بقلم شاكر فريد حسن
نصف قرن على صدور مجلة (الأفق الجديد) شاكر فريد حسن مضى نصف قرن على صدور مجلة (الأفق الجديد) المقدسية ـ الاردنية ، التي لعبت دوراً ثقافياً نهضوياً وطليعياً هاماً في الحياة الثقافية والفكرية والأدبية العربية والفلسطينية ، وشكلت فضاءً رحباً للابداع والثقافة والمعرفة والوعي والتنوير ، وساهمت في تفعيل الحراك الأدبي والثقافي، وتعزيز الثقافة الانسانية القومية والتقدمية ،والوعي القومي والثوري الوحدوي المعادي للتخلف والرجعية والاستعمار، ومواكبة التغيرات والتحولات في المجتمع العربي الفلسطيني والنضال من اجل العدالة والتقدم ، والنهوض بهذا المجتمع ليواكب العالم المتقدم المتحضر والمدني. وقد صدرت (الأفق الجديد) في سنة 1961 في ظل الفراغ الثقافي ، الذي كانت تعيشه الحياة الفلسطينية تحت الحكم الملكي الاردني ، ولم يكن هناك مجلات ثقافية وأدبية ، بعد توقف صدور مجلة (القلم الجديد) التي أنشأها الأديب الأردني الراحل عيسى الناعوري ،وذلك بعد عام واحد من صدورها نتيجة عجزها المادي وانقضاض الكتاب والأدباء والمثقفين الفلسطينيين والاردنيين من حولها. فكانت هنالك حاجة ماسة لمجلة ثقافية تعنى بالأدب والثقافة والفكر، في مرحلة اتسمت بيقظة الهوية الوطنية وارهاصات ولادة الحركة الوطنية الفلسطينية ، واوكلت مهمة مدير التحرير للوجودي الصوفي المؤمن امين شنار(1933ـ2005) وكانت تصدر في عامها الاول كمجلة نصف شهرية . وحملت (الأفق الجديد) في بداياتها توجهاً اسلامياً بارزاً واستقطبت اقلاماً ذات ميول اسلامية صرفة ، لكن سرعان ما انفتحت على الحداثة وعلى كل الاتجاهات والمذاهب والتيارات الفكرية والعقائدية والثقافية كالوجودية، والواقعية، والواقعية الاشتراكية وغيرها.
وبرزت على صفحات المجلة اسماء أدبية بارعة أثبتت حضورها ووجودها، بانتاجها الأدبي ، الذي عكس الواقع الحي والأوجاع الفلسطينية والآلام الانسانية والوطنية العامة والقضايا الاجتماعية المختلفة. ومن الأسماء التي احتضنتهم هذه المجلة وأصبحت اعلاماً ريادية في الثقافة الفلسطينية المعاصرة ، وتميزت بحسها النقدي وثقافتها العالية ، نذكر منها : محمود شقير ويحيى يخلف وصبحي الشحروري وحكم بلعاوي وماجد ابو شرار وخليل السواحري وفخري قعوار ووليد سيف وعز الدين المناصرة ومحمد القيسي وحكمت العتيلي وفايز صياغ وجميل علوش وخليل زقطان ومحمد ابو شلباية ونمر سرحان واحمد خطيب وابراهيم السعافين واحمد ابو عرقوب وسواها. كما تشكل على صفحات المجلة الوعي النقدي، وظهرت محاولات نقدية تجريبية متواضعة . ومن الكتاب الذين مارسوا دورهم النقدي فيها الاديب والناقد الراحل وسيد الكلمة والموقف الملتزم والفكر النقدي ، محمد البطراوي (ابو خالد) ،الذي كان هادياً للكتاب والشباب ،اضافة الى الكاتب الراحل خليل السواحري والشهيد ماجد ابو شرار، والباقي على قيد الحياة صبحي شحروري (امد اللـه في عمره) الذين كتبوا القصة والرواية ايضاً .
وبالنسبة لمضامين كتاب (الأفق الجديد) فانحازت بشكل عام الى الانسان ، وصورت الواقع الفلسطيني وهموم الحياة الفلسطينية والعربية ، وتناولت القضايا والمشاكل الاجتماعية . وكما قال القاص يحيى يخلف في المقدمة التي كتبها لمجموعة الكاتب الشهيد ماجد ابو شرار\"الخبز المر\" :\"ان الانتاج الأدبي لجيل (الأفق الجديد) القصصي الفلسطيني قدم ارهاصات ناضجة لثقافة وطنية وثورية تتكون \". واستمرت المجلة بالصدور حتى سنة 1966 ، أي قبل الاحتلال الاسرائيلي للمناطق الفلسطينية بعام واحد. وصفوة القول ، ان تجربة مجلة (الأفق الجديد) هي تجربة رائدة ، رغم امكانياتها المتواضعة والشحيحة،وقد أسهمت في تنشيط الحياة الثقافية والأدبية الفلسطينية ابان الحكم الاردني،ونشر وتقويم الابداع الأدبي الجديد، واحتضنت أعمال المبدعين الفلسطينيين والاردنيين ، وانفتحت على الفكر العربي ، وحافظت على التنوع والتعدد ، وشكلت وعاءً جامعاً للفنون الأدبية والمدارس الأدبية المختلفة
جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون © 2004 - 2011 www.copts-united.com