CET 00:00:00 - 23/12/2009

مساحة رأي

بقلم: المستشار نجيب وهبة
إن صناعة الطب كانت موجوده عند ماهير العرب النصارى في شبه الجزيرة العربية، وقد اقتبسوه من الأمم النصرانية المجاورة ولا سيما من الكلدان والسريان واليونان، وكان للسريان مدارس طبية ومستشفيات في العراق. ويلاحظ سوء فهم رجال الدين لمعنى الثقافة، لأن ثقافتنا لا تقوم على مصادر دينية فقط بل بها روافد كبرى عميقة منها القبطية. ورجل الدين في زماننا يعود بنا إلى مناقشة موضوع تجاوز الزمن بالمرة، ولم يعد مطروحًا للمناقشة أصلاً. إن علمه الذي يصف البول كدواء هو علم هابط متخلف يقف عند فجر البشرية وربطه بالدين هو إهانة لهذا الدين. ولأن كل الحضارات قامت على علوم لا علاقة لها بأي دين، فالوحي لم ينزل على "أحمد زويل".

رجل الدين يخاطبنا اليوم بلباس المصلحين. ففي نقابة الأطباء تم التحول عن قَسَم "ابقراط" أبو الطب إلى قَسَم خاص لا علاقة له بالطب بل بالطائفة، رغم (البادج) الذي يحمل اسم النقابة العامة لأطباء مصر يعني لكل الأطباء، ومع ذلك يبدأ القَسَم (بالبسملة) رغم أن قَسَمًا كهذا لا يفتح هكذا، بل أن (البسملة) نفسها باتت صرعة غير مفهومة نفتح بها الخطابات، وتُرسل بها الشكاوى، وتُكتب بها رسائلنا. رغم أنك كي تبدأ بالبسملة فهذا يعني أنك ستقول كلامًا مقدسًا.
هل الغرض من افتتاح القَسَم بالبسملة هو الأسلمة الإجبارية لكل طبيب سواء كان مسلمًا أو غير مسلمًا، أو عدم اعتراف بوجود ثلث أطباء النقابة المسيحيين. وإذا كانوا يعترفون بهم فلماذا لا نكتب بالمرة "باسم الآب والابن والروح القدس إله واحدا آمين؟".
والغريب أن البسملة تلي آية يكتبها كل أطباء مصر في عياداتهم وفي المستشفيات هي "وإذا مرضت فهو يشفين". فماذا عن مئات النماذج من الإنجيل مالها لا تكتب؟ وإذا كانوا على صحيح الاعتقاد باليقين فلماذا هم أطباء حتى الآن ما دام "هو يشفين"؟

ثم تعالوا إلى القَسَم نفسه وصياغة عباراته مثل تعاون الهيئة الطبية على البر والتقوى؟ لماذا؟ هل أصبح شق الوطن وتمزيقة مهمة محددة؟ أم أنهم لا يرون بقيمة أطباء مصر المسيحيين؟ الواضح أنهم يرونهم جيدًا لكنهم يقومون فقط بفعل نكاية لإثبات السيادة لهم وتبعية غيرهم لهم. لذلك قاموا بتعديل البند الأخير بالقَسَم العربي للطبيب إلى "أن تكون حياتي مصداقًا لإيماني في سري وعلانيتي، نقية مما يثينها تجاه الله ورسوله والمؤمنين"، بعد أن كانت "تجاه الله ورسله"، هذا رغم أن إعلان الاعتراف بكل الرسل فى القَسَم هو شرط أول للإيمان. وإعلان الاعتراف بكل الرسل في القَسَم أهم وأشمل من إعلان الاعتراف بنبي وحده، وهو ما يعني أنهم جعلوها "ورسوله" لمجرد النكاية.

والغريب المدهش أن نسمع الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء يقول أن نص القَسَم متفق عليه بين الدول العربية ما عدا حكاية رسوله ورسله. وأنه تم استبعاد قَسَم "ابقراط" لما فيه من إشارات وثينية، وهو ما يجعلنا نتساءل: هل قَسَم ابقراط في العالم كله يعني وثنية هذا العالم؟ أو الاعتراف بوثنية اليونان؟
وإذا بحثت في كتب التراث ترى صدق قولنا في فضل النصارى العرب في فن الطب والمعالجات، أما فن الجراحة فزاولها رجل نصراني من "تميم" قالوا عنه أنه كان مزاولاً لأعمال اليد وصناعة الجراحة.
أهلى وناسي أبناء مصر، هذه مقتطفات تطارحنا حولها، فما رأيكم؟ هل نتركهم يسرقون منا الوطن بعد أن سرقوا منا ديننا؟

شارك بآرائك وتعليقاتك ومناقشاتك في جروبنا على الفيس بوك أنقر هنا
أعرف مزيد من الأخبار فور حدوثها واشترك معانا في تويتر أنقر هنا
  قيم الموضوع:          
 

تقييم الموضوع: الأصوات المشاركة فى التقييم: ١ صوت عدد التعليقات: ٢ تعليق