شنباتهم ، ويكسر شوكتهم ، ويكتب عليهم الشتات في كل بقاع الأرض ؟

ومن ينس ما حل بكاليغولا ونيرون ودقلديانوس ، وبقية الوثنيين الظالمين الذين برموا شنباتهم على المسيحيين العزل.

ومن ينس ما حل بأريوس ونسطوريوس ، وبقية المضللين الظالمين ؟ بل ومن ينس سقوط القسطنطينية المشين على أيدي الترك الأجلاف المتوحشين ؟ عقاباً إلهياً عادلاً على ما ارتكبته  أشناب البيزنطيين – الطويلة- من جرائم ومذابح ضد

الأرثوذكس الشرقيين ؟ وأما ما حدث لشنب روما – الأطول – فهو أمر لم يكن يخطر على بال إنسان ، والأمثلة كثيرة .

 17 - طاقية ولحية وحجاب

وأما فيما يتعلق بالتاريخ الشنبي العربي الإسلامي ، فنلاحظ في قضية قص الأشناب ظاهرة ملازمة الذباب للذئاب! وارتباطهما بشكل وثيق بالطاقية ، واللحية ، والحجاب!!! 

 وذلك بحسب النظرية التراثية المتجددة :

( رفع العتاب عن قضية قص الأشناب )!!! لمؤلفه مولانا الشيخ المأسلماني : حماده النشار بن النجار ، الشهير بلفاف الديار ، بغية أسلمة النصارى الكفار مقابل الجنيه والريال والدولار ! والمكنى بالثعلب المكار اللي  دار على كل دار ، حتى أصيب بالسعار ، لدرجة سعيه لأسلمة المعزه والحمار !!!

18 - القاص والمقصوص وما بينهما !!!

وتتلخص نظريته بالآتي:

( وراء كل قصة أسلمة نجد هذا الثلاثي المتلازم : القاص ، والمقصوص ، وما بينهما !!!

وفيما يتعلق بقصة شنب قصتنا ، فنرى الآتي :

القاص  هو الزوجة .

والمقصوص هو شنب زوجها.

وأما " ما بينهما " فهو شاب منحرف ، أراد الزوجان أسلمته ، ففرق بينهما ، وهدم بيتهما  وتسبب في فضيحتهما) .

ولعل أبلغ ما قيل في هذا الصدد ، هو ما أورده مولانا المأسلماني ، في مقدمة مؤلفه الثاني : ( أجوبة الحيارى على مؤسلمى النصارى )!!!

19 - بلاغة فلسفية

إذ قال ببلاغة فلسفية عميقة، مستقاة من خلاصة تجاربه وخبراته بمحاولات العربانجية لأسلمة الأمة القبطية ، على الطريقة  السُنية " المصرعودية" المرتكزة أساساً على إشباع الحاجات

" الجنس مادية" التي أسسها جهابذة " الإخوان - جهادية " بتمويل من المؤسسة " الوهابية البترو دولارية "مما أثمر عنه نشوء النظرية الشنبية الثلاثية :

( كلما طال شنب الظالم ، كلما كان قصه مؤلماً ، ليس بسبب القص، بل لأنه صاحب المقص )!!!

20- ما يزرعه الإنسان إياه يحصد

وليس ابلغ مما قاله الكتاب بهذا الصدد ( لا تضلوا. الله لا يُشمخ عليه. فان الذي يزرعه الانسان اياه يحصد ) [ غل 6:7 ]

وكلنا يعرف كيف انتهى صاحب أطول شنب في التاريخ، بعدما ظل يبرم فيه حتى طال امرأة كل رجل يلتقيه !، فقررت إحداهن قص شنبه على طريقة ( تسميم الشاه المشواه ) انتقاماً منه لقيامه بقتل أخيها وأبيها وعمها وزوجها ، وكيف نطقت الكتف محذرة إياه أن لا يأكلها ، ولكنه كان جوعان فأكلها ، وظل سنة كاملة يتلوى من شدة الوجع حتى مات ذليلاً وهو بين رجالاته الذين اتهموه بالجنون والهذيان ، و مات وهو... غضبان .

وإذا كان الإنسان دائم النسيان للحوادث التي تعرض لها أصحاب الشنبات على مئات السنين ، فلا أظنه قد نسى ما حدث لشنب السادات ؟!

21 - شنب قصتنا

وأما عن معرفة  تفاصيل ما حدث لصاحب شنب قصتنا ، فكان الأمر يتطلب ذهاب رجل الكنيسة إليه ، بعدما سمع من ( أم الطالب " المقص " ) - طراطيش كلام يتعلق بالخيانة والعشق والهيام -!!

فذهب إليه ، وعرف الأمر وما فيه ، ولم يتمالك نفسه من الضحك حتى كاد يغمى عليه !!!

وخصوصاً بعدما عرف إن الأستاذ المذكور ، كان من ضمن الأعضاء التنفيذيين لمخطط عثمان الحنطور ، في بدء عهد الرئيس المؤمن المقبور ، والخاص بتطويل شنبات الجماعات من ساكني الكهوف والقبور والذين جندتهم الحكومة ودفعت بهم الى صدارة الجامعات المصرية لضرب أتباع الأحزاب الناصرية واليسارية ، فلما انتهوا منهما تحولوا إلى طلاب وطالبات الأمة القبطية!!!

22 - بنفس الكيل الذي به تكيلون يكال لكم ويزاد

وعرف أيضاً إن الأستاذ المذكور قد بلغ به حقده على الأقباط  إلى حد قوله في إحدي الندوات :

( لو كان الأمر بيدي لكنت حولت كل الطلبة الأقباط إلى خدم للمسلمين ، والطالبات إلى إماء وسراري للتمتع بهن ) !!!

هذا ما قاله صاحب الشنب ، لكن ماذا يقول  الكتاب ؟: ( لا تضلوا. الله لا ُيشمخ عليه) : [ غل 6:7 ]

 ويقول رب الكتاب :(... لانه بنفس الكيل الذي به تكيلون يكال لكم ويزاد ) [ مر 4 : 24 ]  فما الذي زاد ؟

23 – الذي زاد

الذي زاد يا أخوة هو تحول زوجته ( الأستاذة الجامعية الوقورة ، والشيخة التقية النقية الغيورة على أسلمة الفتية ) إلى " سرية " من سراري هذا الشاب القبطي المنحرف الذي أراد أسلمته !!!

نعم سرية ، يضربها ويهينها ويعايرها بكبر سنها ويطلب منها طلبات شاذه ؟

الاستاذة الجامعية الوقورة تركع تحت أرجل ولد حرامي نصاب منحرف ! كان لوقت قريب لا يجرؤ على رفع عينيه نحوها ، وها هي لا تجرؤ على رفع عينيها نحوه !

(يا لعمق غنى الله وحكمته وعلمهما ابعد احكامه عن الفحص وطرقه عن الاستقصاء)؟ [ رو 11 : 13 ].

24 - صراع الديدان

وكما يقال في الأمثال ( دود يأكل بعضه ) كما سبق وحدث من 14 قرناً ، في حروب : الردة ، والصدقة ، وموقعة الجمل ، والصراعات على منصب الخليفة .. الخ

وكما حدث في عصرنا الحالي ، في الصومال ، وافغانستان ، وايران ، والعراق ، وكل مكان يتقاتل فيه آل الديدان .

وقد ظل الأستاذ الدكتور يبرم شنبه أمام الطلاب الأقباط ، فيتلاعب في تقديرات درجاتهم ، ويتعمد رسوبهم وإذلالهم ، وكل كتاباته وندواته وخطبه ولقاءاته ، تدل على أحقاده العميقة ضد النصارى ، وتحريضه السافر على أسلمتهم بكل الطرق ، ناسياً حكمة المثل القائل ( كل شنب وله مقص ) حتى جاء اليوم الموعود ، فتزلزلت الأرض وابرقت الرعود ، بعدما ظن العاشقان بأنه لن يعود قبل ثلاثة أيام ، من بلاد آل سعود !!! لكنه عاد من ارم العباد من غير ميعاد .. ليفاجىء بزوجته الشيخة الوقورة تلعب به الكوره ، وتقص له شنبه مع الواد بعجوره !!!

25 – الطيب أحسن !!!

وتزلزل المكان ، وكاد يشيب الولدان ، ويصل الدم إلى الركبان ، لولا إن الزوجة الاستاذة الدكتورة  لها سلطان متمثل في عائلتها ذو النفوذ والسلطة والصولجان ، ومن يقف أمامها يروح في خبر كان !!!

-          حيلك حيلك اوعى تنسى نفسك وتعمل لي فيها راجل لأحسن يمين الله أوديك وراء الشمس –

وما أن سمع سيرة الناس اللي فوق ، حتى ألتزم الأدب والهدوء والذوق ، تحت التهديد بالجلوس فوق الخازوق.

وقرر الانسحاب ، أفضل ما يروح وراء السحاب ، وفضل التقاعد للتفرغ لكتابة ملحمة ( الأستاذ والكلاب )!

فألقى عليها يمين الطلاق ، وهكذا كان مصير شنبه بمقص الحلاق .

26 - الانتقام الخبيث 

ورأى في رجل الكنيسة ، وسيلة للانتقام من زوجته الخائنة الخسيسة ، فباح بالأسرار ، مقدماً معلومات خطيرة فضحت المجتمع الخفي لعالم الكبار الفجار ، وكشفت عن حقيقة ما يحدث خلف الجدران ، ووراء الأسوار ، فقال  بكل ألم وانكسار :أنا كنت ضحية ثعلب مكار ، وكلبة عجوز متصابية فقدت الحشمة والوقار ، مستغلة علاقاتها بالكبار –

وحكى حكايته مع ( المقص) وكانت شبيه بحكاية ( العظمة والكلب ).

 27 - العظمة والكلب

-  أدرك الطالب " المقص" بحكم خبراته مع الأشرار ، أنه بالنسبة لأستاذه ، كمثل العظمة للكلب ، فكان يغريه ، وكان الكلب بدوره يهز ذيله فرحاً وامتناناً !!!

وذات يوم قال الكلب للعظمة :  أنا ملاحظ إن درجاتك ضعيفة ، وأنا أريد أن أساعدك ، حتى لا يضيع مستقبلك .

فأجابته  العظمة بدهاء :

أصل أنا أعاني من مشاكل عائلية من أهلي بسبب ميلي للإسلام ، مما يؤثر على استذكار دروسي !!!

وهنا هز الكلب ذيله بشدة ، فعانق العظمة قائلاً :

مرحباً بك أخاً كريماً في الإسلام ، وأنت من اليوم في مكانة أبني ، وانا لم أكن أعرف ذلك عنك من قبل .

فأجابه بخبث : لأنني كنت أود أن يكون الأمر سراً بيني وبين ربي !!!!

فقال الأستاذ : ولكن الإسلام إشهار وإعلان ، وقد حان الوقت لتشهره  وتعلنه.

فقال الطالب بمكر : ولكن لو أعلنت وأشهرت  فسوف يتم طردي من بيتي وأصير مشرداً ..

فقاطعه الاستاذ : لا يا أخي فالإسلام بخير والمؤمنون أخوة ، وبيتي سيكون تحت أمرك !!!

28 - صاحبة البيت العاشقة الولهانه

وفي الحقيقة إن البيت لم يكن بيته ، بل بيت زوجته بنت الأكابر ، وقد ورثته عن والدتها سليلة الباشوات والبكوات ، ولم يكن بيت ، بل فيلا  فاخرة  قريبة الشبه بالقصور، وقد رحبت الزوجة بالطالب ، وأدمعت عينيها وهي تقول له :

الإسلام بخير ، وأنت في منزلة أبني ، فلقد حرمت من الانجاب ، وكان نفسي يكون لي ابن ( قمر ) زييك !!

والقى الولد شباكه حولها ، حتى وقع المحظور وقت السحور وغرقا في الفجور !

وعلق الاستاذ قائلا : تخيل وصل بهم الكفر الى ممارسة الفجور في شهر رمضان المعظم ؟

وطلب من الراجل بتاع الكنيسة أن يفضحهما ويكشف ألاعيبهما دون أن يذكر أسمه حتى لا يروح في الباباي ، لأن الموضوع أصبح يتعلق بشرف الحكومة !!!

29 - شرف الحكومة

نظراً لوجود خال الأستاذة وابن عمها في السلطة ، فصار شرفها من شرف الحكومة ، فتم التدخل سريعاً لاحتواء الموقف ، وعزل الطالب في مكان لا يعرفه الذباب الأزرق ، وهناك لقنوه وعلموه الإسلام ، حتى بدا وكأنه سيد الأنام ، واستقر الرأي على محاصرة ( حديث الأفك) وقطع الألسنة ، بالزواج الشرعي الحلال على سنة الله ورسوله ، وشريعة الهلال ، وتم تسوية مشكلة الشيكات ، وسقطت كافة الأحكام والشكايات ، واسدل الستار على اغرب المسرحيات .

30- التقرير

عاد الراجل بتاع الكنيسة إلى أبونا حزقيال مساء يوم الجمعة ، وقدم له تقريره مفصل عن الشنب والمقص وما بينهما ، فضحك أبونا وقال :

غداً ستقع الواقعة ، وأواجه الحاج إمام ، والولد حماده ، بهذه الحكاية الفاقعة !!!

31- الواقعة

هلّ صباح يوم السبت ، ووصل أبونا إلى مكتب الشوؤن الدينية بالمديرية في تمام التاسعة ، وكالعاده طلب له الحاج إمام فنجان القهوة ، ثم نادى على ( المقص ) فدخل المكتب وجلس قبالة أبونا واضعاً الساق فوق الساق ، وقال له بعنجهيه :

أنت ليه واقف في طريقي أمام الدخول في دين الحق والتوحيد ؟؟؟

فأجابه أبونا ساخراً : من قال لك اني واقف في طريقك ؟ بالعكس دا أنا من ساعة ما عرفت ( أصل الحكاية) وأنا متحمس جداً لخروجك من المسيحية ، لأنك لا تلزمنا ، ولكني قبل أن أوقع بخروجك أحب أن أقرأ هذه البيانات على مسامع أخي وصديقي الحاج إمام :

ثم قرأ أبونا التقرير ، وسط ذهول الطالب ، والحاج إمام ، الذي سرعان ما قال : "إخ إيه" عليك ،الله يكسفك ، ويقصر رقبتك ، زي ما قصرتها أمام أبونا ؟

32 - الإسلام يلغي ما قبل وما بعد !!!

فقال الطالب : كل هذا كذب وافتراء وحديث أفك ، ومحاولات نصرانية لتشويه سمعة المؤمنين والمؤمنات !!!

فقال له أبونال حزقيال : وسرقة سيارة أبوك ؟ وسرقة حافظة نقوده ؟ ومكافاة نهاية خدمته ؟ والنصب على محل الأدوات المنزلية ؟

فقال له الطالب بتحدي : حتى لو كل ما ذكرته صحيح ، فالإسلام يلغي ما قبله ؟؟؟

فأجابه أبونا : ما قبله بس !؟ ولآ ما قبله، وما بعده!؟

عموماً مبروك عليك .

قال هذا ثم وقع بالموافقة على إسلام الطالب .

                                                                ( تمت ).

 

انتظرونا في المقال القادم ( الرقص مع الأفاعي ) مع انجح وأذكى محاولة اختراق شملت المباحث والجماعات وأهالي الحي ، تمت في سبتمبر 1988 ، لأنقاذ فتاة قبطية فقيرة وصغيرة من خطر الارتداد ، وإعادتها إلى أسرتها (عذراء) وذلك بعد نزع وشم الصليب من يدها بماء النار ، وبعد حصولها على إشهار الأزهر ، وبعد زوجها من مسلم ، وبعد مضي 6 شهور كاملة على بقاؤها في أيدي المسلمين بحماية خاصة من السيد رئيس قطاع مباحث المنطقة .

 

E-Mail: info@copts-united.com

Copts United

لأقباط متحدون