ÇáÃÞÈÇØ ãÊÍÏæä
طباعة الصفحة

رفعت السعيد فى مذكراته: «مرسى» سبق الجميع وبدأ يأكل.. ولأول مرة أرى إنساناً «متخرج من أمريكا» يأكل بيديه الاثنتين ويلحس أصابعه بعد تقشير الجمبرى

الوطن | 2016-09-25 10:10:55

 واصل الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع السابق، الكشف عن كواليس إسقاط «مبارك ومرسى» في مذكراته التى نشرتها "الوطن" على 3 حلقات، ويروي السعيد، فى الحلقة الأخيرة تفاصيل الفترة التى تولي فيها المجلس العسكري مقاليد الحكم فى مصر إبان ثورة 25 يناير، ويقول :"يبدو أن المشير طنطاوى قرر أن يتدخل فى الأمر بنفسه، فجمع رؤساء الأحزاب ذات التمثيل فى البرلمان الذى كان، ليناقش معهم كيفية تشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد، لكن أسماء أخرى أضيفت بما يوحى أن ثمة مشاورات سبقت الاجتماع، مثلاً مصطفى بكرى ومحمد عبدالمنعم الصاوى ورئيس حزب العدل وأحزاب أخرى صغيرة ليست لها تمثيل فى أى برلمان أو وجود فى أى مجال".ويضيف:"كان ترتيب طاولة الاجتماعات متقناً ومنحازاً فى نفس الوقت، فالطاولة مستطيلة فى ضلعها الأطول فى منتصفه بالضبط المشير، وعلى الجانبين الحضور من لواءات المجلس العسكرى، والضلع المقابل فى منتصفه، أى أمام المشير، أجلسنى رجل البروتوكول باعتبارى رئيس أقدم الأحزاب الموجودة، وعلى يسارى، وهنا يتجلى الانحياز، محمد مرسى وإخوانى آخر، ثم إلى يساره الدكتور يونس مخيون، «حزب النور»، وكان الانحياز واضحاً ومسكوتاً عنه، فالإخوان وحدهم لهم ممثلان والباقون ممثل واحد، والإخوان وحدهم يتبادلون الحضور، كانوا أربعة يحضر منهم اثنان وفق الترتيبات الإخوانية غير المرئية، الدكتور مرسى والدكتور عصام العريان - إبراهيم حسين - ورابع يتغير، وبالنسبة للجميع لا يجوز أن يحضر أى بديل لرئيس أى من الأحزاب، ولكن بالنسبة للإخوان كان ذلك مسموحاً به.

 
وفى اللحظة الأولى للاجتماع الأول وقبل أن يدخل المشير، مال رجل البروتوكول على أذنى هامساً: «إذا حضرتك مش عايز تقعد جنب الدكتور مرسى ممكن نغير الأماكن»، فقلت بصوت مسموع من مرسى ومن غيره: «خليه جنبى علشان لما يلخبط أزغده بكوعى وأسكته»، اتخض مرسى وصاح «أعوذ بالله».
 
كانت أحاديث الإخوان مجموعة من المماطلات التى تحمل قدراً عالياً من التعالى، لكن فى الطرف البعيد من الطاولة كان هناك من يصوغ طلبات، أو طموحات، أو مزاعم الإخوان بصورة أكثر إتقاناً، ويقدم الأوهام الإخوانية بصورة شيك، هو الأستاذ محمد عبدالمنعم الصاوى، وذات إحدى الاستراحات همس فى أذنى لواء من الحضور مشيراً برأسه نحو الصاوى «هو إخوانى بس ذكى، ولهذا هو كائن نادر».
 
وذات يوم وفيما يجلس المشير.. وفى لحظة الجلوس صاح الدكتور مخيون: «يا سيادة المشير أنا عايز أتكلم»، التفت إليه المشير دون أن يرد، ثم بعد أن جلس واستراح وتأمل الحضور كعادته وأطلق تحية صباحية كعادته أيضاً، نظر إلى الوجه المحتقن للدكتور مخيون وقال بهدوء «اتفضل» وهنا انفجر الدكتور مخيون وهو يشير نحوى: «يا سيادة المشير الدكتور رفعت فى حوار تليفزيونى على الهواء هاجم أمس حزب النور وكانت التهمة أننا ذوو مرجعية إسلامية بينما هو يرأس حزباً مرجعيته شيوعية فهل هذا لائق؟»، وبابتسامة مستريحة على وجه هادئ قال المشير: «اتفضل»، وجلس مخيون وهو ينتفض، وأشار المشير نحوى: «اتفضل»،
 
فقلت: «أولاً» أنا عايز أصحح حاجات.. أنا رئيس حزب التجمع وحزب التجمع مش شيوعى ولا ماركسى لكن علشان أغيظ الدكتور مخيون أنا مرجعيتى ماركسية، وأنا ماقلتش حزب النور مرجعيته إسلامية، ولكن قلت حزب النور مرجعيته متأسلمة، والتأسلم فى نظرى هو فهم مشوه وغير صحيح للإسلام، وعلى أى حال إذا قلت أنا مرجعيتى ماركسية ممكن مخيون يقول ببساطة فى ستين داهية انت وماركس بتاعك، ولكن إذا قال هو «أنا مرجعيتى إسلامية» هل أستطيع أن أرد عليه بأى هجوم أو انتقاد؟ هو يتمسح بالإسلام لتكتسب أفكاره وطموحاته وممارساته سمة غير صحيحة؟ارتاحت الابتسامة على وجه المشير وسأل مخيون عندك رد؟ ولم يرد مخيون على السؤال.وفى كثير من الأحيان كان مرسى يتبدى مرتبكاً ولا يجد إجابات عن أسباب مراوغاتهم، وسعيهم فى استطالة الجلسات، وكان هناك ضغط من المشير، فطلب مرسى من المشير مهلة يومين للتشاور مع الإخوة، وبعد المهلة بدأت الجلسة، وقال المشير «اتفضلوا»، وهكذا كان يسأل عمن يريد أن يدلى برأيه، فقلت: «د. مرسى طلب مهلة وأخذها فليحدثنا عن رأى الإخوة»، لكن مرسى لم يكن لديه شىء يقوله فتحدث وتحدث وتحدث لخمس وأربعين دقيقة دون أن يقول شيئاً، وبملل شديد التفت المشير وقال لى «اتفضل رد» فقلت: «مجلة الإيكونومست اخترعت تعبيراً وصفت به اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى الذين يتحدثون ويتجادلون عديداً من الساعات دون أن يقولوا جديداً، والتعبير هو «التريدميل السياسى» (وجهاز التريدميل هو السير الذى تمشى عليه دون أن تتحرك من مكانك) والدكتور مرسى فعلها فينا وتكلم 45 دقيقة دون أن يقول شيئاً، وقال المشير مبتسماً يعنى «خطوة تنظيم»، زى ما بنقول فى العسكرية، وحاول مرسى أن يتظاهر بالغضب ووقف موحياً أنه سينسحب، وشخط المشير «اقعد» فقعد.والحقيقة أن المشير كان لا يجد فى الجالسين كثيراً ولا قليلاً من الراغبين أو القادرين أو المتحمسين للرد على الوفد الإخوانى، كثيرون كانوا يستشعرون اتجاه الريح، وأن مركب الإخوان تمتلئ قلوعها بهواء المقبل فتسرع نحوه، ويخشون فى نفس الوقت من احتمال غضب المشير ورجاله.. ويكون الدواء هو الصمت.
 
وكان الحوار يدور فى أغلبه بين مطولات إخوانية وردود من جانبى واثنين أو ثلاثة آخرين يتحمسون فينطقون ثم يتعقلون فيصمتون، وكان الأكثر مناكفة فى أحيان كثيرة هو المستشار الفضالى، لكن المشير كان يقصد إعطائى الكلمة دوماً حتى دون أن أطلب للرد على الإخوان، وكنت أعرف أنه يتعمد ذلك وأتقبله، وقبله كان يفعلها رئيسان عاصرتهما فى مجلس الشورى، الدكتور مصطفى كمال حلمى وصفوت الشريف، فما إن يُفتح باب وحتى نافذة للحديث عن التأسلم السياسى حتى تأتينى الكلمة دون أن أطلبها، فكثيرون لا يريدون، أو يتعاطفون أو يحاذرون والأكثر لا يعرفون، وكنت أتقبل ذلك كفرصة للتعبير عن رأى كان الكثيرون يترددون فى التعبير عنه، فقد كان التيار الإخوانى متسلطاً على عقول كثيرة.وكان الأمر كذلك مع المشير، ولاحظ أحد أعضاء المجلس العسكرى ذلك، وخلال أحد الاجتماعات كان الحوار محصوراً بينى وبين الثلاثى مرسى ومخيون والصاوى، ومع تداخلات هامشية بعضها يعبر عن وجود رغبة فى أن يتبدى مشاركاً وتكون الكلمات محاذرة وبلا مذاق.. وفيما الملل يخيم حمل لى أحد ضباط البروتوكول الواقفين دوماً فى القاعة ورقة من أحد اللواءات الحاضرين مكتوباً فيها: «لماذا يصمت هؤلاء الناس؟ وأجبت على ذات الورقة ببيت شعر:
 
مت بداء الصمت خير من كلام إنما العاقل من ألجم فاه بلجام.
 
ابتسم ورأيت الورقة وهى تمضى من يد لأخرى، والمثير للدهشة أن المشير نفسه استخدم الشعر يوماً، ربما للتعبير عن الملل، أو للتخفيف من حدة الملل.. وفى بداية إحدى الجلسات الأخيرة بدأ الجلسة قائلاً:
 
إلام الخلف بينكموا إلاما وهذى الضجة الكبرى علاما
 
وفيم يكيد بعضكمو لبعض وتبدرون العداوة والخصاما
 
ثم التفت إلىَّ: «ويبدو أن الورقة الخاصة بالصمت خير من الكلام قد وصلت إليه»، فقال أكمل يا دكتور.. فأكملت القصيدة:
 
فأين الفوز لا مصر استقرت على حال ولا السودان داما
 
وتأمل المشير الجالسين وعيناه مسلطتان على الإخوان وإلى جوارهم مخيون، فأعاد: فأين الفوز لا مصر استقرت / على حال ولا السودان داما.
 
ثم بدأ الجلسة
 
وفى نهاية كل اجتماع كانت الدعوة على الغداء فى الأغلب تأتى بالقرب من موعد العشاء، ولاحظ رجل البروتوكول الشديد اليقظة أننى أتجه فى كل مرة مسرعاً إلى الأسانسير لأغادر بينما يتجه الجميع إلى صالة الطعام.. و«الغداء يافندم» وأجبت أكثر من مرة بلهجة تعمدت أن تأتى فكاهية «مش عايز آكل معاكم عيش وملح»، وكالعادة انتقلت العبارة إلى المشير، وهو فى الأغلب لا يقبل الهزار، فانتظرنى عقب أحد الاجتماعات وأمسك بى: «ليه مش عايز تاكل معانا عيش وملح»، وقلت له الحقيقة: «ليلى زوجتى مريضة وأتركها وحيدة ولا أريد أن أغيب عنها من أجل وجبة»، سألنى فى ألم: «تحب أى مساعدة؟»، وشكرته بحزم، لكنه قال: تعالى ولو خمس دقائق، لقد سمعت أنك لا تأكل لحماً ولا فراخ فقط سمك.. وأتينا لك بما تحب وقادنى إلى المائدة الرئيسية ليجلس عليها هو والفريق ومرسى وأنا، والمثير للدهشة أن مرسى كان قد سبق الجميع وبدأ يأكل وحده غير منتظر لأحد، ولأول مرة أرى إنساناً يفترض أنه متحضر «ومتخرج من أمريكا» يأكل بيديه الاثنتين ويلحس أصابعه بعد تقشير الجمبرى بيديه.. جلست لخمس دقائق.. واستأذنت فأذن المشير وهمس فى أذنى: «إذا احتجت حاجة احنا تحت أمرك»، فقلت «مستورة والحمد لله».
 

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع

جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون © 2004 - 2011 www.copts-united.com