ÇáÃÞÈÇØ ãÊÍÏæä
طباعة الصفحة

الأزهر‏ ‏التنويري‏ ‏يرد‏ ‏علي‏ ‏التيار‏ ‏الترويعي‏!!‏

يوسف سيدهم | 2012-02-19 00:00:00

بقلم: يوسف‏ ‏سيدهم


لن‏ ‏أمل‏ ‏من‏ ‏تكرار‏ ‏قناعتي‏ ‏بأن‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏ ‏استعادت‏ ‏دورها‏ ‏التنويري‏ ‏التاريخي‏ ‏مع‏ ‏قدوم‏ ‏فضيلة‏ ‏الشيخ‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏الطيب‏ ‏شيخ‏ ‏الأزهر‏,‏وأنه‏ ‏منذ‏ ‏اندلاع‏ ‏ثورة‏ 25‏يناير‏ ‏ودخول‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏مسار‏ ‏إعادة‏ ‏تشكيل‏ ‏مؤسسات‏ ‏الدولة‏ ‏علي‏ ‏أسس‏ ‏جديدة‏ ‏ودستور‏ ‏مدني‏ ‏ديموقراطي‏,‏أسهم‏ ‏الأزهر‏ ‏بفاعلية‏ ‏في‏ ‏قيادة‏ ‏الفكر‏ ‏الوطني‏ ‏نحو‏ ‏إيقاظ‏ ‏الوعي‏ ‏وترسيخ‏ ‏المواطنة‏ ‏ورفع‏ ‏مشعل‏ ‏التنوير‏.‏
 
فبعد‏ ‏أن‏ ‏صدرت‏ ‏وثيقة‏ ‏الأزهر‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏مايو‏ ‏الماضي‏ ‏حول‏ ‏أسس‏ ‏الدولة‏ ‏الديموقراطية‏ ‏وحتمية‏ ‏فصل‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏الدولة‏ ‏والإيمان‏ ‏عن‏ ‏السياسة‏,‏تبعها‏ ‏صدور‏ ‏بيان‏ ‏دعم‏ ‏حراك‏ ‏الشعوب‏ ‏العربية‏ ‏الشقيقة‏ ‏نحو‏ ‏الحرية‏ ‏والديموقراطية‏ ‏في‏ ‏ديسمبر‏ ‏الماضي‏...‏ولم‏ ‏تكتف‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏ ‏بذلك‏ ‏بل‏ ‏واصلت‏ ‏دورها‏ ‏التنويري‏ ‏وأصدرت‏ ‏في‏ ‏يناير‏ ‏الماضي وثيقة‏ ‏الأزهر‏ ‏للحريات‏ ‏العامة‏ ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وهي‏ ‏وثيقة‏ ‏مهمة‏ ‏جدا‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏مضمونها‏ ‏وتوقيتها‏ ‏لم‏ ‏يأتيا‏ ‏إعتباطا‏ ‏إنما‏ ‏جاءا‏ ‏للفصل‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏كثيرة‏ ‏طفت‏ ‏علي‏ ‏السطح‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏الانتقالية‏ ‏التي‏ ‏تعيشها‏ ‏مصر‏....‏أمور‏ ‏شكلت‏ ‏هجمة‏ ‏علي‏ ‏الشخصية‏ ‏المصرية‏ ‏وردة‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الثقافة‏ ‏الوسطية‏ ‏المصرية‏ ‏مما‏ ‏أفرز‏ ‏قلقا‏ ‏وارتباكا‏ ‏لدي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المصريين‏ ‏وترويعا‏ ‏لبعضهم‏,‏فجاءت‏ ‏الوثيقة‏ ‏الأخيرة‏ ‏تضع‏ ‏الأمور‏ ‏في‏ ‏نصابها‏ ‏الصحيح‏ ‏وتطمئن‏ ‏المصريين‏ ‏أن‏ ‏محاولات‏ ‏العبث‏ ‏بمقدرات‏ ‏بلدهم‏ ‏لاتنتمي‏ ‏إلي‏ ‏الإسلام‏ ‏ولا‏ ‏إلي‏ ‏منظومة‏ ‏الحريات‏ ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏...‏لذلك‏ ‏وبكل‏ ‏ارتياح‏ ‏أرحب‏ ‏بالوثيقة‏ ‏وأشيد‏ ‏بتواصل‏ ‏الدور‏ ‏التنويري‏ ‏للأزهر‏ ‏وأصحبكم‏ ‏في‏ ‏قراءة‏ ‏لأهم‏ ‏ملامحها‏:‏
 
‏000‏مقدمة‏: ‏يتطلع‏ ‏المصريون‏ ‏والأمة‏ ‏العربية‏ ‏والإسلامية‏ ‏إلي‏ ‏علماء‏ ‏الأمة‏ ‏ومفكريها‏ ‏المثقفين‏ ‏كي‏ ‏يحددوا‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏المبادئ‏ ‏الكلية‏ ‏للشريعة‏ ‏الإسلامية‏ ‏السمحاء‏ ‏ومنظومة‏ ‏الحريات‏ ‏الأساسية‏ ‏التي‏ ‏أجمعت‏ ‏عليها‏ ‏المواثيق‏ ‏الدولية‏,‏وهي‏ ‏حرية‏ ‏العقيدة‏,‏وحرية‏ ‏الرأي‏ ‏والتعبير‏,‏وحرية‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏,‏وحرية‏ ‏الإبداع‏ ‏الأدبي‏ ‏والفني‏...‏وهذه‏ ‏الوثيقة‏ ‏تحمل‏ ‏نتاج‏ ‏تدارس‏ ‏العلماء‏ ‏الأزهريين‏ ‏والمثقفين‏ ‏المصريين‏ ‏للقواسم‏ ‏الفكرية‏ ‏المشتركة‏ ‏في‏ ‏منظومة‏ ‏الحريات‏ ‏والحقوق‏ ‏الإنسانية‏,‏حيث‏ ‏انتهوا‏ ‏إلي‏ ‏إقرار‏ ‏جملة‏ ‏من‏ ‏المبادئ‏ ‏والضوابط‏ ‏الحاكمة‏ ‏لهذه‏ ‏الحريات‏ ‏حفاظا‏ ‏علي‏ ‏التوافق‏ ‏المجتمعي‏ ‏وبما‏ ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏بانتشار‏ ‏بعض‏ ‏الدعاوي‏ ‏المغرضة‏ ‏التي‏ ‏تتذرع‏ ‏بحجة‏ ‏الدعوة‏ ‏إلي‏ ‏الأمر‏ ‏بالمعروف‏ ‏والنهي‏ ‏عن‏ ‏المنكر‏ ‏للتدخل‏ ‏في‏ ‏الحريات‏ ‏العامة‏ ‏والخاصة‏,‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏لايتناسب‏ ‏مع‏ ‏التطور‏ ‏الحضاري‏ ‏والاجتماعي‏ ‏لمصر‏ ‏الحديثة‏,‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تحتاج‏ ‏البلاد‏ ‏إلي‏ ‏وحدة‏ ‏الكلمة‏ ‏والفهم‏ ‏الوسطي‏ ‏الصحيح‏ ‏للدين‏,‏والذي‏ ‏هو‏ ‏رسالة‏ ‏الأزهر‏ ‏الدينية‏ ‏ومسئوليته‏ ‏نحو‏ ‏المجتمع‏ ‏والوطن‏...‏
 
ومنظومة‏ ‏الحريات‏ ‏موضوع‏ ‏الوثيقة‏ ‏هي‏:‏
‏00‏حرية‏ ‏العقيدة‏:‏المساواة‏ ‏التامة‏ ‏في‏ ‏الحقوق‏ ‏والواجبات‏ ‏هي‏ ‏حجر‏ ‏الزاوية‏ ‏في‏ ‏البناء‏ ‏المجتمعي‏ ‏الحديث‏,‏وحرية‏ ‏العقيدة‏ ‏حق‏ ‏من‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة‏ ‏الكاملة‏ ‏للجميع‏,‏مكفولة‏ ‏بثوابت‏ ‏النصوص‏ ‏الدينية‏ ‏القطعية‏ ‏وصريح‏ ‏الأصول‏ ‏الدستورية‏ ‏والقانونية‏,‏ويترتب‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏تجريم‏ ‏أي‏ ‏مظهر‏ ‏للإكراه‏ ‏في‏ ‏الدين‏ ‏أو‏ ‏الاضطهاد‏ ‏أو‏ ‏التمييز‏ ‏بسببه‏,‏فلكل‏ ‏فرد‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏أن‏ ‏يعتنق‏ ‏من‏ ‏الأفكار‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يمس‏ ‏حق‏ ‏المجتمع‏ ‏في‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏العقائد‏ ‏السماوية‏,‏فللأديان‏ ‏الإلهية‏ ‏الثلاثة‏ ‏قداستها‏ ‏وللأفراد‏ ‏حرية‏ ‏إقامة‏ ‏شعائرها‏ ‏دون‏ ‏عدوان‏ ‏علي‏ ‏مشاعر‏ ‏بعضهم‏ ‏أو‏ ‏مساس‏ ‏بحرمتها‏ ‏قولا‏ ‏أو‏ ‏فعلا‏ ‏ودون‏ ‏الإخلال‏ ‏بالنظام‏ ‏العام‏...‏ويترتب‏ ‏علي‏ ‏حق‏ ‏حرية‏ ‏الاعتقاد‏ ‏التسليم‏ ‏بمشروعية‏ ‏التعدد‏ ‏ورعاية‏ ‏حق‏ ‏الاختلاف‏ ‏ورفض‏ ‏نزعات‏ ‏الإقصاء‏ ‏والتكفير‏ ‏ورفض‏ ‏التوجهات‏ ‏التي‏ ‏تدين‏ ‏عقائد‏ ‏الآخرين‏ ‏ومحاولات‏ ‏التفتيش‏ ‏في‏ ‏ضمائر‏ ‏المؤمنين‏ ‏بهذه‏ ‏العقائد‏.‏
 
‏00‏حرية‏ ‏الرأي‏ ‏والتعبير‏:‏حرية‏ ‏الرأي‏ ‏هي‏ ‏أم‏ ‏الحريات‏ ‏كلها‏ ‏وتتجلي‏ ‏في‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏الرأي‏ ‏تعبيرا‏ ‏حرا‏ ‏بمختلف‏ ‏وسائل‏ ‏التعبير‏ ‏من‏ ‏كتابة‏ ‏وخطابة‏ ‏وإنتاج‏ ‏فني‏ ‏وتواصل‏ ‏رقمي‏(‏إلكتروني‏),‏كما‏ ‏تتجاوز‏ ‏الأفراد‏ ‏لتشمل‏ ‏تكوين‏ ‏الأحزاب‏ ‏ومنظمات‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني‏,‏وتمتد‏ ‏إلي‏ ‏حرية‏ ‏الصحافة‏ ‏والإعلام‏ ‏المسموع‏ ‏والمرئي‏ ‏والرقمي‏,‏وحرية‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏المعلومات‏ ‏اللازمة‏ ‏لإبداء‏ ‏الرأي‏,‏وكلها‏ ‏حريات‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مكفولة‏ ‏بالنصوص‏ ‏الدستورية‏ ‏لتسمو‏ ‏علي‏ ‏القوانين‏ ‏العادية‏ ‏القابلة‏ ‏للتغيير‏.‏وقد‏ ‏استقرت‏ ‏المحكمة‏ ‏الدستورية‏ ‏العليا‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏توسيع‏ ‏مفهوم‏ ‏حرية‏ ‏التعبير‏ ‏ليشمل‏ ‏النقد‏ ‏البناء‏ ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏حاد‏ ‏العبارة‏ ‏حيث‏ ‏نصت‏ ‏علي‏ ‏أنه‏:‏لايجوز‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏حرية‏ ‏التعبير‏ ‏في‏ ‏القضايا‏ ‏العامة‏ ‏مقيدة‏ ‏بعدم‏ ‏التجاوز‏,‏بل‏ ‏يتعين‏ ‏التسامح‏ ‏فيها‏,‏لكن‏ ‏من‏ ‏الضروري‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الإطار‏ ‏التنبيه‏ ‏إلي‏ ‏وجوب‏ ‏احترام‏ ‏عقائد‏ ‏الأديان‏ ‏الإلهية‏ ‏الثلاثة‏ ‏وشعائرها‏ ‏لما‏ ‏في‏ ‏خرق‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خطورة‏ ‏علي‏ ‏النسيج‏ ‏الوطني‏ ‏والأمن‏ ‏القومي‏,‏فليس‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يثير‏ ‏الفتن‏ ‏الطائفية‏ ‏أو‏ ‏النعرات‏ ‏المذهبية‏ ‏باسم‏ ‏حرية‏ ‏التعبير‏,‏وإن‏ ‏كان‏ ‏حق‏ ‏الاجتهاد‏ ‏بالرأي‏ ‏العلمي‏ ‏المقترن‏ ‏بالدليل‏ ‏وفي‏ ‏الأوساط‏ ‏المتخصصة‏ ‏البعيدة‏ ‏عن‏ ‏الإثارة‏ ‏مكفولا‏...‏إن‏ ‏حرية‏ ‏الرأي‏ ‏والتعبير‏ ‏هي‏ ‏المظهر‏ ‏الحقيقي‏ ‏للديموقراطية‏ ‏ولاسبيل‏ ‏لتحصين‏ ‏حرية‏ ‏الرأي‏ ‏سوي‏ ‏مقارعة‏ ‏الحجة‏ ‏بالحجة‏ ‏طبقا‏ ‏لآداب‏ ‏الحوار‏ ‏وما‏ ‏استقرت‏ ‏عليه‏ ‏الأعراف‏ ‏الحضارية‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏الراقية‏.‏
 
‏00‏حرية‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏:‏يعد‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏ ‏الجاد‏ ‏في‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏والطبيعية‏ ‏والرياضية‏ ‏وغيرها‏ ‏قاطرة‏ ‏التقدم‏ ‏البشري‏ ‏ووسيلة‏ ‏اكتشاف‏ ‏سنن‏ ‏الكون‏ ‏ومعرفة‏ ‏قوانينه‏ ‏لتسخيرها‏ ‏لخير‏ ‏الإنسانية‏. ‏وأهم‏ ‏شروطه‏ ‏أن‏ ‏تمتلك‏ ‏المؤسسات‏ ‏البحثية‏ ‏والعلماء‏ ‏المتخصصون‏ ‏حرية‏ ‏أكاديمية‏ ‏تامة‏ ‏في‏ ‏إجراء‏ ‏التجارب‏ ‏وفرض‏ ‏الفروض‏ ‏والاحتمالات‏ ‏واختبارها‏ ‏بالمعايير‏ ‏العلمية‏ ‏الدقيقة‏,‏ومن‏ ‏حق‏ ‏هذه‏ ‏المؤسسات‏ ‏أن‏ ‏تمتلك‏ ‏الخيال‏ ‏الخلاق‏ ‏والخبرة‏ ‏الكفيلة‏ ‏بالوصول‏ ‏إلي‏ ‏نتائج‏ ‏جديدة‏ ‏تضيف‏ ‏للمعرفة‏ ‏الإنسانية‏,‏وقد‏ ‏كان‏ ‏كبار‏ ‏العلماء‏ ‏المسلمين‏ ‏أقطاب‏ ‏المعرفة‏ ‏العلمية‏ ‏وروادها‏ ‏قرونا‏ ‏عديدة‏,‏وآن‏ ‏الأوان‏ ‏للأمة‏ ‏العربية‏ ‏والإسلامية‏ ‏أن‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏سباق‏ ‏القوة‏ ‏وتدخل‏ ‏عصر‏ ‏المعرفة‏,‏فقد‏ ‏أوشك‏ ‏الغرب‏ ‏أن‏ ‏يقبض‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏تقدم‏ ‏علمي‏ ‏وأن‏ ‏يحتكر‏ ‏مسيرة‏ ‏العلم‏ ‏لولا‏ ‏نهضة‏ ‏اليابان‏ ‏والصين‏ ‏والهند‏ ‏وجنوب‏ ‏شرق‏ ‏آسيا‏ ‏التي‏ ‏قدمت‏ ‏نماذج‏ ‏مضيئة‏ ‏لقدرة‏ ‏الشرق‏ ‏علي‏ ‏كسر‏ ‏هذا‏ ‏الاحتكار‏,‏وبات‏ ‏علي‏ ‏المصريين‏ ‏والعرب‏ ‏والمسلمين‏ ‏دخول‏ ‏ساحة‏ ‏المنافسة‏ ‏العلمية‏ ‏والحضارية‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏لايحترم‏ ‏الضعفاء‏ ‏والمتخلفين‏.‏
 
‏00‏حرية‏ ‏الإبداع‏ ‏الأدبي‏ ‏والفني‏:‏الإبداع‏ ‏الأدبي‏ ‏والفني‏ ‏يتمثل‏ ‏في‏ ‏أجناس‏ ‏الأدب‏ ‏المختلفة‏ ‏من‏ ‏شعر‏ ‏غنائي‏ ‏ودرامي‏,‏وسرد‏ ‏قصصي‏ ‏وروائي‏,‏ومسرح‏ ‏وسير‏ ‏ذاتية‏ ‏وفنون‏ ‏بصرية‏ ‏تشكيلية‏,‏وفنون‏ ‏سينمائية‏ ‏وتليفزيونية‏ ‏وموسيقية‏,‏وأشكال‏ ‏أخري‏ ‏مستحدثة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الفروع‏. ‏والآداب‏ ‏والفنون‏ ‏في‏ ‏جملتها‏ ‏تستهدف‏ ‏تنمية‏ ‏الوعي‏ ‏بالواقع‏ ‏وتنشيط‏ ‏الخيال‏ ‏وترقية‏ ‏الإحساس‏ ‏الجمالي‏ ‏وتثقيف‏ ‏الحواس‏ ‏الإنسانية‏ ‏وتوسيع‏ ‏مداركها‏,‏كما‏ ‏تقوم‏ ‏بنقد‏ ‏المجتمع‏ ‏لاستشراف‏ ‏ماهو‏ ‏أرقي‏ ‏وأفضل‏,‏وكلها‏ ‏وظائف‏ ‏سامية‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏إثراء‏ ‏اللغة‏ ‏والثقافة‏ ‏وتنمية‏ ‏الفكر‏ ‏وتنشيط‏ ‏الخيال‏,‏مع‏ ‏مراعاة‏ ‏القيم‏ ‏الدينية‏ ‏العليا‏ ‏والفضائل‏ ‏الأخلاقية‏...‏ويظل‏ ‏الإبداع‏ ‏الأدبي‏ ‏والفني‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏مظاهر‏ ‏ازدهار‏ ‏منظومة‏ ‏الحريات‏ ‏الأساسية‏ ‏وأشدها‏ ‏فعالية‏ ‏في‏ ‏تحريك‏ ‏وعي‏ ‏المجتمع‏ ‏وإثراء‏ ‏وجدانه‏,‏وكلما‏ ‏ترسخت‏ ‏الحرية‏ ‏الرشيدة‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏دليلا‏ ‏علي‏ ‏تحضره‏.‏
 
‏000‏شكرا‏ ‏لمؤسسة‏ ‏الأزهر‏...‏إنها‏ ‏فعلا‏ ‏تضئ‏ ‏مشعل‏ ‏التنوير‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏تيار‏ ‏الترويع‏.
 

جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون © 2004 - 2011 www.copts-united.com