بقلم: نبيل شرف الدين
ابتلع البرادعى الطُّعم ببساطة «تشبه السذاجة» حين ارتضى دور «الدرع البشرية» لتيارات فاشية تلوثت أياديها بدماء الأبرياء، وارتضى أن يكون مجرد «واجهة» للمحتقنين، ودعونا نتجاوز كل اللغو الذى يمكن أن يسوقه مدمنو الصخب، الذين ينصبون أنفسهم متحدثين حصريين تارة باسم الأرض (باعة الوطنية)،
وأخرى باسم السماء (باعة الأديان)، فلن نقارن بين حصافة أحمد زويل الذى تنبه للفخّ، فلم يقبل دور «المحلل» لتنظيمات غير شرعية كالإخوان المسلمين، التى تسعى هذه الأيام لاختطاف الشرعية من أحزاب هشّة، يظن القائمون عليها أن بوسعهم الاستفادة من شعبية الجماعة، متغافلين تراثها الطويل وخبراتها فى العمل الحركى، التى تراكمت عبر أكثر من ثمانين عاماً.
لنقفز على كل هذا المشهد السياسى الملغوم بالمطبات، ونقارن موقف رجل فى ذمة الله، ولا يتناطح عنزان حول وطنيته وإخلاصه لمصر، بعد أن أفنى عمره راهباً يرصد ويكتب، حتى لقى ربه فى ظروف غامضة.
صدرت قبل أيام مذكرات الراحل جمال حمدان التى تنشر للمرة الأولى، وكان أبرز ما احتوته موقفه الحاسم ضد الجماعات المتأسلمة، ففى فصلٍ بعنوان «دنيا العالم الإسلامى» قال حمدان إنه «لا يجد تناقضًا بين العلمانية والدين، إذ يعتبر أن كل الأديان علمانية، كما يؤكد أن الدين ينبغى أن يكون فى خدمة الدنيا، وليس العكس، فالإسلام هو العلمانية ولا يتصور وجود إسلام بلا علمانية، وإن كانت هناك علمانية بلا إسلام»، كما ورد بالمذكرات حرفياً.
لم يتوقف الهجوم الشرس على جماعات الإسلام السياسى عند هذا الحد، بل مضى حمدان قائلاً إن الأحزاب والتنظيمات الدينية «عصابات طائفية»، معتبرا أنها «مافيا الإسلام»، واشترط لتقدم مصر والعرب والعالم الإسلامى شنق تلك الجماعات، لأنها تضع الأمة خارج التاريخ وتدفعها للصدام مع العالم.
أهمية هذه الآراء تكمن فى قائلها، فاسم كبير فى قامة حمدان أكبر من المزايدات الرخيصة والاتهامات الخرقاء بـ«الأمركة» والاستلاب والاختراق الثقافى وكل هذا اللغو، فهو أحد «كهنة آمون»، القابضين على جمر مصريتهم حتى النخاع، وبذل عمره حتى «مات فطيس»، لكنه كان قد نبه عدة أجيال لعبقرية الجغرافيا والتاريخ والمكان، وقبل كل هذا البشر، ورسم ملامح محبوبته فى كتابه العمدة «شخصية مصر».
لست وحدى الذى يرى أن «الإخوان المسلمين» يسعون بدأب لاستخدام البرادعى، بما يتمتع به اسمه وتاريخه فى المنظمات الدولية من «حصانة أدبية»، فالنظام لن يحتمل فاتورة التنكيل به، وقد أدركت الجماعة هذا الأمر فأحاطته بنوابها وقادتها، لهذا نشرت صحيفة (التايمز) الأمريكية تقريرا موسعاً عن هذا التحالف، ونقلت عن معلقين سياسيين قولهم «إن أى جهد سياسى لتغيير النظام الحاكم فى مصر لن ينجح إلا عبر بوابة التحالف مع جماعة الإخوان الأكثر نفوذا فى الشارع، مما يضع البرادعى فى مواجهة إشكالية التحالف مع قوة كانت ولا تزال موضع ريبة».
مأزق البرادعى الحقيقى أنه لا يمكن أن ينتزع من الإخوان شيئاً، فليس لديهم ما يخسرونه، وكما قال جمال حمدان فى مذكراته التى نشرت فى توقيتها الصحيح «فإن هذا التيار المتأسلم يقاتل بضراوة من أجل الحصول على مكانة خاصة تضعه رقيباً على العباد والبلاد، أو يذهب الجميع إلى الجحيم تحت ستار الدين»، كما ورد فى مذكرات حمدان بالنص الحرفى.
لا تراود مخيلة العاقل أى أوهام بأن البرادعى سينافس فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، ليس فقط لأن الشروط الدستورية والقانونية ستحول دون ذلك، بل لأن الإخوان أنفسهم سيبيعونه أمام أول منعطف حاد، والتفافهم حول هذا «الرجل الطيب» ليس أكثر من مناورة لابتزاز النظام، ليسمح لهم بـ«تمثيل مشرّف» فى الانتخابات البرلمانية التى تسبق الرئاسية، بعد مخاوف من استبعادهم تماماً، كما توعدهم بذلك أحمد عزّ، أمين التنظيم فى الحزب الوطنى، خلال مؤتمره الأخير.
سيلتزم الإخوان الصمت لتمرير قنبلة جمال حمدان، لكنهم سيواصلون استخدام البرادعى، الذى يبدو أنه لم يسمع حتى الآن بمذكرات حمدان، وأخشى أنه لم يجتهد لاكتشاف «شخصية مصر»، شأن أشياء كثيرة عن مصر والمصريين يعوزه أن يعرفها قبل القفز لمحيط السياسة، فالحكم ليس لعبة الهواة، ومن يقبلون لأنفسهم دور «الدرع البشرية» لصالح جماعات الإرهاب وحركات التشنج.
والله المستعان
|
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع |
شارك بآرائك وتعليقاتك ومناقشاتك في جروبنا على الفيس بوك
أنقر هنا
|
أعرف مزيد من الأخبار فور حدوثها واشترك معانا في تويتر
أنقر هنا
|