بقلم/ماري عبده
كتب الاستاذ ابراهيم عيسي مقال بعنوان (الاخوان و الاقباط ) ليخلط جميع الأوراق معا ليكون هذا المقال نقطة سوداء فى تاريخ مفكر كان يوما عظيم
المقال يدين الكنيسة لانها لم تقبل حكم المحكمة بالجواز الثانى للاقباط و يتهمها انا تريد تطبيق الشريعة المسيحية مثل الاخوان المسلمين
و الحقيقة ان هذا الحكم صدر و هو يعلم جيدا انة لن ينفذ ولكنة صدر لأهداف اخري
هدف منهم هو تشوية صورة العلمانية التى يطالب بها المسيحين لانها تصدر أحكام لا يمكن ان تقبلها الكنيسة ...اذا لا يحق للكنيسة ان تطالب بحكم علمانى طالما لن تقبل بأحكامة
و الهدف الاخر هو أدانة العلمانين للكنيسة التى تتمسك بلدين برغم رغبتها فى حكومة علمانية ....اذا على العلمانين مهاجمة الكنيسة كما يهاجمون الاخوان المسلمين
هذة هى الاهداف الحقييقية للحكم الذى صدر ليلزم الكنيسة بالزواج الثانى للأقباط !!!! اما الزواج الثانى فى حد ذاتة لا يهم من بعيد او قريب من اصدرو الحكم
لكن اصحاب الاهداف اغفلوا جانبين و هما معنى العلمانية و دور الكنيسة
العلمانية ليست تغير الشرائع !! لكنه فصل الشرائع عن الدولة او بمعنى اصح فصل الدين عن الدولة
ودور الكنيسة انها مسيحية !! لا يوجد ما يسمى كنيسة علمانية
الغرب العلمانى لم يغير من قوانين الكنيسة لكنه شرع قوانين مدنية لمن يرغب فى الزواج و الطلاق لكن القانون لم يجبر الكنيسة على تغير
شريعتها و هذا ما تطالب بة الكنيسة المصرية ..ليتزوج من يشاء مدنى و ليس كنسي ولا تقف الكنيسة فى طريق هذا القانون
و السؤال الى استاذ ابراهيم عيسي هل العلمانية هى تغير و أنتهاك الشرائع ؟؟؟ ام هى فصل الدين و الشريعة عن الحكم ؟؟؟
هل العلمانية هى علمنة الكنيسة او الجامع ام علمنة الدولة ؟؟؟؟؟؟ ما هو الذى يهم الشخص العلمانى التدخل لتشريع شرائع دينية جديدة ؟!!؟؟
ام فصل الدين عن الدولة ؟؟ لماذا اليوم تتخبطون فى المفاهيم ؟!
هل تقبل ان القانون يغير من الشريعة الاسلامية ؟؟ ام تريد فصل الشريعة الاسلامية عن الدين ؟؟ حدد موقفك
بعيدا عن الاخوان المسلمون هل اى مسلم معتدل يقبل ان تصدر الدولة حكم بتغير اى بند من بنود الشريعة الاسلامية ؟؟؟؟
هل المسلم المعتدل الذى لا يريد حكم اسلامى يقبل بتغير شريعتة لانة يريد حكم علمانى ؟؟؟؟
عفوا من يقبل ذلك ملحد لا دين لة لذلك لا يهتم ان تتغير شريعتة التى يؤمن بها لانها لا تعنية
هل العلمانية هى الالحاد من وجهة نظر سعادتك ؟؟ ام انها احترام الشرائع و فصلها عن الحكم ؟؟؟؟
|