بقلم: القمص. أثناسيوس جورج
في احتفال عيد الميلاد بالغرب ، نرى مغارة مصنوعة من قش ناعم معطر وشجرة مزينة وديكورًا فخمًا للمذود ... لذلك أصبحت مناسبة عيد الميلاد أو ما اصطلح عليه (كريسماس) مجرد ألوان وأنوار وزينات وهدايا ، غاب عنها جوهر ومعنى الحدث الخلاصي ... غاب عنه إخلاء وفقر المسيح الذي صار فقيرًا كي نغتني نحن بفقره وغناه وقداسة مجده . فقد أُلصقت بالمناسبة سطحيات حوّلتها إلى موسم للتسويق وقياس الحالة الاقتصادية والاستهلاك .
اكتفى الغرب بالتعييد للميلاد بهذه المظاهر السطحية ، كذلك غاب تمامًا وبهت الاحتفال بعيد القيامة ، لأن الثقافة الغربية تتعامل مع الموت بطريقة هاجسية ... فمع تراجع فكرة المقدس وتحول الإيمان إلى موضة قديمة وإلى دافع إضافي لاستلاب الإنسان من خلال استخدامه التجاري ، الأمر الذي جعل فكرة الموت مجرد فكرة فلسفية وعبثية ؛ اقتربت أكثر فأكثر إلى أن الموت مجرد حدث طبيعي بيولوچي ، فالموت لا قيمة له إلا إذا كنت مؤمنًا وتمارس الإيمان ... وبالرغم أن موت المسيح وقيامتة هو عمل التدبير الخلاصي ، لكنه في الغرب صار أقل أهمية وغاب تمامًا ؛ لأن فكرة الموت بهتت وفقدت معناها ، إذ يراد الهروب من التأمل أو التفكير فيها أو حتى تذكُّرها .
في حقيقة الأمر نحتفل في عيد الميلاد بتجسد الله الكلمة ، وهو صاحب العيد الذي وُلد لنا ومن أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا ... وُلد في اسطبل حقير للبهائم كي يبارك طبيعتنا فيه ، ويهذبها ويرقّيها ... لذا نحن مدعوون أن نأتي إليه لأنه هو أتى إلينا ، ساهرين مع الرعاة لنحرس أمر خلاصنا بحراسات الليل كي يشرق علينا مجده ونتبعه مع جمهور جند الرب ، وإنْ راعينا إثمًا في قلوبنا فسيسطع علينا نور وجه المولود بغفرانه وغناه الذي لا يُستقصىَ ... إننا في عيد الميلاد نعيّد لميلاده كي يأتي ويموت ويقوم من أجلنا ، فلننتقل من مرعىً إلى مرعىً كي نجد مقر الحمل الإلهي المولود ، نحمله في داخلنا بعيدًا عن كل المظهريات ، لأننا سفراؤه ولا عبرة عندنا للأزمنة من غير ولادته فينا ، فألف سنة في عينيه كيوم أمس الذي عبر ، وهو الذي يملأ أعمارنا بضياء طهارته وخلاصه ورحمته الأبدية (مجدًا في الأعالي وسلامًا على الأرض ومسرة للناس) في عيده نتبع النجم لنقدم هدايانا (قلوبنا وحياتنا وسلوكنا وكل ما لنا) .
مسيحنا المولود هو شجرة حياتنا وزينتنا وفرحتنا وهديتنا وعطية جميع العطايا ، الذي يخلصنا من الرائحة البهيمية وحيوانية الشهوة ، لأنه مشير عجيب وهو أبو كل الدهور ، نسجد له مع كل الكون ونعيّد له بثياب التسبيح مع كل الخليقة التي تهللت بمجيئه .
نعيد له لأنه هو هدف التاريخ ومحوره ، وهو مركز حياتنا وحضورنا ... هو فرحنا في المسرات ، وتعزيتنا في الأحزان ، ومعونتنا في التجارب ، وهو الذي جعل لحياتنا معنىً وقد صار لنا خلاصًا وفصحًا مقدسًا .. فردوسه هو أملنا وصار لنا حصنًا برحمته التي بها أحيا كل الأرواح وفتح العيون ومنحنا البيعة الحلوة ، المجد لميلاده بسر التقوى العظيم .
جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون
© 2004 - 2011
www.copts-united.com