احتجاج على الطريقة الإيطالية
الشرق الاوسط
قاد رجل سيارته، قبل أيام، وتقدم مقتحما السياج الحديدي الخلفي لقصر «الإليزيه» في باريس، بعد أن عجز عن الدخول من البوابة الرئيسة ومقابلة من بيده الحل والربط. هل يحل ساكن القصر ويربط شيئا هذه الأيام؟
أوقف الحراس السائق الذي صدم السياج بشكل خفيف، ودققوا في هويته وهزوا رؤوسهم. من يكون أتيليو ماجيولي هذا؟ أنزلوه من السيارة وفتشوه وداروا حوله فوجدوا رجلا تجاوز الستين، يرتدي ثيابا ملونة عتيقة لا تخلو من أناقة. أعطوه كيسا نفخ فيه فتأكدوا أنه ليس ثملا، ولا تبدو عليه معالم الإرهابيين. فهل يكون معتوها جاء يماحك الحراس الواقفين في الخدمة، بينما العباد يتمتعون بعطلة الميلاد؟ ماذا تريد؟ رد بلكنة إيطالية أنه صاحب قضية وقد جاء للاحتجاج على رفض السلطات الإصغاء لشكواه.
نجح أتيليو ماجيولي في أن يلفت الانتباه إلى قضيته. وتسرب إلى الصحف خبر صغير عن فنان مسرحي تراكمت عليه الضرائب، فحاول اقتحام القصر الرئاسي، احتجاجا على قطع المعونة الحكومية عن جمعيته الثقافية. لكن قلائل هم أولئك الذين ربطوا بين اسمه وذلك المخرج الذي تجرأ وقدّم، في ربيع 2003، عرضا من تأليفه وإخراجه بعنوان «جورج دبليو بوش» أو «الكاوبوي الحزين». وكان ملصق المسرحية يمثل جنديا قتيلا على صهوة حصان، يرتدي قبعة لرعاة البقر.
في ذلك الربيع الدامي، أثناء الحرب على العراق، تسلل مجهولون إلى قاعة المسرح وبعثروا الديكور وكسروا الكراسي. أما ماجيولي، الذي كان نصيبه تشطيب وجهه بآلة حادة، فقد أصر على ترميم المكان واستئناف عرض المسرحية. صحيح أنه فنان مسالم وشاعر وروائي ومترجم ومحرك دمى، لكنه يعرف كيف يكون عنيدا عند الدفاع عن الأفكار. لقد جاء إلى فرنسا بناء على نصيحة أستاذه جيورجيو ستريلر، الذي كان واحدا من كبار المخرجين في أوروبا وصاحب مسرح «بيكولو تياترو» في ميلانو. وعمل التلميذ بالنصيحة وجاء إلى باريس ليؤسس جماعة مسرحية سماها «الكوميدي إيتاليين»، أي الإيطالية، في نوع من التحدي اللطيف لفرقة «الكوميدي فرانسيز» العريقة. إن هذه الأخيرة تخصصت في تقديم الأعمال الكلاسيكية، أما فرقته فإنها تبحث عن النص الجديد والمحرض والمختلف وكاشف الأخطاء والخطايا.
لم يتخذ ماجيولي من الأحياء الراقية مقرا لفرقته، بل قصد شارع «لاغيتيه»، أي البهجة، حيث استأجر مركزا قديما للشرطة، جعل منه صالة للعرض المسرحي. ولأن المكان صغير لا يتسع للجمهور، فقد ضم إليه دكانا ملاصقا كانت تباع فيه السلع الجنسية، أي «سكس شوب». والحكمة تقول «افتح مدرسة تغلق سجنا». وقد كان الشارع العتيق الذي جرى شقه قبل قرنين من الزمان مأوى لرواد الليل والحانات والمقاهي الشعبية وكهوف الرقص، قبل أن تتجمع فيه أربعة مسارح صغيرة تقدم عروضا لجمهور مثقف ومتطلب، يسعى لتسلية تحاذر من التهريج.
تقول الدولة الفرنسية إنها تحب الثقافة وتشجع الفنانين. وهناك لجنة حكومية تقدم دعما يسمح للجمعيات الثقافية الصغيرة بالاستمرار. لكن أتيليو ماجيولي تلقى، قبل سنوات، رسالة جاء فيها أن الشروط اللازمة للدعم لم تعد تنطبق عليه، ذلك أن فرقته تقدم عروضا تجارية. ما الحل والإقبال على هذا النوع من العروض محدود ولا يغطي تكاليفه؟ أعلن المسرحي الإيطالي الإضراب عن الطعام فلم يشعر بجوعه أحد. ومع هذا واصل تقديم مسرحياته في الصالة التي كان رجال الشرطة، في زمن مضى، يستجوبون فيها النشالين والغانيات وتائهي أواخر الليالي. إنه يريد أن يبعث حياة نضرة في أوصال شارع زحفت عليه المطاعم اليابانية ومتاجر الألبسة وجثم فوقه برج «مونبارناس» الذي يحجب بظله الشمس عن الشبابيك المزهرة.
لم يستسلم الشاعر والمؤلف وفنان العرائس الإيطالي لليأس. لذلك أخذ دمية كبيرة تمثل شخصية «آرلكان»، المهرج الشهير ذي الثياب المرقعة في عروض الـ«كوميديا ديلارتي»، وأشعل النار فيها في ساحة عامة قريبة من «الإليزيه». وهذه المرة، أيضا، لم يلتفت لناره أحد، رغم أن موليير، أبا المسرح الفرنسي، كان قد استعار هذه الشخصية في مسرحياته الأولى. إن الحكاية تجر الحكاية. وكان سيد إدريس الهاشمي، المعروف باسم «إدريس شاه»، المفكر والشاعر الهندي المقيم في بريطانيا، يؤكد أن «آرلكان» شخصية مأخوذة من التراث الصوفي العربي، وجاء بأسانيد على ذلك.
أخيرا، وفي فورة هياج، اندفع ماجيولي بسيارته نحو سياج «الإليزيه»، في حركة أقرب إلى السينما لا إلى المسرح. وهي محاولة قد تلفت انتباه الرئيس لكنها لن تعيد الدعم المالي للفرقة، على الأرجح. إن العين بصيرة واليد قصيرة. وحكومة هولاند ترفع شعار التقشف وتبحث عن كل سنتيم بالفانوس. بل إن الفنان الإيطالي الغاضب سيجد نفسه مضطرا لدفع نفقات ترميم سياج الرئاسة، مع غرامة جزائية، وهي ذروة «الكوميديا ديلارتي».
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع
http://www.copts-united.com/article.php?A=130435&I=1763