الأقباط في صحافة الأحد

عماد توماس

تقرير: عماد توماس – خاص الأقباط متحدون
مقدمة لا بد منها
منذ عدة شهور اقترح عليّ الصديق العزيز رامي عطا أن نقوم معًا بعمل دراسة ترصد صفحات الأقباط في الصحف المصرية اليومية (روزاليوسف-الوفد-الجمهورية) وبدأنا العمل فيها، ومع مشغوليات الحياة انقطعنا فترة، وتلاحمًا مع هذه الفكرة الجديرة بالتحية فكرنا في  "الأقباط متحدون" نشر تقرير أسبوعي عن الصحف الثلاثة السابقة الذكر، بحيث يُنشر صباح كل يوم أحد بالموقع، نهتم في هذا التقرير لعرض وتحليل أهم ما جاء في صفحات الأقباط في هذه الصحف الثلاث، من رصد للفن الصحفى المستخدم "خبر-تحقيق-حوار-مقال..." والتناول المذهبى "أرثوذكس-إنجيليين-كاثوليك"... ونبدأ اليوم بأول تقرير للصحف الثلاث (روزاليوسف-الوفد-الجمهورية) ليوم الأحد 12 يوليو 2009.. فعلى بركة الله نبدأ..

صفحة "قساوسة ورهبان" – روزاليوسف
صفحة قساوسة ورهبان – روزاليوسفاحتوت صفحة "قساوسة ورهبان" التي يحررها الكاتب الصحفي روبير الفارس على تحقيق صحفي بعنوان "إعلانات "طرد الكهنة" تثير أزمة في الكنيسة" على خلفية تصريح أدلى به الأنبا يوأنس سكرتير البابا شنودة أثناء تظاهر أهالي البلينا اعتراضًا على "شلح" القمص بولا فؤاد والذي تم نشر قرار تجريده بصحيفة الأهرام، وفي التحقيق أرجع الدكتور نجيب جبرائيل النشر كضرورة لعدم تكرار مأساة راهب الدير المحرق وأن الغرض من النشر "الإعلام" وليس "الإعلان"، بينما يرى القمص عبد المسيح بسيط أن الإعلان من مصلحة الشعب، أما المفكر كمال زاخر منسق التيار العلماني فيرى أن المشكلة الأساسية ليس في إعلان التجريد أو الشلح، لكن في توافر الضمانات لمحاكمة عادلة.
وتحتوى الصفحة على مقال بعنوان "الكتيبة الطيبية هجوم من أجل الهجوم" وهو عبارة عن "تلاسن" غير مبرر رد على الرد، لمقال نُشر بعدد سابق من جريدة روزاليوسف.
وتقرير بعنوان "كواليس اللقاء اللاهوتي الأول للروم الأرثوذكس" وباب غير دوري بعنوان "نميمة قبطية" وهو باب-من عنوانه- يصلح في الصحف "الصفراء" التي تبحث عن النميمة والشائعات والإثارة!!
ومن الأبواب الجيدة الثابتة "أسرارهم" ويعرض عدة أخبار للطوائف المسيحية الثلاثة، وإن كان يعيبه أن بعض الأخبار الخاصة بالكنيسة الإنجيلية مقتبسة من جريدة "الطريق والحق" الشهرية!! مثل خبر "رسامة ثلاث قسوس بمجمع كنائس النعمة الرسولية" وخبر "احتفال الكنيسة الإنجيلية الرابعة بالإخصاص بالمنيا برسامة وتنصيب القس عماد بطرس"!!

صفحة قداس الأحد - الوفدصفحة "قداس الأحد" - الوفد
يحرر هذه الصفحة الكاتب الصحفي مجدي سلامة، احتوى عدد اليوم على تحقيق صحفي بعنوان: القصة الكاملة لشلح القمص بولا وتأكيد حضور البابا شنودة للمحاكمة وتوقيع القمص بولا على محاضر جلسات المحاكمة ورفض القمص بولا الحديث عن "شلحه".
وبنفس الصفحة حوار مع القس الإنجيلي راضي عطا الله "راعي الكنيسة الإنجيلية بالإسكندرية" –لم يحدد بأي منطقة بالاسكندرية- دار الحوار عن التغلغل البروتستانتي للكنيسة الأرثوذكسية، وتأكيد القس عطا الله على ديمقراطية الكنيسة الإنجيلية من حيث الأخذ برأي الشعب والعمل برأي الأغلبية مقابل عمل الكنيسة الأرثوذكسية بالنظام الهرمي المتدرج -حسب وصفه-، وأضاف عطا الله ردًا على سؤال حول استقطاب الكنيسة الإنجيلية للأرثوذكس أن المواطنون ليسو غنمًا يمكن جذبهم وأن باب الكنيسة الإنجيلية مفتوح لأي شخص، وأن العالم أصبح قرية صغيرة لا يستطيع أن يمنع أحد شخصًا من الوصول للمعلومة.
وبالصفحة تقرير بعنوان "حرب إلكترونية بين القمص مرقص عزيز والقمص صليب متى" على خلفية ما نُشر بمواقع الإنترنت من الخلاف بين عزيز ومتى.
وتصريح للدكتور عاطف جوهر شفيق الذي وصفته الجريدة بأنه حطم رقمًا قياسيًا لحصوله على منصب الأمين العام لجامعة حلوان بـ 18 صوت من 20 رغم أن اختياره جاء بالتعيين!! وقوله: أنه دليل على عدم التعصب الديني في جامعة حلوان.
ومقال لهاني عزيز عن حادث مركز ميت غمر بعنوان "فتنة طائفية أم خلافات عادية" وتصريح للقمص عبد المسيح بسيط ردًا على دعوى يوسف زيدان ضده بالسب والقذف وقول بسيط أنه عندما سمع بالدعوة "اندهش وتعجب وضحك"!!
وبالصفحة عدة أخبار منها خبر بعنوان "أنبا موسى.. ألف سلامة" بعد تعرضه لكسر في القدم أثناء قيامة بالخدمة بين الشباب، وخبر عن احتفال الكنيسة اليوم بعيد الرسل، وخبر عن افتتاح الكورسات المجانية المتقدمة بالكاتدرائية وخبر عن إعداد قائمة بأسماء الأقباط المنتمين لحزب الغد لعرضها على البابا شنودة وخبر آخر عن اختتام المركز القبطي الأرثوذكسي للمشورة والتدريب مؤتمرة الصيفي لعام 2009، وأخيرًا خبر بعنوان "مشروعات قوانين بناء دور العبادة احترقت بنار الشورى بعد 5 سنوات من التجميد في "فريزر" الشعب"، وتصريح النائبة جورجيت قلينى أنها حاولت أن تبحث عن سبب واحد لتجميد المشروع الذي تقدمت به لكنها لم تجد سببًا واحدًا.

صفحة "أجراس الأحد" - الجمهورية
صفحة أجراس الأحد - الجمهوريةيحرر هذه الصفحة الكاتب الصحفي سامح محروس، وتحتوي صفحة هذا العدد على تحقيق رئيسي بعنوان "أسبوع التساؤلات الساخنة" يدور السؤال الأول حول: لماذا اعترض مجمع البحوث الإسلامية على قانون الأحوال الشخصية للأقباط؟ ويجيب الدكتور محمد رأفت عثمان أستاذ الفقه المقارن وعضو المجمع رفض المناقشة من حيث المبدأ.. احترامًا لعقيدة الأخوة المسيحيين، وأضاف أن من حق الطوائف المسيحية تنظيم شئونها.. والمجمع ليس جهة اختصاص.
والسؤال الثاني الذي طرحة تحقيق "الجمهورية" بعد رد المجمع بعدم الاختصاص: هل يتعمد النواب الأقباط.. "مغازلة" المؤسسة الدينية؟
ويستطلع رأي عدد من المحامين وأعضاء مجلس الشعب.
فيقول رمسيس النجار المحامي أن تقدم نواب الشعب الأقباط بمثل هذه الطلبات هو نوع من أنواع الرياء الواضح، لأن القانون رقم 462 يمنع مجلس الشعب ذاته من مناقشة قوانين من لهم ملة وطائفة سابقة على إصدار هذا القانون، ومن ثم فإن ما يفعله بعض نواب الشعب الأقباط ما هو إلا نوع من أنواع الرياء الواضح الذي ينبثق عن مجاملة أو مخالفة عن جهل بالقوانين، لأنه لا تملك أي مؤسسة غير المؤسسة الدينية إصدار تلك القوانين بدليل أن تعديل اللائحة الملية قد تم بمعرفة المجلس الملي العام المنوط به وذلك قام السيد رئيس الجمهورية بالتصديق عليه ونشر في الجريدة الرسمية.
ونصح الدكتور رابح رتيب بسطا عضو مجلس الشورى النواب الأقباط بالكف عن هذا الأسلوب الذي يتبعونه في طرح القضايا وأن يلتزموا بالطريق الصحيح من خلال الجهات المعنية بالأمر فقط، وأوضح أنه ليس هناك تعمد من جانب النواب الأقباط في إحراج الجهات المعنية.. وإنما قد يرجع الأمر إلي الرغبة في تسيير الأمور كما يراها النائب من وجهة نظره.
أما السؤال الثالث: ماذا يقول نواب الأقباط؟ فيجيب الدكتور نبيل لوقا -مقدم مشروع قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين لمجمع البحوث الإسلامية..- طلبت رأي الأزهر.. لفض الاشتباك بين الكنيسة والمطلقين، من أجل إنقاذ حياة مائة ألف مصري "قبطي" لديهم أحكام بالطلاق من القضاء.. ولا يستطيعون تنفيذها.
أما الدكتورة جورجيت فليني عضو مجلس الشعب ففجرت مفاجأة من العيار الثقيل بقولها أن المجمع رفض اقتراحها المتعلق بسلب الولاية على الصغير في حالة الامتناع عن الإنفاق عليه مع تيسره ماليًا. رغم موافقته في فتوى سابقة!!

وتحتوى الصفحة على عدة أخبار منها خبر عودة البابا شنودة الثالث من أمريكا: وتأكيد "الجمهورية" على قضاء البابا يومان ونصف فقط داخل المستشفى في أمريكا والعودة السريعة للرد على الشائعات.
وخبر آخر عن استقبال عزبة بشرى التي شهدت الأحداث الطائفية الأخيرة لقافلة المحبة بالزغاريد يتقدمها محافظ بني سويف والأنبا اسطفانوس.

ومن ضمن الأخبار الأخرى:
• احتفال سنوي لصالح المرضي نظمته أسرة القس بيشوي كامل للمرضي التابعة لكنيسة مار جرجس بالخصوص.
• تأجيل قضية العائدون للمسيحية إلى 10 أكتوبر.
• بيان أصدره الاتحاد العام للمصريين بالخارج يستنكر فيه حادث مروة الشربيني.

ومن ضمن الأبواب الثابتة في الصفحة باب "لسان الذهب" الذي يقدم بعض أقوال الآباء، وباب "الكنيسة الوطنية" الذي يقدم الدور الوطني للكنيسة المصرية عبر التاريخ، وفي هذا العدد يتحدث عن البابا كيرلس وقوله: القدس ستظل عربية.

وتشمل الصفحة مقالان ثابتان، الأول لمحرر الصفحة الأستاذ سامح محروس بعنوان "المشبوه!" ويقصد فيه مؤتمر اتحاد المنظمات القبطية في أوروبا الذي يديره الأستاذ مدحت قلادة.
والمقال الثاني بعنوان "الأزهر والكنيسة.. مجد مصري" للباحث الشاب رامي عطا ضمن عمود ثابت له، بدأ منذ أسبوعين بالصفحة عنوانه "جرس وأذان".

ملاحظات
• يبدو من هذا الرصد أن صحيفة الجمهورية اهتمت بأخبار الكنيسة الأرثوذكسية ولم تنشر أي خبر عن الكنيسة الإنجيلية أو الكاثوليكية.
• صحيفة "روزاليوسف" اهتمت بالخلافات المذهبية الطائفية، وصحيفة الوفد اهتمت بالكنيسة الأرثوذكسية ولم تنسى الكنيسة الإنجيلية وتجاهلت نشر أي خبر عن الكنيسة الكاثوليكية!!
• ولا صفحة قدمت "لاهوت" أو "عقيدة" لكنهم اكتفوا بالأنشطة الكنسية والصراعات الطائفية!!
• تنوع المواد الصحفية كان ملحوظًا في "الوفد" التي احتوت على الحوار والتحقيق والخبر الصحفي والتقرير الخبري والمقال ثم "الجمهورية" وأخيرًا "روزاليوسف".
• ولا صحيفة نشرت "فن الكاريكاتير"!!
• صحيفة "روزاليوسف" الأكثر استخدام للصور "12 صورة" تليها الوفد والجمهورية "7 صور".