ÇáÃÞÈÇØ ãÊÍÏæä
طباعة الصفحة

الصوم في المفهوم المسيحي

ماجد كامل | 2014-02-26 17:42:08
بقلم /ماجد كامل

الصوم في المسيحية هو احد أركان العبادة الثلاثة (الصلاة – الصوم – الصدقة ) وهي أول وصية آمر بها الله ادم الإنسان الأول في الجنة .والأصوام العامة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي :-
أولا :- الأصوام العامة في الكنيسة :-
1- الصوم الكبير ومدته 55 يوما "8 أسابيع " وينتهي بعيد القيامة المجيد
2-صوم الميلاد ومدته 43 يوما "من 16 هاتور حتى 29 كيهك . 25 نوفمبر حتى 7 يناير " 
3-صوم الآباء الرسل وهو متغير ويبدأ الاثنين التالي لعيد العنصرة وينتهي يوم 5 أبيب "12 يوليو" 
4-صوم العذراء ومدته 15 يوما ويبدأ من 1 مسري حتى 16 مسري "من 7 – 22 أغسطس " 
5-صوم يونان النبي ومدته 3 أيام ويسبق الصوم الكبير ب 15 يوما 
6-صوم البرامون ويتراوح مدته من يوم إلي 3 أيام ويسبق عيدي الميلاد والغطاس 
7 صوم الأربعاء والجمعة من كل أسبوع عدا الخماسين المقدسة 
وأجمالي عدد أيام الصوم العامة السبعة حوالي 239 يوما أي ثلثي السنة تقريبا 
ثانيا :- مبدأ الصوم في الكتاب المقدس :-
حصر احد آباء الكنيسة القبطية الآيات الخاصة بالصوم في الكتاب المقدس فوجدها حوالي 65 اية نذكر منها :-
العهد القديم :
1-وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها "تك 2 :16 ؛17 "
2-وكان موسي عند الرب أربعين نهارا وأربعين ليلة لم يأكل خبزا ولم يشرب ماء "خر34 :28 "
3- وناديت هناك بصوم علي نهر اهوا لكي نتذلل أمام ألهنا لنطلب منه طريقا مستقيما لنا ولأطفالنا ولكل ما لنا .فصمنا وطلبنا من ألهنا فاستجاب لنا "عزرا 8 :21 – 23 "
4-صالحة الصلاة مع الصوم والصدقة خير من ادخار كنوز الذهب "طو12 :8 "
5-اعلموا أن الرب يستجيب لصلواتكم أن واظبتم علي الصوم والصلوات أمام الرب "يهوديت 8 :
6-وكانت يهوديت تصوم جميع أيام حياتها ما خلا السبوت ورؤوس الشهور وأعياد آل إسرائيل "يهوديت" 4 :1-7 "
7– كذلك الإنسان الذي يصوم عن خطاياه ثم يعود يفعلها من يستجيب لصلاته وماذا نفعه اتضاعه "يشوع بن سيراخ 34 :31 "
8-وقالت استير في محنتها "صوموا لأجلي ؛ولا تأكلوا ولا تشربوا ثلاثة أيام ليلا ونهارا . وأنا وجواري نصوم كذلك "استير4 :16 "”
9-أبكيت بالصوم نفسي . فصار ذلك عارا علي "مز68 :10 "
10– وأنا دانيال فوجهت وجهي إلي الله السيد طالبا بالصلاة والتضرعات ؛بالصوم والمسح والرماد "وصليت إلي الله "دا 9  -5 "
العهد الجديد :_ 
11– وأما أنت فمتي صمت فادهن راسك واغسل وجهك فأبوك الذي يري في الخفاء يجازيك علانية "مت 6 :16 -28 "
 
12- هذا الجنس لا يخرج بشيء آلا بالصلاة والصوم "مت 17 :21 "
13– ظلت حنة بنت قنوئيل أرملة مدة أربع وثمانين سنة لا تبرح الهيكل عابدة باصوام وطلبات ليلا ونهارا "لو 2 :37 "
14 - في أتعاب وآلام في أسفار مرارا كثيرة ؛في جوع وعطش في اصوام مرارا كثيرة في برد وعري "2 كو 11 :27 " 
ثالثا :- مبدأ الصوم النباتي :-
1-ادم عندما كان في الجنة كان طعامه من العشب ونبات الحقل "راجع تك1 :29 ؛30 "
2-استمر الإنسان في الطعام النباتي بعد طرده من الجنة ولم يسمح له بأكل اللحم آلا بعد الطوفان"تك 9  " وكان العالم قد هبط مستواه الروحي جدا 
3- في قصة خروج بني إسرائيل من ارض مصر أعطاهم الله طعاما نباتيا هو المن "عد 11 :7 ؛8 " ولم يسمح لهم بأكل اللحم "السلوي إلا بعد تذمرهم ؛ ومع اللحم ضربهم الله ضربة شديدة فمات منهم كثيرون وسمي ذلك المكان "قبروت هتأوة " ومعناها "قبور الشهوة" لأنهم هناك اشتهوا أكل اللحم "عدد 11 :33 " 
4-يقول داود النبي في المزمور "ركبتاي ارتعشتا من الصوم ولحمي هزل عن سمن "مز109 :24 "
5-كان الطعام النباتي هو طعام دانيال النبي وكذلك الثلاثة فتية القديسين ؛ أيضا يقول دانيال النبي "لم آكل طعاما شهيا ولم يدخل فمي لحم ولا خمر "دا 10  "
6- يقول حزقيال النبي "خذ أنت لنفسك قمحا وشعيرا وفولا وعدسا ودخنا وكرسنة وضعها في وعاء واصنعها لنفسك خبزا كعدد الأيام التي تتكيء فيها علي جنبك" "حز 4 :9 "
رابعا :- مبدأ الصوم الجماعي :-
1-صوم الكهنة والشعب كله يوم عيد الكفارة 
2-صوم اهل نينيوي 
3-صوم استير وشعبها 
4- صوم يهوديت وشعبها 
5:"فصعد جميع بني اسرائيل وكل الشعب وجاءوا الي ييت ايل وبكوا وجلسوا هناك امام الرب وصاموا ذلك اليوم الي المساء "قض 20 :26 " 
6-اجمع كل اسرائيل الي المصفاة فاصلي لاجلكم الي الرب . فاجتمعوا الي المصفاة واستقوا ماء وسكبوه امام الرب ؛وصاموا في ذلك اليوم "1 صم 7 :5 ؛6 "
7- وفي السنة الخامسة ليهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا انهم نادوا بصوم امام الرب كل الشعب في اورشليم وكل الشعب القادمين في مدن يهوذا الي اورشليم "ار 36" :9 "
8- هكذا قال رب الجنود "ان صوم الشهر الرابع ؛وصوم الخامس؛ وصوم السابع ؛وصوم العاشر ؛يكون لبيت يهوذا ابتهاجا وفرحا واعيادا طيبة فاحبوا الحق والسلام "زك 8 :19 "
9- قدسوا صوما نادوا باعتكاف اجمعوا الشعب قدسوا الجماعة احشدوا الشيوخ اجمعوا الاطفال وراضعي الثدي "يوئيل 2 :16 "
10 –وفي اليوم الرابع والعشرين من هذا الشهر اجتمع بنو اسرائيل بالصوم ؛وعليهم مسح وتراب "نح 9 :1 "
 
خامسا :- الاعتراضات والرد عليها :-
 
1 -يعترض الاخوة البروتستانت بالاية التي تقول "لا يحكم عليكم احد من جهة اكل او شرب او هلال او سبت " "كو2 :16 ط
الرد :- ( هذه الاية خاصة بالمتهودين الذين ارادوا فرض الممارسات اليهودية من جهة المحرمات في الطعام والشراب حسب الشريعة اليهودية علي المؤمنين في العهد الجديد فرد عليهم معلمنا القديس بولس الرسول بهذه الاية )
2-يعترضون ايضا بالاية التي تقول "يرتد قوم عن الايمان تابعين ارواحا مضللة وتعاليم شياطين مانعين الزواج وامرين ان يمتنع عن تناول اطعمة قد خلقها الله لتنتاول منها بالشكر " 1 تي 4 :1-3 " 
الرد :- ( القوم المقصودون بهذه الاية هم المانويون اتباع ماني الذين حرموا اكل اللحم وشرب الخمر والزواج في حد ذاته وليس بغرض النسك كما في المسيحية فرد عليهم معلمنا القديس بولس الرسول بهذه الاية )
سادسا :- فوائد وبركات الصوم :-
1- الصوم امر الهي وكتابي ومن يصوم يحصل علي بركة طاعة الوصية
2-- الصوم يخضع شوكة الجسد ويقمعه كقول معلمنا القديس بولس الرسول "اقمع جسدي واستعبده حتي بعد ما كرزت للاخرين لا اصير انا نفسي مرفوضا " "1 كو 9 :27 " وكما يقول داود النبي "اذللت بصوم نفسي " و "ابكيت بصوم نفسي " مز 35 :13 " و مز "69 :10 "
3- الصوم يقوي ارادة الانسان فغريزة الطعام هي اقوي غريزة في الانسان فالانتصار عليها يفتح الباب للانتصار في بقية الغرائز وبذلك تقوي الروح وتنتصر علي حروب الجسد بجميع انواعها ؛ كما يقول القديس باسيليوس الكبير (الصوم الحقيقي هو سجن الرذائل ؛اعني ضبط اللسان ؛وعدم الغضب ؛ وقهر الشهوات الدنسة )
4- الصوم يطرد الشياطين والارواح النجسة كقول الرب "واما هذا الجنس فلا يخرج بشيء الا بالصلاة والصوم " "مت17 :21 "
5- الصوم يجعلنا نشعر بالام الفقراء فنرثي لحالهم ونعطف عليهم عن هذه النقطة يقول كتاب الراعي لهرماس (لا تنتاول يوم صيامك سوي خبز وماء . ثم احسب مبلغ ما انقته في هذا اليوم علي قوتك واعطه ارملة او يتيما او معوزا هكذا تحرم نفسك كي يستفيد اخر من حرمانك ؛ ليشبع ويسأل الرب من اجلك )
6- للاصوام العامة فائدة روحية واجتماعية وذلك انها تربط بين جميع المؤمنين وتوحد بينهم علي اختلاف مستوياتهم الاقتصادية والاجتماعية فنجدهم يصومون معا ويفطرون معا ويجعلهم متحدين بروح وفكر واحد 
7- فترة الصوم فترة مناسبة جدا للتدريب علي التغلب علي الخطيئة المحبوبة او العادات الرديئة 
8- فترة الصوم فترة مناسبة جدا للبرامج والتداريب الروحية "حفظ اجزاء معينة من الاجبية –حفظ اجزاء معينة من الكتاب المقدس مثل "1 كو 1 :13 "الخاص بالمحبة " و رو 12 " و1 تس 5 :12 -23 " واف 6 :10 -18 " الخاص بالحروب الروحية او بعض المزامير الشهيرة مثل "ارحمني يالله" مز 50 " و يستجيب لك الرب "مز 19 " والساكن في عون العلي مز 90 "... الخ كما يمكن ايضا دراسة اسفار معينة من الكتاب المقدس "مثل سفر ارميا –دانيال – اشعياء"- المواظبة علي التناول – التدريب علي صلوات معينة من الاجبية – قراءة كتاب روحي – مضاعفة النشاط في الخدمة ... الخ " وبذلك يكون الصوم فرصة مناسبة للتخلص من الامور السلبية والتعمق في الامور الايجابية .
 

جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون © 2004 - 2011 www.copts-united.com