بقلم: د/ وجيه رؤوف
تتلاحق الأخبار فى مصر بطريقه سريعه تجعلك تذهل من تواترها وانتشارها على الصعيد المحلى والعالمى , والحقيقه مرت عده أحداث مريبه خلال الأسبوع الماضى وبرغم اصابتى بوعكه صحيه الزمتنى الفراش إلا أننى تابعت وبكثير من الألم هذه الأحداث على الساحه المحليه مما كان له الأثر فى زياده عصبيتى أثناء مرضى .....
حادث العياط المريع والذى راح ضحيته الكثير من الضحايا ولكن هذه الحادثه تم معالجتها بطريقه حضاريه حيث تقدم السيد المحترم وزير النقل والمواصلات باستقالته التى تم قبولها من قبيل رياسه الجمهوريه .... وبالرغم من أن السيد وزير النقل ليس هو المسئول المباشر عن الحادث إلا أنه لم يحاول إيجاد المبررات لنفسه للتمسك بالكرسى ولكنه بكل إباء وشمم تحمل المسئوليه وتحمل مسئوليه المخطئين من موظفيه وشال الشيله مثله مثل أى وزير حر فى بلد متقدم ..............
ليس هذا هو المهم فقضيه المواصلات هى قضيه يوميه فى مصر وان لم تحدث فى القطارات تحدث فى الطائرات والميكروباصات والأتوبيسات على الطرق السريعه جيده الرصف والخدمات !!!
ولكن ما يزعجنى اننا نأخذ القرارات الجاده فى الأمور الغامضه والتى يصعب فيها تحديد المسئوليه ولكن نفشل فى وضع حد لمشاكل فاضحه وواضحه وضوح الشمس وتضعنا فى موقف سىء فاضح على الساحه العالميه الدوليه ...........
فمثلا : محافظه المنيا بظلامها القابع على أمرها فهو وليها وحاكمها ويلقبونه بضيائها وفى الحقيقه هو ظلامها ولقد كتبت سابقا مقالا فى هذا الموضوع بعنوان ( أراجوز الفتنه أما آن الآوان لك أن ترحل ) والحقيقه لم يرحل أراجوز الفتنه ولم يصدر له قرار بالرحيل وزادت الفتن بل واصبحت سمه يوميه عن تلك المحافظه يدرس المجاورون لها ما يحدث فيها بتدقيق أملا فى تطبيقه فى محافظاتهم فى المستقبل ,
ونبدأ بالأسوء الى الأسوء كالتالى :
اولا نحن نرفض قله الزوق والحياء والخروج عن الأداب العامه وحين نسمع أن قبطى قام بفعل فاضح مع انثى وصورها بالفيديو نعلن ان هذا الفرد أنسان فاسد يجب القبض عليه ومحاكمته على فعلته الشنعاء وأن يحكم عليه القانون حكما رادعا لكى يكون عبره و مثل لكل فاسد ومن يرتكب فعلا مثل هذا لايجب أن يقال عنه انه قبطى لأنه بفعلته هذه قد ضرب بالتعاليم الدينيه عرض الحائط والأفضل ان يطلق عليه مجرم ..
هنا كان من الأفضل أن يتم التعامل مع هذه القضيه بشكل فردى كأن يقبض على الجانى ويحاكم على فعلته ... هذا يحدث فى الدول المتقدمه ولكن فى دوله المنيا الظلاميه لايحدث هذا البروتوكول العادى ولكن يتم قتل والد الجانى وحين يتم القبض على القتله تتم أثاره الناس من قبيل أحد الضباط الذى ينتمى بعلاقه قرابه مع السيده التى صورت بالموبايل فيقوم هؤلاء الغوغاء بحرق المحال التجاريه والصيدليات الخاصه بالأقباط بالأضافه الى قذف دور العباده بالطوب وكرات النار ......
أى جهل مثل هذا وأى همجيه مثل تلك
مالدور العباده وهذا الحدث وما للتجار الأقباط وهذا الحدث فهل اذا قتل مسلم قبطى من المفروض ان يخرج الأقباط ليحرقوا محال المسلمين ويهاجمو دور العباده الأسلاميه ..!!!!
بالطبع لا فلا تزر وازره وزر أخرى
ولكنها الهمجيه وغياب سياده القانون
لا يتحدث أحد ويقول مشاعر العامه او مشاعر المسلمين فهذه فريه كاذبه أخترعتموها وصدقتموها وتريدوننا ان نصدقها , لا لن نصدق مثل هذه الأحداث المدبره والملفقه والتى تحدث بترتيب يدل على أن ورائها من يقودها ويشعلها ويزودها بالمال والزواد ....
طبعا هناك فى المقابل أناس اقباط مسالمين يهجم على منازلهم ويضرب رجالهم وتخطف بناتهم وتنهب ممتلكاتهم , كل هذا يحدث أمام رجال القانون وجمعيات حقوق الأنسان وينتهى هذا بجلسه ود عرفيه ولا ينال القتله ولا حارقى هذه المحال عقابهم !!!!
وهنا لى سؤال : إذا كان الأقباط يرضخون للصلح نتيجه ضعفهم وقله عددهم ونتيجه ارهاب السلطه المتمثل فى ظلامها , واذا كانو يرضخو للصلح تحت ضغط أولى الأمر ويتنازلون !! هنا أين حق الدوله ؟؟؟نعم أين حق الدوله ؟؟
إن تدمير هذه المنشآت ودور العباده التى هى فى حكم حمايه الدوله وحين يتم انتهاك هذا الأماكن تنتهك هيبه الدوله فحتى لو تنازل الفرد عن حقه فإن الدوله من المفروض ألا تتنازل عن حقها وخصوصا أن هذه الأحداث من المفروض أنها تؤثر على أمنها القومى وعلى صورتها الداخليه والخارجيه ,
طبعا هذا لايحدث ولا تقوم الدوله بمحاسبه هؤلاء الغوغاء على ما أقترفوه فى حق الدوله !!!
مما يثير الشك فى جديه الدوله فى وأد هذه الفتن
ومن هذا المثال فى دوله المنيا الظلاميه الى مثال آخر : الولا بن العمده جرى على النقطه وعلى العمده فى قريتهم داخل محافظه المنيا : إ لحق يا ابا العمده فيه واحد نصرانى جامع قرايبه وبيصلى فى البيت ؟؟
العمده : مين يالا اللى بيصلى ده ؟؟
ابن العمده : فلان القبطى جامع قرايبه والقسيس وبيصلى هناك
العمده : وقعته مطينه بطين : يستجرى النصرانى ده يصلى كده عينى عينك
ابن العمده : ايواللهى يابا العمده , أهو ده اللى حصل
العمده : وقعته مطينه بطين , أجرى أجمع الرجاله ياولا عايزها تولع النهارده
وفعلا ولعت ومين ولعها ابن العمده وابوه اللى المفروض يكون حامى الحمى وراعى الديار
طبعا هنا نقول أيه ماهى ديه الثقافه السائده هذه الأيام ثقافه قطاع الطرق وحاميها حراميها
طبعا سعاده العمده لو عنده علم أنه ممكن يتشد من سياده الحكمدار أو سياده المحافظ مش ممكن يعمل كده , لكن يبدوا إن معالى حاكم المقاطعه مديله كارت أخضر يعمل اللى عايزه
ولتسقط حقوق المواطنه
ولتسقط حقوق الأنسان فى محافظه المنيا بأمر من حاكمها الذى ضرب كل الحدود المعروفه والغير لائقه والتى لايحتملها أى أنسان
والأدهى كمان أيه : فى حكايه دير أبوفانا يدى للرهبان تصريح بتعليه السور وفى نفس الوقت يصلطو الحريم على الرهبان تقذفهم بالطوب اثناء البناء لتمنعهم من البناء بحجه أن السور هيبقى عالى والرهبان ممكن يشوفو الستات وهما فى بيوتهم !!
سلامتها أم حسن !!
أنتو عبط ولا شكلكو كده
عبيط مين اللى يصدق الكلام ده
والعبيط الأكبر اللى يقوله
لكن وبالبلدى ده مثال للمثل الشائع اللى بيقول ( إن غلبك راجل , صلط عليه امرأه )
آه يا أمه ضحكت من جهلها الأمم
ويجيلك مثال آخر من نفس المحافظه الغبراء , قال أيه هجوم من بعض المتشددين على كنيسه علشان يمنعوا تجديد المناره بها وضرب وتكسير وتهجم على الحريم ومهازل ............!!!!!!!!!!
أمال آيه ماهو فرح !!! واللى عايز يمشى دراعاته يدخل ,, و غوغاء وقله ادب وصفاقه وهمجيه
معلهش ماهو الواحد مش من نوعيه اللى بيمسكوا حجاره والا اللى بيحرقوا محلات الخلق لأننا بنخاف من ربنا اللى احنا واثقين ان الكل هيقف قدامه فى يوم الدينونه ,
لكن هقول كلمه واحده ركزوا فيها كويس وادرسوها وأمشو وراها بالمتابعه والتحليل:
من قديم الأذل وللأن تتبعو كل من قام بالهجوم على كنيسه او أقترف فعلا أثيما بها , تتبعوا ماذا حدث له من انتقام السماء
لو تتبعتم ماحدث لهم فسوف تجدون العجب لأن رب المجد قال عن الكنيسه :
كل أله صورت ضدك لاتنجح
على هذه الصخره أبنى كنيستى وابواب الجحيم لن تقوى عليها
ثقوا :
ربنا موجود |