ÇáÃÞÈÇØ ãÊÍÏæä
طباعة الصفحة

الخروج من ثقافة التمييز

| 2010-12-16 00:00:00

جاءني صوته مشحونا بقلق كبير وغضب أكبر‏,‏ وقال‏:‏ معقول ما قرأته من كتابات فيها كثير من التشاحن الطائفي‏..‏لا يمكن أن نترك هذا الخطر يستفحل علي يد ضعيفي الرؤية ودعاة التطرف‏..‏

بعض القلق مفيد‏,‏ فالقلق من دوافع الحرص والتدبر والتفكير العميق‏,‏ لكن كثير من القلق قد يفسد انتظام الأفكار ويشوش عليها‏,‏ إذ ينقلب إلي توتر بالضرورة‏,‏ والتوتر أقرب إلي الفوضي منه إلي التدبر‏..‏
محدثي هو الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض‏,‏ أستاذ القانون والقاضي بالمحكمة الدولية لجرائم الحرب في يوجوسلافيا السابقة‏,‏ وقد شاهد بنفسه تفسخ الشعب اليوجوسلافي وتمزقه‏,‏ وهذه الخبرة المريرة تفزعه كلما حدث نزاع طائفي بين مسلمي مصر ومسحييها‏,‏ خاصة أن أغلب هذه النزاعات تبدو غير منطقية أو أقرب إلي العبثية‏,‏ علي بناء كنيسة أو تغيير دين‏.‏
من هنا يمكن أن نفهم سر قلق الدكتور فؤاد الشديد‏,‏ خاصة أن التشاحن تعددت طرائقه باللسان والقلم والأيدي‏,‏ وأتصور إن لم نقلق معه بنفس الدرجة فنحن علي حافة الهاوية‏..‏
فسألته‏:‏ وأين يقع العبء الأكبر في تفكيك هذه الأزمات التي بدأت تأخذ أشكالا عنيفة في بعض أحداثها؟‏!‏
رد الدكتور فؤاد‏:‏ بالقطع يقع علي عاتق الأغلبية التي يتعين عليها عدم إثارة روح التغريب بينها وبين الأقلية‏,‏ فالأقباط يشكلون مع المسلمين جسد مصر‏,‏ وإذا كان عددهم أقل فإنه يتعين علي الشريحة الأكبر عددا أن تحتويهم دون تمييز ودون استهانة‏,‏ وهذا ليس تدليلا أو ابتزازا‏..‏
قلت‏:‏ لكن المجتمع المصري بصفة عامة تسكنه ثقافة التمييز‏,‏ الرجل ضد المرأة‏,‏ الكبير ضد الصغير‏,‏ الأطول ضد الأقصر‏,‏ الغني ضد الفقير‏..‏
قاطعني قائلا‏:‏ لكننا قطعنا شوطا طويلا في التخلص منها منذ بداية القرن العشرين‏,‏ وكنا نمضي علي الطريق الصحيح‏,‏ لكن الانقلاب الصامت الدي حدث عاد بنا إلي الوراء عشرات السنين إن لم تكن المئات‏,‏ وخاصة في التمييز الديني‏.‏
سكت الدكتور فؤاد برهة ثم قال‏:‏ سأضرب لك مثلا من رجل سياسي أجنبي وهو اللورد كرومر‏,‏ فقد وصف نسيج المجتمع المصري بقوله‏:‏ لا أجد ما يميز المسلم في مصر عن المسيحي سوي مجرد التوجه إلي دار عبادة مختلفة‏!‏
سألته‏:‏ تبدو الأحوال الحالية عصية علي الفهم‏,‏ فالدستور حريص علي إرساء مبدأ المساواة وعدم التمييز بشكل حاسم سواء في الحقوق أو الواجبات‏..‏ فكيف يكون الواقع مختلفا؟
قال‏:‏ طبعا‏..‏ ما أكثر الممارسات التي تتعارض مع الدستور بشكل فج في مجالات كثيرة‏..‏والمدهش أنها أيضا تتعارض مع الأديان التي تشيع الحق والعدل‏..‏ ولها أسباب كثيرة‏:‏
أولا‏:‏ تآكل الطبقة الوسطي وهي الطبقة الحاملة للقيم الحضارية للمجتمع‏,‏ ونجم عنه حدوث فراغ دخله الجهلاء ومحدثو الثراء السريع‏,‏ وكذلك الفكر البدوي مقطوع الصلة بمصر الحضارة‏..‏
اعترضت قائلا‏:‏ لكن هناك من يقول عكس ذلك‏,‏ وهو أن الطبقة الوسطي لم تتآكل علي الإطلاق‏,‏ بل نمت وتوسعت‏,‏ ويستشهدون بعدد السيارات المتزايد والتليفونات المحمولة والقري السياحية في الساحل الشمالي والتجمعات السكنية الجديدة واستهلاك الطعام إلخ‏.‏
رد الدكتور فؤاد بحدة‏:‏ ليست هذه هي الطبقة المتوسطة‏,‏ الطبقة المتوسطة ليست حالة شرائية أو دخلا سنويا فقط‏,‏ بل حالة ثقافية وحضارية‏,‏ سلوك وتصرفات‏,‏ ليست سيارة أو تليفونا محمولا أو تكيفا إنما هي فن وذوق ومعرفة‏,‏ عباس العقاد لم يملك سيارة‏,‏ وطه حسين من قاع المجتمع‏..‏ كما أن الأغنياء ليسوا طبقة النبلاء التي شدت أوروبا من التخلف إلي عصر النهضة‏,‏ هم مجرد أثرياء بالمعني المادي البحت‏,‏ ثراء ينحصر في تلبية الحاجات والغرائز‏,‏ ولا يمتد اثره إلي العقل والسلوك العام والحضارة‏.‏
سألته‏:‏ هل ثمة أسباب أخري غير تآكل الطبقة الوسطي‏,‏ بالمعني الحضاري ؟‏!‏
قال‏:‏ اتساع رقعة الفتاوي غير المسئولة‏,‏ كتوزيع تهم التكفير التي لم ينج من عواقبها كبار الأدباء والمفكرين والمثقفين‏,‏ حتي أن بعضهم تعرض للقتل‏,‏ ومازالت هذه التهم تنهال علي الرؤوس دون حرج في الإعلام وفي مؤلفات واسعة الانتشار‏..‏ في الوقت نفسه شاعت ثقافة الهزيمة بعد نكسة‏7691,‏ وأخطر ما افرزته هو فقدان المواطن ثقته وإيمانه بالدولة‏,‏ وفقدان الثقة أضعف إحساسه بالانتماء ودفعه لاتخاذ هوية أخري غير المواطنة‏,‏ وجدها في الانتماء للجماعة الدينية التي أصبحت تفتقر إلي فكر مستنير يدعم الوحدة الوطنية‏.‏
والأسوأ أن الدولة لم تتصد لهذا الخطر‏,‏ بل ركنت إلي المزايدة علي الخطاب الديني الجديد‏,‏ وهو خطاب يوسع الفرقة بين أبناء الوطن الواحد‏,‏ وتصور أصحاب هذا التوجه أن الدولة يمكن أن تكسب شعبية لدي الأفراد الذين سقطوا في قبضة الفكر السلفي والتمييز القائم علي الدين أو الجنس‏.‏
قلت‏:‏ طيب والحل؟‏!‏
قال‏:‏ لا يوجد حل سحري يعيد الأرض الطيبة إلي طبيعتها بين يوم وليلة‏..‏لكن علينا أن نفكر علي محورين‏:‏ عاجل يوقف الممارسات غير السوية التي هي من عوادم ثقافة التمييز‏,‏ وطويل النفس يعمل بجدية مفرطة للقضاء علي هذه الثقافة ويقطع أسبابها من المنبع‏.‏
قلت‏:‏ وكيف يكون العاجل؟
قال‏:‏ بأسرع ما يمكن علينا أن نتخلص من أي تمييز وارد في تشريعات ولوائح سواء كان صريحا مباشرا‏.‏
قاطعته‏:‏ لا أظن أن هناك تشريعا أو لوائح من هذا النوع‏..‏لأنها ستكون قطعا ضد الدستور‏..‏
قال‏:‏ هذه رومانسية‏..‏خذ عندك‏..‏ذكر الديانة في بطاقة الرقم القومي‏,‏ لأنه يترتب عليها تفرقة في المعاملة نظرا لروح التعصب التي تزايدت في حياة المجتمع المصري‏,‏ وهنا أنا لا أحدد أصحاب ديانة دون الأخري‏,‏ ولا تنس أن حكم المحكمة الإدارية العليا من وجوب كتابة أن شخصا قد أسلم ثم عاد إلي المسيحية‏..‏فهو قد يؤدي إلي التربص بحياة هذا الشخص من بعض المتعصبين‏..‏
والأهم هو سن تشريع يحدد جميع أنواع التمييز ويعتبرها جرائم ويضع عليها عقوبات رادعة سواء مورست هذه الجرائم في دوائر رسمية أو مدنية‏.‏
سألته‏:‏ والحل طويل النفس؟
قال الدكتور فؤاد‏:‏ التعليم والإعلام هما أهم الأدوات في محاربة ثقافة التمييز‏..‏بعمليات تنقية دائمة من التعصب والتطرف‏:‏
لكن حجر الأساس في كل هذا هو القانون‏..‏الالتزام به تماما في كل جوانب حياتنا‏,‏ وأن نكف تماما عن التعامل معه بشكل انتقائي‏..‏ فالعدالة في المواقف تصنع روح المواطنة‏!‏
تعب الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض من الكلام‏..‏ فألقي بالتحية وأغلق الخط‏!‏

 

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع

جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون © 2004 - 2011 www.copts-united.com